علي عبود يكتب عن ...تجار الأزمات

مقالات مختارة

2017-07-10 -
المصدر : البعث

نطلق عليهم تسمية "تجار الأزمات" .. يعرفهم كل من بحاجة لخدماتهم بدليل انهم حاضرون علنا لتوفير جميع السلع والخدمات المفقودة في الأسواق دون حسيب أو رقيب!
هم يعملون على مدار اليوم فالأزمات مستمرة وإذا انفرجت أزمة واحدة أو أكثر تبرز بدائل لها في أكثر من محافظة !!
أما إذا كانت الأزمات من نوع المربح جدا فهم "حريفون" بافتعالها وجعل المحتاجين لها يقفون في الطوابير ، وهم جاهزون لتوفيرها "دليفري" للمقتدرين ماليا الذين لايهمهم سعرها !
ومع أن المكتوين بنار الأزمات يصبون جام غضبهم على تجارها الإ إننا نادرا ما نلقي بالمسؤولية على مفتعلي هذه الأزمات وعلى المتعاملين مع التجار !!
لا أحد يسأل مثلا : من أين يأتي تجار الأزمات بالسلع والمواد والخدمات النادرة أو المفقودة في الأسواق ؟
هؤلاء التجار لايستوردون السلع تهريبا بل يستجرونها من الجهات الرسمية بالتواطؤ مع المسؤولين عن توزيعها بالجملة والمفرق : غاز ، بنزين ، مازوت ، مياه ، سكر .. الخ!
ولا يتردد هؤلاء باحتكار عدد من المواد الغذائية والتحكم بطرحها في الأسواق ليبقى العرض أقل من الطلب بما يضمن الربح الوفير والسريع !!
وبعض الصناعيين الذين ينتجون مواداً أساسية فهم يستجرون الدقيق التمويني المهرب من مصدره الأساسي بسعر أقل بكثير من سعر السوق بالتواطؤ مع ما سماه المسؤولين في الرقابة (مافيا الدقيق التمويني)!
حتى مياه الشرب تحولت إلى تجارة رابحة في العديد من المناطق والأحياء فهذه المياه المفقودة لعدد كبير من الناس متوفرة في صهاريج تجول في الأحياء لمن يستطيع شرائها !
الملفت أن جميع الجهات المعنية بتوفير السلع والخدمات والحؤول دون احتكارها وفقدانها من الأسواق تهدد وتتوعد بالضرب بيد من حديد المتاجرين بقوت الناس !!
وتطلب الجهات المسؤولة من المواطنين التعاون مع أجهزة الرقابة لضبط المتاجرين بالأزمات دون أن نقرأ أن جهازا رقابيا فتح تحقيقا استقصائيا للقبض على (مافيات الأزمات) !
المسألة ليست معجزة ولا تتطلب امكانيات استثنائية فعند ضبط أطنان من السكر أو الدقيق التمويني في مستودع مصنع ما .. من السهل الوصول إلى المصدر الرئيسي للفاسدين !
وبمصادرة صهريج لبيع المياه والمازوت أو بيك آب يبيع الغاز .. من السهل أيضا تتبع طرف الخيط للوصول إلى الفاسد الكبير !
تجار الأزمات سيستمرون في تجارتهم وشفطهم للمليارات طالما الجهات المعنية تكتفي بمعاقبة صغار الموزعين .. وكأنه ممنوع الإقتراب من الرؤوس الكبيرة للفاسدين والمفسدين!!

علي عبود                                                                       

عدد الزيارات
527
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

نبيه البرجي ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته…
2018-06-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…