علي عبود يكتب عن ...تجار الأزمات

مقالات مختارة

2017-07-10 -
المصدر : البعث

نطلق عليهم تسمية "تجار الأزمات" .. يعرفهم كل من بحاجة لخدماتهم بدليل انهم حاضرون علنا لتوفير جميع السلع والخدمات المفقودة في الأسواق دون حسيب أو رقيب!
هم يعملون على مدار اليوم فالأزمات مستمرة وإذا انفرجت أزمة واحدة أو أكثر تبرز بدائل لها في أكثر من محافظة !!
أما إذا كانت الأزمات من نوع المربح جدا فهم "حريفون" بافتعالها وجعل المحتاجين لها يقفون في الطوابير ، وهم جاهزون لتوفيرها "دليفري" للمقتدرين ماليا الذين لايهمهم سعرها !
ومع أن المكتوين بنار الأزمات يصبون جام غضبهم على تجارها الإ إننا نادرا ما نلقي بالمسؤولية على مفتعلي هذه الأزمات وعلى المتعاملين مع التجار !!
لا أحد يسأل مثلا : من أين يأتي تجار الأزمات بالسلع والمواد والخدمات النادرة أو المفقودة في الأسواق ؟
هؤلاء التجار لايستوردون السلع تهريبا بل يستجرونها من الجهات الرسمية بالتواطؤ مع المسؤولين عن توزيعها بالجملة والمفرق : غاز ، بنزين ، مازوت ، مياه ، سكر .. الخ!
ولا يتردد هؤلاء باحتكار عدد من المواد الغذائية والتحكم بطرحها في الأسواق ليبقى العرض أقل من الطلب بما يضمن الربح الوفير والسريع !!
وبعض الصناعيين الذين ينتجون مواداً أساسية فهم يستجرون الدقيق التمويني المهرب من مصدره الأساسي بسعر أقل بكثير من سعر السوق بالتواطؤ مع ما سماه المسؤولين في الرقابة (مافيا الدقيق التمويني)!
حتى مياه الشرب تحولت إلى تجارة رابحة في العديد من المناطق والأحياء فهذه المياه المفقودة لعدد كبير من الناس متوفرة في صهاريج تجول في الأحياء لمن يستطيع شرائها !
الملفت أن جميع الجهات المعنية بتوفير السلع والخدمات والحؤول دون احتكارها وفقدانها من الأسواق تهدد وتتوعد بالضرب بيد من حديد المتاجرين بقوت الناس !!
وتطلب الجهات المسؤولة من المواطنين التعاون مع أجهزة الرقابة لضبط المتاجرين بالأزمات دون أن نقرأ أن جهازا رقابيا فتح تحقيقا استقصائيا للقبض على (مافيات الأزمات) !
المسألة ليست معجزة ولا تتطلب امكانيات استثنائية فعند ضبط أطنان من السكر أو الدقيق التمويني في مستودع مصنع ما .. من السهل الوصول إلى المصدر الرئيسي للفاسدين !
وبمصادرة صهريج لبيع المياه والمازوت أو بيك آب يبيع الغاز .. من السهل أيضا تتبع طرف الخيط للوصول إلى الفاسد الكبير !
تجار الأزمات سيستمرون في تجارتهم وشفطهم للمليارات طالما الجهات المعنية تكتفي بمعاقبة صغار الموزعين .. وكأنه ممنوع الإقتراب من الرؤوس الكبيرة للفاسدين والمفسدين!!

علي عبود                                                                       

عدد الزيارات
181
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…