علي عبود يكتب عن ...تجار الأزمات

مقالات مختارة

2017-07-10 -
المصدر : البعث

نطلق عليهم تسمية "تجار الأزمات" .. يعرفهم كل من بحاجة لخدماتهم بدليل انهم حاضرون علنا لتوفير جميع السلع والخدمات المفقودة في الأسواق دون حسيب أو رقيب!
هم يعملون على مدار اليوم فالأزمات مستمرة وإذا انفرجت أزمة واحدة أو أكثر تبرز بدائل لها في أكثر من محافظة !!
أما إذا كانت الأزمات من نوع المربح جدا فهم "حريفون" بافتعالها وجعل المحتاجين لها يقفون في الطوابير ، وهم جاهزون لتوفيرها "دليفري" للمقتدرين ماليا الذين لايهمهم سعرها !
ومع أن المكتوين بنار الأزمات يصبون جام غضبهم على تجارها الإ إننا نادرا ما نلقي بالمسؤولية على مفتعلي هذه الأزمات وعلى المتعاملين مع التجار !!
لا أحد يسأل مثلا : من أين يأتي تجار الأزمات بالسلع والمواد والخدمات النادرة أو المفقودة في الأسواق ؟
هؤلاء التجار لايستوردون السلع تهريبا بل يستجرونها من الجهات الرسمية بالتواطؤ مع المسؤولين عن توزيعها بالجملة والمفرق : غاز ، بنزين ، مازوت ، مياه ، سكر .. الخ!
ولا يتردد هؤلاء باحتكار عدد من المواد الغذائية والتحكم بطرحها في الأسواق ليبقى العرض أقل من الطلب بما يضمن الربح الوفير والسريع !!
وبعض الصناعيين الذين ينتجون مواداً أساسية فهم يستجرون الدقيق التمويني المهرب من مصدره الأساسي بسعر أقل بكثير من سعر السوق بالتواطؤ مع ما سماه المسؤولين في الرقابة (مافيا الدقيق التمويني)!
حتى مياه الشرب تحولت إلى تجارة رابحة في العديد من المناطق والأحياء فهذه المياه المفقودة لعدد كبير من الناس متوفرة في صهاريج تجول في الأحياء لمن يستطيع شرائها !
الملفت أن جميع الجهات المعنية بتوفير السلع والخدمات والحؤول دون احتكارها وفقدانها من الأسواق تهدد وتتوعد بالضرب بيد من حديد المتاجرين بقوت الناس !!
وتطلب الجهات المسؤولة من المواطنين التعاون مع أجهزة الرقابة لضبط المتاجرين بالأزمات دون أن نقرأ أن جهازا رقابيا فتح تحقيقا استقصائيا للقبض على (مافيات الأزمات) !
المسألة ليست معجزة ولا تتطلب امكانيات استثنائية فعند ضبط أطنان من السكر أو الدقيق التمويني في مستودع مصنع ما .. من السهل الوصول إلى المصدر الرئيسي للفاسدين !
وبمصادرة صهريج لبيع المياه والمازوت أو بيك آب يبيع الغاز .. من السهل أيضا تتبع طرف الخيط للوصول إلى الفاسد الكبير !
تجار الأزمات سيستمرون في تجارتهم وشفطهم للمليارات طالما الجهات المعنية تكتفي بمعاقبة صغار الموزعين .. وكأنه ممنوع الإقتراب من الرؤوس الكبيرة للفاسدين والمفسدين!!

علي عبود                                                                       

عدد الزيارات
344
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف…
2018-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-22 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت وتكلم عن مشاعرك وعن ألمك لمن تثق به ولا تزد متاعبك بعصبيتك أو انفعالك بأخبار أو غيره أو شك…
2018-01-22 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-22 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-22 -

الجيش السوري يحرر 24 قرية ويتقدم 6 كم شمالي أبو الضهور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من الجيش السوري بدأت تطهير شرقي إدلب من مسلحي "جبهة النصرة" المحاصرين بعد أن حررت 24 قرية وتقدمت بعمق… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-22 -

الأرصاد: أمطار متوقعة فوق المناطق الساحلية والشمالية والوسطى

تبقى درجات الحرارة اعلى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-22 -

مصر: المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة وصلت طريقا مسدودا

رفضت إثيوبيا دعوة مصر لتحكيم البنك الدولي في النزاع حول سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل. وذكر أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل   تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت  وتكلم عن مشاعرك وعن…