علي عبود يكتب عن ...تجار الأزمات

مقالات مختارة

2017-07-10 -
المصدر : البعث

نطلق عليهم تسمية "تجار الأزمات" .. يعرفهم كل من بحاجة لخدماتهم بدليل انهم حاضرون علنا لتوفير جميع السلع والخدمات المفقودة في الأسواق دون حسيب أو رقيب!
هم يعملون على مدار اليوم فالأزمات مستمرة وإذا انفرجت أزمة واحدة أو أكثر تبرز بدائل لها في أكثر من محافظة !!
أما إذا كانت الأزمات من نوع المربح جدا فهم "حريفون" بافتعالها وجعل المحتاجين لها يقفون في الطوابير ، وهم جاهزون لتوفيرها "دليفري" للمقتدرين ماليا الذين لايهمهم سعرها !
ومع أن المكتوين بنار الأزمات يصبون جام غضبهم على تجارها الإ إننا نادرا ما نلقي بالمسؤولية على مفتعلي هذه الأزمات وعلى المتعاملين مع التجار !!
لا أحد يسأل مثلا : من أين يأتي تجار الأزمات بالسلع والمواد والخدمات النادرة أو المفقودة في الأسواق ؟
هؤلاء التجار لايستوردون السلع تهريبا بل يستجرونها من الجهات الرسمية بالتواطؤ مع المسؤولين عن توزيعها بالجملة والمفرق : غاز ، بنزين ، مازوت ، مياه ، سكر .. الخ!
ولا يتردد هؤلاء باحتكار عدد من المواد الغذائية والتحكم بطرحها في الأسواق ليبقى العرض أقل من الطلب بما يضمن الربح الوفير والسريع !!
وبعض الصناعيين الذين ينتجون مواداً أساسية فهم يستجرون الدقيق التمويني المهرب من مصدره الأساسي بسعر أقل بكثير من سعر السوق بالتواطؤ مع ما سماه المسؤولين في الرقابة (مافيا الدقيق التمويني)!
حتى مياه الشرب تحولت إلى تجارة رابحة في العديد من المناطق والأحياء فهذه المياه المفقودة لعدد كبير من الناس متوفرة في صهاريج تجول في الأحياء لمن يستطيع شرائها !
الملفت أن جميع الجهات المعنية بتوفير السلع والخدمات والحؤول دون احتكارها وفقدانها من الأسواق تهدد وتتوعد بالضرب بيد من حديد المتاجرين بقوت الناس !!
وتطلب الجهات المسؤولة من المواطنين التعاون مع أجهزة الرقابة لضبط المتاجرين بالأزمات دون أن نقرأ أن جهازا رقابيا فتح تحقيقا استقصائيا للقبض على (مافيات الأزمات) !
المسألة ليست معجزة ولا تتطلب امكانيات استثنائية فعند ضبط أطنان من السكر أو الدقيق التمويني في مستودع مصنع ما .. من السهل الوصول إلى المصدر الرئيسي للفاسدين !
وبمصادرة صهريج لبيع المياه والمازوت أو بيك آب يبيع الغاز .. من السهل أيضا تتبع طرف الخيط للوصول إلى الفاسد الكبير !
تجار الأزمات سيستمرون في تجارتهم وشفطهم للمليارات طالما الجهات المعنية تكتفي بمعاقبة صغار الموزعين .. وكأنه ممنوع الإقتراب من الرؤوس الكبيرة للفاسدين والمفسدين!!

علي عبود                                                                       

عدد الزيارات
475
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…