هامبورغ: قمة التحولات الواقعية..؟!

رأي البلد

2017-07-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         انتهت قمة دول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية؛ لم تحقق القمة الكثير من الإنجازات بسبب المواقف المتباعدة نتيجة المصالح المختلفة والمتناقضة للدول المشاركة؛ أهم ما أظهرته القمة، ربما، كان الخلاف الأوروبي ـ الأمريكي حول بعض القضايا مثل اتفاق المناخ والتجارة الحرّة؛ مقابل تقارب أوروبي مع كل من الصين واليابان وحتى روسيا؛ وما يتجاوز أهمية قمة هامبورغ، ربما، هي قمة الرئيسين الروسي والأمريكي، بوتين وترامب. ولعلّ أهم ما نتج عن هذه القمة الثنائية، كان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية وأنّ الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على حماية الأمن حول مناطق تخفيف التصعيد في الفترة الأولى بتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن. وحتى لا نذهب كثيراً في التفاؤل بالتحوّل الأمريكي أو التعويل عليه، فقد أكد الرئيس بوتين أنّ الموقف الأمريكي تجاه سورية لم يتغير لكنه أصبح أكثر براغماتية.

      الولايات المتحدة ليست في أحسن أحوالها وفق الكثير من التصريحات والمؤشرات؛ قبل قمة العشرين الأخيرة وخلالها وبعدها، بدا واضحاً أنّ الولايات المتحدة لم تعد قائدة العالم ولا هي من توجّه سياساته؛ بل بدت في قمة هامبورغ شبه معزولة وغير قادرة على جمع حلفائها كما في السابق؛ بل إن أهم الضربات التي تلقتها، ربما أتت من الحلفاء. في المقابل، بدت روسيا والصين حاضرتان بقوة في القمة، فيما أوروبا منقسمة ضعيفة، لاسيما بعد الانشقاق البريطاني عنها.

      ليس قليلاً أن يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أنّ الولايات المتحدة تسير نحو الهاوية، بسبب الليبرالية ونظام السوق الجديد، وأن يؤكد الكاتب الأمريكي ويليام إنغدال، أنّ إيران رفضت فعلاً استخدام الدولار في قطاع النفط، وأنّ وروسيا باعت غازها للصين بالروبل أو الين، وأنّ هذا التحول الكبير لمصلحة التبادل التجاري العالمي بالعملية الصينية أو الروبل الروسي أو غيرها من العملات غير الدولار، سيكون بمثابة الأيام الأخيرة لقوة أمريكا العظمى؛ وليس قليلاً أيضاً أن يؤكد "بنك أوف أمريكا" أنّ عصر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي سينتهي عاجلا أم آجلا، حيث تتراجع حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي وتتقلص بشكل طبيعي.

      لقد بدا في قمة هامبورغ، وكأن هناك نوع من التمرد الدولي ضد الولايات المتحدة التي تراجعَ نفوذها ولم تعد قادرة على فرض أجندتها أو حتى الحصول على بعض الدعم؛ أظهر قادة الاقتصادات العالمية الكبرى جبهة معارِضة شبه موحّدة ضد واشنطن في مسائل تتعلّق بالمناخ والتجارة الحرّة؛ الغرب لم يعد جبهة موحدة تحت قيادة أمريكا؛ أوروبا تتجه للبحث عن مصالحها الخاصة مع الصين واليابان وروسيا وغيرها؛ قبل القمة الألمانية، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً أصاب برسالته بعض قادة القمة؛ طالب الرئيس الأمريكي الصين وروسيا بوقف هذا "الهراء"؛ هل حقاً؟! لماذا لا يوقفه هو؟! ببساطة، لأنه لا يستطيع. ولذلك لا بد من الاستعانة بالصينيين والروس لمواجهة هذه المشكلة، وبالآخرين لمواجهة مشاكل أخرى أقلّ أو أكثر تعقيداً.

     إعلان واشنطن أنّ لقاء ــ بوتين ترامب أسّس للتعاون في حل القضايا الدولية المستعصية لم يأتِ من موقع قوة، ولا من وخزة ضمير، بل من إحساس أمريكي "بحدود" القوة والعجز عن التصرف بحريّة على الساحة الدولية ودون محاسبة، كما في السابق. ولعلنا تنذكر إعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عندما أعلن عام 1991 النظام العالمي الجديد (The New World Order) وكان ذلك إيذاناً ببدء الأحادية القطبية الأمريكية، التي تلفظ أنفاسها في هذه الحقبة؛ أمريكا لم تعد "وحدة" (Unite) تقود العلاقات الدولية؛ أمريكا أصبحت وحدة من وحدات العلاقات الدولية؛ ما يجري تطويره في العالم اليوم هو نمط جديد من العلاقات الدولية، يقود إلى تغيير الموازين وانتهاء التحالفات القديمة وقيام تحالفات جديدة؛ ولا يجوز أبداً عدم الانتباه إلى أنّ روسيا هي محرّك هذه التحولات عبر سياستها القائمة على العمل والتعاون مع الجميع قدر الإمكان، وعدم عزل أي طرف.

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
906
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…