هامبورغ: قمة التحولات الواقعية..؟!

رأي البلد

2017-07-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         انتهت قمة دول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية؛ لم تحقق القمة الكثير من الإنجازات بسبب المواقف المتباعدة نتيجة المصالح المختلفة والمتناقضة للدول المشاركة؛ أهم ما أظهرته القمة، ربما، كان الخلاف الأوروبي ـ الأمريكي حول بعض القضايا مثل اتفاق المناخ والتجارة الحرّة؛ مقابل تقارب أوروبي مع كل من الصين واليابان وحتى روسيا؛ وما يتجاوز أهمية قمة هامبورغ، ربما، هي قمة الرئيسين الروسي والأمريكي، بوتين وترامب. ولعلّ أهم ما نتج عن هذه القمة الثنائية، كان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية وأنّ الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على حماية الأمن حول مناطق تخفيف التصعيد في الفترة الأولى بتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن. وحتى لا نذهب كثيراً في التفاؤل بالتحوّل الأمريكي أو التعويل عليه، فقد أكد الرئيس بوتين أنّ الموقف الأمريكي تجاه سورية لم يتغير لكنه أصبح أكثر براغماتية.

      الولايات المتحدة ليست في أحسن أحوالها وفق الكثير من التصريحات والمؤشرات؛ قبل قمة العشرين الأخيرة وخلالها وبعدها، بدا واضحاً أنّ الولايات المتحدة لم تعد قائدة العالم ولا هي من توجّه سياساته؛ بل بدت في قمة هامبورغ شبه معزولة وغير قادرة على جمع حلفائها كما في السابق؛ بل إن أهم الضربات التي تلقتها، ربما أتت من الحلفاء. في المقابل، بدت روسيا والصين حاضرتان بقوة في القمة، فيما أوروبا منقسمة ضعيفة، لاسيما بعد الانشقاق البريطاني عنها.

      ليس قليلاً أن يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أنّ الولايات المتحدة تسير نحو الهاوية، بسبب الليبرالية ونظام السوق الجديد، وأن يؤكد الكاتب الأمريكي ويليام إنغدال، أنّ إيران رفضت فعلاً استخدام الدولار في قطاع النفط، وأنّ وروسيا باعت غازها للصين بالروبل أو الين، وأنّ هذا التحول الكبير لمصلحة التبادل التجاري العالمي بالعملية الصينية أو الروبل الروسي أو غيرها من العملات غير الدولار، سيكون بمثابة الأيام الأخيرة لقوة أمريكا العظمى؛ وليس قليلاً أيضاً أن يؤكد "بنك أوف أمريكا" أنّ عصر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي سينتهي عاجلا أم آجلا، حيث تتراجع حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي وتتقلص بشكل طبيعي.

      لقد بدا في قمة هامبورغ، وكأن هناك نوع من التمرد الدولي ضد الولايات المتحدة التي تراجعَ نفوذها ولم تعد قادرة على فرض أجندتها أو حتى الحصول على بعض الدعم؛ أظهر قادة الاقتصادات العالمية الكبرى جبهة معارِضة شبه موحّدة ضد واشنطن في مسائل تتعلّق بالمناخ والتجارة الحرّة؛ الغرب لم يعد جبهة موحدة تحت قيادة أمريكا؛ أوروبا تتجه للبحث عن مصالحها الخاصة مع الصين واليابان وروسيا وغيرها؛ قبل القمة الألمانية، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً أصاب برسالته بعض قادة القمة؛ طالب الرئيس الأمريكي الصين وروسيا بوقف هذا "الهراء"؛ هل حقاً؟! لماذا لا يوقفه هو؟! ببساطة، لأنه لا يستطيع. ولذلك لا بد من الاستعانة بالصينيين والروس لمواجهة هذه المشكلة، وبالآخرين لمواجهة مشاكل أخرى أقلّ أو أكثر تعقيداً.

     إعلان واشنطن أنّ لقاء ــ بوتين ترامب أسّس للتعاون في حل القضايا الدولية المستعصية لم يأتِ من موقع قوة، ولا من وخزة ضمير، بل من إحساس أمريكي "بحدود" القوة والعجز عن التصرف بحريّة على الساحة الدولية ودون محاسبة، كما في السابق. ولعلنا تنذكر إعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عندما أعلن عام 1991 النظام العالمي الجديد (The New World Order) وكان ذلك إيذاناً ببدء الأحادية القطبية الأمريكية، التي تلفظ أنفاسها في هذه الحقبة؛ أمريكا لم تعد "وحدة" (Unite) تقود العلاقات الدولية؛ أمريكا أصبحت وحدة من وحدات العلاقات الدولية؛ ما يجري تطويره في العالم اليوم هو نمط جديد من العلاقات الدولية، يقود إلى تغيير الموازين وانتهاء التحالفات القديمة وقيام تحالفات جديدة؛ ولا يجوز أبداً عدم الانتباه إلى أنّ روسيا هي محرّك هذه التحولات عبر سياستها القائمة على العمل والتعاون مع الجميع قدر الإمكان، وعدم عزل أي طرف.

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1004
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

أخبار وتقارير اسرائيلية :نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان

معاريف الالكتروني: نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان كشف موقع صحيفة "معاريف" العبرية الالكتروني، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتمع سرا بولي العهد…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

طالب زيفا : في سورية لا يوجد بيئة حاضنة لللإرهاب لكن يوجد أفراد قد يشتري اعداء سورية ذممهم بالدولار

أكد المحلل السياسي طالب زيفا لـ ميلودي إف إم أنه "مهما اختلف الشعب السوري الا أن سورية غير قابلة للتقسيم، لأن أبنائها بكل مكوناتهم وقومياتهم… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-24 -

مجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع مشروع الإصلاح الإداري

كلف مجلس الوزراء وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي ووضع الأسس لهذا… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-24 -

زاخاروفا: الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحه

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن سيناريو جديدا يجري التحضير له في سوريا لإيجاد أساس قانوني يخدم آيدلوجية الدول الغربية. وقالت زاخاروفا، في… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…