هامبورغ: قمة التحولات الواقعية..؟!

رأي البلد

2017-07-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         انتهت قمة دول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية؛ لم تحقق القمة الكثير من الإنجازات بسبب المواقف المتباعدة نتيجة المصالح المختلفة والمتناقضة للدول المشاركة؛ أهم ما أظهرته القمة، ربما، كان الخلاف الأوروبي ـ الأمريكي حول بعض القضايا مثل اتفاق المناخ والتجارة الحرّة؛ مقابل تقارب أوروبي مع كل من الصين واليابان وحتى روسيا؛ وما يتجاوز أهمية قمة هامبورغ، ربما، هي قمة الرئيسين الروسي والأمريكي، بوتين وترامب. ولعلّ أهم ما نتج عن هذه القمة الثنائية، كان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية وأنّ الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على حماية الأمن حول مناطق تخفيف التصعيد في الفترة الأولى بتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن. وحتى لا نذهب كثيراً في التفاؤل بالتحوّل الأمريكي أو التعويل عليه، فقد أكد الرئيس بوتين أنّ الموقف الأمريكي تجاه سورية لم يتغير لكنه أصبح أكثر براغماتية.

      الولايات المتحدة ليست في أحسن أحوالها وفق الكثير من التصريحات والمؤشرات؛ قبل قمة العشرين الأخيرة وخلالها وبعدها، بدا واضحاً أنّ الولايات المتحدة لم تعد قائدة العالم ولا هي من توجّه سياساته؛ بل بدت في قمة هامبورغ شبه معزولة وغير قادرة على جمع حلفائها كما في السابق؛ بل إن أهم الضربات التي تلقتها، ربما أتت من الحلفاء. في المقابل، بدت روسيا والصين حاضرتان بقوة في القمة، فيما أوروبا منقسمة ضعيفة، لاسيما بعد الانشقاق البريطاني عنها.

      ليس قليلاً أن يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أنّ الولايات المتحدة تسير نحو الهاوية، بسبب الليبرالية ونظام السوق الجديد، وأن يؤكد الكاتب الأمريكي ويليام إنغدال، أنّ إيران رفضت فعلاً استخدام الدولار في قطاع النفط، وأنّ وروسيا باعت غازها للصين بالروبل أو الين، وأنّ هذا التحول الكبير لمصلحة التبادل التجاري العالمي بالعملية الصينية أو الروبل الروسي أو غيرها من العملات غير الدولار، سيكون بمثابة الأيام الأخيرة لقوة أمريكا العظمى؛ وليس قليلاً أيضاً أن يؤكد "بنك أوف أمريكا" أنّ عصر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي سينتهي عاجلا أم آجلا، حيث تتراجع حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي وتتقلص بشكل طبيعي.

      لقد بدا في قمة هامبورغ، وكأن هناك نوع من التمرد الدولي ضد الولايات المتحدة التي تراجعَ نفوذها ولم تعد قادرة على فرض أجندتها أو حتى الحصول على بعض الدعم؛ أظهر قادة الاقتصادات العالمية الكبرى جبهة معارِضة شبه موحّدة ضد واشنطن في مسائل تتعلّق بالمناخ والتجارة الحرّة؛ الغرب لم يعد جبهة موحدة تحت قيادة أمريكا؛ أوروبا تتجه للبحث عن مصالحها الخاصة مع الصين واليابان وروسيا وغيرها؛ قبل القمة الألمانية، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً أصاب برسالته بعض قادة القمة؛ طالب الرئيس الأمريكي الصين وروسيا بوقف هذا "الهراء"؛ هل حقاً؟! لماذا لا يوقفه هو؟! ببساطة، لأنه لا يستطيع. ولذلك لا بد من الاستعانة بالصينيين والروس لمواجهة هذه المشكلة، وبالآخرين لمواجهة مشاكل أخرى أقلّ أو أكثر تعقيداً.

     إعلان واشنطن أنّ لقاء ــ بوتين ترامب أسّس للتعاون في حل القضايا الدولية المستعصية لم يأتِ من موقع قوة، ولا من وخزة ضمير، بل من إحساس أمريكي "بحدود" القوة والعجز عن التصرف بحريّة على الساحة الدولية ودون محاسبة، كما في السابق. ولعلنا تنذكر إعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عندما أعلن عام 1991 النظام العالمي الجديد (The New World Order) وكان ذلك إيذاناً ببدء الأحادية القطبية الأمريكية، التي تلفظ أنفاسها في هذه الحقبة؛ أمريكا لم تعد "وحدة" (Unite) تقود العلاقات الدولية؛ أمريكا أصبحت وحدة من وحدات العلاقات الدولية؛ ما يجري تطويره في العالم اليوم هو نمط جديد من العلاقات الدولية، يقود إلى تغيير الموازين وانتهاء التحالفات القديمة وقيام تحالفات جديدة؛ ولا يجوز أبداً عدم الانتباه إلى أنّ روسيا هي محرّك هذه التحولات عبر سياستها القائمة على العمل والتعاون مع الجميع قدر الإمكان، وعدم عزل أي طرف.

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
717
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…