هامبورغ: قمة التحولات الواقعية..؟!

رأي البلد

2017-07-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         انتهت قمة دول العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية؛ لم تحقق القمة الكثير من الإنجازات بسبب المواقف المتباعدة نتيجة المصالح المختلفة والمتناقضة للدول المشاركة؛ أهم ما أظهرته القمة، ربما، كان الخلاف الأوروبي ـ الأمريكي حول بعض القضايا مثل اتفاق المناخ والتجارة الحرّة؛ مقابل تقارب أوروبي مع كل من الصين واليابان وحتى روسيا؛ وما يتجاوز أهمية قمة هامبورغ، ربما، هي قمة الرئيسين الروسي والأمريكي، بوتين وترامب. ولعلّ أهم ما نتج عن هذه القمة الثنائية، كان اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية وأنّ الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على حماية الأمن حول مناطق تخفيف التصعيد في الفترة الأولى بتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن. وحتى لا نذهب كثيراً في التفاؤل بالتحوّل الأمريكي أو التعويل عليه، فقد أكد الرئيس بوتين أنّ الموقف الأمريكي تجاه سورية لم يتغير لكنه أصبح أكثر براغماتية.

      الولايات المتحدة ليست في أحسن أحوالها وفق الكثير من التصريحات والمؤشرات؛ قبل قمة العشرين الأخيرة وخلالها وبعدها، بدا واضحاً أنّ الولايات المتحدة لم تعد قائدة العالم ولا هي من توجّه سياساته؛ بل بدت في قمة هامبورغ شبه معزولة وغير قادرة على جمع حلفائها كما في السابق؛ بل إن أهم الضربات التي تلقتها، ربما أتت من الحلفاء. في المقابل، بدت روسيا والصين حاضرتان بقوة في القمة، فيما أوروبا منقسمة ضعيفة، لاسيما بعد الانشقاق البريطاني عنها.

      ليس قليلاً أن يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أنّ الولايات المتحدة تسير نحو الهاوية، بسبب الليبرالية ونظام السوق الجديد، وأن يؤكد الكاتب الأمريكي ويليام إنغدال، أنّ إيران رفضت فعلاً استخدام الدولار في قطاع النفط، وأنّ وروسيا باعت غازها للصين بالروبل أو الين، وأنّ هذا التحول الكبير لمصلحة التبادل التجاري العالمي بالعملية الصينية أو الروبل الروسي أو غيرها من العملات غير الدولار، سيكون بمثابة الأيام الأخيرة لقوة أمريكا العظمى؛ وليس قليلاً أيضاً أن يؤكد "بنك أوف أمريكا" أنّ عصر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي سينتهي عاجلا أم آجلا، حيث تتراجع حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي وتتقلص بشكل طبيعي.

      لقد بدا في قمة هامبورغ، وكأن هناك نوع من التمرد الدولي ضد الولايات المتحدة التي تراجعَ نفوذها ولم تعد قادرة على فرض أجندتها أو حتى الحصول على بعض الدعم؛ أظهر قادة الاقتصادات العالمية الكبرى جبهة معارِضة شبه موحّدة ضد واشنطن في مسائل تتعلّق بالمناخ والتجارة الحرّة؛ الغرب لم يعد جبهة موحدة تحت قيادة أمريكا؛ أوروبا تتجه للبحث عن مصالحها الخاصة مع الصين واليابان وروسيا وغيرها؛ قبل القمة الألمانية، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً أصاب برسالته بعض قادة القمة؛ طالب الرئيس الأمريكي الصين وروسيا بوقف هذا "الهراء"؛ هل حقاً؟! لماذا لا يوقفه هو؟! ببساطة، لأنه لا يستطيع. ولذلك لا بد من الاستعانة بالصينيين والروس لمواجهة هذه المشكلة، وبالآخرين لمواجهة مشاكل أخرى أقلّ أو أكثر تعقيداً.

     إعلان واشنطن أنّ لقاء ــ بوتين ترامب أسّس للتعاون في حل القضايا الدولية المستعصية لم يأتِ من موقع قوة، ولا من وخزة ضمير، بل من إحساس أمريكي "بحدود" القوة والعجز عن التصرف بحريّة على الساحة الدولية ودون محاسبة، كما في السابق. ولعلنا تنذكر إعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عندما أعلن عام 1991 النظام العالمي الجديد (The New World Order) وكان ذلك إيذاناً ببدء الأحادية القطبية الأمريكية، التي تلفظ أنفاسها في هذه الحقبة؛ أمريكا لم تعد "وحدة" (Unite) تقود العلاقات الدولية؛ أمريكا أصبحت وحدة من وحدات العلاقات الدولية؛ ما يجري تطويره في العالم اليوم هو نمط جديد من العلاقات الدولية، يقود إلى تغيير الموازين وانتهاء التحالفات القديمة وقيام تحالفات جديدة؛ ولا يجوز أبداً عدم الانتباه إلى أنّ روسيا هي محرّك هذه التحولات عبر سياستها القائمة على العمل والتعاون مع الجميع قدر الإمكان، وعدم عزل أي طرف.

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
851
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين: دحر الإرهابيين في سورية يفتح الباب أمام التسوية السياسية في البلاد.. «تحرير الشام» تحشد الفصائل في إدلب..…

أكد الرئيس بوتين، أن دحر الإرهابيين في سورية يفتح أبوابا أمام التسوية السياسية في هذه البلاد وانبعاثها بعد الحرب فيها. وقال بوتين، في مراسم حفل…
2017-12-15 -

صفات مولود 15 كانون الأول

كائن محظوظ لكنه متسرع وغير حكيم , ولذلك تراه من الناس الذين يمكن أن يأتيهم الحظ مراراً لكنهم يضيعونه ، فنصيحتي له أن يتقبل آراء…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-12-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة الآخرين فالأجواء حولك مؤيدة وتلاقي الدعم والتأييد واتصالات مهمة و ربما تفتح آفاق جديدة الجوزاء…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-16 -

وزير الدفاع الأمريكي يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش"

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم الدولة الإسلامية يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-16 -

الأرصاد: استقرار بدرجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يمتد في طبقات الجو… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-15 -

تكنولوجيا مطورة تجعل الدرونات فتاكة مستقبلا

يتوقع أن تصبح الطائرات دون طيار أكثر فتكا مستقبلا، وذلك بفضل التكنولوجيا الجديدة التي يتم تطويرها لجعلها أخف وزنا وأسرع وأكثر صعوبة للكشف عنها. فقد… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-16 -

ماتيس: صواريخ كوريا الشمالية لا تشكل خطرا علينا حتى الآن

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أنه رغم استمرار تقييم تجربة الصاروخ الأخيرة، التي أجرتها كوريا الشمالية، إلا أنه لا يعتقد أن صاروخها الباليستي يشكل… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الأول

الحمل  استفد من أي دقيقة دون أن تضيعها على الزيارات أو الاتصالات غير المجدية ووفرها للتفكير والتخطيط لأمور مستقبلية الثور  اليوم أفضل من اليومين السابقين لأن التناقضات من حولك تقل وقد تجد الراحة في مساعدة…