خلال اجتماعه بالهيئة المركزية للرقابة والتفتيش.. المهندس خميس: وضع آليات عمل جديدة تتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداري

ملفات البلد

2017-07-09 -
المصدر : سانا

وضع اجتماع عمل في الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المرتكزات الأساسية لخطة عمل الهيئة خلال المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالجانب الإداري والهيكلي والتأهيل والتدريب وتطوير آليات العمل بما ينسجم مع المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا.

وحدد الاجتماع الخطوات الرئيسية لتطوير عمل الهيئة التي تبدأ من تكافؤ الفرص بين العاملين والابتعاد عن المحسوبيات في اختيار المفاصل الإدارية والتفتيشية وتوزيع المهام وإعادة ترتيب الأولويات إضافة إلى وضع هيكلية إدارية جديدة تتضمن وضع برامج للتنمية الإدارية للعاملين والاستخدام الأمثل للكوادر البشرية وإعادة تقييم كامل للقائمين على الهيئة والعاملين فيها ووضع مؤشرات قياس أداء نوعية لمعرفة عمل وإنتاج كل موظف في جميع المراتب الوظيفية.

وركز الاجتماع على أهمية بناء العنصر البشري ليكون بمهنية عالية ومهارات متعددة وأداء متميز من خلال وضع برنامج تأهيل وتدريب متطور للعاملين لجهة انجاز ملفات التحقيق والتفتيش والدقة في المؤشرات وإعداد الملفات والسرعة في الانجاز.

وبين المهندس خميس أن “الحكومة تعتبر الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش مؤسسة مهمة جدا وينبغي أن تكون نقطة مضيئة لجميع مفاصل العمل الحكومي وتحقق الهدف الذي أحدثت من أجله في حماية المال العام ومكافحة الفساد والخلل الإداري” لافتا إلى ضرورة مراجعة آليات العمل السابقة ووضع اخرى جديدة تتناسب مع التحديات التي أفرزتها الحرب الإرهابية على سورية بكل مكوناتها وتتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداري الذي يشكل اللبنة الأساسية لبناء سورية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف المهندس خميس أنه “يجب على الهيئة أن تحقق نتائج ايجابية في عملها لأنها إحدى أهم المؤسسات الحكومية لجهة طبيعة عملها المرتبط بمحاربة الفساد والخلل الإداري بكل مفاصله” معتبرا أن التدريب والتأهيل يشكلان الشريان الأساسي لعملية بناء مؤسسة صحيحة الأمر الذي يقتضي وضع خطة شاملة ومنظمة لإعادة توزيع الكوادر البشرية واستخدامها بالشكل الأفضل.

وطلب المهندس خميس من القائمين على الهيئة “وضع مصفوفة تتضمن جميع الملفات القديمة لمعالجتها والملفات التي تعدها يوميا ووضع برنامج زمني لاستكمال معالجتها وإرسال نسخة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب المتابعات في المجلس لمتابعة تنفيذ كل ملف حتى نهايته ووفق البرنامج الزمني المحدد مسبقا”.

ونقل المهندس خميس إلى العاملين في الهيئة “توجيه السيد الرئيس بشار الأسد بأنه لا يحق لأي جهة كانت أو أشخاص التدخل بعمل الهيئة والتأثير على العاملين فيها” مؤكدا ضرورة العمل بحيادية مطلقة.

وأعرب المهندس خميس عن ثقته أن الهيئة سترتقي بعملها خلال المرحلة المقبلة لتكون مثالا يحتذى به مشيرا إلى ضرورة وضع نظام حوافز متطور عالي المستوى يعتمد على مدى إنتاجية كل عامل بشكل نزيه وشفاف وخاصة أن الحكومة مستعدة لتقديم كل ما يلزم لتطوير عمل الهيئة بما فيها الخبرات والدورات والتجهيزات.

ولفت المهندس خميس إلى ضرورة معالجة جميع القضايا حسب الأهمية ووفق برنامج زمني محدد وعقد اجتماع مع رؤساء فروع الهيئة بالمحافظات لمناقشة كيفية تطوير التشريعات مؤكدا ضرورة وجود اختصاصيين واستشاريين وفنيين للاستعانة بهم في مجال العمل التفتيشي.

وبين ضرورة تفعيل وتنظيم الرقابة الوقائية من الهيئة والرقابة الداخلية في الوزارات ووضع رقابة دورية ونوعية تستهدف أكثر المفاصل خللا وفسادا في الجهات العامة لافتا إلى أهمية إحداث مكتب متابعة للهيئة يؤطر ويتابع العمل بشكل دقيق وإيجاد علاقة وثيقة مع مديريات الرقابة الداخلية في الوزارات.

وطلب رئيس مجلس الوزراء وضع برامج تنسيق وخلق علاقة جيدة مع الوزارات وتعزيز الثقة المتبادلة للعمل المشترك ومكافحة الفساد مشيرا إلى أهمية تشكيل مجموعة عمل لتأطير العمل وتنظيمه بين الهيئة والجهاز المركزي للرقابة المالية بالشكل الصحيح ووضع رؤى لتطوير العمل المشترك.

أما عن العلاقة مع مجلس الوزراء فلفت المهندس خميس إلى أن المجلس داعم أساسي للرؤى الصحيحة لعمل الهيئة ويؤمن التسهيلات اللازمة لها في جميع الجهات الحكومية والوصائية ليكون عملها فاعلا ويحقق الغرض المرجو منه.

وعرضت رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش القاضي آمنة الشماط الخطوات التي تم اتخاذها لتطوير عمل الهيئة لافتة إلى وجود خطة عمل شاملة للمرحلة القادمة نافية وجود أي محسوبيات في اختيار كوادر عمل الهيئة بجميع المفاصل.

من جانبه لفت الدكتور مأمون حمدان وزير المالية إلى ضرورة أن تحقق الهيئة نتائج فعلية نظرا للصلاحيات التي تتمتع بها مبينا أهمية الحوكمة ووجود خبرات إضافية لتدريب المفتشين السابقين والاستفادة من الخبرات العملية ومعايير التدقيق الدولية.

وأشار إلى أهمية الأتمتة في عمل الهيئة ووجود برامج متطورة للتدقيق مقترحا عقد لقاءات مع الجهات العامة لشرح طبيعة عمل الهيئة ودورها ومهمتها.

من جانبه لفت وزير العدل القاضي هشام الشعار إلى وجود ارتباط وثيق بين عمل القضاء والهيئة موضحا أهمية أن تكون التقارير مدعمة بأدلة تمكن القاضي من أداء عمله على النحو الأمثل.

بدوره بين الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس خضر طبيعة العمل المؤسساتي للهيئة لأنها ذات مسؤولية مركبة من داخل الهيئة وخارجها وأنها تعكس الصورة القطاعية الكلية لمجمل عمل الوزارات مشيرا إلى أن عمل الهيئة يجب أن يقترن بالتفكير من خارج المؤسسة وتثبت قدرتها على الصمود في التحولات والتغييرات الإدارية والهيكلية والتطوير.

من جهته أوضح رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية مازن يوسف أن الهيئة والجهاز تؤمان في العمل الرقابي على الجهات العامة مشيرا إلى أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة الرقابية لتحقيق توجهات الحكومة واستعادة النشاط الاقتصادي.

ولفت إلى أن الجهاز وضع مشروعا متكاملا للتدريب والتأهيل وتم تحديد الأسس والمحاور الرئيسية لتشمل مهارات التواصل والاستخدام الأمثل للوقت والعمل الرقابي وحوكمة العمل وتحقيق أهدافه وإعادة بناء المفتش الرقابي.

وتركزت المداخلات خلال الاجتماع حول تطوير آلية عمل الهيئة من الناحية الإدارية والإجرائية وتحسين واقع المفتشين والاعتماد على الخبرات إضافة إلى تحديد طبيعة العلاقة مع القضاء والجهاز المركزي للرقابة المالية وطريقة تسمية الخبراء.

حضر الاجتماع معاونو رئيس الهيئة ورؤساء المجموعات والأقسام الخاصة بكل جهة ومؤسسة عامة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أكد وزير العدل الارتباط الوثيق بين عمل الهيئة المركزية والوزارة على اعتبار أن القضايا التي تحقق فيها الهيئة والتقارير التي تنجزها تحال إلى القضاء حيث تكون مكتملة ومستوفية للشروط القانونية ومدعمة بالوثائق والأدلة الكافية.

بدورها ذكرت رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش أنه تم خلال الاجتماع الوقوف عند بعض المشكلات التي تعوق العمل التفتيشي والتعرف على ما حققته الهيئة خلال هذه الفترة وآلية النظر والبت بالملفات والقضايا لافتة إلى أنه سيتم وضع جدول زمني للبت بالقضايا مع الاخذ بعين الاعتبار القضايا الجديدة التي لها اهميتها وخاصة أن “عمل الهيئة هو تفتيشي بحت ويأخذ طابع السرية”.

ولفت الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء إلى أهمية تطوير عمل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لجهة التدريب والتأهيل والاتمتة ولاسيما أنها تحظى بكل عناية ورعاية من رئاسة مجلس الوزراء نظرا لدورها الكبير وخاصة في ظل معطيات وظروف المرحلة الحالية التي تعيشها سورية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة مقومات نجاح الهيئة لتأخذ دورها الشامل والواسع والملفات التي ينبغي أن تضطلع بها منها قضايا مكافحة الفساد وآليات التشبيك المؤسساتي مع بقايا الشركاء الفاعلين سواء في الجهاز المركزي للرقابة المالية أو في مؤسسة مجلس الوزراء أو مع بقية الوزارات وتذليل العقبات لتكون قادرة على مواجهة التحديات في المرحلة القادمة.

كما بين معاون رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش هيثم كبول أن الهيئة هي رقابية مستقلة ترتبط برئيس مجلس الوزراء تهدف إلى حماية المال العام وتطوير العمل الإداري ورفع مستوى الكفاءة بالإنتاج وتسهيل توفير الخدمات للمواطنين.

ولفت رئيس قسم مجموعة النقل في الهيئة سهيل سلو إلى أن الهيئة تتبع إداريا إلى رئاسة مجلس الوزراء ولها استقلالية في عملها التفتيشي الفني ودورها إلى جانب مؤسسات الدولة في الحفاظ على الاموال العامة وممتلكات المواطنين وفق الانظمة والقوانين التي تحكم العمل في الهيئة.

ورأى أن الهيئة احدى دعائم المشروع الوطني للإصلاح الإداري إلى جانب القضاء والجهاز المركزي للرقابة المالية.

عدد الزيارات
1532
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العثور على لوحة بيكاسو المسروقة

عثرت الشرطة الرومانية على لوحة مسروقة للفنان العالمي بابلو بيكاسو تساوي مئات آلاف الدولارات. وأكدت هيئة مكافحة الجريمة المنظمة في رومانيا "أن قوات الشرطة عثرت…
2018-11-19 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني..جودي الخالدي.. كل عام وأنت بخير

العناد والتصميم مجسداً والكمال مجسداً .. إنه من الناس الذين يعرفون أن العمل الجيد والمنظم هو سر المال والشهرة .. وهو يسعى دائماً للمال والشهرة…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم…

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية…
2018-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً الثور محادثات مهمة وتصرفات حكيمة وجدية وواثقة تستعملها في عملك لتحسنه فاستفد من طاقتك…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار ليرة لدعم القطاع الخاص الزراعي والصناعي والسياحي

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله من مؤشرات وأهداف ورؤى تنموية لابد من التأكيد أن الموازنة تكتسب أهمية كبيرة لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المالية،…
2018-11-21 -
2018-11-20 -

منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الكويتي ودياً

فاز منتخب سورية لكرة القدم على نظيره الكويتي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم في الكويت تحضيرا لنهائيات آسيا التي ستقام في الإمارات العربية… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: الولايات المتحدة: على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا سحب قواتها من سورية...لافروف: روسيا هيأت الظروف لإعادة الاستقرار إلى سورية..؟!

اعتبرت الولايات المتحدة أن على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا، وبالدرجة الأولى إيران، أن تسحب قواتها المنتشرة في سورية. وأشار المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني… !

2018-11-20 -

إطلالة جديدة لهيفاء وهبي... والانتقادات تنهال عليها

أثارت النجمة هيفاء وهبي الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي بإطلالتها الجريئة والملفتة في حفلها الأخير في دبي، إلاّ أن هذه الإطلالة لم تُعجب جميع معجبيها،… !

2018-11-20 -

تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي دير علي والشيخ مسكين بريف درعا

أنهت الورشات الفنية في المؤسسة العامة لنقل الكهرباء تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي توليد دير علي في الكسوة وتحويل الشيخ مسكينفي درعا… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

عمرها 20 سنة ومستمرة في العمل

تعمل المحطة الفضائية الدولية منذ عشرين سنة في الفضاء دون توقف، وبهذه المناسبة عقد في موسكو مؤتمر صحفي تم خلاله الحديث عن كل ما يخص… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: ترامب: سنَدعم بن سلمان وسنواصل شراكتنا مع الرياض لمصلحة بلادنا وإسرائيل... وأمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على ولي العهد..!!

أكد الرئيس ترامب، أنه لا يعتزم "تدمير الاقتصاد العالمي" من خلال إبداء مواقف قاسية تجاه السعودية على خلفية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. وقال ترامب، مساء… !

2018-11-20 -

البيت الأبيض يضع قواعد سلوك للصحفيين بعد مماحكات ترامب معهم وتدخل القضاء لإنصافهم

حددت الإدارة الأمريكية قواعد سلوك للصحفيين خلال المؤتمرات الصحفية والإحاطة الإعلامية، عقب مماحكات الرئيس دونالد ترامب مع بعض مندوبي الصحافة وتدخل القضاء لإنصافهم. وتم تعميم… !

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…