إذاعة “شام FM” تحتفل بإطفاء شمعتها العاشرة وتطلق مشروع “لأهلي”

قضايا إعلامية

2017-07-09 -
المصدر : سانا

احتفلت إذاعة “شام FM” بمرور عشر سنوات على انطلاقتها في السابع من تموز عام 2007 بإطلاق المشروع الإنساني “لأهلي” للمساهمة في تخفيف جزء من آلام بعض ضحايا الحرب الإرهابية على سورية.

مؤسس الإذاعة ومديرها سامر يوسف قال في تصريح لـ سانا “إن إطلاق مشروع /لأهلي/ يأتي ضمن رسالة الإذاعة المعرفية والتنويرية والثقافية والاجتماعية والوطنية في إطار “دور وسائل الإعلام في التكافل الاجتماعي وواجبها الوطني”.

ورأى يوسف أن هذا الدور الإنساني لوسائل الإعلام برز بصورة خاصة في الحرب “والتي قد لا يكون في سنوات السلم مطلوباً منها القيام بمثل هذا المشروع الإنساني الأهلي الوطني ولكن في الحرب فرض علينا جميعا كوسائل إعلام خاصة وعامة وشركات وأفراد مساعدة الدولة لأن الأعباء باتت كبيرة وبالتالي من المفروض تكاتف كل الجهود للتخفيف من آلام أهلنا الذين تضرروا من الحرب”.

ويتضمن المشروع تأمين كفالات أيتام بالتعاون مع الهيئات والجهات المعنية وأطراف صناعية مع العلاجات والتدريب المناسب عليها والمساعدة في علاج وتأمين الرعاية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وتأمين عيش كريم لعائلات مهجرة وأخرى متضررة بسبب الحرب وغير مهجرة وفرص عمل لأرامل معيلات ووظائف لعاطلين عن العمل ومعيلين.

وإذاعة “شام FM” إذ قررت الدخول في هذا التحدي الكبير كما أعلنت بمناسبة العيد العاشر لتأسيسها “عن طريق وضع إمكاناتها الإعلامية واسمها لتسهم مع شركائها الراغبين في مواجهة التحدي من خلال مشروع “لأهلي” تؤكد أن هذا “المشروع ليس عمل خير وليس حسنة أو صدقة لأن المقصودين منه هم اهلنا والأهل لا يتصدقون على بعضهم”.

واستطاعت إذاعة “شام FM” التي احتفل أعضاء أسرتها مساء اليوم في بيتهم مقرها الكائن بالمزة بصورة متواضعة دون توجيه دعوات لمسؤولين أو ضيوف ترسيخ وجودها بقوة خلال عقد من الزمن كمنبر إعلامي يتمتع بالمصداقية والمهنية ضمن خارطة الإعلام الوطني السوري بشقيه الخاص والعام واستقطاب السوريين بكل أطيافهم ولا سيما في ظل سنوات الحرب العدوانية على بلدهم ويعود الفضل في ذلك برأي المذيعة القديرة هيام حموي “إلى إدارتها التي عرفت تماماً ما تريده من الحالة الاعلامية التي تمثلها إذاعة “شام FM” وكما هو الحال عندما نرغب بمعرفة حدودنا فنبدأ بتحدي أنفسنا”.

وأضافت الحموي “كذلك الأمر في الإذاعة بالمراحل الصعبة كنا نتحدى ونتساءل إلى أي حد لدينا القدرة على الاستمرار… واستطعنا أن نكمل العشر سنوات ووجدنا بأن قدرتنا على الصمود والتحدي كبيرة جدا وأنا سعيدة بهذا الأمر في إذاعة “شام FM”.

وأشارت الحموي إلى أن ما يمكن أن يبعث على الشعور بالرضى خلال العمل في ظل سنوات الحرب التي مرت على سورية هو “قدرتنا على إيصال الكلمة التي تواسي وتعطي القوة للاستمرار من خلال الفواصل والأشعار والأصوات التي كنا نستضيفها على منبر الإذاعة حيث استطعنا الوصول، والأمل أن نكمل الطريق”.

مع بداية الحرب على سورية حققت “شام FM” نقلة نوعية فمن البرامج المنوعة إلى مواكبة الأحداث والتصدي لماكينات الاعلام المضللة التي ارتضت متخلية عن ميثاق الشرف الإعلامي وأخلاقية المهنة أن تكون شريكاً في الحرب على السوريين فخصصت الإذاعة مواجز ونشرات إخبارية على رأس كل ساعة ولقاءات مع محللين سياسيين في محاولة لنقل معلومة دقيقة ورسم صورة للمتلقي مقاربة لحقيقة ما يجري على الواقع.

المذيعة صفاء مكنا التي بدأت عملها في الاذاعة مع بداية الحرب على سورية في عام 2011 تقول ان الحدث الوطني اقتضى ان تكون هناك نقلة نوعية من البرامج المنوعة الى الاخبار والهدف هو الحصول على معلومة دقيقة تعكس ما يحدث على الارض  وخاصة أن بعض وسائل الاعلام العربية والاجنبية “لعبت دورا كبيرا وسيئا في الحرب على سورية وسط حجم هائل من الاخبار المضللة والمفبركة وقصص مختلقة”، مضيفة “لذلك سعينا للتحري عن معلومة دقيقة من خلال شبكة مصادر على الارض وطرحنا شعار /للخبر مصدر/ والسعي ان تكون “شام FM” أول من تبث الخبر”.

ولفتت مكنا الى أنه وفقا لآراء الناس “استطاعت “شام FM” أن تكون أحد مصادر الأخبار الرئيسية بفضل عدة عوامل أهمها سعينا لنكون صوت الناس وملامسة وجع السوريين وأن نكون منبرهم”.

ماهر المونس واحد ضمن شبكة مراسلي الاذاعة الميدانين الموزعين في مختلف مناطق ومحافظات سورية تحدث عن تجربته باعتبار شام اف ام “كوسيلة إعلامية  محلية حاولت الدخول الى كل مكان ونجحت بالوصول الى الجميع”، وهذا يعود إلى “احترام المتلقي وبالتالي اكسبنا احترام الجمهور باقترابنا منه ونقل مشاكله وأن نكون إلى حد كبير صوت الناس متجاوزين قليلاً الخطوط الحمراء بما يخدم مصلحتهم ويسهم بحل مشاكلهم”.

وفيما يتعلق بالجانب الميداني والتغطية لعمليات الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب يقول المونس “هو جزء مهم من الجانب المحلي الذي تركز عليه الاذاعة باعتباره محط اهتمام الناس وترقبهم لأخبار الميدان ولذلك حاولنا من خلال مواجز ونشرات الاخبار نقل مختلف المعلومات باعتبار “شام FM” وسيلة خاصة استطاعت بالمجال الميداني كسب ثقة الناس”.

وتبث إذاعة “شام FM” عبر أثيرها قوس قزح من البرامج المتنوعة تحاول من خلالها تلبية احتياجات المتلقي وان كانت تتسع الدائرة أكثر للبرامج التي تقف على هموم الناس ومشاكلهم ومعاناتهم التي فرضتها تداعيات الحرب العدوانية على سورية كجزء من رسالة الإذاعة.

المذيع عطية عوض مقدم برنامج “نبض العاصمة” يقول إن هذا البرنامج الذي يبث أربعة ايام في الاسبوع هو برنامج لكل سورية “ما تنبض به دمشق تنبض به حمص وحلب وحماة واللاذقية وكل المدن على امتداد جغرافية الوطن .. كل محافظة هي عاصمة بحد ذاتها” مشيراً الى ان البرنامج في بداية انطلاقته كان متنوع الفقرات لكن باعتبار منبر اذاعة شام اف ام “مسموعا جدا ونتيجة الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا غلب عليه الطابع الخدمي اذ لا يمكن التغاضي عن مستمع يطلب طرح مشكلته ومعاناته في اي جانب خدمي او حتى غير ذلك، وبالنسبة لنا في الاذاعة المشكلة صغرت أو كبرت تأخذ الحيز ذاته من الاهتمام”.

وأكد عوض انه في برامج الإذاعة التي تقدم “ليس هنالك من موضوع اعتباطي ودائما هناك رسالة من اي شيء يطرح”، مشيراً إلى أن تضمين المذيع رسالة في برنامجه “يجعله متحمسا الى النهاية ويؤدي بطريقة فيها احترام للمنبر الاعلامي ولنفسه والمستمع”، مع الأخذ بعين الاهتمام في ظل الحرب وما فرزته من مظاهر سلبية “التركيز على بعض التفاصيل المرتبطة بأخلاقنا كسوريين وتعزيز القيم الانسانية النبيلة”.

وإلى جانب كل ذلك شكلت الإذاعة منذ انطلاقتها هويتها الخاصة بها في طموح لرفع الذائقة السمعية عند جمهورها فكان خيارها تراث الرحابنة بتخصيص ساعات “صبح ومسا” لأغاني فيروز فضلاً عن إعادة بث مسرحياتها اضافة الى تخصيص فترات للفن الجميل واصوات العمالقة على مساحة الوطن العربي عبر برنامج /نثرات من ذهب الزمان/ وغيره.

وإلى جانب تغطية كل الفعاليات الثقافية واستضافة العاملين في الحقل الثقافي من مسرحيين وسينمائيين وكتاب وأدباء عملت الاذاعة على ما اسمته الكتاب المسموع عبر إنتاجها مع شركائها مسلسلات إذاعية درامية عن كتب مثل.. “مزرعة الحيوان” و”الامير الصغير” وآخرها “حرير الروح .. شآم” للكاتبة ريم الاطرش واذيعت حلقاته في شهر رمضان.

ووفق دراسة أوروبية تحت عنوان جمهور الإعلام السوري للعام 2016 تبوأت اذاعة شام إف إم صدارة الإذاعات ووصيفة الفضائيات لمصدر الخبر بالنسبة للسوريين.

وانطلقت “شام FM” في 7-7-2007 في الساعة 7 والدقيقة 7 وكانت الاذاعة رقم 7 في ذلك الوقت ومنذ لحظة انطلاقتها ونتيجة رقي الاداء والمستوى تلقفها الجمهور وحققت شهرة وسمعة يفخر بها القائمون عليها والعاملون بها  كما أطلقت ما يسمى بالاذاعة الفضائية وذلك من خلال قناتها الفضائية التي حملت الاسم ذاته وموقع “شام FM” الإلكتروني الإخباري.

شهيدي عجيب                                                                                           

عدد الزيارات
1417
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الخارجية والدفاع الروسيتان تجددان نفي مزاعم استخدام دمشق للكيميائي.. ماذا عن الجنوب السوري..؟!

مع اقتراب موعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المقرر الأسبوع المقبل في لاهاي، قدمت موسكو مجددا أدلة وبراهين على زيف المزاعم حول…
2018-06-23 -

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

تقرير الـ sns: الرئيس الأسد: الحوار مع الولايات المتحدة مضيعة للوقت.. دعوات دولية لوقف التصعيد في الجنوب السوري..؟!

قال الرئيس بشار الأسد، إن "الحوار مع الأمريكيين في الوقت الراهن، ليس إلا مضيعة للوقت"، مؤكدا أنه لا يعتقد أن سياسة واشنطن في الشرق الأوسط قد تتغير قريبا. وقال الرئيس الأسد في حديث لقناة "أن تي في" الروسية، ردا على سؤال حول إمكانية لقائه بالرئيس ترامب: "التفاوض مع الخصم شيء…
2018-06-24 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

طالب زيفا : في سورية لا يوجد بيئة حاضنة لللإرهاب لكن يوجد أفراد قد يشتري اعداء سورية ذممهم بالدولار

أكد المحلل السياسي طالب زيفا لـ ميلودي إف إم أنه "مهما اختلف الشعب السوري الا أن سورية غير قابلة للتقسيم، لأن أبنائها بكل مكوناتهم وقومياتهم… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-24 -

مجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع مشروع الإصلاح الإداري

كلف مجلس الوزراء وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي ووضع الأسس لهذا… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-24 -

زاخاروفا: الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحه

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن سيناريو جديدا يجري التحضير له في سوريا لإيجاد أساس قانوني يخدم آيدلوجية الدول الغربية. وقالت زاخاروفا، في… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…