ما الذي يجمع بين محمد عساف وملحم زين؟

أخبار فنية

2017-07-07 -
المصدر : الأخبار

 

لم تعد صناعة «الكاسيت» مثيرة للإهتمام في زمننا، بل أصبحت «وجبة بائتة». رغم الوضع الصعب، يطرح الفنان ألبوماته ضمن فترات متباعدة ويطرح عملأً كل فترة كي يبقى حاضراً في الساحة فحسب، على مبدأ أن طرح الـ «سينغل» خير من الـ «ألبوم» المُكلف مادياً.

على هذا المنوال، تعتبر فترة الأعياد مناسبة لطرح المشاريع الفنية، وأخيراً كان الموعد مع ألبومين هما للمغني ملحم زين (الصورة) وآخر لزميله محمد عساف. تواريخ عدّة سبق أن حدّدها زين للكشف عن عمله، لكن تلك المواعيد كانت تتغيّر في اللحظة الأخيرة إلى أن أبصر النور قبل أيام وحمل إسم «الجرح اللي بعدو» (إنتاج Platinum Records). يضمّ الألبوم 12 أغنية تنوّعت بين النمط الكلاسيكي والـ «بوب» والفولكلور التراثي، ومنها أغنية «دلعونا» ولكن بأسلوب متجدّد. ألبوم «أبو علي» كما يحبّ ملحم أن يُطلق عليه، كان متوقّعاً أن يحمل العديد من المفاجآت، على إعتبار أنه تعاون مع أهمّ الشعراء والملحنين منهم كاظم الساهر في أغنية «العدل يا حبيبتي» (كلمات أسعد الغريري). الأخيرة جاءت بالفصحى و«ثقيلة» على السمع نوعاً ما، فهذا اللون لم يعتد ملحم عليه بل يشبه نوعاً ما «ستيل» الساهر الرومانسي. لحن «ميكست» بين النوتات السريعة والبطيئة، ولكن المشكلة في التوزيع الذي بدا كأنه من عالم آخر وأنزل بالـ «مظلّة» على الكلام. حملت أغنية «قلبي الجهلان» (كلمات عادل رفول) توقيع الفنان الراحل ملحم بركات. ذكّرتنا الأغنية بأعمال «الموسيقار»، إذ تحمل بصمته في اللحن الشعبي والسريع، لكن لا جديد فيها أبداً. بالعودة إلى «الجرح اللي بعدو»، فقد صوّرها ملحم على طريقة الفيديو كليب في أوكرانيا تحت إدارة سعيد الماروق. أغنية حساسة وحزينة، وهذا لون ملحم المعروف وهويته المفضلة. عبارات خفيفة وشعبية، وموسيقى هادئة يقدّمها ملحم على «طبق» فني لذيذ. كذلك جاءت «ضلّي ضحكي» (كلمات فادي مرجان والحان علي حسون) سريعة وكلاسيكية، تحمل معاني الفرح. بالنسبة إلى «دلعونا»، فهي تراثية تتلاءم مع الاعراس والدبكات، ولا يمكن أن يحفظها المستمع بسهولة لصعوبة بعض كلماتها. لا يختلف أحد على أن زين من أهم الأصوات اللبنانية التي لا تحتاج إلى موسيقى للكشف عن «عظمة» صوته، لكن إختيارات الفنان كانت عادية وكان بإمكانه أن يقدّم أفضل ما عنده. أغنيات زين لا تحتاج إلى لحن «مفذلك» أو توزيع «عظيم» بل كلما كانت الاغنية بسيطة كلما «تجوهر» صوته فيها. في قراءة سريعة لألبوم نجم «سوبر ستار»، يمكن القول إنه عمل دون المتوقّع.

ولكن رغم أخطائه يشفع للمغني صوته الذي يشبه «الأحجار الكريمة» التي كلّما مرّ عليها الزمن إرتفع سعرها أكثر. على الضفة الأخرى، تكمن مشكلة محمد عساف بأنه لم يتّقن بعد فنّ إختيار الأغاني، بل يختار مشاريعه من كل ناحية وصوب. المغني الفلسطيني الذي أحدث ضجّة عند فوزه بلقب «أراب آيدول» شبّهه بعضهم بأنه ولد ليكون «نجماً»، لكن إختياراته الفنية «على العمياني». أيّ بمعنى أنه لم يأخذ لوناً مميزاً له وسلك طريقه، بل قام بالتنويع باللهجات (المصرية واللبنانية والفلسطينية)، فحضّر «كوكتيلاً» لا تُعرف مكوّناته.

قبل أيام، طرح عساف ألبومه «ما وحشناك» الذي تضمّن 10 أغنيات منها «أنا مش حفرض نفسي»، «بزعل على مين» (كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي)، «حكايتي معاه» (كلمات أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبد الواحد)، «بدك عناية»، إضافة إلى قصيدة «على هذه الأرض ما يستحق الحياة» للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. قصيدة عالقة في ذاكرة محبّي درويش أخطأ عساف عندما قدّمها بلحن ضعيف وباهت. إذاً، لا نقاط مشتركة بين ألبومي عساف وزين، بإستثناء أن الثنائي من أجمل الأصوات العربية لكن إختياراتهما توقعهما في خطأ واضح.

زكية الديراني

-
عدد الزيارات
113
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-20 -

تقرير الـsns: دمشق وطهران: واشنطن تعيق تقدم الجيش السوري.. ماذا بعد الرقة؟!

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية العماد علي أيوب، واشنطن بمحاولة إعاقة تقدم الجيش السوري في عملياته ضد الإرهاب. وخلال مؤتمر صحفي…
2017-10-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر فأنت متعب لذلك لا أنصحك هذه الفترة باتخاذ القرارات بل أجلها إذا كانت تحتمل التأجيل…
2017-10-20 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير بطارية الصواريخ السورية "سام 5"..

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، عن وجود خلافات بين روسيا واسرائيل حول موضوع التواجد العسكري الايراني في سورية، وان موسكو رفضت طلب تل ابيب بأن…
2017-10-20 -
2017-10-20 -

قائمة نهائية للاعبي منتخب شباب سورية لكرة القدم

يتابع منتخب سورية للشباب بكرة القدم تحضيراته في دمشق لتصفيات آسيا ضمن المجموعة الخامسة المقررة في الأردن مطلع الشهر القادم وتضم أيضا منتخبي فلسطين… !

2017-10-20 -

جنرال روسي يتحدث عن مرحلة ما بعد العمليات العسكرية في سوريا

كشف الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أنه بعد انتهاء العمليات العسكرية في سوريا، ستكون هناك حاجة إلى شن عمليات خاصة قد تستمر لفترة طويلة، من أجل… !

2017-10-19 -

أمل حجازي بألبوم غنائي ملتزم!

بعد أن ارتدت الحجاب واعتزلت الفن، قررت الفنانة اللبنانية امل حجازي تقديم ألبوم غنائي ملتزم وبحسب موقع "الفن" بدأت أمل بالتحضير للألبوم الذي ستقدم فيه… !

2017-10-20 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-20 -

شركة علي بابا الصينية تضخ 15 مليار دولار لكسب سباق تكنولوجيا المستقبل

أعلنت شركة علي بابا في 11تشرين الأول / أكتوبر الجاري، عن تأسيس "أكاديمية دامو"، حيث ستقوم خلال السنوات الثلاثة القادمة بضخ 100 مليار يوان (ما… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-20 -

لافروف يؤكد ضرورة تجنب النزاع المسلح في شبه الجزيرة الكورية..

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الأهم الآن هو تجنب نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا أنه لا بديل عن المحادثات. وأضاف وزير… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  تنتبه  أنك اعتمدت على أشخاص غير أكفاء احمي مصالحك - عرقلة في العمل فلا تحاول فض الشراكات هذه الأيام ولا تنسحب من المعارك ولا تهدم كل ما بنيته الثور نحن نخدع أنفسنا حين نعتقد…

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…