ما الذي يجمع بين محمد عساف وملحم زين؟

أخبار فنية

2017-07-07 -
المصدر : الأخبار

 

لم تعد صناعة «الكاسيت» مثيرة للإهتمام في زمننا، بل أصبحت «وجبة بائتة». رغم الوضع الصعب، يطرح الفنان ألبوماته ضمن فترات متباعدة ويطرح عملأً كل فترة كي يبقى حاضراً في الساحة فحسب، على مبدأ أن طرح الـ «سينغل» خير من الـ «ألبوم» المُكلف مادياً.

على هذا المنوال، تعتبر فترة الأعياد مناسبة لطرح المشاريع الفنية، وأخيراً كان الموعد مع ألبومين هما للمغني ملحم زين (الصورة) وآخر لزميله محمد عساف. تواريخ عدّة سبق أن حدّدها زين للكشف عن عمله، لكن تلك المواعيد كانت تتغيّر في اللحظة الأخيرة إلى أن أبصر النور قبل أيام وحمل إسم «الجرح اللي بعدو» (إنتاج Platinum Records). يضمّ الألبوم 12 أغنية تنوّعت بين النمط الكلاسيكي والـ «بوب» والفولكلور التراثي، ومنها أغنية «دلعونا» ولكن بأسلوب متجدّد. ألبوم «أبو علي» كما يحبّ ملحم أن يُطلق عليه، كان متوقّعاً أن يحمل العديد من المفاجآت، على إعتبار أنه تعاون مع أهمّ الشعراء والملحنين منهم كاظم الساهر في أغنية «العدل يا حبيبتي» (كلمات أسعد الغريري). الأخيرة جاءت بالفصحى و«ثقيلة» على السمع نوعاً ما، فهذا اللون لم يعتد ملحم عليه بل يشبه نوعاً ما «ستيل» الساهر الرومانسي. لحن «ميكست» بين النوتات السريعة والبطيئة، ولكن المشكلة في التوزيع الذي بدا كأنه من عالم آخر وأنزل بالـ «مظلّة» على الكلام. حملت أغنية «قلبي الجهلان» (كلمات عادل رفول) توقيع الفنان الراحل ملحم بركات. ذكّرتنا الأغنية بأعمال «الموسيقار»، إذ تحمل بصمته في اللحن الشعبي والسريع، لكن لا جديد فيها أبداً. بالعودة إلى «الجرح اللي بعدو»، فقد صوّرها ملحم على طريقة الفيديو كليب في أوكرانيا تحت إدارة سعيد الماروق. أغنية حساسة وحزينة، وهذا لون ملحم المعروف وهويته المفضلة. عبارات خفيفة وشعبية، وموسيقى هادئة يقدّمها ملحم على «طبق» فني لذيذ. كذلك جاءت «ضلّي ضحكي» (كلمات فادي مرجان والحان علي حسون) سريعة وكلاسيكية، تحمل معاني الفرح. بالنسبة إلى «دلعونا»، فهي تراثية تتلاءم مع الاعراس والدبكات، ولا يمكن أن يحفظها المستمع بسهولة لصعوبة بعض كلماتها. لا يختلف أحد على أن زين من أهم الأصوات اللبنانية التي لا تحتاج إلى موسيقى للكشف عن «عظمة» صوته، لكن إختيارات الفنان كانت عادية وكان بإمكانه أن يقدّم أفضل ما عنده. أغنيات زين لا تحتاج إلى لحن «مفذلك» أو توزيع «عظيم» بل كلما كانت الاغنية بسيطة كلما «تجوهر» صوته فيها. في قراءة سريعة لألبوم نجم «سوبر ستار»، يمكن القول إنه عمل دون المتوقّع.

ولكن رغم أخطائه يشفع للمغني صوته الذي يشبه «الأحجار الكريمة» التي كلّما مرّ عليها الزمن إرتفع سعرها أكثر. على الضفة الأخرى، تكمن مشكلة محمد عساف بأنه لم يتّقن بعد فنّ إختيار الأغاني، بل يختار مشاريعه من كل ناحية وصوب. المغني الفلسطيني الذي أحدث ضجّة عند فوزه بلقب «أراب آيدول» شبّهه بعضهم بأنه ولد ليكون «نجماً»، لكن إختياراته الفنية «على العمياني». أيّ بمعنى أنه لم يأخذ لوناً مميزاً له وسلك طريقه، بل قام بالتنويع باللهجات (المصرية واللبنانية والفلسطينية)، فحضّر «كوكتيلاً» لا تُعرف مكوّناته.

قبل أيام، طرح عساف ألبومه «ما وحشناك» الذي تضمّن 10 أغنيات منها «أنا مش حفرض نفسي»، «بزعل على مين» (كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي)، «حكايتي معاه» (كلمات أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبد الواحد)، «بدك عناية»، إضافة إلى قصيدة «على هذه الأرض ما يستحق الحياة» للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. قصيدة عالقة في ذاكرة محبّي درويش أخطأ عساف عندما قدّمها بلحن ضعيف وباهت. إذاً، لا نقاط مشتركة بين ألبومي عساف وزين، بإستثناء أن الثنائي من أجمل الأصوات العربية لكن إختياراتهما توقعهما في خطأ واضح.

زكية الديراني

عدد الزيارات
253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-20 -

تجهيز 39 حافلة تقل عشرات الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة في ريف القنيطرة

أفاد مراسل سانا الحربي من ممر جبا بريف القنيطرة بتجهيز 39 حافلة تقل العشرات من الإرهابيين الرافضين للتسوية وعائلاتهم وإخراجها من قرية أم باطنة تمهيدا… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-20 -

مطالبات بريطانية لحكومة (ماي) بالتوقف عن دعم الإرهاب في سورية

طالب مسؤولون بريطانيون وسفيران سابقان لدى سورية حكومة تيريزا ماي بالتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية في سورية تحت مسمى مجموعات معارضةوالعمل من أجل التوصل إلى… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…