الصحف الورقية في عثرة ومأزق والجميع يتفرج

قضايا إعلامية

2017-07-05 -
المصدر : الوطن العمانية

”دائما كانت الصحافة الظهير والسند والمناضل مع حكومات الدول لبسط خططها والترويج لمشاريعها التنموية، في الوقت نفسة كانت المرآة للمجتمع عبر إيصال طموحات الشعوب وآرائهم وطرح مشاكلهم للسلطات العليا أملا في حلها، وكم نجحت كثيرا في ذلك، والآن بعد أن هزمها الزمن وجارت عليها الحداثة، زاغ عنها الجميع،”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في تاريخ عالم الصناعة لم تتأزم وتصعب صناعة منتج، مثلما حدث لصناعة الصحافة، تلك المهنة أو الحرفة التي ذاق أصحابها الأمرين، فإن تغلبوا على بدائية آلات الطباعة بضخ الأموال الطائلة للتطوير والتحديث ومصارعة الوقت ومكابدة المشاق للوصول إلى القارئ، فإنهم في ذات الوقت لم يأمنوا جانب رقابة الحكومات والمساءلة والعقاب، إنها مهنة صناعة المصاعب والمشاكل والهموم، وإن نجحت ونجت تصنع المجد وهي تنزف الدماء.

دائما كانت الصحافة الظهير والسند والمناضل مع حكومات الدول لبسط خططها والترويج لمشاريعها التنموية، في الوقت نفسة كانت المرآة للمجتمع عبر إيصال طموحات الشعوب وأرائهم وطرح مشاكلهم للسلطات العليا أملا في حلها، وكم نجحت كثيرا في ذلك، والآن بعد أن هزمها الزمن وجارت عليها الحداثة، زاغ عنها الجميع، حتى حكومات الدول باتت تدير لها ظهرها وتتكاسل في نجدتها، فكيف تواجه الصحافة الورقية؟ محنتها وكيف تخرج من عثرتها؟، وأين تذهب تلك الاستثمارات الهائلة التي ضخت في مطابع عملاقة ومعدات وأجهزة حديثة ومبانٍ شاهقة؟، بل أين تذهب بالآلاف من العمال في كافة أقسامها؟ والجميع على حافة الهاوية والتشرد. كيف تصارع الصحافة الورقية همومها؟، وكيف تخرج من منحدر السقوط القادم لا محالة؟ بعد الأزمات الاقتصادية والنزاعات السياسية التي تعصف بمعظم الدول فتقلصت مبيعاتها إلى أقل من النصف، وتبخر الدعم الأساسي من الإعلانات إلى معدلات مخزية فأين المفر؟، فمن اشتراكات هزيلة وتوزيع متدن وإعلان شحيح، ترهقها أيضا مصاريف باهظة ومسئوليات جسام.

وليعلم الجميع أنه لم ولن تموت مهنة الصحافة ولكن ….. يمكن أن نطلق على تلك المرحلة بالإصلاح أو مرحلة الانتقال أو عملية التكييف أو التحديث، وكما يعلم الجميع أن معظم الصحافة الورقية، صحافة مسؤولة تخضع للمساءلة والعقاب، تحاول قدر المستطاع تحري الصدق والأمانة، حيث يخضع رئيس تحرير المطبوعة وبحكم القانون والمسئولية المهنية للمحاكمة عن أي حرف ينتهك حدود سياسات الدولة، عكس الفضاء الالكتروني فمن الغش والسرقة والتدليس والكذب والفبركة إلى انتهاك الأعراض وازدراء الأديان وتعميق العنصرية والكراهية وإلى جلب الفتن والمفاسد.

 

حري بالدول أن تأخذ بيد الصحافة الورقية واعتبارها واجهتها ومعلما من معالمها، حيث إن الصحافة الورقية الملموسة والعينية في شكلها التقليدي جزء لا يتجزأ من شخصية الدولة وعنوان لحضارتها ورقيها، فلا بد من الجذور في أرض الواقع كشكل مادي ملموس له شخصية اعتبارية ورئيس تحرير مسئول مباشرة أمام السلطات المحلية عن كافة أشكال النشر والمسألة، ولا مانع بعد ذلك أن تطلق نفس الصحيفة منصتها الإعلامية في فضاء عالم الانترنت الرحب لمواكبة التطور الرقمي المذهل..

والخطأ كل الخطأ أن تترك الدول صحفها تتقلص يوما بعد الآخر، ويشرد آلاف العمال وتغلق مئات الوظائف ، فلا بد من هذا من رد الجميل لملاك الصحف واستثماراتهم تضيع أمام أعينهم وكفاح عمرهم وتعبهم ينهار أمام أعين الحكومات ولا تنقذهم وتأخذ جانب المتفرج، وإذا لم تفعل ذلك عليها من باب (مليش دعوة) أن تغلق معها معاهد وكليات الصحافة والإعلام ومراكز تدريب الصحفيين وتأهيلهم، وتترك الساحة للهواة وصحفيي الشوارع ومدعي العلم والمعرفة يعبثون ويلهون على مواقع التواصل الاجتماعي. فلم تكن حاجتنا للصحافة الورقية أقل من الاهتمام الأميركي بتلك الأزمة والتي تصعدت إلى مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، وتم تخصيص جلسات استماع ومناقشات مستمرة طغت على استجوابات الصحة والضرائب فالأمر جد خطير، ولا بد من الوصول للحلول المناسبة فلا تقل خدمات الصحافة للدولة عن خدمات التعليم والصحة، وكما ترعى وتحمي تلك المنظومتين، يجب عليها أن تساعد وتساند الصحافة الورقية ولا تتركها للانهيار والمصير الأسود. إن العالم يشهد وبشكل مستمر خروج كبريات الصحف العالمية العملاقة من المنافسة، لتنزوي في شكل موقع الكتروني على النت، كما حدث لصحيفة الاندبندنت البريطانية العملاقة، بعد ثلاثين عاما من الإصدار المستمر، كونها لم تصمد أمام التطور التكنولوجي وارتفاع أسعار الورق والمطابع وتناقص أعداد التوزيع، مما اضطرها إلى إغلاق أبوابها وتسريح صحفييها، وفي مسار سباق انتحار الصحف الورقية، تنتظر صحيفة الواشنطن بوست ومجلة النيوزويك ومعها العديد من أسماء الصحف العملاقة والشهيرة في كل العالم المستقبل المظلم .. مما حدا بتلك الصحف إلى الدعوة لوضع خطة مارشال لإنقاذ الصحافة الورقية، بل وإرسال الدعوات إلى صناع وعمالقة الانترنت، للمساهمة في دعمهم، كون محركات البحث هي المستفيد الأكبر من وضع الصحف على منصات الانترنت.

إذًا لا بد من إيجاد الحلول وهو ليس بالأمر الصعب ولا بالأمر الهين أيضا، ولكن من الظلم وكل الظلم أن تترك الصحف الورقية تواجة المصير الأغبر …. تواجه الدمار والانهيار…. تواجه المجهول وحدها …….. والجميع يتفرج.

فوزي رمضان: كاتب صحفي مصري

-
عدد الزيارات
574
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…