الصحف الورقية في عثرة ومأزق والجميع يتفرج

قضايا إعلامية

2017-07-05 -
المصدر : الوطن العمانية

”دائما كانت الصحافة الظهير والسند والمناضل مع حكومات الدول لبسط خططها والترويج لمشاريعها التنموية، في الوقت نفسة كانت المرآة للمجتمع عبر إيصال طموحات الشعوب وآرائهم وطرح مشاكلهم للسلطات العليا أملا في حلها، وكم نجحت كثيرا في ذلك، والآن بعد أن هزمها الزمن وجارت عليها الحداثة، زاغ عنها الجميع،”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في تاريخ عالم الصناعة لم تتأزم وتصعب صناعة منتج، مثلما حدث لصناعة الصحافة، تلك المهنة أو الحرفة التي ذاق أصحابها الأمرين، فإن تغلبوا على بدائية آلات الطباعة بضخ الأموال الطائلة للتطوير والتحديث ومصارعة الوقت ومكابدة المشاق للوصول إلى القارئ، فإنهم في ذات الوقت لم يأمنوا جانب رقابة الحكومات والمساءلة والعقاب، إنها مهنة صناعة المصاعب والمشاكل والهموم، وإن نجحت ونجت تصنع المجد وهي تنزف الدماء.

دائما كانت الصحافة الظهير والسند والمناضل مع حكومات الدول لبسط خططها والترويج لمشاريعها التنموية، في الوقت نفسة كانت المرآة للمجتمع عبر إيصال طموحات الشعوب وأرائهم وطرح مشاكلهم للسلطات العليا أملا في حلها، وكم نجحت كثيرا في ذلك، والآن بعد أن هزمها الزمن وجارت عليها الحداثة، زاغ عنها الجميع، حتى حكومات الدول باتت تدير لها ظهرها وتتكاسل في نجدتها، فكيف تواجه الصحافة الورقية؟ محنتها وكيف تخرج من عثرتها؟، وأين تذهب تلك الاستثمارات الهائلة التي ضخت في مطابع عملاقة ومعدات وأجهزة حديثة ومبانٍ شاهقة؟، بل أين تذهب بالآلاف من العمال في كافة أقسامها؟ والجميع على حافة الهاوية والتشرد. كيف تصارع الصحافة الورقية همومها؟، وكيف تخرج من منحدر السقوط القادم لا محالة؟ بعد الأزمات الاقتصادية والنزاعات السياسية التي تعصف بمعظم الدول فتقلصت مبيعاتها إلى أقل من النصف، وتبخر الدعم الأساسي من الإعلانات إلى معدلات مخزية فأين المفر؟، فمن اشتراكات هزيلة وتوزيع متدن وإعلان شحيح، ترهقها أيضا مصاريف باهظة ومسئوليات جسام.

وليعلم الجميع أنه لم ولن تموت مهنة الصحافة ولكن ….. يمكن أن نطلق على تلك المرحلة بالإصلاح أو مرحلة الانتقال أو عملية التكييف أو التحديث، وكما يعلم الجميع أن معظم الصحافة الورقية، صحافة مسؤولة تخضع للمساءلة والعقاب، تحاول قدر المستطاع تحري الصدق والأمانة، حيث يخضع رئيس تحرير المطبوعة وبحكم القانون والمسئولية المهنية للمحاكمة عن أي حرف ينتهك حدود سياسات الدولة، عكس الفضاء الالكتروني فمن الغش والسرقة والتدليس والكذب والفبركة إلى انتهاك الأعراض وازدراء الأديان وتعميق العنصرية والكراهية وإلى جلب الفتن والمفاسد.

 

حري بالدول أن تأخذ بيد الصحافة الورقية واعتبارها واجهتها ومعلما من معالمها، حيث إن الصحافة الورقية الملموسة والعينية في شكلها التقليدي جزء لا يتجزأ من شخصية الدولة وعنوان لحضارتها ورقيها، فلا بد من الجذور في أرض الواقع كشكل مادي ملموس له شخصية اعتبارية ورئيس تحرير مسئول مباشرة أمام السلطات المحلية عن كافة أشكال النشر والمسألة، ولا مانع بعد ذلك أن تطلق نفس الصحيفة منصتها الإعلامية في فضاء عالم الانترنت الرحب لمواكبة التطور الرقمي المذهل..

والخطأ كل الخطأ أن تترك الدول صحفها تتقلص يوما بعد الآخر، ويشرد آلاف العمال وتغلق مئات الوظائف ، فلا بد من هذا من رد الجميل لملاك الصحف واستثماراتهم تضيع أمام أعينهم وكفاح عمرهم وتعبهم ينهار أمام أعين الحكومات ولا تنقذهم وتأخذ جانب المتفرج، وإذا لم تفعل ذلك عليها من باب (مليش دعوة) أن تغلق معها معاهد وكليات الصحافة والإعلام ومراكز تدريب الصحفيين وتأهيلهم، وتترك الساحة للهواة وصحفيي الشوارع ومدعي العلم والمعرفة يعبثون ويلهون على مواقع التواصل الاجتماعي. فلم تكن حاجتنا للصحافة الورقية أقل من الاهتمام الأميركي بتلك الأزمة والتي تصعدت إلى مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، وتم تخصيص جلسات استماع ومناقشات مستمرة طغت على استجوابات الصحة والضرائب فالأمر جد خطير، ولا بد من الوصول للحلول المناسبة فلا تقل خدمات الصحافة للدولة عن خدمات التعليم والصحة، وكما ترعى وتحمي تلك المنظومتين، يجب عليها أن تساعد وتساند الصحافة الورقية ولا تتركها للانهيار والمصير الأسود. إن العالم يشهد وبشكل مستمر خروج كبريات الصحف العالمية العملاقة من المنافسة، لتنزوي في شكل موقع الكتروني على النت، كما حدث لصحيفة الاندبندنت البريطانية العملاقة، بعد ثلاثين عاما من الإصدار المستمر، كونها لم تصمد أمام التطور التكنولوجي وارتفاع أسعار الورق والمطابع وتناقص أعداد التوزيع، مما اضطرها إلى إغلاق أبوابها وتسريح صحفييها، وفي مسار سباق انتحار الصحف الورقية، تنتظر صحيفة الواشنطن بوست ومجلة النيوزويك ومعها العديد من أسماء الصحف العملاقة والشهيرة في كل العالم المستقبل المظلم .. مما حدا بتلك الصحف إلى الدعوة لوضع خطة مارشال لإنقاذ الصحافة الورقية، بل وإرسال الدعوات إلى صناع وعمالقة الانترنت، للمساهمة في دعمهم، كون محركات البحث هي المستفيد الأكبر من وضع الصحف على منصات الانترنت.

إذًا لا بد من إيجاد الحلول وهو ليس بالأمر الصعب ولا بالأمر الهين أيضا، ولكن من الظلم وكل الظلم أن تترك الصحف الورقية تواجة المصير الأغبر …. تواجه الدمار والانهيار…. تواجه المجهول وحدها …….. والجميع يتفرج.

فوزي رمضان: كاتب صحفي مصري

-
عدد الزيارات
535
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط المساعدات وتتقبل الاعتذارات وكل ما يلزمك هو تنظيم وقتك لتستفيد من كل دقيقة فالحظوظ مساعدة…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-25 -

سفير الصين بدمشق: مبادرة الرئيس الأسد للتوجه شرقا تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية (الطريق والحزام)

أكد السفير الصيني في سورية تشي تشيانجين أن بلاده تقدر عاليا المبادرة الاستراتيجية التي طرحها السيد الرئيس بشار الأسد من أجل التوجه نحو الشرق وهي… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تغلق معبر خابور مع كردستان العراق

أفادت وكالة "رويترز" بأن تركيا أغلقت المعبر الحدودي "خابور" مع كردستان العراق، وذلك تزامنا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم اليوم. وكانت أنقرة قد هددت… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…