مستقبل الصحافة الورقية

قضايا إعلامية

2017-07-04 -
المصدر : الخليج الإماراتية

يثور جدل متصل حول تأثير التطورات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات على مستقبل الصحافة الورقية، بزعم أن الكتابة الإلكترونية قد بدأت تزحف على معظم مصادر المعرفة، إلى حد أن البعض قد بدأ يتنبأ بزوال الصحافة الورقية بعد عقود قادمة، أو ربما سنوات غير بعيدة، خصوصاً وأن الأجيال الجديدة قد تعودت على مصادر معرفة تختلف عن تلك التي تعودت عليها أجيالنا، عندما كنا ننتظر الصحيفة الورقية كمصدر له مصداقية، يكاد يصل إلى حد (الوثيقة). ومن لم يتمكن من قراءة الصحيفة في أحد الأيام لسبب أو لآخر كان يشعر بأنه مستبعد من دائرة الأخبار والمعلومات، ومعزولٌ عن أحداث الداخل والخارج، أمّا اليوم فالشاب أو الفتاة ينكفئ على جهاز صغير يعبث فيه بأصابعه فتأتيه أخبار الدنيا طيَّعة ومباشرة، ويستطيع أن يقلب فيها وأن يختار منها، لذلك فقد نعى الكثيرون الصحافة الورقية، وبدأوا يستعدون لقراءة الفاتحة عليها وعلى أقطابها، ولنا هنا وجهة نظر قد نختلف فيها مع التيار العام في هذا السياق، نوجزها في الملاحظات التالية:

أولاً: إننا نتحمس لكل جديد، ونرى أن الحياة تتطور بالضرورة إلى الأمام، وأن الجديد أحياناً يلقى مقاومة شديدة من الحرس القديم، ونظن أن عصر التكنولوجيا الحديثة، قد أفاد البشرية واختصر أمامها أشواطاً طويلة على طريق التقدم، وما زلنا نقرأ عن تأثير اختراع الطباعة على أجيال العصر الذي ظهرت فيه، وكيف كان البعض يتوهم أنها سوف تقضي على الملكات الفردية وتطيح بالخيال الرحب، بل وتؤثر على الإبداع ذاته، وها نحن ندرك، اليوم، أن اختراع الطباعة كان نقلة نوعية في تاريخ الأمم والحضارات، بل إن الأفراد، علماء ومفكرين، قادرون على صياغة المستقبل والتحضير له.

ثانياً: إن ارتباط جيلي بأوراق الصحيفة، وقبلها صفحات الكتب، ليس أمراً يسهل نسيانه، فأنا شخصياً، مثل الملايين، قد يحصلون على المعلومة السريعة من جهاز إلكتروني صغير، ولكنهم يتجهون في الوقت ذاته نحو الصحيفة الورقية بحفاوة زائدة وشغف شديد، وكأن رائحة الورق ذات تأثير خاص على أجيال ارتبطت به وعاشت معه، كذلك فإن الصحيفة الورقية تبدو كالوثيقة الثابتة، التي لا تختفي من أمام أعين القارئ الذي تربطه بها ألفة شديدة، جعلت للورق أهميته، حتى أن رائحة الورق التي يعرفها الصحفيون والناشرون وعمال المطابع ما زالت تباشر تأثيرها الذي يصنع علاقة تكاد تكون عاطفية بين القارئ والصحافة الورقية، لذلك فإنني لا أظن أن الصحافة الورقية سوف تغرب تماماً عن عالمنا، نعم.. هي تخضع لمنافسة كاسحة أمام جحافل تقدم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت، وفيض المعلومات الدافق في كل الاتجاهات ولكنها تبقى تحت الطلب دائماً، وإذا كانوا قد قالوا قديماً (إن خير جليس في الزمان كتاب)، فإننا نقول إن أصدق مصدر للخبر لا يزال هو الصحيفة الورقية.

ثالثاً: ما زلت أتذكر أثناء دراستي للدكتوراه في جامعة لندن، وترددي اليومي على مكتبة المتحف البريطاني ومركز الوثائق الرسمي للدولة، أن كان أمامي وقتها مصدران أولهما أن أقرأ المراسلات المتبادلة بين الخارجية البريطانية وسفاراتها في الخارج، خصوصاً القاهرة، من خلال شاشة متواضعة في جهاز يجري تحريكه باليد، وفقاً لتكنولوجيا السبعينات التي لا تقارن بما نحن عليه، كما كان أمامي طريق آخر، هو أن أطلب تصوير صفحات معينة أحددها وأدفع مقابلها الزهيد، وأمسكها بيدي كي أقرأها، في الوقت الذي أريد، من دون التقيد بزمان أو مكان، وما زالت تلك الصفحات مرجعاً أعود إليه حتى الآن.

رابعاً: إننا نلاحظ في السنوات الأخيرة أنه رغم انتشار المواقع الإلكترونية التابعة للصحف المختلفة، بل والتي حل بعضها بديلاً للصحف ذاتها، نلاحظ أن الصحافة الورقية، ما زالت تجاهد في البقاء، ولا يبدو لها نهاية في المنظور القريب، بل إن الصحف الورقية التي توقفت لأسباب مالية ربما تتصل بسعر الورق، ما زالت تحتفظ بوجودها، وأعداد قرائها رغم وجود كل الأدوات الإلكترونية الحديثة، متاحة للجميع تقريباً، إن الخبر قد تستقيه إلكترونياً، ولكن الرأي تفضله ورقياً، لذلك فالنهاية ليست حتمية على الإطلاق للصحافة الورقية.

خامساً: يجب ألّا ننسى أن الصحافة الورقية تراث قائم، ارتبط بأعلام وأسماء استقرت بذاكرة الأجيال، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها أو محوها بأية أدوات جديدة، مهما كان بريقها وشدة تأثيرها، فالإنسان هو الذي صنع الصحافة الورقية، وأيضاً الإلكترونية، لذلك فإنني أزعم أن الاثنين سوف يمضيان، ويحتل كل منهما نسبة من اهتمام القراء، وفقاً لعوامل تتصل بطبيعة كل جيل، ومقتنيات كل عصر، وستبقى الصحافتان الورقية والإلكترونية تدعمان فيض المعرفة وتدفق الخبر، من دون توقف أو زوال.

لا نقول وداعاً للصحافة الورقية، وربما لن نقولها أبداً، فهي سجل الأحداث وديوان الحياة المعاصرة كما سمى المؤرخ الراحل، يونان لبيب رزق، صحيفة الأهرام منذ عدة عقود.. تحية للصحافة بكل أنواعها ورموزها وشخوصها، ومرحباً بالعناق بين الأجيال التي لن تفرط في تراثها الإعلامي وأرشيفها الصحفي أبداً.

د. مصطفى الفقي

-
عدد الزيارات
611
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…