مستقبل الصحافة الورقية

قضايا إعلامية

2017-07-04 -
المصدر : الخليج الإماراتية

يثور جدل متصل حول تأثير التطورات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات على مستقبل الصحافة الورقية، بزعم أن الكتابة الإلكترونية قد بدأت تزحف على معظم مصادر المعرفة، إلى حد أن البعض قد بدأ يتنبأ بزوال الصحافة الورقية بعد عقود قادمة، أو ربما سنوات غير بعيدة، خصوصاً وأن الأجيال الجديدة قد تعودت على مصادر معرفة تختلف عن تلك التي تعودت عليها أجيالنا، عندما كنا ننتظر الصحيفة الورقية كمصدر له مصداقية، يكاد يصل إلى حد (الوثيقة). ومن لم يتمكن من قراءة الصحيفة في أحد الأيام لسبب أو لآخر كان يشعر بأنه مستبعد من دائرة الأخبار والمعلومات، ومعزولٌ عن أحداث الداخل والخارج، أمّا اليوم فالشاب أو الفتاة ينكفئ على جهاز صغير يعبث فيه بأصابعه فتأتيه أخبار الدنيا طيَّعة ومباشرة، ويستطيع أن يقلب فيها وأن يختار منها، لذلك فقد نعى الكثيرون الصحافة الورقية، وبدأوا يستعدون لقراءة الفاتحة عليها وعلى أقطابها، ولنا هنا وجهة نظر قد نختلف فيها مع التيار العام في هذا السياق، نوجزها في الملاحظات التالية:

أولاً: إننا نتحمس لكل جديد، ونرى أن الحياة تتطور بالضرورة إلى الأمام، وأن الجديد أحياناً يلقى مقاومة شديدة من الحرس القديم، ونظن أن عصر التكنولوجيا الحديثة، قد أفاد البشرية واختصر أمامها أشواطاً طويلة على طريق التقدم، وما زلنا نقرأ عن تأثير اختراع الطباعة على أجيال العصر الذي ظهرت فيه، وكيف كان البعض يتوهم أنها سوف تقضي على الملكات الفردية وتطيح بالخيال الرحب، بل وتؤثر على الإبداع ذاته، وها نحن ندرك، اليوم، أن اختراع الطباعة كان نقلة نوعية في تاريخ الأمم والحضارات، بل إن الأفراد، علماء ومفكرين، قادرون على صياغة المستقبل والتحضير له.

ثانياً: إن ارتباط جيلي بأوراق الصحيفة، وقبلها صفحات الكتب، ليس أمراً يسهل نسيانه، فأنا شخصياً، مثل الملايين، قد يحصلون على المعلومة السريعة من جهاز إلكتروني صغير، ولكنهم يتجهون في الوقت ذاته نحو الصحيفة الورقية بحفاوة زائدة وشغف شديد، وكأن رائحة الورق ذات تأثير خاص على أجيال ارتبطت به وعاشت معه، كذلك فإن الصحيفة الورقية تبدو كالوثيقة الثابتة، التي لا تختفي من أمام أعين القارئ الذي تربطه بها ألفة شديدة، جعلت للورق أهميته، حتى أن رائحة الورق التي يعرفها الصحفيون والناشرون وعمال المطابع ما زالت تباشر تأثيرها الذي يصنع علاقة تكاد تكون عاطفية بين القارئ والصحافة الورقية، لذلك فإنني لا أظن أن الصحافة الورقية سوف تغرب تماماً عن عالمنا، نعم.. هي تخضع لمنافسة كاسحة أمام جحافل تقدم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت، وفيض المعلومات الدافق في كل الاتجاهات ولكنها تبقى تحت الطلب دائماً، وإذا كانوا قد قالوا قديماً (إن خير جليس في الزمان كتاب)، فإننا نقول إن أصدق مصدر للخبر لا يزال هو الصحيفة الورقية.

ثالثاً: ما زلت أتذكر أثناء دراستي للدكتوراه في جامعة لندن، وترددي اليومي على مكتبة المتحف البريطاني ومركز الوثائق الرسمي للدولة، أن كان أمامي وقتها مصدران أولهما أن أقرأ المراسلات المتبادلة بين الخارجية البريطانية وسفاراتها في الخارج، خصوصاً القاهرة، من خلال شاشة متواضعة في جهاز يجري تحريكه باليد، وفقاً لتكنولوجيا السبعينات التي لا تقارن بما نحن عليه، كما كان أمامي طريق آخر، هو أن أطلب تصوير صفحات معينة أحددها وأدفع مقابلها الزهيد، وأمسكها بيدي كي أقرأها، في الوقت الذي أريد، من دون التقيد بزمان أو مكان، وما زالت تلك الصفحات مرجعاً أعود إليه حتى الآن.

رابعاً: إننا نلاحظ في السنوات الأخيرة أنه رغم انتشار المواقع الإلكترونية التابعة للصحف المختلفة، بل والتي حل بعضها بديلاً للصحف ذاتها، نلاحظ أن الصحافة الورقية، ما زالت تجاهد في البقاء، ولا يبدو لها نهاية في المنظور القريب، بل إن الصحف الورقية التي توقفت لأسباب مالية ربما تتصل بسعر الورق، ما زالت تحتفظ بوجودها، وأعداد قرائها رغم وجود كل الأدوات الإلكترونية الحديثة، متاحة للجميع تقريباً، إن الخبر قد تستقيه إلكترونياً، ولكن الرأي تفضله ورقياً، لذلك فالنهاية ليست حتمية على الإطلاق للصحافة الورقية.

خامساً: يجب ألّا ننسى أن الصحافة الورقية تراث قائم، ارتبط بأعلام وأسماء استقرت بذاكرة الأجيال، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها أو محوها بأية أدوات جديدة، مهما كان بريقها وشدة تأثيرها، فالإنسان هو الذي صنع الصحافة الورقية، وأيضاً الإلكترونية، لذلك فإنني أزعم أن الاثنين سوف يمضيان، ويحتل كل منهما نسبة من اهتمام القراء، وفقاً لعوامل تتصل بطبيعة كل جيل، ومقتنيات كل عصر، وستبقى الصحافتان الورقية والإلكترونية تدعمان فيض المعرفة وتدفق الخبر، من دون توقف أو زوال.

لا نقول وداعاً للصحافة الورقية، وربما لن نقولها أبداً، فهي سجل الأحداث وديوان الحياة المعاصرة كما سمى المؤرخ الراحل، يونان لبيب رزق، صحيفة الأهرام منذ عدة عقود.. تحية للصحافة بكل أنواعها ورموزها وشخوصها، ومرحباً بالعناق بين الأجيال التي لن تفرط في تراثها الإعلامي وأرشيفها الصحفي أبداً.

د. مصطفى الفقي

-
عدد الزيارات
539
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…