مستقبل الصحافة الورقية

قضايا إعلامية

2017-07-04 -
المصدر : الخليج الإماراتية

يثور جدل متصل حول تأثير التطورات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات على مستقبل الصحافة الورقية، بزعم أن الكتابة الإلكترونية قد بدأت تزحف على معظم مصادر المعرفة، إلى حد أن البعض قد بدأ يتنبأ بزوال الصحافة الورقية بعد عقود قادمة، أو ربما سنوات غير بعيدة، خصوصاً وأن الأجيال الجديدة قد تعودت على مصادر معرفة تختلف عن تلك التي تعودت عليها أجيالنا، عندما كنا ننتظر الصحيفة الورقية كمصدر له مصداقية، يكاد يصل إلى حد (الوثيقة). ومن لم يتمكن من قراءة الصحيفة في أحد الأيام لسبب أو لآخر كان يشعر بأنه مستبعد من دائرة الأخبار والمعلومات، ومعزولٌ عن أحداث الداخل والخارج، أمّا اليوم فالشاب أو الفتاة ينكفئ على جهاز صغير يعبث فيه بأصابعه فتأتيه أخبار الدنيا طيَّعة ومباشرة، ويستطيع أن يقلب فيها وأن يختار منها، لذلك فقد نعى الكثيرون الصحافة الورقية، وبدأوا يستعدون لقراءة الفاتحة عليها وعلى أقطابها، ولنا هنا وجهة نظر قد نختلف فيها مع التيار العام في هذا السياق، نوجزها في الملاحظات التالية:

أولاً: إننا نتحمس لكل جديد، ونرى أن الحياة تتطور بالضرورة إلى الأمام، وأن الجديد أحياناً يلقى مقاومة شديدة من الحرس القديم، ونظن أن عصر التكنولوجيا الحديثة، قد أفاد البشرية واختصر أمامها أشواطاً طويلة على طريق التقدم، وما زلنا نقرأ عن تأثير اختراع الطباعة على أجيال العصر الذي ظهرت فيه، وكيف كان البعض يتوهم أنها سوف تقضي على الملكات الفردية وتطيح بالخيال الرحب، بل وتؤثر على الإبداع ذاته، وها نحن ندرك، اليوم، أن اختراع الطباعة كان نقلة نوعية في تاريخ الأمم والحضارات، بل إن الأفراد، علماء ومفكرين، قادرون على صياغة المستقبل والتحضير له.

ثانياً: إن ارتباط جيلي بأوراق الصحيفة، وقبلها صفحات الكتب، ليس أمراً يسهل نسيانه، فأنا شخصياً، مثل الملايين، قد يحصلون على المعلومة السريعة من جهاز إلكتروني صغير، ولكنهم يتجهون في الوقت ذاته نحو الصحيفة الورقية بحفاوة زائدة وشغف شديد، وكأن رائحة الورق ذات تأثير خاص على أجيال ارتبطت به وعاشت معه، كذلك فإن الصحيفة الورقية تبدو كالوثيقة الثابتة، التي لا تختفي من أمام أعين القارئ الذي تربطه بها ألفة شديدة، جعلت للورق أهميته، حتى أن رائحة الورق التي يعرفها الصحفيون والناشرون وعمال المطابع ما زالت تباشر تأثيرها الذي يصنع علاقة تكاد تكون عاطفية بين القارئ والصحافة الورقية، لذلك فإنني لا أظن أن الصحافة الورقية سوف تغرب تماماً عن عالمنا، نعم.. هي تخضع لمنافسة كاسحة أمام جحافل تقدم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت، وفيض المعلومات الدافق في كل الاتجاهات ولكنها تبقى تحت الطلب دائماً، وإذا كانوا قد قالوا قديماً (إن خير جليس في الزمان كتاب)، فإننا نقول إن أصدق مصدر للخبر لا يزال هو الصحيفة الورقية.

ثالثاً: ما زلت أتذكر أثناء دراستي للدكتوراه في جامعة لندن، وترددي اليومي على مكتبة المتحف البريطاني ومركز الوثائق الرسمي للدولة، أن كان أمامي وقتها مصدران أولهما أن أقرأ المراسلات المتبادلة بين الخارجية البريطانية وسفاراتها في الخارج، خصوصاً القاهرة، من خلال شاشة متواضعة في جهاز يجري تحريكه باليد، وفقاً لتكنولوجيا السبعينات التي لا تقارن بما نحن عليه، كما كان أمامي طريق آخر، هو أن أطلب تصوير صفحات معينة أحددها وأدفع مقابلها الزهيد، وأمسكها بيدي كي أقرأها، في الوقت الذي أريد، من دون التقيد بزمان أو مكان، وما زالت تلك الصفحات مرجعاً أعود إليه حتى الآن.

رابعاً: إننا نلاحظ في السنوات الأخيرة أنه رغم انتشار المواقع الإلكترونية التابعة للصحف المختلفة، بل والتي حل بعضها بديلاً للصحف ذاتها، نلاحظ أن الصحافة الورقية، ما زالت تجاهد في البقاء، ولا يبدو لها نهاية في المنظور القريب، بل إن الصحف الورقية التي توقفت لأسباب مالية ربما تتصل بسعر الورق، ما زالت تحتفظ بوجودها، وأعداد قرائها رغم وجود كل الأدوات الإلكترونية الحديثة، متاحة للجميع تقريباً، إن الخبر قد تستقيه إلكترونياً، ولكن الرأي تفضله ورقياً، لذلك فالنهاية ليست حتمية على الإطلاق للصحافة الورقية.

خامساً: يجب ألّا ننسى أن الصحافة الورقية تراث قائم، ارتبط بأعلام وأسماء استقرت بذاكرة الأجيال، لذلك لا يمكن الاستغناء عنها أو محوها بأية أدوات جديدة، مهما كان بريقها وشدة تأثيرها، فالإنسان هو الذي صنع الصحافة الورقية، وأيضاً الإلكترونية، لذلك فإنني أزعم أن الاثنين سوف يمضيان، ويحتل كل منهما نسبة من اهتمام القراء، وفقاً لعوامل تتصل بطبيعة كل جيل، ومقتنيات كل عصر، وستبقى الصحافتان الورقية والإلكترونية تدعمان فيض المعرفة وتدفق الخبر، من دون توقف أو زوال.

لا نقول وداعاً للصحافة الورقية، وربما لن نقولها أبداً، فهي سجل الأحداث وديوان الحياة المعاصرة كما سمى المؤرخ الراحل، يونان لبيب رزق، صحيفة الأهرام منذ عدة عقود.. تحية للصحافة بكل أنواعها ورموزها وشخوصها، ومرحباً بالعناق بين الأجيال التي لن تفرط في تراثها الإعلامي وأرشيفها الصحفي أبداً.

د. مصطفى الفقي

-
عدد الزيارات
503
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط المساعدات وتتقبل الاعتذارات وكل ما يلزمك هو تنظيم وقتك لتستفيد من كل دقيقة فالحظوظ مساعدة…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-25 -

سفير الصين بدمشق: مبادرة الرئيس الأسد للتوجه شرقا تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية (الطريق والحزام)

أكد السفير الصيني في سورية تشي تشيانجين أن بلاده تقدر عاليا المبادرة الاستراتيجية التي طرحها السيد الرئيس بشار الأسد من أجل التوجه نحو الشرق وهي… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تغلق معبر خابور مع كردستان العراق

أفادت وكالة "رويترز" بأن تركيا أغلقت المعبر الحدودي "خابور" مع كردستان العراق، وذلك تزامنا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم اليوم. وكانت أنقرة قد هددت… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…