برسم وزارة التربية : كيف أصبح نصف طلاب سورية فاشلين

رأي البلد

2017-07-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

مخجلة وصادمة أتت نتائج امتحانات الثانوية العامة هذا العام بفرعيها العلمي والأدبي , لكن أحدا من المعنيين بالشأن التعليمي لم يخجل ولم يصدم ...ولم نسمع تعليقا أو تساؤلا من جهة ما في إحدى السلطتين التشريعية أو التنفيذية  عما حصل هذا العام  وهم المعنيون بأمورنا نحن المواطنون السوريون .    

نعم أعلن وزير التربية هزوان الوز نتائج الثانوية العامة لدورة 2017 فكانت نسبة النجاح   55,53 بالمئة للفرع العلمي و44,27 بالمئة للفرع الأدبي فيما حلقت الثانوية الشرعية بنسبة 68,85 بالمئة

لم يشرح لنا السيد الوزير الأسباب التي أدت إلى تراجع طلاب سورية هذا التراجع الخطير والذي أدى لرسوب نصف طلابنا المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة وتراجع معدلات التحصيل عند الناجحين, لم يكلف نفسه عناء شرح الأسباب ولم يسأله عنها أي من جهابذة الاعلام الذين حضروا مؤتمره الصحفي الذي فجر فيه المفاجأة الإنجاز للوزارة الرشيدة ...(وقد يكون البعض سأله ولكن لم يصلنا نحن المواطنون السوريون شيء من هذا القبيل).

العام الماضي وصلت نسبة النجاح بالفرع العلمي إلى 67,72  بالمئة و بالفرع الأدبي إلى 50,78 بالمئة والعام الذي سبقه وصلت إلى 68,86 بالمئة للفرع العلمي و52,93 بالمئة للفرع الأدبي فيما سجلت النسب في العام 2013 للفرع العلمي 75,55 بالمئة وللفرع الأدبي 65,63 بالمئة!!

بالتأكيد هناك خلل ما في العملية التعليمية في سورية , يجعل نتائج امتحانات أبنائها تتدهور وتتراجع نسب النجاح عام إثر عام, وعلى هذا المنوال إن استمر طاقم قيادة الوزارة في عمله لسنوات قليلة قادمة فإن المؤشرات تقودنا الى رسوب غالبيىة الطلاب السوريين بامتحانات الشهادة الثانوية السورية.

في سورية وحدها يعاني الطلاب وذويهم الأمرين للحصول على نتيجة مرضية بالثانوية العامة مع ذلك و سنة بعد سنة يكاد النجاح  يغدو مهمة مستحيلة ..

يبدو أن الخلل هو في السياسة التعليمية والمناهج التي تحتاج لإعادة نظر ثم في سير العملية الإمتحانية التي لا تجعلها زيارات السادة المسؤولين للمراكز ناجحة .

إن الجري وراء المناهج الجديدة والمتجددة كماء النهر , حالة مرهقة للمعلمين ,قبل الطلبة والأهالي, ولا ندري السبب وراء هذا السعي المستمر للتغيير وهل هو يخدم التعليم فعلا ؟..هذا العام مثلا لم ينل منهاج الرياضيات الجديد حقه من التدريس وكثير من المعلمين اضطروا للتغاضي عن تدريس بعض ما جاء فيه , قبل انتهاء العام الدراسي ثم أتت أسئلة الامتحان وقد جهد واضعوها وبذلوا عصارة فكرهم "لعصر" الطلاب واستخلاص "اينشتاينات" جدد في ثلاث ساعات !!..

هل ثمة , في وزارة التربية من يضع أسئلة مدروسة فعلا ؟ وتتناسب مع المدد الزمنية الممنوحة للطلاب لانجاز الاجابات المطلوبة ؟..لماذا نشعر دوما أن هناك حربا ضروسا دائرة فعلا بين الوزارة والطلبة ؟ وهي تسمى وزارة "التربية" قبل "التعليم"

- هل ثمة من يراقب المناهج فعلا وهي المليئة بالأخطاء العلمية والمطبعية والتربوية.... فعلى سبيل المثال يحتوي كتاب اللغة الانكليزية للصف الثاني الثانوي درسا يعتمد نصا عن مسلسل" باب الحارة " باعتباره نموذجا للتدرب على قواعد اللغة , مزينا بصورة "للعقيد سامر المصري" ...كيف رأت وزارة التربية "بباب الحارة" نموذجا يحتذى والتراث الأدبي العربي و العالمي مليء بالنماذج الجديرة باعتمادها من وزارتنا الموقرة في مناهجنا وهي- كما أسلفنا - وزارة للتربية قبل التعليم ؟

وهل مر على أحد من المعنيين في الوزارة الموقرة عبارة تعرف الوهابية بأنها"حركة دينية اصلاحية "...!!!!! نعم هذا التعريف موجود في كتبنا لمادة التاريخ ويعلّم لأولادنا ,  ونحن السوريون الذين نعاني منذ عدة سنوات حربا ضروسا يخوضها ضد بلدنا وأهلنا أصحاب الفكر الوهابي المتخلف والمعادي لكل قيم الحضارة والتقدم .

في كتاب علم الأحياء للصف العاشر أحب واضعوه كسب شرف المبادرة وقرروا ترجمة عناوين الدروس للانكليزية فكان أن ترجموا كلمة جهاز "الكلية" بـ  college بجهل مطبق خالطين عباسا بدباسا وكلية البشر مع "الكليّة" الجامعية وهذه ترجمة عن محرك البحث "غوغل" أسهل طريقة للترجمة , دون أن ينتبه أحد للخطأ.

وعن سير العملية الامتحانية , سجلت سابقة ونرجو ألا تترسخ في السنوات القادمة , سجلها السيد محافظ حماة ...و يا للهول يا وزارة التربية ماذا فعلت؟ هل يمتحن الطلاب تحت التهديد والوعيد بالسلاح والأجهزة الشرطية ؟؟ سابقة لم تحصل بتاريخ التعليم في سورية وهو الضارب جذوره في التاريخ..

 كما سجل هذا العام أيضا وفي العلن اختراع مجموعة الطلاب "المبشرين بالجنة " الذين كانت لهم مراكزهم الخاصة بعيدا عن زملائهم, وظهرت النتائج وكانوا جميعا من المتفوقين وكتبوا على صفحات الفيس بوك "الحمد لله" ...فعلا إن لم تستح فقل وافعل ما شئت ...ليتنا نعلم لدى من يوجد مفتاح "الجنة" هذا وكيف يتم الحصول عليه !

وما شكل عبئا إضافيا على الطلاب  - ويجب أن يدخل ضمن حساباتهم  - هو زيارات المسؤولين والمعنيين للمراكز الامتحانية والتجول بين الطلاب وأمامهم , والابتسام أمام الكاميرات والتصريح أمام المايكروفونات لتطميننا عن سير العملية الامتحانية و"سهولة الأسئلة"...وهذه الزيارات والصور الأنيقة طبعا على حساب وقت الطلاب و أعصابهم وتدخل بالمدة الفعلية لامتحان المادة...

هل في مصلحة سورية والسوريين أن تغدو الجامعة حلما صعب المنال وهي التي رفعت منذ العام 1970 شعار محو الأمية والتعليم للجميع وبالمجان لتشجيع الناس على تعليم أبنائهم والتخلص من آفة الجهل التي وبعد كل هذه السنين من العمل المضني لأسلافنا ,باتت تهدد مجتمعنا من جديد ..

لماذا تتراجع نسب النجاح في بلدنا باضطراد في الوقت الذي تتغير فيه مناهجنا باضطراد أيضا ؟ومن يرسم السياسة التعليمية إن كان هناك من سياسة تعليمية ؟

نريد أن نعلم أبناءنا وأن نرتقي ببلدنا ومجتمعنا ولكن... هل نصنع الأساس المتين المدعًم الصالح لتشييد صروح لا تهزها الرياح ؟..

نحن بحاجة حقيقية لإعادة النظر بنظامنا التعليمي ونظام الامتحانات وطريقتها الحالية المتخلفة وغير الحضارية , فالأجيال تنتظر منا الكثير ويلزمنا الكثير الكثير من العمل الصادق الدؤوب لإعادة بناء الوطن والانسان ..

                                                                 مي عيسى

عدد الزيارات
2566
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…