برسم وزارة التربية : كيف أصبح نصف طلاب سورية فاشلين

رأي البلد

2017-07-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

مخجلة وصادمة أتت نتائج امتحانات الثانوية العامة هذا العام بفرعيها العلمي والأدبي , لكن أحدا من المعنيين بالشأن التعليمي لم يخجل ولم يصدم ...ولم نسمع تعليقا أو تساؤلا من جهة ما في إحدى السلطتين التشريعية أو التنفيذية  عما حصل هذا العام  وهم المعنيون بأمورنا نحن المواطنون السوريون .    

نعم أعلن وزير التربية هزوان الوز نتائج الثانوية العامة لدورة 2017 فكانت نسبة النجاح   55,53 بالمئة للفرع العلمي و44,27 بالمئة للفرع الأدبي فيما حلقت الثانوية الشرعية بنسبة 68,85 بالمئة

لم يشرح لنا السيد الوزير الأسباب التي أدت إلى تراجع طلاب سورية هذا التراجع الخطير والذي أدى لرسوب نصف طلابنا المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة وتراجع معدلات التحصيل عند الناجحين, لم يكلف نفسه عناء شرح الأسباب ولم يسأله عنها أي من جهابذة الاعلام الذين حضروا مؤتمره الصحفي الذي فجر فيه المفاجأة الإنجاز للوزارة الرشيدة ...(وقد يكون البعض سأله ولكن لم يصلنا نحن المواطنون السوريون شيء من هذا القبيل).

العام الماضي وصلت نسبة النجاح بالفرع العلمي إلى 67,72  بالمئة و بالفرع الأدبي إلى 50,78 بالمئة والعام الذي سبقه وصلت إلى 68,86 بالمئة للفرع العلمي و52,93 بالمئة للفرع الأدبي فيما سجلت النسب في العام 2013 للفرع العلمي 75,55 بالمئة وللفرع الأدبي 65,63 بالمئة!!

بالتأكيد هناك خلل ما في العملية التعليمية في سورية , يجعل نتائج امتحانات أبنائها تتدهور وتتراجع نسب النجاح عام إثر عام, وعلى هذا المنوال إن استمر طاقم قيادة الوزارة في عمله لسنوات قليلة قادمة فإن المؤشرات تقودنا الى رسوب غالبيىة الطلاب السوريين بامتحانات الشهادة الثانوية السورية.

في سورية وحدها يعاني الطلاب وذويهم الأمرين للحصول على نتيجة مرضية بالثانوية العامة مع ذلك و سنة بعد سنة يكاد النجاح  يغدو مهمة مستحيلة ..

يبدو أن الخلل هو في السياسة التعليمية والمناهج التي تحتاج لإعادة نظر ثم في سير العملية الإمتحانية التي لا تجعلها زيارات السادة المسؤولين للمراكز ناجحة .

إن الجري وراء المناهج الجديدة والمتجددة كماء النهر , حالة مرهقة للمعلمين ,قبل الطلبة والأهالي, ولا ندري السبب وراء هذا السعي المستمر للتغيير وهل هو يخدم التعليم فعلا ؟..هذا العام مثلا لم ينل منهاج الرياضيات الجديد حقه من التدريس وكثير من المعلمين اضطروا للتغاضي عن تدريس بعض ما جاء فيه , قبل انتهاء العام الدراسي ثم أتت أسئلة الامتحان وقد جهد واضعوها وبذلوا عصارة فكرهم "لعصر" الطلاب واستخلاص "اينشتاينات" جدد في ثلاث ساعات !!..

هل ثمة , في وزارة التربية من يضع أسئلة مدروسة فعلا ؟ وتتناسب مع المدد الزمنية الممنوحة للطلاب لانجاز الاجابات المطلوبة ؟..لماذا نشعر دوما أن هناك حربا ضروسا دائرة فعلا بين الوزارة والطلبة ؟ وهي تسمى وزارة "التربية" قبل "التعليم"

- هل ثمة من يراقب المناهج فعلا وهي المليئة بالأخطاء العلمية والمطبعية والتربوية.... فعلى سبيل المثال يحتوي كتاب اللغة الانكليزية للصف الثاني الثانوي درسا يعتمد نصا عن مسلسل" باب الحارة " باعتباره نموذجا للتدرب على قواعد اللغة , مزينا بصورة "للعقيد سامر المصري" ...كيف رأت وزارة التربية "بباب الحارة" نموذجا يحتذى والتراث الأدبي العربي و العالمي مليء بالنماذج الجديرة باعتمادها من وزارتنا الموقرة في مناهجنا وهي- كما أسلفنا - وزارة للتربية قبل التعليم ؟

وهل مر على أحد من المعنيين في الوزارة الموقرة عبارة تعرف الوهابية بأنها"حركة دينية اصلاحية "...!!!!! نعم هذا التعريف موجود في كتبنا لمادة التاريخ ويعلّم لأولادنا ,  ونحن السوريون الذين نعاني منذ عدة سنوات حربا ضروسا يخوضها ضد بلدنا وأهلنا أصحاب الفكر الوهابي المتخلف والمعادي لكل قيم الحضارة والتقدم .

في كتاب علم الأحياء للصف العاشر أحب واضعوه كسب شرف المبادرة وقرروا ترجمة عناوين الدروس للانكليزية فكان أن ترجموا كلمة جهاز "الكلية" بـ  college بجهل مطبق خالطين عباسا بدباسا وكلية البشر مع "الكليّة" الجامعية وهذه ترجمة عن محرك البحث "غوغل" أسهل طريقة للترجمة , دون أن ينتبه أحد للخطأ.

وعن سير العملية الامتحانية , سجلت سابقة ونرجو ألا تترسخ في السنوات القادمة , سجلها السيد محافظ حماة ...و يا للهول يا وزارة التربية ماذا فعلت؟ هل يمتحن الطلاب تحت التهديد والوعيد بالسلاح والأجهزة الشرطية ؟؟ سابقة لم تحصل بتاريخ التعليم في سورية وهو الضارب جذوره في التاريخ..

 كما سجل هذا العام أيضا وفي العلن اختراع مجموعة الطلاب "المبشرين بالجنة " الذين كانت لهم مراكزهم الخاصة بعيدا عن زملائهم, وظهرت النتائج وكانوا جميعا من المتفوقين وكتبوا على صفحات الفيس بوك "الحمد لله" ...فعلا إن لم تستح فقل وافعل ما شئت ...ليتنا نعلم لدى من يوجد مفتاح "الجنة" هذا وكيف يتم الحصول عليه !

وما شكل عبئا إضافيا على الطلاب  - ويجب أن يدخل ضمن حساباتهم  - هو زيارات المسؤولين والمعنيين للمراكز الامتحانية والتجول بين الطلاب وأمامهم , والابتسام أمام الكاميرات والتصريح أمام المايكروفونات لتطميننا عن سير العملية الامتحانية و"سهولة الأسئلة"...وهذه الزيارات والصور الأنيقة طبعا على حساب وقت الطلاب و أعصابهم وتدخل بالمدة الفعلية لامتحان المادة...

هل في مصلحة سورية والسوريين أن تغدو الجامعة حلما صعب المنال وهي التي رفعت منذ العام 1970 شعار محو الأمية والتعليم للجميع وبالمجان لتشجيع الناس على تعليم أبنائهم والتخلص من آفة الجهل التي وبعد كل هذه السنين من العمل المضني لأسلافنا ,باتت تهدد مجتمعنا من جديد ..

لماذا تتراجع نسب النجاح في بلدنا باضطراد في الوقت الذي تتغير فيه مناهجنا باضطراد أيضا ؟ومن يرسم السياسة التعليمية إن كان هناك من سياسة تعليمية ؟

نريد أن نعلم أبناءنا وأن نرتقي ببلدنا ومجتمعنا ولكن... هل نصنع الأساس المتين المدعًم الصالح لتشييد صروح لا تهزها الرياح ؟..

نحن بحاجة حقيقية لإعادة النظر بنظامنا التعليمي ونظام الامتحانات وطريقتها الحالية المتخلفة وغير الحضارية , فالأجيال تنتظر منا الكثير ويلزمنا الكثير الكثير من العمل الصادق الدؤوب لإعادة بناء الوطن والانسان ..

                                                                 مي عيسى

عدد الزيارات
2348
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…