برسم وزارة التربية : كيف أصبح نصف طلاب سورية فاشلين

رأي البلد

2017-07-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

مخجلة وصادمة أتت نتائج امتحانات الثانوية العامة هذا العام بفرعيها العلمي والأدبي , لكن أحدا من المعنيين بالشأن التعليمي لم يخجل ولم يصدم ...ولم نسمع تعليقا أو تساؤلا من جهة ما في إحدى السلطتين التشريعية أو التنفيذية  عما حصل هذا العام  وهم المعنيون بأمورنا نحن المواطنون السوريون .    

نعم أعلن وزير التربية هزوان الوز نتائج الثانوية العامة لدورة 2017 فكانت نسبة النجاح   55,53 بالمئة للفرع العلمي و44,27 بالمئة للفرع الأدبي فيما حلقت الثانوية الشرعية بنسبة 68,85 بالمئة

لم يشرح لنا السيد الوزير الأسباب التي أدت إلى تراجع طلاب سورية هذا التراجع الخطير والذي أدى لرسوب نصف طلابنا المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة وتراجع معدلات التحصيل عند الناجحين, لم يكلف نفسه عناء شرح الأسباب ولم يسأله عنها أي من جهابذة الاعلام الذين حضروا مؤتمره الصحفي الذي فجر فيه المفاجأة الإنجاز للوزارة الرشيدة ...(وقد يكون البعض سأله ولكن لم يصلنا نحن المواطنون السوريون شيء من هذا القبيل).

العام الماضي وصلت نسبة النجاح بالفرع العلمي إلى 67,72  بالمئة و بالفرع الأدبي إلى 50,78 بالمئة والعام الذي سبقه وصلت إلى 68,86 بالمئة للفرع العلمي و52,93 بالمئة للفرع الأدبي فيما سجلت النسب في العام 2013 للفرع العلمي 75,55 بالمئة وللفرع الأدبي 65,63 بالمئة!!

بالتأكيد هناك خلل ما في العملية التعليمية في سورية , يجعل نتائج امتحانات أبنائها تتدهور وتتراجع نسب النجاح عام إثر عام, وعلى هذا المنوال إن استمر طاقم قيادة الوزارة في عمله لسنوات قليلة قادمة فإن المؤشرات تقودنا الى رسوب غالبيىة الطلاب السوريين بامتحانات الشهادة الثانوية السورية.

في سورية وحدها يعاني الطلاب وذويهم الأمرين للحصول على نتيجة مرضية بالثانوية العامة مع ذلك و سنة بعد سنة يكاد النجاح  يغدو مهمة مستحيلة ..

يبدو أن الخلل هو في السياسة التعليمية والمناهج التي تحتاج لإعادة نظر ثم في سير العملية الإمتحانية التي لا تجعلها زيارات السادة المسؤولين للمراكز ناجحة .

إن الجري وراء المناهج الجديدة والمتجددة كماء النهر , حالة مرهقة للمعلمين ,قبل الطلبة والأهالي, ولا ندري السبب وراء هذا السعي المستمر للتغيير وهل هو يخدم التعليم فعلا ؟..هذا العام مثلا لم ينل منهاج الرياضيات الجديد حقه من التدريس وكثير من المعلمين اضطروا للتغاضي عن تدريس بعض ما جاء فيه , قبل انتهاء العام الدراسي ثم أتت أسئلة الامتحان وقد جهد واضعوها وبذلوا عصارة فكرهم "لعصر" الطلاب واستخلاص "اينشتاينات" جدد في ثلاث ساعات !!..

هل ثمة , في وزارة التربية من يضع أسئلة مدروسة فعلا ؟ وتتناسب مع المدد الزمنية الممنوحة للطلاب لانجاز الاجابات المطلوبة ؟..لماذا نشعر دوما أن هناك حربا ضروسا دائرة فعلا بين الوزارة والطلبة ؟ وهي تسمى وزارة "التربية" قبل "التعليم"

- هل ثمة من يراقب المناهج فعلا وهي المليئة بالأخطاء العلمية والمطبعية والتربوية.... فعلى سبيل المثال يحتوي كتاب اللغة الانكليزية للصف الثاني الثانوي درسا يعتمد نصا عن مسلسل" باب الحارة " باعتباره نموذجا للتدرب على قواعد اللغة , مزينا بصورة "للعقيد سامر المصري" ...كيف رأت وزارة التربية "بباب الحارة" نموذجا يحتذى والتراث الأدبي العربي و العالمي مليء بالنماذج الجديرة باعتمادها من وزارتنا الموقرة في مناهجنا وهي- كما أسلفنا - وزارة للتربية قبل التعليم ؟

وهل مر على أحد من المعنيين في الوزارة الموقرة عبارة تعرف الوهابية بأنها"حركة دينية اصلاحية "...!!!!! نعم هذا التعريف موجود في كتبنا لمادة التاريخ ويعلّم لأولادنا ,  ونحن السوريون الذين نعاني منذ عدة سنوات حربا ضروسا يخوضها ضد بلدنا وأهلنا أصحاب الفكر الوهابي المتخلف والمعادي لكل قيم الحضارة والتقدم .

في كتاب علم الأحياء للصف العاشر أحب واضعوه كسب شرف المبادرة وقرروا ترجمة عناوين الدروس للانكليزية فكان أن ترجموا كلمة جهاز "الكلية" بـ  college بجهل مطبق خالطين عباسا بدباسا وكلية البشر مع "الكليّة" الجامعية وهذه ترجمة عن محرك البحث "غوغل" أسهل طريقة للترجمة , دون أن ينتبه أحد للخطأ.

وعن سير العملية الامتحانية , سجلت سابقة ونرجو ألا تترسخ في السنوات القادمة , سجلها السيد محافظ حماة ...و يا للهول يا وزارة التربية ماذا فعلت؟ هل يمتحن الطلاب تحت التهديد والوعيد بالسلاح والأجهزة الشرطية ؟؟ سابقة لم تحصل بتاريخ التعليم في سورية وهو الضارب جذوره في التاريخ..

 كما سجل هذا العام أيضا وفي العلن اختراع مجموعة الطلاب "المبشرين بالجنة " الذين كانت لهم مراكزهم الخاصة بعيدا عن زملائهم, وظهرت النتائج وكانوا جميعا من المتفوقين وكتبوا على صفحات الفيس بوك "الحمد لله" ...فعلا إن لم تستح فقل وافعل ما شئت ...ليتنا نعلم لدى من يوجد مفتاح "الجنة" هذا وكيف يتم الحصول عليه !

وما شكل عبئا إضافيا على الطلاب  - ويجب أن يدخل ضمن حساباتهم  - هو زيارات المسؤولين والمعنيين للمراكز الامتحانية والتجول بين الطلاب وأمامهم , والابتسام أمام الكاميرات والتصريح أمام المايكروفونات لتطميننا عن سير العملية الامتحانية و"سهولة الأسئلة"...وهذه الزيارات والصور الأنيقة طبعا على حساب وقت الطلاب و أعصابهم وتدخل بالمدة الفعلية لامتحان المادة...

هل في مصلحة سورية والسوريين أن تغدو الجامعة حلما صعب المنال وهي التي رفعت منذ العام 1970 شعار محو الأمية والتعليم للجميع وبالمجان لتشجيع الناس على تعليم أبنائهم والتخلص من آفة الجهل التي وبعد كل هذه السنين من العمل المضني لأسلافنا ,باتت تهدد مجتمعنا من جديد ..

لماذا تتراجع نسب النجاح في بلدنا باضطراد في الوقت الذي تتغير فيه مناهجنا باضطراد أيضا ؟ومن يرسم السياسة التعليمية إن كان هناك من سياسة تعليمية ؟

نريد أن نعلم أبناءنا وأن نرتقي ببلدنا ومجتمعنا ولكن... هل نصنع الأساس المتين المدعًم الصالح لتشييد صروح لا تهزها الرياح ؟..

نحن بحاجة حقيقية لإعادة النظر بنظامنا التعليمي ونظام الامتحانات وطريقتها الحالية المتخلفة وغير الحضارية , فالأجيال تنتظر منا الكثير ويلزمنا الكثير الكثير من العمل الصادق الدؤوب لإعادة بناء الوطن والانسان ..

                                                                 مي عيسى

عدد الزيارات
1754
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…