حسن سامي يوسف : أنا و أخي و الكتاب المفقود....

مقالات مختارة

2017-07-01 -
المصدر : صفحة الأستاذ حسن سامي يوسف على الفيس بوك


2002
- ما عندك سفرة قريبة خيّا؟
- مبلى عندي، ما أنا متل ما بتعرف قضيت عمري سفر بسفر.
- ولوين هالمرة؟ انشالله ع لندن؟
- لا والله يا أبو وليد ( يوسف سامي يوسف ) جنب لندن. باريس. ضيف على معهد العالم العربي. ومن باريس إلى الرباط إلى الدار البيضاء إلى تونس إلى بيروت.
- طيب يا أخي روح للندن.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أبو وليد ما إلي شغل بلندن. لما كان عندي شي أعمله هناك سافرت. بس الآن أنا هيك برنامجي.
- طيب وإنت بباريس اخطف رجلك ع لندن.
- شو هاي اخطف رجلك؟ سبق وطلعت هيك مشوار. سفرة حقيقية يا أبو وليد. مع ذلك إذا في شي مهم بدك ياه من لندن بخطف رجلي.
- بدي كتاب.
- كتاب؟!
- إي كتاب، وصرت سائل عنه بألف مطرح، قالولي ما بتلاقيه غير بلندن، وبمكتبة محددة كمان.
- شوف يا أبو وليد والله ماني مقتنع بسفرة من بلد لبلد منشان كتاب، لكن بوعدك إني أحاول أعمل شي.سجّلي اسم الكتاب واسم المكتبة ومنشوف شو ربك بينورنا.
اعتراف: لم أسافر إلى لندن من أجل الكتاب، ولكني اتصلت بصديق لي هناك منذ يومي الأول في باريس، وطلبت منه ان يؤمن لي هذا الكتاب، وأن يرسله إلى معهد العالم العربي بال دي إتش إل.. بعد يومين اتصل بي صديقي وقال: هذا الكتاب انقرض من الأسواق الانكليزية.
-------------
2003
- لوين مسافر؟
- لإيطاليا.
- يا أخي روح ع لندن.
- لا حول ولا قوة إلّا بالله.. يا أبو وليد عندي شغلة بمدينة بولونيا الإيطالية، فشو بدي أروح أساوي بلندن؟!
- يا أخي مو وعدتني تأمن لي الكتاب؟!
- بصراحة أنا ما بتذكر إني وعدتك، بس إنت أصدق مني، وأنا هلأ بوعدك إني أحاول أعمل شي بخصوص هالكتاب.
اعتراف: لم أفعل في إيطاليا أي شيء من أجل الكتاب سوى إني سألت عنه بمكتبة عادية في مدينة بولونيا، ومكتبة عادية في مدينة فينيسيا. وعلى الأرجح إنه البائعة الشابة في مكتبة فينيسيا اعتقدت إني شخص مجنون لمجرد إني عم أسأل عن هيك نوع من الكتب الفلسفية الرزينة ( وباللغة الإنكليزية كمان ) في غابة السيقان العارية لنساء شمال أوروبا، والألمانيات منهنّ بشكل خاص.
-------------
2004
- إي أبو علي .. لوين العزم إن شاء الله؟
- إلى كوريا.
- عن أي طريق؟
- مو عن طريق لندن.
- طيب وين الغلط إنه تكون السفرة عن طريق لندن؟ ما إنت هيك هيك دافع ثمن التذكرة.
- والله يا أبو وليد ماني دافع شي من جيبتي. أنا ضيف على مهرجان سينمائي. عضو لجنة تحكيم. والجماعة بعثولي تذكرة الطائرة عن طريق موسكو. وبصراحة أنا اشتقت لموسكو، وهاي إجت مناسبة إني أزور هالمدينة اللي إلي فيها ذكريات كثيرة.
- يعني هلأ حنّيت للنسوان تبعك؟!
- لا والله مو القصد، بعدين النسوان تبعي ما عادوا صبايا.
- يعني حضرتك ما بتحن غير للصبايا؟
- هيك الله كتب عليّ. مو بإيدي يا أبو وليد. لكن بوعدك إني أسأل عن الكتاب في موسكو. بيهمني إنك ما تزعل.
اعتراف: ما عملت شي بخصوص الكتاب في تلك السفرة.
----------------
2005
- وهالمرة لوين مسافر إن شاء الله؟
- شوف يا أبو وليد، قصة هالكتاب صارت مثل حكاية إبريق الزيت اللي طول عمري بسمع فيها وما بعرفها.. سؤال: هذا الكتاب ممكن ينوجد بنيويورك؟
- والله بنيويورك ممكن.
- طيب أنا بهاللحظة هي رح أحل الموضوع.
- كيف؟
- بالموبايل. وأمامك.
إلي صديق سوري ( أستاذ في إحدى الجامعات الأميركية ).. اتصلت فيه، وطلبت مساعدته في هذا الموضوع اللي بلش يصير مزمن . قال لي صديقي: ما دام يوسف سامي يوسف مهتم بهيك كتاب، فأنا رح أشتري منه نسختين، وحدة ببعتلك ياها ووحدة بحتفظ فيها لنفسي.. بعد أسبوع اتصل بي صديقي النيويوركي وقال: لا أثر لهذا الكتاب في نيويورك ، ولكنه حتماً موجود في الولايات المتحدة الأميركية. في مكتبة الكونغرس على الأقل. وهذا الشيء بيتطلب إني أنزل لواشنطن. وبوعدك إني إذا سمح وقتي بسفرة إلى واشنطن أحاول أحصل ولو على صورة من هذا الكتاب.. السنة اللي بعدها صديقي ابن نيويورك إجا ع الشام. والتقينا عديد المرات. وبوحدة من هالمرات مرقت سيرة الكتاب ومكتبة الكونغرس، واعتذر الرجل إنو ما استطاع يقدم لي هالخدمة الزغيرة لأنه ببساطة لم يذهب إلى واشنطن.. أنا بلغت هذا الكلام لأخي اللي ما عاد جاب سيرة الكتاب على لسانه، رغم إني بقيت كثير السفر حول العالم شرقاً وغرباً.. يبدو أنا كمان نسيت الموضوع، وما عدت تذكرته، إلّا مرّة وحدة بس.. مكتبة أبو وليد المنزلية في مخيم اليرموك عملاقة، لكن كان ينقصها هذا الكتاب. يبدو دائما في بحياة كل إنسان كتاب مفقود.. هذا الشي اللي اقتنعت فيه أنا، لكن متأخر شوي.. للأسف.. في أواخر عام ألفين وتناش، وتحت قذائف الهاون تحول أبو وليد من لاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى لاجىء فلسطيني في مخيم نهر البارد شمال طرابلس.. في أوائل صيف 2013 فارق أبو وليد الحياة.. الموجع في الحكاية بالنسبة إلي إني ما قدرت ألقي عليه ولو نظرة أخيرة. كنت في القاهرة. بعد فترة قصيرة سافرت إلى لبنان.. زرت قبر أخي الكبير أو أبي الصغير كما أسميه أحياناً. ما بكيت. بتذكر كويس إنو دمعتي أمام القبر ما نزلت. قرأت الفاتحة لروحه. وسقيت تربة القبر بالماء، وغادرت المكان.. في المنزل اللي قضى فيه شهور اللجوء الثاني البغيضة، كان الموقف مختلف بالنسبة إلي. غرفة عارية تماماً تلك التي عاش فيها غربته الثانية. لا أثر لمكتبة أو كتاب.. من الطبيعي أن أجري مقارنة، ولو باللاوعي، بين أمرين شديدي التناقض، وأن أحزن طبعاً، وألا تبقى دمعتي عزيزة.. تذكرت مكتبة مخيم اليرموك العملاقة، ولكنني تذكرت أكثر: ذلك الكتاب المفقود.

                حسن سامي يوسف                           

عدد الزيارات
482
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط المساعدات وتتقبل الاعتذارات وكل ما يلزمك هو تنظيم وقتك لتستفيد من كل دقيقة فالحظوظ مساعدة…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-25 -

سفير الصين بدمشق: مبادرة الرئيس الأسد للتوجه شرقا تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية (الطريق والحزام)

أكد السفير الصيني في سورية تشي تشيانجين أن بلاده تقدر عاليا المبادرة الاستراتيجية التي طرحها السيد الرئيس بشار الأسد من أجل التوجه نحو الشرق وهي… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تغلق معبر خابور مع كردستان العراق

أفادت وكالة "رويترز" بأن تركيا أغلقت المعبر الحدودي "خابور" مع كردستان العراق، وذلك تزامنا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم اليوم. وكانت أنقرة قد هددت… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…