حسن سامي يوسف : أنا و أخي و الكتاب المفقود....

مقالات مختارة

2017-07-01 -
المصدر : صفحة الأستاذ حسن سامي يوسف على الفيس بوك


2002
- ما عندك سفرة قريبة خيّا؟
- مبلى عندي، ما أنا متل ما بتعرف قضيت عمري سفر بسفر.
- ولوين هالمرة؟ انشالله ع لندن؟
- لا والله يا أبو وليد ( يوسف سامي يوسف ) جنب لندن. باريس. ضيف على معهد العالم العربي. ومن باريس إلى الرباط إلى الدار البيضاء إلى تونس إلى بيروت.
- طيب يا أخي روح للندن.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أبو وليد ما إلي شغل بلندن. لما كان عندي شي أعمله هناك سافرت. بس الآن أنا هيك برنامجي.
- طيب وإنت بباريس اخطف رجلك ع لندن.
- شو هاي اخطف رجلك؟ سبق وطلعت هيك مشوار. سفرة حقيقية يا أبو وليد. مع ذلك إذا في شي مهم بدك ياه من لندن بخطف رجلي.
- بدي كتاب.
- كتاب؟!
- إي كتاب، وصرت سائل عنه بألف مطرح، قالولي ما بتلاقيه غير بلندن، وبمكتبة محددة كمان.
- شوف يا أبو وليد والله ماني مقتنع بسفرة من بلد لبلد منشان كتاب، لكن بوعدك إني أحاول أعمل شي.سجّلي اسم الكتاب واسم المكتبة ومنشوف شو ربك بينورنا.
اعتراف: لم أسافر إلى لندن من أجل الكتاب، ولكني اتصلت بصديق لي هناك منذ يومي الأول في باريس، وطلبت منه ان يؤمن لي هذا الكتاب، وأن يرسله إلى معهد العالم العربي بال دي إتش إل.. بعد يومين اتصل بي صديقي وقال: هذا الكتاب انقرض من الأسواق الانكليزية.
-------------
2003
- لوين مسافر؟
- لإيطاليا.
- يا أخي روح ع لندن.
- لا حول ولا قوة إلّا بالله.. يا أبو وليد عندي شغلة بمدينة بولونيا الإيطالية، فشو بدي أروح أساوي بلندن؟!
- يا أخي مو وعدتني تأمن لي الكتاب؟!
- بصراحة أنا ما بتذكر إني وعدتك، بس إنت أصدق مني، وأنا هلأ بوعدك إني أحاول أعمل شي بخصوص هالكتاب.
اعتراف: لم أفعل في إيطاليا أي شيء من أجل الكتاب سوى إني سألت عنه بمكتبة عادية في مدينة بولونيا، ومكتبة عادية في مدينة فينيسيا. وعلى الأرجح إنه البائعة الشابة في مكتبة فينيسيا اعتقدت إني شخص مجنون لمجرد إني عم أسأل عن هيك نوع من الكتب الفلسفية الرزينة ( وباللغة الإنكليزية كمان ) في غابة السيقان العارية لنساء شمال أوروبا، والألمانيات منهنّ بشكل خاص.
-------------
2004
- إي أبو علي .. لوين العزم إن شاء الله؟
- إلى كوريا.
- عن أي طريق؟
- مو عن طريق لندن.
- طيب وين الغلط إنه تكون السفرة عن طريق لندن؟ ما إنت هيك هيك دافع ثمن التذكرة.
- والله يا أبو وليد ماني دافع شي من جيبتي. أنا ضيف على مهرجان سينمائي. عضو لجنة تحكيم. والجماعة بعثولي تذكرة الطائرة عن طريق موسكو. وبصراحة أنا اشتقت لموسكو، وهاي إجت مناسبة إني أزور هالمدينة اللي إلي فيها ذكريات كثيرة.
- يعني هلأ حنّيت للنسوان تبعك؟!
- لا والله مو القصد، بعدين النسوان تبعي ما عادوا صبايا.
- يعني حضرتك ما بتحن غير للصبايا؟
- هيك الله كتب عليّ. مو بإيدي يا أبو وليد. لكن بوعدك إني أسأل عن الكتاب في موسكو. بيهمني إنك ما تزعل.
اعتراف: ما عملت شي بخصوص الكتاب في تلك السفرة.
----------------
2005
- وهالمرة لوين مسافر إن شاء الله؟
- شوف يا أبو وليد، قصة هالكتاب صارت مثل حكاية إبريق الزيت اللي طول عمري بسمع فيها وما بعرفها.. سؤال: هذا الكتاب ممكن ينوجد بنيويورك؟
- والله بنيويورك ممكن.
- طيب أنا بهاللحظة هي رح أحل الموضوع.
- كيف؟
- بالموبايل. وأمامك.
إلي صديق سوري ( أستاذ في إحدى الجامعات الأميركية ).. اتصلت فيه، وطلبت مساعدته في هذا الموضوع اللي بلش يصير مزمن . قال لي صديقي: ما دام يوسف سامي يوسف مهتم بهيك كتاب، فأنا رح أشتري منه نسختين، وحدة ببعتلك ياها ووحدة بحتفظ فيها لنفسي.. بعد أسبوع اتصل بي صديقي النيويوركي وقال: لا أثر لهذا الكتاب في نيويورك ، ولكنه حتماً موجود في الولايات المتحدة الأميركية. في مكتبة الكونغرس على الأقل. وهذا الشيء بيتطلب إني أنزل لواشنطن. وبوعدك إني إذا سمح وقتي بسفرة إلى واشنطن أحاول أحصل ولو على صورة من هذا الكتاب.. السنة اللي بعدها صديقي ابن نيويورك إجا ع الشام. والتقينا عديد المرات. وبوحدة من هالمرات مرقت سيرة الكتاب ومكتبة الكونغرس، واعتذر الرجل إنو ما استطاع يقدم لي هالخدمة الزغيرة لأنه ببساطة لم يذهب إلى واشنطن.. أنا بلغت هذا الكلام لأخي اللي ما عاد جاب سيرة الكتاب على لسانه، رغم إني بقيت كثير السفر حول العالم شرقاً وغرباً.. يبدو أنا كمان نسيت الموضوع، وما عدت تذكرته، إلّا مرّة وحدة بس.. مكتبة أبو وليد المنزلية في مخيم اليرموك عملاقة، لكن كان ينقصها هذا الكتاب. يبدو دائما في بحياة كل إنسان كتاب مفقود.. هذا الشي اللي اقتنعت فيه أنا، لكن متأخر شوي.. للأسف.. في أواخر عام ألفين وتناش، وتحت قذائف الهاون تحول أبو وليد من لاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى لاجىء فلسطيني في مخيم نهر البارد شمال طرابلس.. في أوائل صيف 2013 فارق أبو وليد الحياة.. الموجع في الحكاية بالنسبة إلي إني ما قدرت ألقي عليه ولو نظرة أخيرة. كنت في القاهرة. بعد فترة قصيرة سافرت إلى لبنان.. زرت قبر أخي الكبير أو أبي الصغير كما أسميه أحياناً. ما بكيت. بتذكر كويس إنو دمعتي أمام القبر ما نزلت. قرأت الفاتحة لروحه. وسقيت تربة القبر بالماء، وغادرت المكان.. في المنزل اللي قضى فيه شهور اللجوء الثاني البغيضة، كان الموقف مختلف بالنسبة إلي. غرفة عارية تماماً تلك التي عاش فيها غربته الثانية. لا أثر لمكتبة أو كتاب.. من الطبيعي أن أجري مقارنة، ولو باللاوعي، بين أمرين شديدي التناقض، وأن أحزن طبعاً، وألا تبقى دمعتي عزيزة.. تذكرت مكتبة مخيم اليرموك العملاقة، ولكنني تذكرت أكثر: ذلك الكتاب المفقود.

                حسن سامي يوسف                           

عدد الزيارات
625
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…