حسن سامي يوسف : أنا و أخي و الكتاب المفقود....

مقالات مختارة

2017-07-01 -
المصدر : صفحة الأستاذ حسن سامي يوسف على الفيس بوك


2002
- ما عندك سفرة قريبة خيّا؟
- مبلى عندي، ما أنا متل ما بتعرف قضيت عمري سفر بسفر.
- ولوين هالمرة؟ انشالله ع لندن؟
- لا والله يا أبو وليد ( يوسف سامي يوسف ) جنب لندن. باريس. ضيف على معهد العالم العربي. ومن باريس إلى الرباط إلى الدار البيضاء إلى تونس إلى بيروت.
- طيب يا أخي روح للندن.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أبو وليد ما إلي شغل بلندن. لما كان عندي شي أعمله هناك سافرت. بس الآن أنا هيك برنامجي.
- طيب وإنت بباريس اخطف رجلك ع لندن.
- شو هاي اخطف رجلك؟ سبق وطلعت هيك مشوار. سفرة حقيقية يا أبو وليد. مع ذلك إذا في شي مهم بدك ياه من لندن بخطف رجلي.
- بدي كتاب.
- كتاب؟!
- إي كتاب، وصرت سائل عنه بألف مطرح، قالولي ما بتلاقيه غير بلندن، وبمكتبة محددة كمان.
- شوف يا أبو وليد والله ماني مقتنع بسفرة من بلد لبلد منشان كتاب، لكن بوعدك إني أحاول أعمل شي.سجّلي اسم الكتاب واسم المكتبة ومنشوف شو ربك بينورنا.
اعتراف: لم أسافر إلى لندن من أجل الكتاب، ولكني اتصلت بصديق لي هناك منذ يومي الأول في باريس، وطلبت منه ان يؤمن لي هذا الكتاب، وأن يرسله إلى معهد العالم العربي بال دي إتش إل.. بعد يومين اتصل بي صديقي وقال: هذا الكتاب انقرض من الأسواق الانكليزية.
-------------
2003
- لوين مسافر؟
- لإيطاليا.
- يا أخي روح ع لندن.
- لا حول ولا قوة إلّا بالله.. يا أبو وليد عندي شغلة بمدينة بولونيا الإيطالية، فشو بدي أروح أساوي بلندن؟!
- يا أخي مو وعدتني تأمن لي الكتاب؟!
- بصراحة أنا ما بتذكر إني وعدتك، بس إنت أصدق مني، وأنا هلأ بوعدك إني أحاول أعمل شي بخصوص هالكتاب.
اعتراف: لم أفعل في إيطاليا أي شيء من أجل الكتاب سوى إني سألت عنه بمكتبة عادية في مدينة بولونيا، ومكتبة عادية في مدينة فينيسيا. وعلى الأرجح إنه البائعة الشابة في مكتبة فينيسيا اعتقدت إني شخص مجنون لمجرد إني عم أسأل عن هيك نوع من الكتب الفلسفية الرزينة ( وباللغة الإنكليزية كمان ) في غابة السيقان العارية لنساء شمال أوروبا، والألمانيات منهنّ بشكل خاص.
-------------
2004
- إي أبو علي .. لوين العزم إن شاء الله؟
- إلى كوريا.
- عن أي طريق؟
- مو عن طريق لندن.
- طيب وين الغلط إنه تكون السفرة عن طريق لندن؟ ما إنت هيك هيك دافع ثمن التذكرة.
- والله يا أبو وليد ماني دافع شي من جيبتي. أنا ضيف على مهرجان سينمائي. عضو لجنة تحكيم. والجماعة بعثولي تذكرة الطائرة عن طريق موسكو. وبصراحة أنا اشتقت لموسكو، وهاي إجت مناسبة إني أزور هالمدينة اللي إلي فيها ذكريات كثيرة.
- يعني هلأ حنّيت للنسوان تبعك؟!
- لا والله مو القصد، بعدين النسوان تبعي ما عادوا صبايا.
- يعني حضرتك ما بتحن غير للصبايا؟
- هيك الله كتب عليّ. مو بإيدي يا أبو وليد. لكن بوعدك إني أسأل عن الكتاب في موسكو. بيهمني إنك ما تزعل.
اعتراف: ما عملت شي بخصوص الكتاب في تلك السفرة.
----------------
2005
- وهالمرة لوين مسافر إن شاء الله؟
- شوف يا أبو وليد، قصة هالكتاب صارت مثل حكاية إبريق الزيت اللي طول عمري بسمع فيها وما بعرفها.. سؤال: هذا الكتاب ممكن ينوجد بنيويورك؟
- والله بنيويورك ممكن.
- طيب أنا بهاللحظة هي رح أحل الموضوع.
- كيف؟
- بالموبايل. وأمامك.
إلي صديق سوري ( أستاذ في إحدى الجامعات الأميركية ).. اتصلت فيه، وطلبت مساعدته في هذا الموضوع اللي بلش يصير مزمن . قال لي صديقي: ما دام يوسف سامي يوسف مهتم بهيك كتاب، فأنا رح أشتري منه نسختين، وحدة ببعتلك ياها ووحدة بحتفظ فيها لنفسي.. بعد أسبوع اتصل بي صديقي النيويوركي وقال: لا أثر لهذا الكتاب في نيويورك ، ولكنه حتماً موجود في الولايات المتحدة الأميركية. في مكتبة الكونغرس على الأقل. وهذا الشيء بيتطلب إني أنزل لواشنطن. وبوعدك إني إذا سمح وقتي بسفرة إلى واشنطن أحاول أحصل ولو على صورة من هذا الكتاب.. السنة اللي بعدها صديقي ابن نيويورك إجا ع الشام. والتقينا عديد المرات. وبوحدة من هالمرات مرقت سيرة الكتاب ومكتبة الكونغرس، واعتذر الرجل إنو ما استطاع يقدم لي هالخدمة الزغيرة لأنه ببساطة لم يذهب إلى واشنطن.. أنا بلغت هذا الكلام لأخي اللي ما عاد جاب سيرة الكتاب على لسانه، رغم إني بقيت كثير السفر حول العالم شرقاً وغرباً.. يبدو أنا كمان نسيت الموضوع، وما عدت تذكرته، إلّا مرّة وحدة بس.. مكتبة أبو وليد المنزلية في مخيم اليرموك عملاقة، لكن كان ينقصها هذا الكتاب. يبدو دائما في بحياة كل إنسان كتاب مفقود.. هذا الشي اللي اقتنعت فيه أنا، لكن متأخر شوي.. للأسف.. في أواخر عام ألفين وتناش، وتحت قذائف الهاون تحول أبو وليد من لاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى لاجىء فلسطيني في مخيم نهر البارد شمال طرابلس.. في أوائل صيف 2013 فارق أبو وليد الحياة.. الموجع في الحكاية بالنسبة إلي إني ما قدرت ألقي عليه ولو نظرة أخيرة. كنت في القاهرة. بعد فترة قصيرة سافرت إلى لبنان.. زرت قبر أخي الكبير أو أبي الصغير كما أسميه أحياناً. ما بكيت. بتذكر كويس إنو دمعتي أمام القبر ما نزلت. قرأت الفاتحة لروحه. وسقيت تربة القبر بالماء، وغادرت المكان.. في المنزل اللي قضى فيه شهور اللجوء الثاني البغيضة، كان الموقف مختلف بالنسبة إلي. غرفة عارية تماماً تلك التي عاش فيها غربته الثانية. لا أثر لمكتبة أو كتاب.. من الطبيعي أن أجري مقارنة، ولو باللاوعي، بين أمرين شديدي التناقض، وأن أحزن طبعاً، وألا تبقى دمعتي عزيزة.. تذكرت مكتبة مخيم اليرموك العملاقة، ولكنني تذكرت أكثر: ذلك الكتاب المفقود.

                حسن سامي يوسف                           

عدد الزيارات
510
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…