حسن سامي يوسف : أنا و أخي و الكتاب المفقود....

مقالات مختارة

2017-07-01 -
المصدر : صفحة الأستاذ حسن سامي يوسف على الفيس بوك


2002
- ما عندك سفرة قريبة خيّا؟
- مبلى عندي، ما أنا متل ما بتعرف قضيت عمري سفر بسفر.
- ولوين هالمرة؟ انشالله ع لندن؟
- لا والله يا أبو وليد ( يوسف سامي يوسف ) جنب لندن. باريس. ضيف على معهد العالم العربي. ومن باريس إلى الرباط إلى الدار البيضاء إلى تونس إلى بيروت.
- طيب يا أخي روح للندن.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أبو وليد ما إلي شغل بلندن. لما كان عندي شي أعمله هناك سافرت. بس الآن أنا هيك برنامجي.
- طيب وإنت بباريس اخطف رجلك ع لندن.
- شو هاي اخطف رجلك؟ سبق وطلعت هيك مشوار. سفرة حقيقية يا أبو وليد. مع ذلك إذا في شي مهم بدك ياه من لندن بخطف رجلي.
- بدي كتاب.
- كتاب؟!
- إي كتاب، وصرت سائل عنه بألف مطرح، قالولي ما بتلاقيه غير بلندن، وبمكتبة محددة كمان.
- شوف يا أبو وليد والله ماني مقتنع بسفرة من بلد لبلد منشان كتاب، لكن بوعدك إني أحاول أعمل شي.سجّلي اسم الكتاب واسم المكتبة ومنشوف شو ربك بينورنا.
اعتراف: لم أسافر إلى لندن من أجل الكتاب، ولكني اتصلت بصديق لي هناك منذ يومي الأول في باريس، وطلبت منه ان يؤمن لي هذا الكتاب، وأن يرسله إلى معهد العالم العربي بال دي إتش إل.. بعد يومين اتصل بي صديقي وقال: هذا الكتاب انقرض من الأسواق الانكليزية.
-------------
2003
- لوين مسافر؟
- لإيطاليا.
- يا أخي روح ع لندن.
- لا حول ولا قوة إلّا بالله.. يا أبو وليد عندي شغلة بمدينة بولونيا الإيطالية، فشو بدي أروح أساوي بلندن؟!
- يا أخي مو وعدتني تأمن لي الكتاب؟!
- بصراحة أنا ما بتذكر إني وعدتك، بس إنت أصدق مني، وأنا هلأ بوعدك إني أحاول أعمل شي بخصوص هالكتاب.
اعتراف: لم أفعل في إيطاليا أي شيء من أجل الكتاب سوى إني سألت عنه بمكتبة عادية في مدينة بولونيا، ومكتبة عادية في مدينة فينيسيا. وعلى الأرجح إنه البائعة الشابة في مكتبة فينيسيا اعتقدت إني شخص مجنون لمجرد إني عم أسأل عن هيك نوع من الكتب الفلسفية الرزينة ( وباللغة الإنكليزية كمان ) في غابة السيقان العارية لنساء شمال أوروبا، والألمانيات منهنّ بشكل خاص.
-------------
2004
- إي أبو علي .. لوين العزم إن شاء الله؟
- إلى كوريا.
- عن أي طريق؟
- مو عن طريق لندن.
- طيب وين الغلط إنه تكون السفرة عن طريق لندن؟ ما إنت هيك هيك دافع ثمن التذكرة.
- والله يا أبو وليد ماني دافع شي من جيبتي. أنا ضيف على مهرجان سينمائي. عضو لجنة تحكيم. والجماعة بعثولي تذكرة الطائرة عن طريق موسكو. وبصراحة أنا اشتقت لموسكو، وهاي إجت مناسبة إني أزور هالمدينة اللي إلي فيها ذكريات كثيرة.
- يعني هلأ حنّيت للنسوان تبعك؟!
- لا والله مو القصد، بعدين النسوان تبعي ما عادوا صبايا.
- يعني حضرتك ما بتحن غير للصبايا؟
- هيك الله كتب عليّ. مو بإيدي يا أبو وليد. لكن بوعدك إني أسأل عن الكتاب في موسكو. بيهمني إنك ما تزعل.
اعتراف: ما عملت شي بخصوص الكتاب في تلك السفرة.
----------------
2005
- وهالمرة لوين مسافر إن شاء الله؟
- شوف يا أبو وليد، قصة هالكتاب صارت مثل حكاية إبريق الزيت اللي طول عمري بسمع فيها وما بعرفها.. سؤال: هذا الكتاب ممكن ينوجد بنيويورك؟
- والله بنيويورك ممكن.
- طيب أنا بهاللحظة هي رح أحل الموضوع.
- كيف؟
- بالموبايل. وأمامك.
إلي صديق سوري ( أستاذ في إحدى الجامعات الأميركية ).. اتصلت فيه، وطلبت مساعدته في هذا الموضوع اللي بلش يصير مزمن . قال لي صديقي: ما دام يوسف سامي يوسف مهتم بهيك كتاب، فأنا رح أشتري منه نسختين، وحدة ببعتلك ياها ووحدة بحتفظ فيها لنفسي.. بعد أسبوع اتصل بي صديقي النيويوركي وقال: لا أثر لهذا الكتاب في نيويورك ، ولكنه حتماً موجود في الولايات المتحدة الأميركية. في مكتبة الكونغرس على الأقل. وهذا الشيء بيتطلب إني أنزل لواشنطن. وبوعدك إني إذا سمح وقتي بسفرة إلى واشنطن أحاول أحصل ولو على صورة من هذا الكتاب.. السنة اللي بعدها صديقي ابن نيويورك إجا ع الشام. والتقينا عديد المرات. وبوحدة من هالمرات مرقت سيرة الكتاب ومكتبة الكونغرس، واعتذر الرجل إنو ما استطاع يقدم لي هالخدمة الزغيرة لأنه ببساطة لم يذهب إلى واشنطن.. أنا بلغت هذا الكلام لأخي اللي ما عاد جاب سيرة الكتاب على لسانه، رغم إني بقيت كثير السفر حول العالم شرقاً وغرباً.. يبدو أنا كمان نسيت الموضوع، وما عدت تذكرته، إلّا مرّة وحدة بس.. مكتبة أبو وليد المنزلية في مخيم اليرموك عملاقة، لكن كان ينقصها هذا الكتاب. يبدو دائما في بحياة كل إنسان كتاب مفقود.. هذا الشي اللي اقتنعت فيه أنا، لكن متأخر شوي.. للأسف.. في أواخر عام ألفين وتناش، وتحت قذائف الهاون تحول أبو وليد من لاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى لاجىء فلسطيني في مخيم نهر البارد شمال طرابلس.. في أوائل صيف 2013 فارق أبو وليد الحياة.. الموجع في الحكاية بالنسبة إلي إني ما قدرت ألقي عليه ولو نظرة أخيرة. كنت في القاهرة. بعد فترة قصيرة سافرت إلى لبنان.. زرت قبر أخي الكبير أو أبي الصغير كما أسميه أحياناً. ما بكيت. بتذكر كويس إنو دمعتي أمام القبر ما نزلت. قرأت الفاتحة لروحه. وسقيت تربة القبر بالماء، وغادرت المكان.. في المنزل اللي قضى فيه شهور اللجوء الثاني البغيضة، كان الموقف مختلف بالنسبة إلي. غرفة عارية تماماً تلك التي عاش فيها غربته الثانية. لا أثر لمكتبة أو كتاب.. من الطبيعي أن أجري مقارنة، ولو باللاوعي، بين أمرين شديدي التناقض، وأن أحزن طبعاً، وألا تبقى دمعتي عزيزة.. تذكرت مكتبة مخيم اليرموك العملاقة، ولكنني تذكرت أكثر: ذلك الكتاب المفقود.

                حسن سامي يوسف                           

عدد الزيارات
418
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…