حسن سامي يوسف : أنا و أخي و الكتاب المفقود....

مقالات مختارة

2017-07-01 -
المصدر : صفحة الأستاذ حسن سامي يوسف على الفيس بوك


2002
- ما عندك سفرة قريبة خيّا؟
- مبلى عندي، ما أنا متل ما بتعرف قضيت عمري سفر بسفر.
- ولوين هالمرة؟ انشالله ع لندن؟
- لا والله يا أبو وليد ( يوسف سامي يوسف ) جنب لندن. باريس. ضيف على معهد العالم العربي. ومن باريس إلى الرباط إلى الدار البيضاء إلى تونس إلى بيروت.
- طيب يا أخي روح للندن.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أبو وليد ما إلي شغل بلندن. لما كان عندي شي أعمله هناك سافرت. بس الآن أنا هيك برنامجي.
- طيب وإنت بباريس اخطف رجلك ع لندن.
- شو هاي اخطف رجلك؟ سبق وطلعت هيك مشوار. سفرة حقيقية يا أبو وليد. مع ذلك إذا في شي مهم بدك ياه من لندن بخطف رجلي.
- بدي كتاب.
- كتاب؟!
- إي كتاب، وصرت سائل عنه بألف مطرح، قالولي ما بتلاقيه غير بلندن، وبمكتبة محددة كمان.
- شوف يا أبو وليد والله ماني مقتنع بسفرة من بلد لبلد منشان كتاب، لكن بوعدك إني أحاول أعمل شي.سجّلي اسم الكتاب واسم المكتبة ومنشوف شو ربك بينورنا.
اعتراف: لم أسافر إلى لندن من أجل الكتاب، ولكني اتصلت بصديق لي هناك منذ يومي الأول في باريس، وطلبت منه ان يؤمن لي هذا الكتاب، وأن يرسله إلى معهد العالم العربي بال دي إتش إل.. بعد يومين اتصل بي صديقي وقال: هذا الكتاب انقرض من الأسواق الانكليزية.
-------------
2003
- لوين مسافر؟
- لإيطاليا.
- يا أخي روح ع لندن.
- لا حول ولا قوة إلّا بالله.. يا أبو وليد عندي شغلة بمدينة بولونيا الإيطالية، فشو بدي أروح أساوي بلندن؟!
- يا أخي مو وعدتني تأمن لي الكتاب؟!
- بصراحة أنا ما بتذكر إني وعدتك، بس إنت أصدق مني، وأنا هلأ بوعدك إني أحاول أعمل شي بخصوص هالكتاب.
اعتراف: لم أفعل في إيطاليا أي شيء من أجل الكتاب سوى إني سألت عنه بمكتبة عادية في مدينة بولونيا، ومكتبة عادية في مدينة فينيسيا. وعلى الأرجح إنه البائعة الشابة في مكتبة فينيسيا اعتقدت إني شخص مجنون لمجرد إني عم أسأل عن هيك نوع من الكتب الفلسفية الرزينة ( وباللغة الإنكليزية كمان ) في غابة السيقان العارية لنساء شمال أوروبا، والألمانيات منهنّ بشكل خاص.
-------------
2004
- إي أبو علي .. لوين العزم إن شاء الله؟
- إلى كوريا.
- عن أي طريق؟
- مو عن طريق لندن.
- طيب وين الغلط إنه تكون السفرة عن طريق لندن؟ ما إنت هيك هيك دافع ثمن التذكرة.
- والله يا أبو وليد ماني دافع شي من جيبتي. أنا ضيف على مهرجان سينمائي. عضو لجنة تحكيم. والجماعة بعثولي تذكرة الطائرة عن طريق موسكو. وبصراحة أنا اشتقت لموسكو، وهاي إجت مناسبة إني أزور هالمدينة اللي إلي فيها ذكريات كثيرة.
- يعني هلأ حنّيت للنسوان تبعك؟!
- لا والله مو القصد، بعدين النسوان تبعي ما عادوا صبايا.
- يعني حضرتك ما بتحن غير للصبايا؟
- هيك الله كتب عليّ. مو بإيدي يا أبو وليد. لكن بوعدك إني أسأل عن الكتاب في موسكو. بيهمني إنك ما تزعل.
اعتراف: ما عملت شي بخصوص الكتاب في تلك السفرة.
----------------
2005
- وهالمرة لوين مسافر إن شاء الله؟
- شوف يا أبو وليد، قصة هالكتاب صارت مثل حكاية إبريق الزيت اللي طول عمري بسمع فيها وما بعرفها.. سؤال: هذا الكتاب ممكن ينوجد بنيويورك؟
- والله بنيويورك ممكن.
- طيب أنا بهاللحظة هي رح أحل الموضوع.
- كيف؟
- بالموبايل. وأمامك.
إلي صديق سوري ( أستاذ في إحدى الجامعات الأميركية ).. اتصلت فيه، وطلبت مساعدته في هذا الموضوع اللي بلش يصير مزمن . قال لي صديقي: ما دام يوسف سامي يوسف مهتم بهيك كتاب، فأنا رح أشتري منه نسختين، وحدة ببعتلك ياها ووحدة بحتفظ فيها لنفسي.. بعد أسبوع اتصل بي صديقي النيويوركي وقال: لا أثر لهذا الكتاب في نيويورك ، ولكنه حتماً موجود في الولايات المتحدة الأميركية. في مكتبة الكونغرس على الأقل. وهذا الشيء بيتطلب إني أنزل لواشنطن. وبوعدك إني إذا سمح وقتي بسفرة إلى واشنطن أحاول أحصل ولو على صورة من هذا الكتاب.. السنة اللي بعدها صديقي ابن نيويورك إجا ع الشام. والتقينا عديد المرات. وبوحدة من هالمرات مرقت سيرة الكتاب ومكتبة الكونغرس، واعتذر الرجل إنو ما استطاع يقدم لي هالخدمة الزغيرة لأنه ببساطة لم يذهب إلى واشنطن.. أنا بلغت هذا الكلام لأخي اللي ما عاد جاب سيرة الكتاب على لسانه، رغم إني بقيت كثير السفر حول العالم شرقاً وغرباً.. يبدو أنا كمان نسيت الموضوع، وما عدت تذكرته، إلّا مرّة وحدة بس.. مكتبة أبو وليد المنزلية في مخيم اليرموك عملاقة، لكن كان ينقصها هذا الكتاب. يبدو دائما في بحياة كل إنسان كتاب مفقود.. هذا الشي اللي اقتنعت فيه أنا، لكن متأخر شوي.. للأسف.. في أواخر عام ألفين وتناش، وتحت قذائف الهاون تحول أبو وليد من لاجىء فلسطيني في مخيم اليرموك جنوب دمشق إلى لاجىء فلسطيني في مخيم نهر البارد شمال طرابلس.. في أوائل صيف 2013 فارق أبو وليد الحياة.. الموجع في الحكاية بالنسبة إلي إني ما قدرت ألقي عليه ولو نظرة أخيرة. كنت في القاهرة. بعد فترة قصيرة سافرت إلى لبنان.. زرت قبر أخي الكبير أو أبي الصغير كما أسميه أحياناً. ما بكيت. بتذكر كويس إنو دمعتي أمام القبر ما نزلت. قرأت الفاتحة لروحه. وسقيت تربة القبر بالماء، وغادرت المكان.. في المنزل اللي قضى فيه شهور اللجوء الثاني البغيضة، كان الموقف مختلف بالنسبة إلي. غرفة عارية تماماً تلك التي عاش فيها غربته الثانية. لا أثر لمكتبة أو كتاب.. من الطبيعي أن أجري مقارنة، ولو باللاوعي، بين أمرين شديدي التناقض، وأن أحزن طبعاً، وألا تبقى دمعتي عزيزة.. تذكرت مكتبة مخيم اليرموك العملاقة، ولكنني تذكرت أكثر: ذلك الكتاب المفقود.

                حسن سامي يوسف                           

عدد الزيارات
650
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

نبيه البرجي ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته…
2018-06-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…