موسكو وواشنطن.. الصراع على شرق الفرات

مقالات مختارة

2017-06-29 -
المصدر : الميادين نت
يُظهر الروس والأميركيون مؤشرات متعاكسة حول مساعي السيطرة على شرق الفرات ومناطق الحدود بين سورية والعراق، إذ ثمة مؤشرات للتوافق وأخرى للخلاف، ويتفهم كل منهما الآخر، وقد يساعده في بعض أولوياته وهواجسه، ولكنه يحاول في الوقت نفسه، احتواءه وتقويض سياساته
الصراع على شرق الفرات ومناطق الحدود بين سوريا والعراق تكثيف لاستراتيجيات ما بعد الرقة والموصل أو ما بعد داعش

 

المشهد يزداد كثافة في منطقة الحدود السورية - العراقية، كما لو أن السيطرة على تلك المنطقة تمثل "بارومتر"  المشهد السوري في المرحلة القادمة، ومثار تقديرات مُفرِطة، بالقول إنها ميدان الحرب المُقبلة بين الروس والأميركان، وثمة من شبهها بخطوط المواجهات الكبرى خلال الحرب العالمية الثانية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن في الولايات المتحدة "هوس" بمعاداة روسيا، (تصريحات، 20 حزيران/ يونيو 2017) وأن إسقاط واشنطن لطائرة حربية سوريا (19 حزيران/ يونيو 2017) هو عدوان يعزز الشكوك حول سياسة واشنطن في سوريا. وقد أعلنت موسكو وقف العمل باتفاق مع واشنطن لتفادي وقوع حوادث جوية فوق سوريا، وقطعت خط الاتصال الساخن بين الجانبين، وقالت إنها سوف تعد أي جسم طائر في سماء سوريا "هدفاً جوياً". (19 حزيران/ يونيو 2017).

التوتر بين واشنطن وموسكو كبير وخطير، ويمكن أن يتطور إلى مواجهة مباشرة في شرق سوريا، في ظل تزايد الاعتداءات الأميركية على الجيش السوري وحلفائه، وزيادة التوتر حول مناطق الحدود مع العراق، وتراجع الثقة بين الجانبين، والعقوبات الأميركية الجديدة ضد موسكو، والاتهامات الأميركية لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية، وتجاهل الأميركان لتحذيرات موسكو، بل ومحاولة إحراجها مع حلفائها، والاتجاه لتشكيل "ناتو عربي" أو إسلامي متحالف مع إسرائيل -وبإشراف أميركي- في مواجهة إيران وحلف المقاومة، والنزاع الخليجي، ونشر قوات برية أميركية في منقطة الحدود السوريا- العراقية، وبروز لغة عدائية من قبل كرد حزب الاتحاد الديمقراطي والميليشيات الكردية تجاه دمشق وطهران، ومجاملات صالح مسلم رئيس الحزب الكردي المذكور للسعودية بقوله ان الكرد يواجهون تحالفاً تركياً إيرانياً قطرياً، ومواصلة أردوغان التقرب من إسرائيل والخليج وأميركا بلغة تحريضية متوترة تجاه ايران، والضربة الصاروخية الإيرانية على تنظيم "داعش".

تقول واشنطن إنها تريد منع إيران من تحقيق هدف بعيد المدى وهو الوصل الجيوستراتيجي بين سوريا والعراق، المجال المعروف بـ "الهلال الخصيب"، ما يعني فتح المجال من طهران إلى بيروت وحدود الأردن وقطاع غزة. المسعى الأميركي هذا ينسجم مع تقديرات إسرائيل والخليج وإلى حدٍ ما تركيا تجاه إيران وفق مقولة مزيفة حول "الهلال الشيعي". وتدعي واشنطن أنها تحمي جغرافيا مُواليها ومرتزقتها شرق الفرات وفي البادية وصولاً إلى الحدود السورية مع الأردن وفلسطين المحتلة.

 

تقول روسيا وإيران إنها تريد دعم الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب، وتهيئة الظروف لحل سياسي في سوريا. وقد لاحظ لافروف أن واشنطن تريد الحؤول دون استعادة الدولة للسيطرة في شرق الفرات ومناطق الحدود مع العراق، وهذا جزء من جهود أميركية حثيثة لإجهاض مساعي موسكو ودمشق وطهران وغيرهما في مكافحة الإرهاب. وترى موسكو أن أي جهد لمحاربة الإرهاب يجب أن يمر بالتعاون مع الدولة السورية لا بمواجهتها.

 

يقدر السوريون أن اتجاههم لاستعادة السيطرة على البادية وصولاً إلى الحدود مع العراق يحقق جملة أهداف مثل:

 

-          استعادة سلطة الدولة على جزء هام من الجغرافية السورية.

 

-          قطع الطريق أمام جهود واشنطن لخلق "مناطق عازلة" أو "آمنة" لحلفائها في البادية.

 

-          الوصل الاستراتيجي بين سوريا والعراق، بعدما جهدت الولايات المتحدة منذ عام 2011 لإحداث خلل فيه". (بيان الإعلام الحربي 22-6-2017).

 

-          قطع الطريق أمام خطط محتملة لخلق بيئة اختلال أمني تنسحب إليها عناصر "داعش" من الرقة والموصل وغيرهما، ومن ثم معاودة التحرك من جديد ضد سوريا والعراق

يمثل الصراع على شرق الفرات جزءاً من ترتيبات ما بعد الرقة أو ما بعد داعش، ما يفسر حالة الاستقطاب المتزايدة بين الأطراف. وقد لاحظ الأميركيون وحلفاؤهم أن لهجة روسيا مختلفة هذه المرة، ومن ثم فقد وجدوا أن من المناسب الانحناء أمام موجة الغضب الروسي والإصرار السوري والإيراني على الوصول إلى مناطق الحدود مع العراق.

 

وهكذا فقد أكد الأميركيون حرصهم على مواصلة التعاون مع روسيا، ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المتحدث باسم التحالف الدولي رايان ديلون قوله إن العسكريين الأميركيين مستعدون لاستخدام البريد الإلكتروني التابع لشركة غوغل (Gmail) كخط احتياطي لتبادل المعلومات مع "قاعدة حميميم" في سوريا. 
وقال مصدر من وزارة الخارجية الأميركية، إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون قدم للرئيس ترامب خطة لتحسين العلاقات مع روسيا، أحد عناصرها هو "التوصل إلى صفقة حول الأزمة السورية". وكان الوزير تيلرسون قد قال في مؤتمر صحافي في نيوزيلندا، إن الرئيس ترامب "أصدر تعليماته بوضوح، بأنه علينا تحقيق تقدم" في العلاقات مع روسيا.

يدرك الأميركيون والروس أن دخول أي منهما في تقديرات ورهانات متسرعة قد يجر المنطقة إلى دورة صراع جديدة، ومع ذلك، فإن التوتر حول شرق الفرات ومناطق الحدود السورية – العراقية بلغ أشده، وكانا قاب قوسين أو أدنى من الدخول في مواجهة مباشرة، وخاصة بعد إسقاط طائرة سورية كانت تقصف تنظيم "داعش" في محيط الرقة. وهذا يعني أن صراع الطرفين على شرق الفرات يتجاوز طبيعة المنطقة نفسها، على الرغم من أهميتها الكبيرة، ليعبر عن المشهد السوري والإقليمي ككل.

 

يريد الخليج إحلال إيران محل إسرائيل، ويريد مع إسرائيل إحلال إيران وحزب الله محل "داعش"، لذا تتواتر المواقف والتصريحات حول ضرورة منع التواصل الجغرافي بين سوريا والعراق، حتى أن وسائل الإعلام ومراكز البحث الأميركية الممولة من دول الخليج والموالية لـ اسرائيل، تعمل على ترويج تلك المقولة أو الرؤية، بطريقة تثير الشبهة.

الصراع على شرق الفرات ومناطق الحدود بين سوريا والعراق، هو تكثيف لاستراتيجيات ما بعد الرقة والموصل أو ما بعد "داعش"، إذ يحاول الحلف الأميركي احتواء حلف المقاومة بإعادة تشكيل سوريا وفق ملامح هجينة، مناطق وخطوط تماس ومناطق نفوذ وتقسيم غير معلن. وهذا يعني أن المنطقة مقبلة على توترات ومواجهات أكثر خطورة. ويبقى السؤال إلى أي حد يمكن لـ "بارومتر" التصعيد- التهدئة بين روسيا وأميركا أن يتحمل ذلك القدر غير المسبوق من التوتر والإجهاد، وإلى أي حد يمكن للطرفين تحمُّل تبعات التحول من دعم الحلفاء إلى الدخول في مواجهة مباشرة؟. 

    عقيل سعيد محفوض                                                                                                                   

عدد الزيارات
546
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني

هادئ متوازن ، حدسه عال ، بارد الأعصاب تقريباً . نوبات غضبه قليلة لكنها عنيفة . إنه الأكثر عطاء للآخرين والأكثر تعاوناً معهم . معني…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق…

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:…
2017-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات الآخرين وتطلب المساعدات بلطف وتفرح للشعور المتبادل بينك وبين المحيط الجوزاء كن واعياً للقلق فهو…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس: "تستضيف الرياض الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب" في 26 تشرين 2017، وذلك بمشاركة وزراء دفاع…
2017-11-19 -
2017-11-19 -

(نحبك يا آدم)..مبادرة تشرينية إنسانية

(نحبك يا آدم) مبادرة إنسانية حملها على عاتقه نادي تشرين الرياضي لتكريم مشجع النادي الطفل آدم صالح المصاب بمرض عضال إضافة إلى تكريم مجموعة من… !

2017-11-19 -

لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية

قال وزير الخارجية سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة… !

2017-11-19 -

صفاء سلطان شريكة معتصم النهار!

صرح النجم السوري معتصم النهار عن تحضيره لمشروع مسلسل كوميدي جديد بعنوان "الليلة الأولى"، وقال بحسب موقع "سيدتي": "تجري أحداث العمل في فندق ضمن مواقف… !

2017-11-19 -

استعادة السيطرة على قريتي حران وحردانة بريف حماة.. الجيش يواصل التقدم في البوكمال.. فرار العشرات من إرهابيي داعش تحت غطاء من (التحالف الأمريكي)

واصلت وحدات الجيش العربي السوري التقدم خلال عملياتها ضد من تبقى من فلول إرهابيي “داعش” ونقاط انتشارهم على أطراف مدينة البوكمال بعد إحكامالطوق حولها… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-19 -

ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك

منذ انتشار مشكلة الأخبار الوهمية على فيسبوك العام الماضي، أعلن عملاق المواقع الاجتماعية عن عدة مبادرات تهدف إلى تحديد الصحافة الحقيقة أو قائمة الحقائق الواضحة.… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

باسيل يجري اتصالات لـ"تحييد لبنان" في موضوع "التدخلات الإيرانية" خلال اجتماع القاهرة

كشف الإعلام اللبناني، اليوم الأحد، أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، يجري اتصالات لتحييد موقف بلاده في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن "التدخلات… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…