في مفاجأة من العيار الثقيل: رئيس مجلس إدارة “الأهرام”: الصحف المصرية كلها توزع 350 ألف نسخة الآن

قضايا إعلامية

2017-06-29 -
المصدر : رأي اليوم

في مفاجأة من العيار الثقيل قال د. عبد المنعم سعيد رئيس مجلس الإدارة الحالي لصحيفة “المصري اليوم”، ورئيس مجلس إدارة “الأهرام” الأسبق إن

إن توزيع الصحف المصرية جميعا تراجع من 3,5 مليون في عام 2000 إلي 350 ألف نسخة الآن، أي نحو 10% من التوزيع السابق.

وأضاف سعيد في مقاله بالأهرام أمس الأربعاء أن مثل هذا التراجع الكبير (وهناك ما هو أكبر منه في المجلات والدوريات المختلفة) لا يمكن أن يعزي للحالة الاقتصادية، أو أنه بسبب ضعف عادة القراءة لدي الأجيال الجديدة. فالثابت رغم كل شيء أن عادة القراءة تتزايد بين البشر عامة، والمصريين منهم، ولكن ليس للصحف بالضرورة؛ بل إن الطباعة أيضا تتزايد وكل ما هنالك هو أنها انتقلت من مقاس الصحف المطبوعة إلي الطباعة الفردية علي أوراق A4.

وتابع سعيد: “كيف نتعامل مع كل ذلك بينما المطابع دائرة بالفعل تحتاج إلي قدر كبير من الشجاعة التي لا أشك أنها متوافرة لدي الزملاء في مقعد القيادة. هناك أولا شجاعة التفكير فيما وصلنا إليه، ليس بهدف إلقاء المسئولية علي طرف بعينه، وإنما للبحث عن طريق للخروج من هذه الحالة. وربما يعين في البحث عن خلاص، وأن التجربة العالمية باتت متراكمة في هذا الشأن، وكلها شائع ومعروف، وما يقف أمامها في الحالة المصرية الوجل من الجديد والخوف منه، والتسلح في وجهه بالتقاليد، واعتبار الخروج علي ما هو سائد خطيئة ومعصية. وثانيا أن المؤسسات القومية في جوهرها غنية ليس فقط بالأصول الكثيرة، وإنما أيضا بالكوادر والقدرات البشرية خاصة بين الشباب” .

وقال سعيد إن الشجاعة هنا مطلوبة أيضا لأن نظام الأقدمية مسيطر ومهيمن بحيث يضطر الموهوبين إلي العمل خارج النظام لأنه ليس بوسعهم الانتظار في طابور لا يعرفون متي يتيح لقدراتهم التعبير عنها.

واختتم قائلا: “لا مفر، حتي في مؤسسات عامة، من العمل وفق معايير اقتصادية، فلا يجوز أن ننسي أن الاستمرار ليس قدرا لما ليس فيه فائدة، ولا معني لوجود مطبوعة لا يقرأها أحد. ورابعا أن القدرة المحدودة للدولة في تقديم العون المستمر قد تدفع في اتجاه تحويل المؤسسات إلي شركات قابضة تجذب رأس المال إلي مؤسسات ناجحة اقتصاديا. وكما قال شيخ جليل، هذا كلامنا، ومن جاءنا بأحسن منه قبلناه، ومن قال لا أدري فقد أفتي!.”.

أهمية مقال سعيد تكمن في الاعلان فجأة عن أرقام توزيع الصحف، التي كانت ولا تزال تعد من الأسرار الحربية.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
688
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…