ماكرون وانتهاج سياسـة جـديـدة تجـاه سـوريـة.. لما لا..؟!

رأي البلد

2017-06-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بـرز يـوم الأربعاء الماضي 21/6/2016 تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لثمانية وسائل إعلام أوروبية أنه لايرى بديلا شرعياً للرئيس بشار الأسد في سورية؛ كلام الرئيس الفرنسي لم يأت من فراغ؛ فأثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفرنسا قبل أسابيع، تحدثت  مصادر روسية عن معلومات تؤكد أنّ فرنسا "تنتهك انتظام التحالف الأمريكي"، وأنها تقلّص المسافة من موسكو في موقفها من سورية، وأنّ من المرجح أن تساعد لجنة العمل المشتركة التي ناقش الرئيسان بوتين وماكرون تشكيلها بشأن سورية في تحقيق تقدم في هذا المجال.

لا نعتقد أنّ الرئيس ماكرون ـ الذي أكد في حديث الأربعاء أيضاً على إمكانية العمل مع بوتين على مكافحة الإرهاب ـ يلهج بشيء غير مقتنع به لعدة أسباب؛

أولاً، أن سياسة فرنسا التي مارستها خلال سنوات الحرب على سورية قادتها إلى الانعزال في المنطقة وتحديداً في الشأن السوري. والتصريحات الفرنسية السابقة الرنانة والمتواصة حول التغيير في سورية وكيفية حدوثه وشروط ذلك...الخ، أضرت فرنسا أكثر مما خدمتها. فرنسا تبحث عن مصالحها وتريد أن تكون موجودة في الحل النهائي في سورية، وهذا غير ممكن في ظل السياسات الفرنسية السابقة؛ الأمور تغيرت والوضع الداخلي السوري والإقليمي والدولي يجعل من فكرة التغيير التي كانت مطروحة في سورية على مقاس "ساركوزي وكوشنير وهولاند..." أمراً مستحيلاً. وطالما أنّ المهم بالنسبة للفرنسيين هو المصالح، وحيث أنّ المصالح الفرنسية تقتضي التماشي مع الوضع الجديد في سورية، فلا بأس من انتهاج أو إحداث تغييرات في السياسة الخارجية الفرنسية. و(لنتذكر أنّ وزير الخارجية الفرنسي الأسبق برنار كوشنير، كان من أشد المعارضين للاتفاق النووي مع إيران، وعندما تم توقيع الاتفاق كان أول الواصلين إلى طهران وبعد يومين من توقيعه)؛

ثانياً، تواجه فرنسا، كما بقية الدول الأوروبية، مشكلة الإرهاب والعائدين من سورية إلى بلدانهم. وهي بأمسّ الحاجة للمعلومات عن هؤلاء، لتجنب المزيد من الكوارث وحوادث القتل التي أصبحت ترهب الفرنسيين وتدميهم، فيما ترفض الحكومة السورية ـ التي لديها الكثير من المعلومات بحكم سنوات الحرب ـ تزويدها بهذه المعلومات قبل إعادة العلاقات الدبلوماسية ورفع الحصار الظالم عن الشعب السوري والتعامل باحترام ونديّة.

ثالثاً، من المنطقي الحديث عن تأثير روسي في موقف الرئيس الفرنسي الجديد؛ فالمصالح الفرنسية ـ الروسية المشتركة أكبر وأشمل من تلك الأمريكية ـ الفرنسية على ما يبدو، لاسيما بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض والمشاكل والشكوك التي أثارها في العلاقات مع أوروبا. روسيا تستقطب ألمانيا أيضاً وإيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية، ومن الطبيعي أن تتراجع فرنسا في سورية استجابة للموقف الروسي. وبالأمس أكد ماكرون أنّ "الإشكال يكمن في أن ترامب لم يضع بعد إطار المفاهيم لسياسته الخارجية. لذلك سياسته الخارجية غير قابلة للتنبؤ، ما يمثل مصدر إزعاج للعالم"، فيما يمكن التعاون مع بوتين في محاربة الإرهاب..

رابعاً، وهذا أمر جوهري جداً، انقلاب الوضع الميداني في سورية لصالح الجيش العربي السوري وتحقيق المزيد من التقدم في مواجهة الإرهاب، وزيادة المساحات التي تم تحريرها، وفي المصالحات الوطنية، والاستقرار الداخلي وتحسّن الاقتصاد، ورسوخ العلاقات مع الحلفاء الإقليميين والدوليين، ولاسيما روسيا التي تقدّم الدعم الكافي للجيش العربي السوري في معاركه ضد الإرهاب ولتحرير بقية الأرض السورية.

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
924
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ماكرون يهين فرنسا

وجّه الرئيس الفرنسي الشاب ايمانويل ماكرون إهانة كبيرة للدولة التي يترأسها ويقودها عبر قراراته الخاطئة التي جعلت من فرنسا دولة "تابعة" للسياسة الأميركية، رغم أن…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك وخاصة الأهل لتستعيد تفاؤلك ونشاطك وعلاقاتك الاجتماعية ودعم الأصدقاء والمقربين وتسعدك الأخبار الجوزاء دخلك جيد…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 22 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-22 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة الأسد..

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-22 -

الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري

أفاد مراسل سانا الحربي بأن الإرهابيين في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوري. !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

لأول مرة.. مسبار صيني يغوص لعمق قياسي في المحيط الهادئ

أفاد التلفزيون المركزي الصيني بأن مسبار الأعماق غاص لعمق قياسي يبلغ 8213 مترا في خندق ماريانا البحري الواقع غرب المحيط الهادئ. وأضاف أن سفينة الأبحاث… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-22 -

السعودية تفرض قيودا على مستخدمي الطائرات المسيرة بعد إسقاط واحدة قرب قصر ملكي

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تعليمات لهواة استخدام الطائرات المسيرة عن بعد " درون" بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم باستخدامها، إلى حين… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…