تحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباء

اقتصاد البلد

2017-06-22 -
المصدر : سانا

في إطار التحضير لمرحلة إعادة الإعمار، بحث وزيرا الأشغال العامة والإسكان والكهرباء مع سفيري إيران وجنوب أفريقيا بدمشق التعاون وتطوير العمل المشترك في مجالات الأشغال العامة ودعم قطاع الاسكان وقطاع الطاقة والكهرباء.

وبحث وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس مع سفير إيران بدمشق جواد تركابادي اليوم إمكانيات التعاون بين البلدين في مرحلة إعادة الإعمار وتطوير العمل المشترك في مجالات الاشغال العامة والطرق ودعم قطاع الاسكان في سورية.

وعبر الوزير عرنوس عن تقديره للدعم الذي تقدمه ايران لسورية في حربها على الإرهاب وقال “نحن في سورية ندرك أن النصر قريب والمرحلة القادمة مرحلة إعادة الإعمار والبناء”.

وأشار الوزير عرنوس إلى الأضرار التي تعرض لها قطاع الاسكان في سورية بسبب الاعتداءات الإرهابية وقال إن “أكثر ما تحتاجه الوزارة هو دعم الآليات لتقوية عمل الشركات وأيضا الدعم المالي من خلال القرض الميسر في مجال التعامل مع القطاع السكني” وأن الوزارة “تسعى لتعويض النقص في الآليات عبر قروض ائتمانية واعتمادات ترصدها الدولة”.

وأبدى وزير الاشغال العامة الاستعداد للتعاون في مجال التدريب والتخطيط والتعاون في مجال المقاولات ومشاريع البنى التحتية والبناء مع الشركات الإيرانية التي تأتي الى سورية للاستثمار عبر تأسيس شراكات عامة أو خاصة.

من جانبه عبر السفير الإيراني عن رغبة بلاده “لدفع علاقات التعاون بين البلدين في مجال قطاع الإسكان” وقال “لدينا شركات كثيرة تهتم بموضوع إنشاء وتنفيذ مشروعات سكنية وخدمية ترغب بالتعاون مع الجانب السوري”.

ولفت تركابادي إلى “استعداد بلاده للمساهمة في مرحلة اعادة اعمار سورية عبر استقدام شركات ومستثمرين يقدمون افضل الخدمات وفق رؤى وتطلعات تكون متناسبة مع المرحلة ولا سيما ان بشائر الخير والنصر برزت”.

عرنوس يدعو الشركات الإيرانية للمشاركة في معرض دمشق الدولي القادم

كما بحث الوزير عرنوس مع وفد من الصناعيين ورجال الأعمال الإيرانيين سبل فتح مجالات التعاون والتنسيق بين الجانبين.

وأكد عرنوس ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين موجها الدعوة إلى الشركات الإيرانية للمشاركة في معرض دمشق الدولي القادم.

وتحدث المهندس عرنوس عن الهيئات والمؤءسسات المرتبطة بالوزارة مبينا أن قطاع الإسكان يتبع للوزارة ومؤسسة الإسكان تنفذ نحو 12 بالمئة من احتياج السكن بسورية والمتبقي ينفذ عن طريق التعاون السكني والقطاع الخاص إضافة الى هيئة التطوير والاستثمار العقاري التي تقوم بترخيص وإحداث شركات خاصة ومشتركة تشرف من خلالها على تطوير قطاع السكن وتعد الخرائط وتجهز الأراضي لهذه الشركات لإقامة مناطق سكنية متكاملة.

كما أشار المهندس عرنوس إلى أن هيئة التخطيط الاقليمي مكلفة بالخارطة الإقليمية لسورية واستخدامات الأراضي وتقدم المعلومات للحكومة في مجالات الاستثمار للأراضي لافتا إلى أن الحرب الإرهابية على سورية ألحقت أضرارا وخسائر كبيرة بالقطاع الإنشائي وأيضا دمار معظم الآليات والمباني، معرباً عن الرغبة بالتعاون مع الشركات الإيرانية وتبادل الخبرات سواء عن طريق التشاركية أو الاستثمار وإقامة شركات مشتركة ضمن مجالات عمل الوزارة.

من جانبه عبر رئيس غرفة صناعة أصفهان عبد الوهاب سهيل أبادي عن رغبة الصناعيين الإيرانيين بالعمل والتواجد في السوق السورية وتأسيس علاقات تعاون قوية لتطوير العلاقات الاقتصادية وخاصة أن صناعة مواد البناء والإكساء متعددة ومزدهرة في إيران مبينا أنه يوجد في إيران نحو 80 ألف مصنع صناعي ينافس الصناعات الأوروبية من حيث الجودة والتقنيات الحديثة.

وأشار رئيس اللجنة العليا للمستثمرين بالمناطق الحرة السورية فهد درويش إلى التفكير الجدي من قبل عدد من رجال الأعمال السوريين لإقامة شركة مساهمة سورية إيرانية لتفعيل وتطوير التعاون الاقتصادي المشترك.

وزير الكهرباء: رؤية الوزارة تتضمن عدداً كبيراً من المشاريع في المرحلة المقبلة

كما بحث وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا بدمشق شون بينفيلدت سبل تطوير التعاون في قطاع الطاقة والكهرباء.

وأكد الوزير خربوطلي أهمية تطوير العلاقة الثنائية التي تربط البلدين والعمل على تبادل الخبرات والتعاون في مشاريع قطاع الكهرباء من توليد وأتمتة العدادات الكهربائية وغيرها من المجالات مبينا أن انتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب “تفتح الباب على مصراعيه لإعادة الإعمار وبناء ما دمره الإرهاب لتعود سورية أقوى مما كانت عليه”.

ولفت الوزير إلى أن الرؤية الاستراتيجية للوزارة تتضمن عددا كبيرا من المشاريع الضخمة في المرحلة القادمة مؤكدا أهمية مساهمة الشركات في جمهورية جنوب إفريقيا في مرحلة إعادة الاعمار.

بدوره أشار سفير جنوب أفريقيا إلى ضرورة العمل على تعزيز الروابط وتقوية أواصر العلاقات بين سورية وجنوب أفريقيا مؤكدا أن حكومة بلاده جاهزة للانخراط في عملية إعادة الإعمار في سورية من خلال بناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وإعادة تأهيل محطات التوليد وكل التجهيزات الكهربائية ونظام الفوترة.

عدد الزيارات
262
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها ما حصل في الشهر الماضي، وآخره يوم السبت، الثامن من كانون الحالي؛ مَن كان يصدّق…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: موقع عبري: بوتين طالب نتنياهو بتفاصيل "درع الشمال".. إسرائيل والأنفاق... وتغيير تفويض اليونيفيل ؟!

ذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي بأن الرئيس بوتين طالب نتنياهو بإبلاغه بتفاصيل عملية "درع الشمال" التي تنفذها تل أبيب ضد "أنفاق حزب الله". ونقل موقع "ديبكا"… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…