الدفاع الأمريكي عن النفس في القانون الدولي..!!

نقاشات قانونية

2017-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثار إعلان قناةCNN  الأمريكية موجة من السخرية والتهكم عند تبريرها إسقاط المقاتلة السورية بقولها إنه يأتي في سياق الدفاع عن النفس وعن القوات الأمريكية الموجودة فوق الأرض السورية؛ فهل هذا التبرير فعلاً منسجم مع أحكام القانون الدولي وأحكام الدفاع المشروع عن النفس كما زعمت القناة المشهورة؟ 

من خلال اطلاعنا على القواعد القانونية والمبادئ الأساسية التي تتبعها الدول في علاقاتها المتبادلة نستطيع أن نُكوَن فكرة عامة عن حقوق الدول وواجباتها؛ فالدولة تتمتع بحقوق أساسية طبيعية تثبُت لها بحكم وجودها ذاته؛ وتتمتع كذلك بحقوق ثانوية تكتسبها عن طريق العرف والاتفاق؛ ولن نهتم هنا إلا بأحد هذه الحقوق الأساسية وهو حق الدولة في البقاء والدفاع عن النفس؛ والذي لا يختلف في مفهومه عن حق الدفاع الشرعي في القانون الداخلي؛ أي يثبت للدول كنتيجة لحقها في البقاء عندما يكون هناك اعتداء مباشر وغير مشروع لا يمكن دفعه إلا باستعمال القوة.

وهذا يعني أن للدولة المعتدى عليها مطلق الصلاحية في المحافظة على وجودها واتخاذ جميع التدابير اللازمة لدفع كل خطر داخلي أو خارجي يهدد كيانها؛ ففي داخل إقليمها تستطيع أن تقوم بكل عمل تراه كفيلاً بالمحافظة على كيانها ومساعدتها في حفظ وحدة ترابها وسلامة أمنها والدفاع عن نظامها السياسي والدستوري ومنع الإرهابيين من الدخول إلى أراضيها. وفي سبيل حماية نفسها من الاعتداءات الخارجية تستطيع تجنيد شبابها وتعد العدة عسكرياً للذود عن حياضها وتعقد التحالفات الدفاعية مع الدول الصديقة، وهو ما نجده في المادة /51/ من الميثاق الأممي الذي يعتبره حقاً طبيعياً للدول.. ولكن هذا الحق لا يثبت للدول إلا إذا كان هناك اعتداء واقع غير مشروع لا يمكن دفعه إلا باستعمال القوة؛ فالدولة مثلاً لا يحق لها أن تهاجم دولة أخرى بحجة الدفاع عن نفسها كما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية الأزمة في سورية مع الدولة السورية والجيش العربي السوري. والحقيقة أن التصريحات التي أدلت بها الإدارة الأمريكية عبر قناة CNN في تبرير العدوان على المقاتلة السورية، تشبه التبرير الذي استخدمته ألمانيا إبان الحرب العالمية الثانية لتغطية عدوانها على الاتحاد السوفييتي؛ فقد هاجمت ألمانيا في حزيران عام  1941 الاتحاد السوفيتي وزعمت لتبرير هجومها أن الأخير يستعد للاعتداء عليها، وأن هجومها لم يكن إلا بحكم الدفاع المشروع عن النفس؛ وهذا ما فعلته إسرائيل أيضاً في كافة حروبها على الدول العربية.

وعليه، فإن تبرير الولايات المتحدة اعتداءها على المقاتلة السورية يناقض نص المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة سالفة الذكر، حيث ربط حق الدفاع بوقوع اعتداء من قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة؛ فهل حصل أن اعتدت المقاتلة السورية على القوات الأمريكية الموجودة في الولايات المتحدة أم أنّ العكس هو ما حصل؟

بالتأكيد إن ذلك لم يحصل على الرغم من انتهاك القوات الأمريكية للقانون الدولي والدخول غير المشروع للأرض السورية، والذي يمكن فهمه في إطار نظرية المجال الحيوي التي ابتدعها الفقهاء الألمان ليجدوا مبررات قانونية مقبولة لسياسة بلدهم التوسعية الرامية إلى ابتلاع الجيران وانتزاع جزء من أقاليمهم. لكن هذه النظرية كانت محل رفض من معظم الفقهاء وهي تعني عندهم هدم القواعد الدولية لأن الدول بموجب هذه النظرية تستطيع عندئذ الاعتماد على هذا السبب ذي المظهر القانوني لخرق القواعد التي تحفظ سيادة الدول واستقلالها وتمنع تبرير العدوان عليها. كما أن هذا الحق المزعوم (المجال الحيوي) ليس له حدود ولا يقف عند ضابط يعين مداه ومفهومه، وإن تقديره أمر كيفي لا يخضع لقاعدة معينة بل يخضع للاعتبارات التي تحاول بها الدول المعتدية تبرير جرائمها ومخالفتها.

ختاماً، إن ما أدلت بهCNN  ومن ورائها الإدارة الأمريكية في تبرير العدوان على المقاتلة السورية يتعارض مع القواعد الدولية التي تعتبر حق البقاء واحداً لجميع الدول على حد سواء، وليس لأقواها، وأن زمن التوسع العدواني وقلب الحقائق واختلاق الذرائع ولَى إلى غير رجعة. ويمكننا الجزم اليوم بأننا أمام عصر جديد وتوازن دولي جديد ترسم خطوطه وقواعده بالنار على الأرض السورية، والمقابلة التي أجرتها جريدة الشرق الأوسط قبل يومين مع السفير الأمريكي الأخير في سورية روبرت فورد خير دليل على ما تقدم.

 

 

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1421
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع…
2017-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول

هذا المولود طيب قد يبدو انفعالياً في بعض الأحيان لكنه قادر على بلورة الأمور قبل إطلاق المواقف . شاعري وعلاقته مع الموسيقى حميمة . إذاً…
2017-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم اهتمامك فلا تعاتب وأحمي مصالحك الجوزاء أغلب مشاكلك غذائية وتجنب الإرهاق وابتعد عن العزلة ولكن…
2017-10-21 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع عن الوطن في دير الزور. ومثل السيد الرئيس بشار الأسد في مراسم التشييع منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية حيث قدم التعازي لأبناء سورية وذوي…
2017-10-20 -
2017-10-21 -

شالكه يتغلب على ماينز في "البوندسليغا"

حقق نادي شالكه، فوزه الثاني على التوالي في الدوري الألماني لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه ماينز (2-0)، في المباراة التي أقيمت أمس، في افتتاح الجولة… !

2017-10-21 -

ضابط إيراني رفيع: سليماني يقود عمليات قواتنا في سوريا والعراق

أكد أحمد رضا بوردستان، نائب القائد العام للجيش الإيراني، أن فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني، هو من يتولى إدارة عمليات القوات الإيرانية في العراق… !

2017-10-21 -

سعد لمجرد يفوز بجائزة “أفضل فنان اجتماعي” في الشرق الأوسط

حصل الفنان المغربي سعد لمجرد الفنان المغربي الذي برغم محاولات تشويه صورته كلها لا يزال يملك قاعدة شعبية عريضة على جائزة “أفضل فنان اجتماعي في… !

2017-10-21 -

القيادة العامة للجيش: العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرة ما أدى لوقوع أضرار مادية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن العدو الإسرائيلي اعتدى على أحد مواقعنا في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية. وأضافت القيادة العامة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-21 -

فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!

أدخل فيسبوك تعديلات هامة على الإشعارات تتضمن ترتيبها وفقا لأهميتها بدلا من الترتيب الزمني. وسيقرر الموقع ما هي الإشعارات الأكثر إثارة لاهتمام المستخدمين، كما سيتم… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-21 -

طهران تفاوض موسكو لاقتناء مقاتلات "سوخوي 30"

كشف نائب القائد العام للجيش الايراني، العميد أحمد رضا بوردستان، عن أن بلاده تواصل المفاوضات مع روسيا، لشراء مقاتلات من طراز سوخوي 30 المتعددة المهام.… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم…