كيف سـتقرأ واشـنطن وتـل أبيـب رسـائل الحـرس الثوري..؟!

مقالات مختارة

2017-06-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

أكد الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، أن قواته الجوية أطلقت صواريخ أرض - أرض من قواعد الصواريخ لقوات جوـ فضاء للحرس الثوري في محافظاتٍ غرب إيران، على مقر قيادة تنظيم "داعش" في دير الزور. وكان تنظيم "داعش" الإرهابي تبنى مسؤولية هجومين متزامنين على مبنى البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني قرب طهران، في السابع من هذا الشهر.

بالقراءة المباشرة، يمكن اعتبار الردّ الإيراني الصاروخي منطقياً وعادياً بعد الاعتداءات المؤلمة على مَعلمَين مهمين في طهران، لاسيما أيضاً وأنّ الجميع هذه الأيام، "ينتف" فروة التنظيم الإرهابي الذي يبدو أنه يعيش أيام "دولته" الأخيرة، ولكن السؤال الجوهري في مكان آخر، وهو؛ كيف تقرأ واشنطن وتل أبيب والرياض الرد الإيراني الواضح وغير المشفّر؟!

منذ وقت طويل، وقبل القصف الإيراني الصاروخي على مواقع "داعش" في دير الزور، كان "القصفُ" الإسرائيلي ـ الأمريكي ـ السعودي السياسي والدبلوماسي والإعلامي على إيران ودورها في المنطقة مستمراً بشكل كبير وهائل، وقد تصاعد بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وتالياً، بعد زيارته الخارجية الأولى إلى كل من الرياض وتل أبيب على التوالي، والتي كان أحد أهم أهدافها هو التركيز على إيران ودورها في المنطقة وإلصاق تهمة دعم الإرهاب بها، إضافة إلى اتهامها بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.. ناهيك عن الحديث ,القديم الجديد ,عن "الهلال الشيعي" الممتد من طهران عبر العراق وسورية إلى الضاحية الجنوبية في لبنان وصولا إلى المتوسط...

وبالعودة إلى "المدى المجدي" للصواريخ الإيرانية، فإن التمعن بالجغرافيا المحيطة بالدولة الإسلامية، يبيّن بوضوح أنّ الأردن والسعودية ومحميات الخليج العربي جميعها وربما "إسرائيل" معها، مشمولة بالتغطية التي تصلها تلك الصواريخ؛ وهذه رسالة "ردع" قوية مهمة وواضحة ترسلها إيران، قصدت أم لم تقصد ذلك؛ الكلام لـ"داعش" والمعنى للآخرين الذين يرفعون عقيرتهم بالتهديد؛ بكلام آخر، فإن كلام وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بنقل الحرب إلى إيران مردود عليه وبطريقة صاروخية بعيدة المدى، أنْ الزم حدودك؟!

الرسالة الإيرانية الثانية ميدانية صرفة، تزامنت مع إعلان وزارة الدفاع السورية عن إسقاط طائرة مقاتلة سورية فوق محافظة الرقّة من قبل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، وهي، أي الرسالة، موجهة للقوات الأمريكية في منطقة التنف، والتي نقلت راجمات الصواريخ HIMARS من الأردن إلى داخل الأراضي السورية، بأنْ؛ يتوقفوا عن قصف الجيش العربي السوري وحلفائه وعن محاولات منعه من تحرير بقية الأراضي السورية من الإرهابيين أمثال تنظيمي "داعش" و"النصرة"؛ وأنْ يعرقلوا وصول وحدات الجيش العربي السوري إلى الحدود السورية ـ العراقية؛ صواريخنا مقابل صواريخكم وممنوع منذ الآن مهاجمة حلفائنا؛ طريق طهران ـ بغداد ـ دمشق يجب أن يُفتح وأن يبقى سالكاً وآمناً؛ (أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اعتبر أمس أن "واشنطن وداعش وجهان لعملة واحدة يسعيان إلى التأثير سلبا على الأوضاع الداخلية لإيران")!!

رسالة الردع الثالثة، وربما هي الأهم، موجهة للكيان الصهيوني؛ لا تلعبوا بالنار؛ تهديداتكم لا تخيفنا ولا ترهبنا، ولن نفرّط بانتصار سـورية والمقاومة ولا بصمودهما؛ مثلما فرحتم بتمزيق الحدود وإزالتها من قِبل أدواتكم "داعش" وبقية المجموعات الإرهابية التي كسرت الحدود شمال وشرق وجنوب وغرب سورية، فلابأس، بل ومن حقنا، أن نعيد ترتيب هذه الحدود وتأمينها بما يتناسب وحماية مصالحنا ومصالح شركائنا بالتنسيق مع الدولة السورية الشرعية، وليس مثلكم ضد سيادة هذه الدولة وضد القانون الدولي والمعاهدات الدولية!!

من المفيد التذكير أنّ الرسائل الإيرانية القوية جاءت بعد وصول قوات الحشد الشعبي العراقية إلى الحدود السورية ـ العراقية، حيث التقت مع طلائع الجيش العربي السوري المتقدمة في ذلك الاتجاه، وأيضاً مع دخول معركة الجيش العراقي ضد "داعش" في مدينة الموصل مرحلتها الأخيرة!! هل نسقت طهران وموسكو قبل إطلاق هذه الصواريخ على معقل "داعش" في دير الزور؟ كيف سيكون الردّ الأمريكي والإسرائيلي على الرسائل الصريحة؟

إطلاق الصواريخ من الأراضي الإيرانية يُعدُّ تطوراً كبيراً ربما يفتح الباب واسعاً أمام مرحلة جديدة في المنطقة، عنوانها: تحجيم الغطرسة الأمريكية الصهيونية وأدواتهما..؟

                                                                                                                               بديـع عفيـف

عدد الزيارات
761
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة…

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث…
2018-04-22 -

صفات مولود 22 نيسان..نبيل الحلفاوي ..كل عام وأنت بخير

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك لذلك لا أنصحك فيها بالتفرد في اتخاذ القرارات لأنك قد تخطئ التقدير فأنت مشوش الجوزاء…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج الميزان…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على سورية..؟!

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-23 -

الأرصاد: الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي ضعيف يترافق مع تيارات شمالية غربيةفي طبقات الجو العليا.… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

كيف تجعل حسابك على "واتسآب" مشفرا بصورة كاملة

بعد اعتراف شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأنها تخترق خصوصية مستخدميها، بدأ كثير من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الشهير "واتسآب" يشعرون بالخوف. ومن المعروف أن "واتسآب"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-23 -

ظريف يدعو إلى التخلي عن "وهم الإطاحة بالأسد"

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن البعض لم يتخل أبداً عن "وهم الإطاحة بالأسد" بالعمل العسكري، مشددا على أن هذا النهج من التفكير… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…