كيف سـتقرأ واشـنطن وتـل أبيـب رسـائل الحـرس الثوري..؟!

مقالات مختارة

2017-06-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

أكد الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، أن قواته الجوية أطلقت صواريخ أرض - أرض من قواعد الصواريخ لقوات جوـ فضاء للحرس الثوري في محافظاتٍ غرب إيران، على مقر قيادة تنظيم "داعش" في دير الزور. وكان تنظيم "داعش" الإرهابي تبنى مسؤولية هجومين متزامنين على مبنى البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني قرب طهران، في السابع من هذا الشهر.

بالقراءة المباشرة، يمكن اعتبار الردّ الإيراني الصاروخي منطقياً وعادياً بعد الاعتداءات المؤلمة على مَعلمَين مهمين في طهران، لاسيما أيضاً وأنّ الجميع هذه الأيام، "ينتف" فروة التنظيم الإرهابي الذي يبدو أنه يعيش أيام "دولته" الأخيرة، ولكن السؤال الجوهري في مكان آخر، وهو؛ كيف تقرأ واشنطن وتل أبيب والرياض الرد الإيراني الواضح وغير المشفّر؟!

منذ وقت طويل، وقبل القصف الإيراني الصاروخي على مواقع "داعش" في دير الزور، كان "القصفُ" الإسرائيلي ـ الأمريكي ـ السعودي السياسي والدبلوماسي والإعلامي على إيران ودورها في المنطقة مستمراً بشكل كبير وهائل، وقد تصاعد بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وتالياً، بعد زيارته الخارجية الأولى إلى كل من الرياض وتل أبيب على التوالي، والتي كان أحد أهم أهدافها هو التركيز على إيران ودورها في المنطقة وإلصاق تهمة دعم الإرهاب بها، إضافة إلى اتهامها بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.. ناهيك عن الحديث ,القديم الجديد ,عن "الهلال الشيعي" الممتد من طهران عبر العراق وسورية إلى الضاحية الجنوبية في لبنان وصولا إلى المتوسط...

وبالعودة إلى "المدى المجدي" للصواريخ الإيرانية، فإن التمعن بالجغرافيا المحيطة بالدولة الإسلامية، يبيّن بوضوح أنّ الأردن والسعودية ومحميات الخليج العربي جميعها وربما "إسرائيل" معها، مشمولة بالتغطية التي تصلها تلك الصواريخ؛ وهذه رسالة "ردع" قوية مهمة وواضحة ترسلها إيران، قصدت أم لم تقصد ذلك؛ الكلام لـ"داعش" والمعنى للآخرين الذين يرفعون عقيرتهم بالتهديد؛ بكلام آخر، فإن كلام وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بنقل الحرب إلى إيران مردود عليه وبطريقة صاروخية بعيدة المدى، أنْ الزم حدودك؟!

الرسالة الإيرانية الثانية ميدانية صرفة، تزامنت مع إعلان وزارة الدفاع السورية عن إسقاط طائرة مقاتلة سورية فوق محافظة الرقّة من قبل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، وهي، أي الرسالة، موجهة للقوات الأمريكية في منطقة التنف، والتي نقلت راجمات الصواريخ HIMARS من الأردن إلى داخل الأراضي السورية، بأنْ؛ يتوقفوا عن قصف الجيش العربي السوري وحلفائه وعن محاولات منعه من تحرير بقية الأراضي السورية من الإرهابيين أمثال تنظيمي "داعش" و"النصرة"؛ وأنْ يعرقلوا وصول وحدات الجيش العربي السوري إلى الحدود السورية ـ العراقية؛ صواريخنا مقابل صواريخكم وممنوع منذ الآن مهاجمة حلفائنا؛ طريق طهران ـ بغداد ـ دمشق يجب أن يُفتح وأن يبقى سالكاً وآمناً؛ (أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اعتبر أمس أن "واشنطن وداعش وجهان لعملة واحدة يسعيان إلى التأثير سلبا على الأوضاع الداخلية لإيران")!!

رسالة الردع الثالثة، وربما هي الأهم، موجهة للكيان الصهيوني؛ لا تلعبوا بالنار؛ تهديداتكم لا تخيفنا ولا ترهبنا، ولن نفرّط بانتصار سـورية والمقاومة ولا بصمودهما؛ مثلما فرحتم بتمزيق الحدود وإزالتها من قِبل أدواتكم "داعش" وبقية المجموعات الإرهابية التي كسرت الحدود شمال وشرق وجنوب وغرب سورية، فلابأس، بل ومن حقنا، أن نعيد ترتيب هذه الحدود وتأمينها بما يتناسب وحماية مصالحنا ومصالح شركائنا بالتنسيق مع الدولة السورية الشرعية، وليس مثلكم ضد سيادة هذه الدولة وضد القانون الدولي والمعاهدات الدولية!!

من المفيد التذكير أنّ الرسائل الإيرانية القوية جاءت بعد وصول قوات الحشد الشعبي العراقية إلى الحدود السورية ـ العراقية، حيث التقت مع طلائع الجيش العربي السوري المتقدمة في ذلك الاتجاه، وأيضاً مع دخول معركة الجيش العراقي ضد "داعش" في مدينة الموصل مرحلتها الأخيرة!! هل نسقت طهران وموسكو قبل إطلاق هذه الصواريخ على معقل "داعش" في دير الزور؟ كيف سيكون الردّ الأمريكي والإسرائيلي على الرسائل الصريحة؟

إطلاق الصواريخ من الأراضي الإيرانية يُعدُّ تطوراً كبيراً ربما يفتح الباب واسعاً أمام مرحلة جديدة في المنطقة، عنوانها: تحجيم الغطرسة الأمريكية الصهيونية وأدواتهما..؟

                                                                                                                               بديـع عفيـف

عدد الزيارات
654
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 تشرين الثاني

إنه كائن عنيد شديد الحساسية لكنها داخلية . أقل كلمة تجرحه . يسمع أكثر مما يتكلم . لو تضايق منك فلن يعاتبك وسينسحب من حياتك…
2017-11-21 -

ليبرمان: الأسد حسم المعركة ضد داعش وبات يسيطر على 90% من سوريا

أقر وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن الرئيس بشار الأسد يسيطر اليوم على 90 في المئة من المنطقة المأهولة في سوريا. واعتبر ليبرمان أن "الأسد…
2017-11-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك وتقرر أن تصالحه أو تتفاهم معه ولتتخلى عن عنادك وتسمع الطرف الآخر ولتمنع الاعتداءات ممن…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-22 -

قمة روسية تركية إيرانية لبحث التسوية السورية في سوتشي

يعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران، قمة اليوم الأربعاء، في سوتشي ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية، بعد أن اقتربت الحرب… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

تقرير الـsns: انتصار البوكمال: أفول «شمس الخلافة»... وتحالف «قسد» على المحك

تحرير البوكمال يشكّل منعطفاً ميدانيّاً فائق الأهميّة. انتزاع المدينة الاستراتيجيّة يأتي بمثابة مسمار أمانٍ في ما يخصّ ملفّ الحدود، ومسمارٍ أخيرٍ في نعش «خلافة داعش».… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-21 -

فيسبوك تختبر الواقع الافتراضي على صفحة أخبارها الرئيسة

بدأت فيسبوك اختبارات الواقع الافتراضي على صفحة الأخبار الرئيسية على منصتها، رغبة منها في دفع المستخدمين للتفاعل مع الأخبار بالتزامن مع ارتدائهم لسماعات "VR". ولم… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-22 -

العراق ينهي مهام سفيره لدى الجزائر

أنهت السلطات العراقية مهام سفيرها لدى الجزائر عبد الرحمن حامد الحسيني، بعد سنة ونصف السنة من توليه المنصب خلفا للسفير السابق عدي الخير الله. ونقلت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل  قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية  وقد تستطيع  أن ترتب…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…