كيف سـتقرأ واشـنطن وتـل أبيـب رسـائل الحـرس الثوري..؟!

مقالات مختارة

2017-06-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

أكد الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، أن قواته الجوية أطلقت صواريخ أرض - أرض من قواعد الصواريخ لقوات جوـ فضاء للحرس الثوري في محافظاتٍ غرب إيران، على مقر قيادة تنظيم "داعش" في دير الزور. وكان تنظيم "داعش" الإرهابي تبنى مسؤولية هجومين متزامنين على مبنى البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني قرب طهران، في السابع من هذا الشهر.

بالقراءة المباشرة، يمكن اعتبار الردّ الإيراني الصاروخي منطقياً وعادياً بعد الاعتداءات المؤلمة على مَعلمَين مهمين في طهران، لاسيما أيضاً وأنّ الجميع هذه الأيام، "ينتف" فروة التنظيم الإرهابي الذي يبدو أنه يعيش أيام "دولته" الأخيرة، ولكن السؤال الجوهري في مكان آخر، وهو؛ كيف تقرأ واشنطن وتل أبيب والرياض الرد الإيراني الواضح وغير المشفّر؟!

منذ وقت طويل، وقبل القصف الإيراني الصاروخي على مواقع "داعش" في دير الزور، كان "القصفُ" الإسرائيلي ـ الأمريكي ـ السعودي السياسي والدبلوماسي والإعلامي على إيران ودورها في المنطقة مستمراً بشكل كبير وهائل، وقد تصاعد بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وتالياً، بعد زيارته الخارجية الأولى إلى كل من الرياض وتل أبيب على التوالي، والتي كان أحد أهم أهدافها هو التركيز على إيران ودورها في المنطقة وإلصاق تهمة دعم الإرهاب بها، إضافة إلى اتهامها بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.. ناهيك عن الحديث ,القديم الجديد ,عن "الهلال الشيعي" الممتد من طهران عبر العراق وسورية إلى الضاحية الجنوبية في لبنان وصولا إلى المتوسط...

وبالعودة إلى "المدى المجدي" للصواريخ الإيرانية، فإن التمعن بالجغرافيا المحيطة بالدولة الإسلامية، يبيّن بوضوح أنّ الأردن والسعودية ومحميات الخليج العربي جميعها وربما "إسرائيل" معها، مشمولة بالتغطية التي تصلها تلك الصواريخ؛ وهذه رسالة "ردع" قوية مهمة وواضحة ترسلها إيران، قصدت أم لم تقصد ذلك؛ الكلام لـ"داعش" والمعنى للآخرين الذين يرفعون عقيرتهم بالتهديد؛ بكلام آخر، فإن كلام وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بنقل الحرب إلى إيران مردود عليه وبطريقة صاروخية بعيدة المدى، أنْ الزم حدودك؟!

الرسالة الإيرانية الثانية ميدانية صرفة، تزامنت مع إعلان وزارة الدفاع السورية عن إسقاط طائرة مقاتلة سورية فوق محافظة الرقّة من قبل قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة، وهي، أي الرسالة، موجهة للقوات الأمريكية في منطقة التنف، والتي نقلت راجمات الصواريخ HIMARS من الأردن إلى داخل الأراضي السورية، بأنْ؛ يتوقفوا عن قصف الجيش العربي السوري وحلفائه وعن محاولات منعه من تحرير بقية الأراضي السورية من الإرهابيين أمثال تنظيمي "داعش" و"النصرة"؛ وأنْ يعرقلوا وصول وحدات الجيش العربي السوري إلى الحدود السورية ـ العراقية؛ صواريخنا مقابل صواريخكم وممنوع منذ الآن مهاجمة حلفائنا؛ طريق طهران ـ بغداد ـ دمشق يجب أن يُفتح وأن يبقى سالكاً وآمناً؛ (أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اعتبر أمس أن "واشنطن وداعش وجهان لعملة واحدة يسعيان إلى التأثير سلبا على الأوضاع الداخلية لإيران")!!

رسالة الردع الثالثة، وربما هي الأهم، موجهة للكيان الصهيوني؛ لا تلعبوا بالنار؛ تهديداتكم لا تخيفنا ولا ترهبنا، ولن نفرّط بانتصار سـورية والمقاومة ولا بصمودهما؛ مثلما فرحتم بتمزيق الحدود وإزالتها من قِبل أدواتكم "داعش" وبقية المجموعات الإرهابية التي كسرت الحدود شمال وشرق وجنوب وغرب سورية، فلابأس، بل ومن حقنا، أن نعيد ترتيب هذه الحدود وتأمينها بما يتناسب وحماية مصالحنا ومصالح شركائنا بالتنسيق مع الدولة السورية الشرعية، وليس مثلكم ضد سيادة هذه الدولة وضد القانون الدولي والمعاهدات الدولية!!

من المفيد التذكير أنّ الرسائل الإيرانية القوية جاءت بعد وصول قوات الحشد الشعبي العراقية إلى الحدود السورية ـ العراقية، حيث التقت مع طلائع الجيش العربي السوري المتقدمة في ذلك الاتجاه، وأيضاً مع دخول معركة الجيش العراقي ضد "داعش" في مدينة الموصل مرحلتها الأخيرة!! هل نسقت طهران وموسكو قبل إطلاق هذه الصواريخ على معقل "داعش" في دير الزور؟ كيف سيكون الردّ الأمريكي والإسرائيلي على الرسائل الصريحة؟

إطلاق الصواريخ من الأراضي الإيرانية يُعدُّ تطوراً كبيراً ربما يفتح الباب واسعاً أمام مرحلة جديدة في المنطقة، عنوانها: تحجيم الغطرسة الأمريكية الصهيونية وأدواتهما..؟

                                                                                                                               بديـع عفيـف

عدد الزيارات
718
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5…

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-16 -

صفات مولود 16 شباط - أحمد الفيشاوي...كل عام وأنت بخير

شديد الحركة متطلب من نفسه ومن الآخرين .. يشغله عمله ومستقبله أكثر من أي شيء آخر حسن النوايا ولن يظل أبداً مع شخص لا يحبه…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة وللزيارات أو السفر أو التجمعات المرحة أو دعوة فأنت تمتلك حالة من الجاذبية والإشراق والأخبار…
2018-02-17 -

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم. وتحت عنوان:…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-17 -

شكري: أي تدخل عسكري في سورية انتهاك لسيادتها وتقويض لفرص الحل السياسي

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري التأكيد على موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية بما يحفظ وحدة الدولة السورية ومؤسساتهاويلبي طموحات الشعب السوري.… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-17 -

"مايكروسوفت" تطرح تطبيقا لنقل الصور من الهواتف إلى الحواسيب

طرحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، مؤخرا، تطبيقا جديدا، بشأن نقل الصور من الهواتف الذكية إلى الحواسيب الشخصية. ويضم تطبيق "مايكروسوفت" ميزة جديدة، وهي إمكانية نقل الصور… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-17 -

البيت الأبيض: الديمقراطيون والإعلام الأمريكي سببوا فوضى أكثر من روسيا

يرى البيت الأبيض أن تصرفات السياسيين الديمقراطيين وانتقادات وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للإدارة الأمريكية مؤخرا تسببت بفوضى في الولايات المتحدة أكثر من التدخل الروسي المفترض.… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل   لا تحاسب نفسك كثيراً أو تحاسب من حولك فحتى الخطأ أحياناً يعلمنا ويجعلنا نشاهد جوانب فينا وفي من حولنا لم نكن لنراه لو لم نخطئ  الثور حظوظك جيدة جداً فأنت محور اهتمام محيطك وتقبل…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…