إضراب في “فرانس24″.. غياب البث المباشر في “الانكليزية” و”الفرنسية”.. و”العربية” على ما يرام!

قضايا إعلامية

2017-06-16 -
المصدر : القدس العربي

أدّى إضراب لصحفيي “شبكة فرانس24 للإعلام الدولي” اليوم إلى “اختلالات فى بثّ المحطتين الإنجليزية والفرنسية للشبكة بسبب إضراب “تم الالتزام به بشكل واسع″، بحسب خبر أوردته وكالة الصحافة الفرنسية “ا ف ب”.

وبحسب الوكالة، فإن المندوب النقابي في “فرانس ميديا موند” ماكسيميليان دو ليبيرا أكّد أنه “لم يبثّ أي برنامج مباشر منذ أمس فى الساعة 23,30 (21,30 ت غ) على المحطتين بالانكليزية والفرنسية”.

وكان عاملون في الشبكة دعوا إلى إضراب لأربع وعشرين ساعة يتضمن وقفة أمام مقرها في باريس.

وأكّد مشتغلون في الشبكة لـ “القدس العربي” أن الإضراب سيتكرر في حال عدم تلبية الإدارة لمطالبهم. كما لخصوا مشكلات الشبكة بـ “سوء في الإدارة، وإدارة الظهر لمطالب الموظفين، وعدم الالتفات إلى تعويضات واستحقاقات مالية وإجازات”.

المضربون طالبوا بالالتزام بوثيقة تضمن حقوق العاملين جرى التوقيع عليها العام 2015 وبوضع جدول زمني واضح لتنفيذها، بل إن بعضهم طالب بإعادة التفاوض على تلك الوثيقة من أجل رفع سقف الشروط. وطالبوا بمشاركة للموظفين في القرارات، وعدم التهرب من مواجهة تحديثات ملحّة مطلوبة خصوصاً لناحية تطوير وسائل وتقنيات العمل، وكذلك التنسيق الفعّال بين المواقع الالكترونية للشبكة والتلفزيون والإذاعة.

أما عن توقيت الإضراب فقد جرى تفسيره باقتراب موعد استماع  “المجلس الأعلى للسمعي البصري” (في العشرين من الشهر الجاري) إلى ماري-كريستين ساراغوس، رئيسة “فرانس ميديا موند”، والمرشحة الوحيدة لولاية جديدة لهذا المنصب. ويبدو أن “حتمية” تعيين ساراغوس تعني بالنسبة للمضربين حتمية إبقاء الأمور على حالها، وكذلك إبقاء كبار الموظفين الحاليين في أماكنهم، أولئك الذين يعتبرهم بعض المضربين من أبرز أسباب الفشل.

الإضراب اعتبر ناجحاً لناحية عدد المشاركين الكبير نسبياً فيه، حيث تصل الأرقام إلى مئات المشاركين.

وإذا كان اضطراب البث في القناتين الناطقتين بالفرنسية والانكليزية ملحوظاً فإن “فرانس24″ الناطقة بالعربية تابعت بث نشراتها الإخبارية وبرامجها المباشرة كالمعتاد. الأمر الذي فسّره أحد العاملين في القناة بأنه “يعبّر عن عدم إيمان الإعلاميين العرب بثقافة الإضراب، ولا بالعمل النقابي والمدني أساساً”. عبارة فتحت الباب للحديث عن إعلاميين ما زالوا يتصرفون بوحي من القنوات والصحف العربية التي جاؤوا منها في الأساس.

كذلك أشار البعض إلى هذا الانتظام في البث العربي رغم المصير المجهول لمدير القسم العربي، بعد غيابه والحديث غير المؤكد عن دعاوى بينه وبين المؤسسة.

يذكر أن مجموعة خاصة على الفيسبوك تضم مئات العاملين في الشبكة، وفيها يجري النقاش حول شؤون الإضراب، حملت اسم “لنجعل قناتنا عظيمة مجدداً”، في محاكاة واضحة لشعار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً”. اسم استغربه كثيرون، خصوصاً بعد خطاب للرئيس الفرنسي قدّم فيه نسخته الخاصة من الشعار رداً على ترامب، حين قال “لنجعل كوكبنا عظيماً مجدداً”.

-
عدد الزيارات
673
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 تشرين الثاني

إنه كائن عنيد شديد الحساسية لكنها داخلية . أقل كلمة تجرحه . يسمع أكثر مما يتكلم . لو تضايق منك فلن يعاتبك وسينسحب من حياتك…
2017-11-21 -

ليبرمان: الأسد حسم المعركة ضد داعش وبات يسيطر على 90% من سوريا

أقر وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن الرئيس بشار الأسد يسيطر اليوم على 90 في المئة من المنطقة المأهولة في سوريا. واعتبر ليبرمان أن "الأسد…
2017-11-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك وتقرر أن تصالحه أو تتفاهم معه ولتتخلى عن عنادك وتسمع الطرف الآخر ولتمنع الاعتداءات ممن…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-22 -

قمة روسية تركية إيرانية لبحث التسوية السورية في سوتشي

يعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران، قمة اليوم الأربعاء، في سوتشي ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية، بعد أن اقتربت الحرب… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

تقرير الـsns: انتصار البوكمال: أفول «شمس الخلافة»... وتحالف «قسد» على المحك

تحرير البوكمال يشكّل منعطفاً ميدانيّاً فائق الأهميّة. انتزاع المدينة الاستراتيجيّة يأتي بمثابة مسمار أمانٍ في ما يخصّ ملفّ الحدود، ومسمارٍ أخيرٍ في نعش «خلافة داعش».… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-21 -

فيسبوك تختبر الواقع الافتراضي على صفحة أخبارها الرئيسة

بدأت فيسبوك اختبارات الواقع الافتراضي على صفحة الأخبار الرئيسية على منصتها، رغبة منها في دفع المستخدمين للتفاعل مع الأخبار بالتزامن مع ارتدائهم لسماعات "VR". ولم… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-22 -

العراق ينهي مهام سفيره لدى الجزائر

أنهت السلطات العراقية مهام سفيرها لدى الجزائر عبد الرحمن حامد الحسيني، بعد سنة ونصف السنة من توليه المنصب خلفا للسفير السابق عدي الخير الله. ونقلت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل  قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية  وقد تستطيع  أن ترتب…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…