إضراب في “فرانس24″.. غياب البث المباشر في “الانكليزية” و”الفرنسية”.. و”العربية” على ما يرام!

قضايا إعلامية

2017-06-16 -
المصدر : القدس العربي

أدّى إضراب لصحفيي “شبكة فرانس24 للإعلام الدولي” اليوم إلى “اختلالات فى بثّ المحطتين الإنجليزية والفرنسية للشبكة بسبب إضراب “تم الالتزام به بشكل واسع″، بحسب خبر أوردته وكالة الصحافة الفرنسية “ا ف ب”.

وبحسب الوكالة، فإن المندوب النقابي في “فرانس ميديا موند” ماكسيميليان دو ليبيرا أكّد أنه “لم يبثّ أي برنامج مباشر منذ أمس فى الساعة 23,30 (21,30 ت غ) على المحطتين بالانكليزية والفرنسية”.

وكان عاملون في الشبكة دعوا إلى إضراب لأربع وعشرين ساعة يتضمن وقفة أمام مقرها في باريس.

وأكّد مشتغلون في الشبكة لـ “القدس العربي” أن الإضراب سيتكرر في حال عدم تلبية الإدارة لمطالبهم. كما لخصوا مشكلات الشبكة بـ “سوء في الإدارة، وإدارة الظهر لمطالب الموظفين، وعدم الالتفات إلى تعويضات واستحقاقات مالية وإجازات”.

المضربون طالبوا بالالتزام بوثيقة تضمن حقوق العاملين جرى التوقيع عليها العام 2015 وبوضع جدول زمني واضح لتنفيذها، بل إن بعضهم طالب بإعادة التفاوض على تلك الوثيقة من أجل رفع سقف الشروط. وطالبوا بمشاركة للموظفين في القرارات، وعدم التهرب من مواجهة تحديثات ملحّة مطلوبة خصوصاً لناحية تطوير وسائل وتقنيات العمل، وكذلك التنسيق الفعّال بين المواقع الالكترونية للشبكة والتلفزيون والإذاعة.

أما عن توقيت الإضراب فقد جرى تفسيره باقتراب موعد استماع  “المجلس الأعلى للسمعي البصري” (في العشرين من الشهر الجاري) إلى ماري-كريستين ساراغوس، رئيسة “فرانس ميديا موند”، والمرشحة الوحيدة لولاية جديدة لهذا المنصب. ويبدو أن “حتمية” تعيين ساراغوس تعني بالنسبة للمضربين حتمية إبقاء الأمور على حالها، وكذلك إبقاء كبار الموظفين الحاليين في أماكنهم، أولئك الذين يعتبرهم بعض المضربين من أبرز أسباب الفشل.

الإضراب اعتبر ناجحاً لناحية عدد المشاركين الكبير نسبياً فيه، حيث تصل الأرقام إلى مئات المشاركين.

وإذا كان اضطراب البث في القناتين الناطقتين بالفرنسية والانكليزية ملحوظاً فإن “فرانس24″ الناطقة بالعربية تابعت بث نشراتها الإخبارية وبرامجها المباشرة كالمعتاد. الأمر الذي فسّره أحد العاملين في القناة بأنه “يعبّر عن عدم إيمان الإعلاميين العرب بثقافة الإضراب، ولا بالعمل النقابي والمدني أساساً”. عبارة فتحت الباب للحديث عن إعلاميين ما زالوا يتصرفون بوحي من القنوات والصحف العربية التي جاؤوا منها في الأساس.

كذلك أشار البعض إلى هذا الانتظام في البث العربي رغم المصير المجهول لمدير القسم العربي، بعد غيابه والحديث غير المؤكد عن دعاوى بينه وبين المؤسسة.

يذكر أن مجموعة خاصة على الفيسبوك تضم مئات العاملين في الشبكة، وفيها يجري النقاش حول شؤون الإضراب، حملت اسم “لنجعل قناتنا عظيمة مجدداً”، في محاكاة واضحة لشعار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً”. اسم استغربه كثيرون، خصوصاً بعد خطاب للرئيس الفرنسي قدّم فيه نسخته الخاصة من الشعار رداً على ترامب، حين قال “لنجعل كوكبنا عظيماً مجدداً”.

-
عدد الزيارات
746
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5…

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-16 -

صفات مولود 16 شباط - أحمد الفيشاوي...كل عام وأنت بخير

شديد الحركة متطلب من نفسه ومن الآخرين .. يشغله عمله ومستقبله أكثر من أي شيء آخر حسن النوايا ولن يظل أبداً مع شخص لا يحبه…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة وللزيارات أو السفر أو التجمعات المرحة أو دعوة فأنت تمتلك حالة من الجاذبية والإشراق والأخبار…
2018-02-17 -

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم. وتحت عنوان:…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-17 -

شكري: أي تدخل عسكري في سورية انتهاك لسيادتها وتقويض لفرص الحل السياسي

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري التأكيد على موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية بما يحفظ وحدة الدولة السورية ومؤسساتهاويلبي طموحات الشعب السوري.… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-17 -

"مايكروسوفت" تطرح تطبيقا لنقل الصور من الهواتف إلى الحواسيب

طرحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، مؤخرا، تطبيقا جديدا، بشأن نقل الصور من الهواتف الذكية إلى الحواسيب الشخصية. ويضم تطبيق "مايكروسوفت" ميزة جديدة، وهي إمكانية نقل الصور… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-17 -

البيت الأبيض: الديمقراطيون والإعلام الأمريكي سببوا فوضى أكثر من روسيا

يرى البيت الأبيض أن تصرفات السياسيين الديمقراطيين وانتقادات وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للإدارة الأمريكية مؤخرا تسببت بفوضى في الولايات المتحدة أكثر من التدخل الروسي المفترض.… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل   لا تحاسب نفسك كثيراً أو تحاسب من حولك فحتى الخطأ أحياناً يعلمنا ويجعلنا نشاهد جوانب فينا وفي من حولنا لم نكن لنراه لو لم نخطئ  الثور حظوظك جيدة جداً فأنت محور اهتمام محيطك وتقبل…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…