إضراب في “فرانس24″.. غياب البث المباشر في “الانكليزية” و”الفرنسية”.. و”العربية” على ما يرام!

قضايا إعلامية

2017-06-16 -
المصدر : القدس العربي

أدّى إضراب لصحفيي “شبكة فرانس24 للإعلام الدولي” اليوم إلى “اختلالات فى بثّ المحطتين الإنجليزية والفرنسية للشبكة بسبب إضراب “تم الالتزام به بشكل واسع″، بحسب خبر أوردته وكالة الصحافة الفرنسية “ا ف ب”.

وبحسب الوكالة، فإن المندوب النقابي في “فرانس ميديا موند” ماكسيميليان دو ليبيرا أكّد أنه “لم يبثّ أي برنامج مباشر منذ أمس فى الساعة 23,30 (21,30 ت غ) على المحطتين بالانكليزية والفرنسية”.

وكان عاملون في الشبكة دعوا إلى إضراب لأربع وعشرين ساعة يتضمن وقفة أمام مقرها في باريس.

وأكّد مشتغلون في الشبكة لـ “القدس العربي” أن الإضراب سيتكرر في حال عدم تلبية الإدارة لمطالبهم. كما لخصوا مشكلات الشبكة بـ “سوء في الإدارة، وإدارة الظهر لمطالب الموظفين، وعدم الالتفات إلى تعويضات واستحقاقات مالية وإجازات”.

المضربون طالبوا بالالتزام بوثيقة تضمن حقوق العاملين جرى التوقيع عليها العام 2015 وبوضع جدول زمني واضح لتنفيذها، بل إن بعضهم طالب بإعادة التفاوض على تلك الوثيقة من أجل رفع سقف الشروط. وطالبوا بمشاركة للموظفين في القرارات، وعدم التهرب من مواجهة تحديثات ملحّة مطلوبة خصوصاً لناحية تطوير وسائل وتقنيات العمل، وكذلك التنسيق الفعّال بين المواقع الالكترونية للشبكة والتلفزيون والإذاعة.

أما عن توقيت الإضراب فقد جرى تفسيره باقتراب موعد استماع  “المجلس الأعلى للسمعي البصري” (في العشرين من الشهر الجاري) إلى ماري-كريستين ساراغوس، رئيسة “فرانس ميديا موند”، والمرشحة الوحيدة لولاية جديدة لهذا المنصب. ويبدو أن “حتمية” تعيين ساراغوس تعني بالنسبة للمضربين حتمية إبقاء الأمور على حالها، وكذلك إبقاء كبار الموظفين الحاليين في أماكنهم، أولئك الذين يعتبرهم بعض المضربين من أبرز أسباب الفشل.

الإضراب اعتبر ناجحاً لناحية عدد المشاركين الكبير نسبياً فيه، حيث تصل الأرقام إلى مئات المشاركين.

وإذا كان اضطراب البث في القناتين الناطقتين بالفرنسية والانكليزية ملحوظاً فإن “فرانس24″ الناطقة بالعربية تابعت بث نشراتها الإخبارية وبرامجها المباشرة كالمعتاد. الأمر الذي فسّره أحد العاملين في القناة بأنه “يعبّر عن عدم إيمان الإعلاميين العرب بثقافة الإضراب، ولا بالعمل النقابي والمدني أساساً”. عبارة فتحت الباب للحديث عن إعلاميين ما زالوا يتصرفون بوحي من القنوات والصحف العربية التي جاؤوا منها في الأساس.

كذلك أشار البعض إلى هذا الانتظام في البث العربي رغم المصير المجهول لمدير القسم العربي، بعد غيابه والحديث غير المؤكد عن دعاوى بينه وبين المؤسسة.

يذكر أن مجموعة خاصة على الفيسبوك تضم مئات العاملين في الشبكة، وفيها يجري النقاش حول شؤون الإضراب، حملت اسم “لنجعل قناتنا عظيمة مجدداً”، في محاكاة واضحة لشعار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لنجعل أمريكا عظيمة مجدداً”. اسم استغربه كثيرون، خصوصاً بعد خطاب للرئيس الفرنسي قدّم فيه نسخته الخاصة من الشعار رداً على ترامب، حين قال “لنجعل كوكبنا عظيماً مجدداً”.

-
عدد الزيارات
543
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان…
2017-07-19 -

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من…
2017-07-20 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من جهة أخرى. واتسعت دائرة الاشتباكات، أمس، لتشمل أراضي ريف إدلب، من شرقه إلى غربه ومن الشمال إلى الجنوب، وصولا إلى بلدة سراقب، وقريتي الدانا وسرمدا…
2017-07-20 -

مجلس نواب الشعب التونسي يصادق على مشروع لائحة المطالبة باعادة العلاقات مع سورية

نشرت صفحة مجلس نواب الشعب التونسي على موقع فيس بوك أن المجلس ناقش اليوم مشروع طلب تقدم به بعض نواب المجلس يطلب فيه من الحكومة التونسية اعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية . وقالت الصفحة أنه تمت المصادقة على مشروع لائحة حول المطالبة بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية السورية بأغلبية…
2017-07-20 -
2017-07-20 -

بعد فوزه على نظيره الهندي.. الأولمبي السوري يواجه تركمانستان غداً في تصفيات آسيا

يسعى منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى مواصلة انتصاراته في تصفيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين ضمن المجموعة الثالثة المقامة في العاصمة… !

2017-07-20 -

الرئيس الأسد لجابري أنصاري: والدعم الإيراني للشعب السوري أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية بوجه الإرهاب

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم حسين جابري أنصاري معاون وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية والوفد المرافق. وجرى خلال اللقاء استعراض آخر مستجدات الأحداث… !

2017-07-20 -

Despacito تصل إلى البيت الأبيض!

نشرت إيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مقطع فيديو يظهر فيها طفلاها وهما يرقصان على أنغام أغنية Despacito. وتعليقاً عليه كتبت: "ليس هناك ما… !

2017-07-20 -

مجلس الشعب السوري يحجب الثقة عن رئيسته .. بانتظار انتخاب رئيس جديد

أصدر مجلس الشعب اليوم قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس. وجاء في بيان للمجلس على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-20 -

سفير الإمارات بموسكو: لدينا دلائل بالصوت والصورة على أن قطر ساعدت القاعدة لاستهدافنا في اليمن

قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في روسيا عمر سيف غباش، إن لدى بلاده "دلائل بالصوت والصورة على أن قطر زودت القاعدة بالمعلومات التي مكنتهم… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  تنقل كل الملاحظات والانتقادات وتعمل على تحسن أمورك مستفيداً من كل من حولك والأهم أنك تقرأ المتغيرات الحاصلة حولك في العمل عموما الحظوظ مساعدة الثور  اليوم سعيد على الصعيد المالي نتيجة جهود قمت بها…

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع  تعيشه الثور  أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى…