خاص : ما هي دوافع عداء التحالف السعودي لحركة حماس؟؟؟

مقالات مختارة

2017-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أسباب الخلاف السعودي القطري عديدة، وقد ذكرت في وسائل الاعلام المختلفة، ووصل الخلاف إلى حد تهديد السعودية باحتلال قطر، وتنصيب أمير جديد عليها، وهذا ما يحسبه ويتعاطى معه جيداً الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وإضافة إلى الأسباب المعلنة حول التنافس على الزعامة، والعلاقة مع ايران، وحجة دعم الارهاب.. الخ، فان هناك سبباً مهماً يتعلق بتنظيم الاخوان المسلمين اذ أن السعودية على عداء مع هذا التنظيم مع ان هناك تعاوناً معه في بعض المناطق حسب المصالح.. وهناك عداء سعودي لحركة حماس؟ والسؤال: لماذا هذا العداء معها مع  أن "حماس" لا تحارب ولا تعادي السعودية في الوقت الحالي!

تقول مصادر فلسطينية مطلعة لمحطة أخبار سورية ان التحالف السعودي ضد حركة حماس يعود لأسباب ودوافع ومن أهمها:-

 

1- الجناح العسكري للحركة، وهو كتائب القسام، مدعوم عسكرياً ومالياً من ايران، ولذلك فان ذلك الأمر مرفوض سعودياً لأن ايران تعزز موقعها في القطاع، وربما مستقبلاً في الضفة الغربية.

 

2- هناك جهود سياسية، ومن طرف اميركا بصورة خاصة، لإعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات المباشرة، ومن دون شروط مسبقة من أي من الجانبين. وهذه المفاوضات، وكما وعد قادة الخليج، ستشجع على اقامة علاقات عربية واسلامية (وخاصة خليجية) مع اسرائيل، وهذه العلاقات ستشكل عامل ضغط كبير على الرئيس محمود عباس لقبول أي حل يُفرض "عربياً أميركياً مشتركاً"، أي أن العلاقة الاسرائيلية العربية ستكون على حساب القضية الفلسطينية و ثوابتها، وان تعزيز العلاقة الاميركية مع الدول العربية ستكون أيضاً على حساب القضية الفلسطينية، والرئيس محمود عباس يدرك ذلك، وبالتالي يقول أنه مستعد للعودة الى المفاوضات ولكن يجب أن تبدأ من النقطة التي وصلت اليها في عهد رئيس وزراء اسرائيل السابق ايهود اولمرت، وهذا ما يرفضه رئيس وزراء اسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو، أي أن هذا الشرط هو لعرقلة العودة الى طاولة المفاوضات، وعرقلة واضحة لإقامة علاقات عربية مع اسرائيل.. واذا أجبر الرئيس على العودة الى طاولة المفاوضات، فان حماس ستقف ضد أي اتفاق قد يفرض، وبالتالي سيطبق على الضفة دون القطاع، ولذلك فالمطلوب "ترويض" حركة حماس، وإضعافها، وإجبارها على قبول الاتفاق المفروض من خلال عزلها واجبارها على الاستسلام! أي أن الاغراء للرئيس عباس للعودة الى طاولة المفاوضات هو بإجبار حماس على التنازل بشكل أو آخر عن السيطرة على القطاع وتسليمه لسلطة الرئيس عباس.. وطبعاً هذا أمر صعب جداً في الفترة الحالية.

 

3- من أجل الحصول على دعم أميركي لأي اتفاق، "حتى ولو كان مفروضاً"، فإن الدول العربية ملزمة بما تؤمن به إدارة الرئيس ترامب، وهو أن حركة "حماس" ارهابية ويجب "التخلص" منها!

 

التساؤل الذي قد يطرح: هل توافق اسرائيل على القضاء على حركة حماس، أو هل بمقدورها ذلك أمام المعطيات الدولية الحالية من محاور وأقطاب، وهل تقبل بالتالي اسرائيل توحيد الساحة الفلسطينية سياسياً وجغرافياً، هذه الوحدة التي ستشكل قوة وليس ضعفاً!

هناك شك كبير في أن اسرائيل ستوافق على ذلك!

عدد الزيارات
312
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-21 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-22 -

القيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم. وقالت القيادة العامة للجيش في… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

حزب الله يسيطر على مواقع جديدة في جرود عرسال وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة

واصلت المقاومة الوطنية اللبنانية تقدمها في جرود عرسال شمال شرق لبنان لليوم الثاني على التوالي موقعة خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…