خاص : ما هي دوافع عداء التحالف السعودي لحركة حماس؟؟؟

مقالات مختارة

2017-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أسباب الخلاف السعودي القطري عديدة، وقد ذكرت في وسائل الاعلام المختلفة، ووصل الخلاف إلى حد تهديد السعودية باحتلال قطر، وتنصيب أمير جديد عليها، وهذا ما يحسبه ويتعاطى معه جيداً الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وإضافة إلى الأسباب المعلنة حول التنافس على الزعامة، والعلاقة مع ايران، وحجة دعم الارهاب.. الخ، فان هناك سبباً مهماً يتعلق بتنظيم الاخوان المسلمين اذ أن السعودية على عداء مع هذا التنظيم مع ان هناك تعاوناً معه في بعض المناطق حسب المصالح.. وهناك عداء سعودي لحركة حماس؟ والسؤال: لماذا هذا العداء معها مع  أن "حماس" لا تحارب ولا تعادي السعودية في الوقت الحالي!

تقول مصادر فلسطينية مطلعة لمحطة أخبار سورية ان التحالف السعودي ضد حركة حماس يعود لأسباب ودوافع ومن أهمها:-

 

1- الجناح العسكري للحركة، وهو كتائب القسام، مدعوم عسكرياً ومالياً من ايران، ولذلك فان ذلك الأمر مرفوض سعودياً لأن ايران تعزز موقعها في القطاع، وربما مستقبلاً في الضفة الغربية.

 

2- هناك جهود سياسية، ومن طرف اميركا بصورة خاصة، لإعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات المباشرة، ومن دون شروط مسبقة من أي من الجانبين. وهذه المفاوضات، وكما وعد قادة الخليج، ستشجع على اقامة علاقات عربية واسلامية (وخاصة خليجية) مع اسرائيل، وهذه العلاقات ستشكل عامل ضغط كبير على الرئيس محمود عباس لقبول أي حل يُفرض "عربياً أميركياً مشتركاً"، أي أن العلاقة الاسرائيلية العربية ستكون على حساب القضية الفلسطينية و ثوابتها، وان تعزيز العلاقة الاميركية مع الدول العربية ستكون أيضاً على حساب القضية الفلسطينية، والرئيس محمود عباس يدرك ذلك، وبالتالي يقول أنه مستعد للعودة الى المفاوضات ولكن يجب أن تبدأ من النقطة التي وصلت اليها في عهد رئيس وزراء اسرائيل السابق ايهود اولمرت، وهذا ما يرفضه رئيس وزراء اسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو، أي أن هذا الشرط هو لعرقلة العودة الى طاولة المفاوضات، وعرقلة واضحة لإقامة علاقات عربية مع اسرائيل.. واذا أجبر الرئيس على العودة الى طاولة المفاوضات، فان حماس ستقف ضد أي اتفاق قد يفرض، وبالتالي سيطبق على الضفة دون القطاع، ولذلك فالمطلوب "ترويض" حركة حماس، وإضعافها، وإجبارها على قبول الاتفاق المفروض من خلال عزلها واجبارها على الاستسلام! أي أن الاغراء للرئيس عباس للعودة الى طاولة المفاوضات هو بإجبار حماس على التنازل بشكل أو آخر عن السيطرة على القطاع وتسليمه لسلطة الرئيس عباس.. وطبعاً هذا أمر صعب جداً في الفترة الحالية.

 

3- من أجل الحصول على دعم أميركي لأي اتفاق، "حتى ولو كان مفروضاً"، فإن الدول العربية ملزمة بما تؤمن به إدارة الرئيس ترامب، وهو أن حركة "حماس" ارهابية ويجب "التخلص" منها!

 

التساؤل الذي قد يطرح: هل توافق اسرائيل على القضاء على حركة حماس، أو هل بمقدورها ذلك أمام المعطيات الدولية الحالية من محاور وأقطاب، وهل تقبل بالتالي اسرائيل توحيد الساحة الفلسطينية سياسياً وجغرافياً، هذه الوحدة التي ستشكل قوة وليس ضعفاً!

هناك شك كبير في أن اسرائيل ستوافق على ذلك!

عدد الزيارات
382
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-18 -

موسكو: واشنطن هي التي قتلت آلية التحقيق بشأن كيميائي سورية

حمل ميخائيل أوليانوف، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

ألمانيا: مقاطعة قطر تهديد لتطور منطقة الخليج وتنميتها

انتقدت ألمانيا المقاطعة المفروضة على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرة أنها تهدد النمو في المنطقة. وقالت الخارجية الألمانية، في تغريدة نشرتها مساء… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…