خاص : ما هي دوافع عداء التحالف السعودي لحركة حماس؟؟؟

مقالات مختارة

2017-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أسباب الخلاف السعودي القطري عديدة، وقد ذكرت في وسائل الاعلام المختلفة، ووصل الخلاف إلى حد تهديد السعودية باحتلال قطر، وتنصيب أمير جديد عليها، وهذا ما يحسبه ويتعاطى معه جيداً الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وإضافة إلى الأسباب المعلنة حول التنافس على الزعامة، والعلاقة مع ايران، وحجة دعم الارهاب.. الخ، فان هناك سبباً مهماً يتعلق بتنظيم الاخوان المسلمين اذ أن السعودية على عداء مع هذا التنظيم مع ان هناك تعاوناً معه في بعض المناطق حسب المصالح.. وهناك عداء سعودي لحركة حماس؟ والسؤال: لماذا هذا العداء معها مع  أن "حماس" لا تحارب ولا تعادي السعودية في الوقت الحالي!

تقول مصادر فلسطينية مطلعة لمحطة أخبار سورية ان التحالف السعودي ضد حركة حماس يعود لأسباب ودوافع ومن أهمها:-

 

1- الجناح العسكري للحركة، وهو كتائب القسام، مدعوم عسكرياً ومالياً من ايران، ولذلك فان ذلك الأمر مرفوض سعودياً لأن ايران تعزز موقعها في القطاع، وربما مستقبلاً في الضفة الغربية.

 

2- هناك جهود سياسية، ومن طرف اميركا بصورة خاصة، لإعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات المباشرة، ومن دون شروط مسبقة من أي من الجانبين. وهذه المفاوضات، وكما وعد قادة الخليج، ستشجع على اقامة علاقات عربية واسلامية (وخاصة خليجية) مع اسرائيل، وهذه العلاقات ستشكل عامل ضغط كبير على الرئيس محمود عباس لقبول أي حل يُفرض "عربياً أميركياً مشتركاً"، أي أن العلاقة الاسرائيلية العربية ستكون على حساب القضية الفلسطينية و ثوابتها، وان تعزيز العلاقة الاميركية مع الدول العربية ستكون أيضاً على حساب القضية الفلسطينية، والرئيس محمود عباس يدرك ذلك، وبالتالي يقول أنه مستعد للعودة الى المفاوضات ولكن يجب أن تبدأ من النقطة التي وصلت اليها في عهد رئيس وزراء اسرائيل السابق ايهود اولمرت، وهذا ما يرفضه رئيس وزراء اسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو، أي أن هذا الشرط هو لعرقلة العودة الى طاولة المفاوضات، وعرقلة واضحة لإقامة علاقات عربية مع اسرائيل.. واذا أجبر الرئيس على العودة الى طاولة المفاوضات، فان حماس ستقف ضد أي اتفاق قد يفرض، وبالتالي سيطبق على الضفة دون القطاع، ولذلك فالمطلوب "ترويض" حركة حماس، وإضعافها، وإجبارها على قبول الاتفاق المفروض من خلال عزلها واجبارها على الاستسلام! أي أن الاغراء للرئيس عباس للعودة الى طاولة المفاوضات هو بإجبار حماس على التنازل بشكل أو آخر عن السيطرة على القطاع وتسليمه لسلطة الرئيس عباس.. وطبعاً هذا أمر صعب جداً في الفترة الحالية.

 

3- من أجل الحصول على دعم أميركي لأي اتفاق، "حتى ولو كان مفروضاً"، فإن الدول العربية ملزمة بما تؤمن به إدارة الرئيس ترامب، وهو أن حركة "حماس" ارهابية ويجب "التخلص" منها!

 

التساؤل الذي قد يطرح: هل توافق اسرائيل على القضاء على حركة حماس، أو هل بمقدورها ذلك أمام المعطيات الدولية الحالية من محاور وأقطاب، وهل تقبل بالتالي اسرائيل توحيد الساحة الفلسطينية سياسياً وجغرافياً، هذه الوحدة التي ستشكل قوة وليس ضعفاً!

هناك شك كبير في أن اسرائيل ستوافق على ذلك!

عدد الزيارات
347
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول

ليس عنيفاً , يلمع في السياسة , داهية في الاقتصاد , كاتب وموسيقي فنان يصل إلى مراتب النجاح بصمت, بواسطة الناس و دون أن يطلب…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-20 -

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور عليك أن تنهي كل ما هو مهم وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على كشف الأخطاء قبل تفاقمها واسأل نفسك كل يوم صباحاً ما هي الأمور الواجب انجازها؟ ولا…
2017-09-20 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-20 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

تقرير الـsns: لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية.. ماكرون: الأسد لا يقتل الفرنسيين بل الإرهابيين.. وانتخابات فدرلة «كردية»..؟!

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 19 أيلول، مقابلة حصرية مع "سي إن إن" تحدث خلالها عن مواضيع مختلفة ومتنوعة، وقال إنه لا يرى ضرورة… !

2017-09-21 -

اليسا تقدم نصيحة لترامب!

غالبا ما تقوم الفنانة اللبنانية اليسا بمشاركة متابعيها آرائها السياسية، وفي آخر تغريدة لها، وسارعت إلى ابداء رأيها في ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب… !

2017-09-21 -

الجيش يواصل ملاحقة إرهابيي (داعش) ويوسع نطاق سيطرته على الضفة الشرقية لنهر الفرات

وسعت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور نطاق سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر الفرات بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” في قرية… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

آبل تتحدث عن ثمن آيفون الجديد

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" الأمريكية تيم كوك بأن ثمن هاتف آيفون الجديد ليس باهظا. وقال كوك في مقابلة مع قناة "إيه بي سي"، يوم… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

الدفاع الروسية: مجموعات (قسد) تدخل مناطق (داعش) دون قتال.. وسنرد على أي قصف من مناطق انتشارها بشكل صارم

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة تدخل مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بريف دير الزور دون قتال وذلك في تأكيد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…