خاص : ما هي دوافع عداء التحالف السعودي لحركة حماس؟؟؟

مقالات مختارة

2017-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أسباب الخلاف السعودي القطري عديدة، وقد ذكرت في وسائل الاعلام المختلفة، ووصل الخلاف إلى حد تهديد السعودية باحتلال قطر، وتنصيب أمير جديد عليها، وهذا ما يحسبه ويتعاطى معه جيداً الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

وإضافة إلى الأسباب المعلنة حول التنافس على الزعامة، والعلاقة مع ايران، وحجة دعم الارهاب.. الخ، فان هناك سبباً مهماً يتعلق بتنظيم الاخوان المسلمين اذ أن السعودية على عداء مع هذا التنظيم مع ان هناك تعاوناً معه في بعض المناطق حسب المصالح.. وهناك عداء سعودي لحركة حماس؟ والسؤال: لماذا هذا العداء معها مع  أن "حماس" لا تحارب ولا تعادي السعودية في الوقت الحالي!

تقول مصادر فلسطينية مطلعة لمحطة أخبار سورية ان التحالف السعودي ضد حركة حماس يعود لأسباب ودوافع ومن أهمها:-

 

1- الجناح العسكري للحركة، وهو كتائب القسام، مدعوم عسكرياً ومالياً من ايران، ولذلك فان ذلك الأمر مرفوض سعودياً لأن ايران تعزز موقعها في القطاع، وربما مستقبلاً في الضفة الغربية.

 

2- هناك جهود سياسية، ومن طرف اميركا بصورة خاصة، لإعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات المباشرة، ومن دون شروط مسبقة من أي من الجانبين. وهذه المفاوضات، وكما وعد قادة الخليج، ستشجع على اقامة علاقات عربية واسلامية (وخاصة خليجية) مع اسرائيل، وهذه العلاقات ستشكل عامل ضغط كبير على الرئيس محمود عباس لقبول أي حل يُفرض "عربياً أميركياً مشتركاً"، أي أن العلاقة الاسرائيلية العربية ستكون على حساب القضية الفلسطينية و ثوابتها، وان تعزيز العلاقة الاميركية مع الدول العربية ستكون أيضاً على حساب القضية الفلسطينية، والرئيس محمود عباس يدرك ذلك، وبالتالي يقول أنه مستعد للعودة الى المفاوضات ولكن يجب أن تبدأ من النقطة التي وصلت اليها في عهد رئيس وزراء اسرائيل السابق ايهود اولمرت، وهذا ما يرفضه رئيس وزراء اسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو، أي أن هذا الشرط هو لعرقلة العودة الى طاولة المفاوضات، وعرقلة واضحة لإقامة علاقات عربية مع اسرائيل.. واذا أجبر الرئيس على العودة الى طاولة المفاوضات، فان حماس ستقف ضد أي اتفاق قد يفرض، وبالتالي سيطبق على الضفة دون القطاع، ولذلك فالمطلوب "ترويض" حركة حماس، وإضعافها، وإجبارها على قبول الاتفاق المفروض من خلال عزلها واجبارها على الاستسلام! أي أن الاغراء للرئيس عباس للعودة الى طاولة المفاوضات هو بإجبار حماس على التنازل بشكل أو آخر عن السيطرة على القطاع وتسليمه لسلطة الرئيس عباس.. وطبعاً هذا أمر صعب جداً في الفترة الحالية.

 

3- من أجل الحصول على دعم أميركي لأي اتفاق، "حتى ولو كان مفروضاً"، فإن الدول العربية ملزمة بما تؤمن به إدارة الرئيس ترامب، وهو أن حركة "حماس" ارهابية ويجب "التخلص" منها!

 

التساؤل الذي قد يطرح: هل توافق اسرائيل على القضاء على حركة حماس، أو هل بمقدورها ذلك أمام المعطيات الدولية الحالية من محاور وأقطاب، وهل تقبل بالتالي اسرائيل توحيد الساحة الفلسطينية سياسياً وجغرافياً، هذه الوحدة التي ستشكل قوة وليس ضعفاً!

هناك شك كبير في أن اسرائيل ستوافق على ذلك!

عدد الزيارات
489
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

وسط جلسات متوترة حول سوريا.. وفاة مندوب ساحل العاج في الأمم المتحدة

توفي في نيويورك مندوب ساحل العاج لدى الأمم المتحدة برنار تانوه بوتشو، الذي تقول مصادر دبلوماسية إنه واجه ضغوطات كثيرة في الفترة الأخيرة في ظل…
2018-04-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-20 -

صواريخ أمريكية وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخل مقرات إرهابيي “جيش الإسلام” ببلدة الضمير

عثرت وحدات من الجيش العربي السوري اثناء تمشيط بلدة الضمير بعد إخراج إرهابيي “جيش الإسلام” إلى جرابلس على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة التي… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

مشروع قانون أميركي لنزع سلاح حزب الله..؟!

مشروع قانون مؤلف من خمسة أقسام، تقدّم به عضوان في الكونغرس الأميركي (أحدهما من الحزب الجمهوري والآخر من الحزب الديموقراطي)، يدعو إلى «نزع سلاح حزب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…