باريس.. مانشيستر.. لندن: الارهاب سـيضرب متى وأينما شـاء..؟!

رأي البلد

2017-06-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تكررت الهجمات الانتحارية في المدن الأوروبية وتنقلت في عواصمها الواحدة بعد الأخرى؛ باريس..  لندن.. مانشيستر.. وغيرها؛ القائمة لم تنته بعد وستضم الكثير من المدن الأخرى الآمنة وسيقع المزيد من القتلى والضحايا؛ السبب بسيط؛ من يضع العقرب في صدره، عليه أن يتوقع لدغته أكثر من مرّة. لكن لماذا يقوم هؤلاء الانتحاريون.. الذئاب المنفردة.. الداعشيون.. الإرهابيون.. بتفجير أنفسهم أو دعس المارة أو ممارسة القتل عبر الذبح أو النحر... الخ، وقد تربوا وعاشوا في هذه البلدان؟!

أجل، ولدوا في هذه البلدان أو قدِموا إليها منذ وقت طويل؛ ولكنهم لم يعتنقوا ثقافتها ولا أسلوب حياتها ولا نمط عيشها؛ كل الذين نفّذوا عمليات إرهابية في البلدان الأوروبية هم مهاجرون أو أبناء مهاجرين، وليسوا مواطنين أصليين؛ لا بريطانيين ولا فرنسيين ولا ألمان أصليين؛ المشكلة أن المهاجرين أو أبناء المهاجرين (بالطبع ليس كلّهم)، ورغم أنهم يعيشون أو يقيمون في البلدان الأوروبية إلا أنهم بقوا منغلقين متقوقعين على أنفسهم في جاليات أو مجموعات صغيرة يحافظون على أفكارهم القديمة وأنماط عيشهم القديمة وعاداتهم القديمة وثقافتهم القديمة الأصلية؛ يمارسون طقوسهم التي حملوها معهم من بلدانهم أو ما زال الأهل ورجال الدين المتزمتين يلقنونهم إياها في أماكن تجمعهم، ومنها الجوامع الموجودة في أوروبا؛

وطبعا المشكلة ليست فيهم فقط لأن الغرب الذي سمح لهؤلاء بالهجرة اليه لم  يعاملهم كمواطنين كاملي الحقوق , بل استخدمهم غالبا بالأعمال الصعبة والقذرة والتي يأنف الغربيون العمل بها ,ولم يعمل أحد على بذل أية جهود لدمج هؤلاء المهاجرين في المجتمعات التي يعيشون فيها لا ثقافيا ولا اجتماعيا, وبقوا على انعزالهم ضمن كانتونات أو أحياء خاصة بهم.

عام 1997 كنت في بريطانيا وعشتُ عاماً كاملاً في جامعة "كيل" في وسط بريطانيا، وقد شاهدتُ وعاينت وعايشتُ أنواعاً من هذه المجموعات التي كانت ترفض التعامل مع كل من لا يذهب إلى (غرفة) الجامع الموجود في الجامعة؛ جغرافياً، كانوا موجودين في بريطانيا، ولكنهم فكرياً وثقافياً واجتماعياً موجودون خارج تلك البلاد وخارج عاداتها وثقافتها ونمط حياتها وعقلية سكانها.. وكان من السهل على أي مراقب أن يشعر بغرابة تصرفات هؤلاء وانغلاقهم..

ولذلك، فإننا نعتقد أنه ومهما فعلت الحكومات الغربية، ومهما اتخذت من إجراءات أمنية أو عسكرية، فإنها لن تستطيع مواجهة هذه الأنماط من السلوك المنحرف والعقليات المنغلقة؛ هذه العلاجات شكلية وليست جوهرية.. وهي كمن يعالج السرطان بالمراهم؛ هؤلاء القتلة تتم تربيتهم/ تلقينهم مثل الآلة.. ثم يتم إرسالهم للقيام بأعمالهم الإجرامية، وهم ينتظرون الجنة؛ كيف تم إقناع شخص (غسلُ دماغه) لجعله يمارس القتل الذي حرّمه الله، ويُقدِمُ على الموت/ الانتحار، وهو يعتقد أنه ذاهب إلى الجنة؟! المشكلة ليست إجراءات أمنية أو عمليات يقوم بها رجال الشرطة؛ إنها مسألة فكر وثقافة، وتحتاج فكراً وثقافة مضادة أقوى وأنقى وأشد تأثيراً وإقناعاً.. وإلا علينا انتظار المزيد من هذه العمليات الإجرامية القذرة..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1121
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5…

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-16 -

صفات مولود 16 شباط - أحمد الفيشاوي...كل عام وأنت بخير

شديد الحركة متطلب من نفسه ومن الآخرين .. يشغله عمله ومستقبله أكثر من أي شيء آخر حسن النوايا ولن يظل أبداً مع شخص لا يحبه…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة وللزيارات أو السفر أو التجمعات المرحة أو دعوة فأنت تمتلك حالة من الجاذبية والإشراق والأخبار…
2018-02-17 -

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم. وتحت عنوان:…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-17 -

شكري: أي تدخل عسكري في سورية انتهاك لسيادتها وتقويض لفرص الحل السياسي

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري التأكيد على موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية بما يحفظ وحدة الدولة السورية ومؤسساتهاويلبي طموحات الشعب السوري.… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-17 -

"مايكروسوفت" تطرح تطبيقا لنقل الصور من الهواتف إلى الحواسيب

طرحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، مؤخرا، تطبيقا جديدا، بشأن نقل الصور من الهواتف الذكية إلى الحواسيب الشخصية. ويضم تطبيق "مايكروسوفت" ميزة جديدة، وهي إمكانية نقل الصور… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-17 -

البيت الأبيض: الديمقراطيون والإعلام الأمريكي سببوا فوضى أكثر من روسيا

يرى البيت الأبيض أن تصرفات السياسيين الديمقراطيين وانتقادات وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للإدارة الأمريكية مؤخرا تسببت بفوضى في الولايات المتحدة أكثر من التدخل الروسي المفترض.… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل   لا تحاسب نفسك كثيراً أو تحاسب من حولك فحتى الخطأ أحياناً يعلمنا ويجعلنا نشاهد جوانب فينا وفي من حولنا لم نكن لنراه لو لم نخطئ  الثور حظوظك جيدة جداً فأنت محور اهتمام محيطك وتقبل…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…