باريس.. مانشيستر.. لندن: الارهاب سـيضرب متى وأينما شـاء..؟!

رأي البلد

2017-06-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تكررت الهجمات الانتحارية في المدن الأوروبية وتنقلت في عواصمها الواحدة بعد الأخرى؛ باريس..  لندن.. مانشيستر.. وغيرها؛ القائمة لم تنته بعد وستضم الكثير من المدن الأخرى الآمنة وسيقع المزيد من القتلى والضحايا؛ السبب بسيط؛ من يضع العقرب في صدره، عليه أن يتوقع لدغته أكثر من مرّة. لكن لماذا يقوم هؤلاء الانتحاريون.. الذئاب المنفردة.. الداعشيون.. الإرهابيون.. بتفجير أنفسهم أو دعس المارة أو ممارسة القتل عبر الذبح أو النحر... الخ، وقد تربوا وعاشوا في هذه البلدان؟!

أجل، ولدوا في هذه البلدان أو قدِموا إليها منذ وقت طويل؛ ولكنهم لم يعتنقوا ثقافتها ولا أسلوب حياتها ولا نمط عيشها؛ كل الذين نفّذوا عمليات إرهابية في البلدان الأوروبية هم مهاجرون أو أبناء مهاجرين، وليسوا مواطنين أصليين؛ لا بريطانيين ولا فرنسيين ولا ألمان أصليين؛ المشكلة أن المهاجرين أو أبناء المهاجرين (بالطبع ليس كلّهم)، ورغم أنهم يعيشون أو يقيمون في البلدان الأوروبية إلا أنهم بقوا منغلقين متقوقعين على أنفسهم في جاليات أو مجموعات صغيرة يحافظون على أفكارهم القديمة وأنماط عيشهم القديمة وعاداتهم القديمة وثقافتهم القديمة الأصلية؛ يمارسون طقوسهم التي حملوها معهم من بلدانهم أو ما زال الأهل ورجال الدين المتزمتين يلقنونهم إياها في أماكن تجمعهم، ومنها الجوامع الموجودة في أوروبا؛

وطبعا المشكلة ليست فيهم فقط لأن الغرب الذي سمح لهؤلاء بالهجرة اليه لم  يعاملهم كمواطنين كاملي الحقوق , بل استخدمهم غالبا بالأعمال الصعبة والقذرة والتي يأنف الغربيون العمل بها ,ولم يعمل أحد على بذل أية جهود لدمج هؤلاء المهاجرين في المجتمعات التي يعيشون فيها لا ثقافيا ولا اجتماعيا, وبقوا على انعزالهم ضمن كانتونات أو أحياء خاصة بهم.

عام 1997 كنت في بريطانيا وعشتُ عاماً كاملاً في جامعة "كيل" في وسط بريطانيا، وقد شاهدتُ وعاينت وعايشتُ أنواعاً من هذه المجموعات التي كانت ترفض التعامل مع كل من لا يذهب إلى (غرفة) الجامع الموجود في الجامعة؛ جغرافياً، كانوا موجودين في بريطانيا، ولكنهم فكرياً وثقافياً واجتماعياً موجودون خارج تلك البلاد وخارج عاداتها وثقافتها ونمط حياتها وعقلية سكانها.. وكان من السهل على أي مراقب أن يشعر بغرابة تصرفات هؤلاء وانغلاقهم..

ولذلك، فإننا نعتقد أنه ومهما فعلت الحكومات الغربية، ومهما اتخذت من إجراءات أمنية أو عسكرية، فإنها لن تستطيع مواجهة هذه الأنماط من السلوك المنحرف والعقليات المنغلقة؛ هذه العلاجات شكلية وليست جوهرية.. وهي كمن يعالج السرطان بالمراهم؛ هؤلاء القتلة تتم تربيتهم/ تلقينهم مثل الآلة.. ثم يتم إرسالهم للقيام بأعمالهم الإجرامية، وهم ينتظرون الجنة؛ كيف تم إقناع شخص (غسلُ دماغه) لجعله يمارس القتل الذي حرّمه الله، ويُقدِمُ على الموت/ الانتحار، وهو يعتقد أنه ذاهب إلى الجنة؟! المشكلة ليست إجراءات أمنية أو عمليات يقوم بها رجال الشرطة؛ إنها مسألة فكر وثقافة، وتحتاج فكراً وثقافة مضادة أقوى وأنقى وأشد تأثيراً وإقناعاً.. وإلا علينا انتظار المزيد من هذه العمليات الإجرامية القذرة..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1167
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة…

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث…
2018-04-22 -

صفات مولود 22 نيسان..نبيل الحلفاوي ..كل عام وأنت بخير

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك لذلك لا أنصحك فيها بالتفرد في اتخاذ القرارات لأنك قد تخطئ التقدير فأنت مشوش الجوزاء…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج الميزان…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على سورية..؟!

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-23 -

الأرصاد: الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي ضعيف يترافق مع تيارات شمالية غربيةفي طبقات الجو العليا.… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

كيف تجعل حسابك على "واتسآب" مشفرا بصورة كاملة

بعد اعتراف شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأنها تخترق خصوصية مستخدميها، بدأ كثير من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الشهير "واتسآب" يشعرون بالخوف. ومن المعروف أن "واتسآب"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-23 -

ظريف يدعو إلى التخلي عن "وهم الإطاحة بالأسد"

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن البعض لم يتخل أبداً عن "وهم الإطاحة بالأسد" بالعمل العسكري، مشددا على أن هذا النهج من التفكير… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…