باريس.. مانشيستر.. لندن: الارهاب سـيضرب متى وأينما شـاء..؟!

رأي البلد

2017-06-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

تكررت الهجمات الانتحارية في المدن الأوروبية وتنقلت في عواصمها الواحدة بعد الأخرى؛ باريس..  لندن.. مانشيستر.. وغيرها؛ القائمة لم تنته بعد وستضم الكثير من المدن الأخرى الآمنة وسيقع المزيد من القتلى والضحايا؛ السبب بسيط؛ من يضع العقرب في صدره، عليه أن يتوقع لدغته أكثر من مرّة. لكن لماذا يقوم هؤلاء الانتحاريون.. الذئاب المنفردة.. الداعشيون.. الإرهابيون.. بتفجير أنفسهم أو دعس المارة أو ممارسة القتل عبر الذبح أو النحر... الخ، وقد تربوا وعاشوا في هذه البلدان؟!

أجل، ولدوا في هذه البلدان أو قدِموا إليها منذ وقت طويل؛ ولكنهم لم يعتنقوا ثقافتها ولا أسلوب حياتها ولا نمط عيشها؛ كل الذين نفّذوا عمليات إرهابية في البلدان الأوروبية هم مهاجرون أو أبناء مهاجرين، وليسوا مواطنين أصليين؛ لا بريطانيين ولا فرنسيين ولا ألمان أصليين؛ المشكلة أن المهاجرين أو أبناء المهاجرين (بالطبع ليس كلّهم)، ورغم أنهم يعيشون أو يقيمون في البلدان الأوروبية إلا أنهم بقوا منغلقين متقوقعين على أنفسهم في جاليات أو مجموعات صغيرة يحافظون على أفكارهم القديمة وأنماط عيشهم القديمة وعاداتهم القديمة وثقافتهم القديمة الأصلية؛ يمارسون طقوسهم التي حملوها معهم من بلدانهم أو ما زال الأهل ورجال الدين المتزمتين يلقنونهم إياها في أماكن تجمعهم، ومنها الجوامع الموجودة في أوروبا؛

وطبعا المشكلة ليست فيهم فقط لأن الغرب الذي سمح لهؤلاء بالهجرة اليه لم  يعاملهم كمواطنين كاملي الحقوق , بل استخدمهم غالبا بالأعمال الصعبة والقذرة والتي يأنف الغربيون العمل بها ,ولم يعمل أحد على بذل أية جهود لدمج هؤلاء المهاجرين في المجتمعات التي يعيشون فيها لا ثقافيا ولا اجتماعيا, وبقوا على انعزالهم ضمن كانتونات أو أحياء خاصة بهم.

عام 1997 كنت في بريطانيا وعشتُ عاماً كاملاً في جامعة "كيل" في وسط بريطانيا، وقد شاهدتُ وعاينت وعايشتُ أنواعاً من هذه المجموعات التي كانت ترفض التعامل مع كل من لا يذهب إلى (غرفة) الجامع الموجود في الجامعة؛ جغرافياً، كانوا موجودين في بريطانيا، ولكنهم فكرياً وثقافياً واجتماعياً موجودون خارج تلك البلاد وخارج عاداتها وثقافتها ونمط حياتها وعقلية سكانها.. وكان من السهل على أي مراقب أن يشعر بغرابة تصرفات هؤلاء وانغلاقهم..

ولذلك، فإننا نعتقد أنه ومهما فعلت الحكومات الغربية، ومهما اتخذت من إجراءات أمنية أو عسكرية، فإنها لن تستطيع مواجهة هذه الأنماط من السلوك المنحرف والعقليات المنغلقة؛ هذه العلاجات شكلية وليست جوهرية.. وهي كمن يعالج السرطان بالمراهم؛ هؤلاء القتلة تتم تربيتهم/ تلقينهم مثل الآلة.. ثم يتم إرسالهم للقيام بأعمالهم الإجرامية، وهم ينتظرون الجنة؛ كيف تم إقناع شخص (غسلُ دماغه) لجعله يمارس القتل الذي حرّمه الله، ويُقدِمُ على الموت/ الانتحار، وهو يعتقد أنه ذاهب إلى الجنة؟! المشكلة ليست إجراءات أمنية أو عمليات يقوم بها رجال الشرطة؛ إنها مسألة فكر وثقافة، وتحتاج فكراً وثقافة مضادة أقوى وأنقى وأشد تأثيراً وإقناعاً.. وإلا علينا انتظار المزيد من هذه العمليات الإجرامية القذرة..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1080
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 تشرين الثاني

إنه كائن عنيد شديد الحساسية لكنها داخلية . أقل كلمة تجرحه . يسمع أكثر مما يتكلم . لو تضايق منك فلن يعاتبك وسينسحب من حياتك…
2017-11-21 -

ليبرمان: الأسد حسم المعركة ضد داعش وبات يسيطر على 90% من سوريا

أقر وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن الرئيس بشار الأسد يسيطر اليوم على 90 في المئة من المنطقة المأهولة في سوريا. واعتبر ليبرمان أن "الأسد…
2017-11-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك وتقرر أن تصالحه أو تتفاهم معه ولتتخلى عن عنادك وتسمع الطرف الآخر ولتمنع الاعتداءات ممن…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-22 -

قمة روسية تركية إيرانية لبحث التسوية السورية في سوتشي

يعقد رؤساء روسيا وتركيا وإيران، قمة اليوم الأربعاء، في سوتشي ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية، بعد أن اقتربت الحرب… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

تقرير الـsns: انتصار البوكمال: أفول «شمس الخلافة»... وتحالف «قسد» على المحك

تحرير البوكمال يشكّل منعطفاً ميدانيّاً فائق الأهميّة. انتزاع المدينة الاستراتيجيّة يأتي بمثابة مسمار أمانٍ في ما يخصّ ملفّ الحدود، ومسمارٍ أخيرٍ في نعش «خلافة داعش».… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-21 -

فيسبوك تختبر الواقع الافتراضي على صفحة أخبارها الرئيسة

بدأت فيسبوك اختبارات الواقع الافتراضي على صفحة الأخبار الرئيسية على منصتها، رغبة منها في دفع المستخدمين للتفاعل مع الأخبار بالتزامن مع ارتدائهم لسماعات "VR". ولم… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-22 -

العراق ينهي مهام سفيره لدى الجزائر

أنهت السلطات العراقية مهام سفيرها لدى الجزائر عبد الرحمن حامد الحسيني، بعد سنة ونصف السنة من توليه المنصب خلفا للسفير السابق عدي الخير الله. ونقلت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل  قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية  وقد تستطيع  أن ترتب…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…