تداعيات زيارة ترامب غير المالية.. تبدأ بالظهور..؟!

رأي البلد

2017-05-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بلاده وقد حقق أهم وعوده الانتخابية؛ السعودية تدفع ثمن تصريحاته/تهديداته برفع الحماية عنها؛ ترامب، كعادته، اتجه إلى "تويتر" و"غرد" بأنه جنى من زيارته إلى النظام السعودي مئات مليارات الدولات بما سيتيح فرص العمل للأمريكيين؛ صيد ترامب الاقتصادي السمين في السعودية، تمثل بعقود تتجاوز مليارات الدولارات وآلاف فرص العمل لمواطنيه؛ لكن التداعيات السياسية الخطيرة التي ظهرت في اليومين الماضيين، تتمثل إلى جانب أمور اخرى، في أمرين مهمين وخطيرين؛ الحرب الخليجية المعلنة على "الشقيقة" الخليجية الصغرى قطر؛ واجتماع الحكومة الإسرائيلية تحت حائط البراق في القدس؛

أولاً، وفي سياق الحرب الخليجية المتصاعدة ضد قطر، وقّعت أسرة آل الشيخ السعودية بزعامة  مفتي السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية، بياناً نفت فيه نسبة أمير قطر الشيخ تميم بد حمد إلى جدهم محمد بن عبد الوهاب؛ الموقعون على البيان طالبوا بتغيير اسم المسجد الذي أسماه الشيخ تميم على اسم محمد بن عبد الوهاب، وشددوا على أن ذلك المسجد لا يتبع المنهج السلفي الصحيح، ولا تسير إدارته على نهج بن عبدالوهاب. ماذا يمكن أن يفهم من ذلك؟! ببساطة نسفُ نسبِ الأمير القطري وإحالته إلى المجهول؟! أي رفع الغطاء عنه؛ بالطبع يدخل توقيت البيان في الحرب المتصاعدة ضد قطر والتي بدأت إعلامية والآن أصبحت دينية، فيما رجال السياسة لم يقولوا كلمتهم بعد بشكل مباشر، ولكن كل ما يجري يعبّر عنها؛ لماذا الآن وليس عند إعلان نسب الأمير القطري أو عند بناء المسجد؟!

الخطوة التالية في الحرب على قطر تحددُها أو حددتها الإدارة الأمريكية، التي تبدو تصريحات المسؤولين فيها متناغمة مع الخطوات الخليجية التي تلت قمم ترامب في الرياض: معاقبة قطر؛ لم يقل أحد علانية ما هو المطلوب من قطر، لكن الأمر أصبح واضحاً تقريباً؛ دفع "الجزية" للإدارة الأمريكية كما فعل نجل الملك السعودي محمد بن سلمان(مطلب امريكي)؛ قطع العلاقات مع تركيا الإخوانية والتي شجعتها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما (مطلب سعودي مصري إماراتي)؛ قطع العلاقات القطرية مع إيران بعدما بدا أن الإمارة الصغيرة تسير في هذا المجال بشكل حثيث، وهو ما يناقض مطالب إسرائيل والسعودية. المشكلة أنّ قيادة قطر لم "تُسلِّف" أجداً خيراً ليقف إلى جانبها، والأتراك والإيرانيون واقعون تحت نار الإدارة الأمريكية مثل الدوحة نفسها، وإنْ لأسباب مختلفة؛ إلى أين ستمضي الأمور؟! الأيام المقبلة ستخبرنا؛ مَن سيحزن على قطر مهما جرى فيها أو في أي حرب أوسع عليها وقد أوجعت الجميع إعلاماً وإرهاباً وكذباً ونفاقاً..؟!

ثانياً، قيام حكومة كيان العدو الإسرائيلي بالاجتماع تحت حائط البراق؛ لم يكن عقدُ مثل هذا الاجتماع الاستفزازي المهين لكرامة الفلسطينيين والمسلمين ممكناً لولا التغطية السعودية الضمنية والصريحة، والأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن رسائل سعودية "وديّة" لكيان العدو؛ ولم يكن هذا الاجتماع ممكناً أيضاً لولا زيارة ترامب لحائط البراق و"دحش" يده مطولاً في شقوق الحائط القديم، ودموع ابنته "الغالية" إيفانكا التي اعتنقت اليهودية بعد زواجها من اليهودي جاريد كوشنر؛ الوقاحة الإسرائيلية تجلت بتصريحات رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو أمس وبالصور الاستعراضية هناك؛ أضافت حكومة العدو إلى الاستفزاز، أمراً آخر لا يقلّ إيذاء وهو الموافقة على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية؟!

إذا كانت قمم الرياض الثلاثة السعودية ـ الأمريكية والخليجية ـ الأمريكية والإسلامية ـ الأمريكية، قد طلّقت القضية الفلسطينية ولم تمرّ على ذكرها، فلماذا لا يتواقح نتنياهو ويتجرأ أكثر على القدس والمسجد الأقصى وكل ما تبقّى من فلسطين؟! النظام السعودي باع الجميع ودفع الثمن فوق ذلك للأمريكي لحماية نفسه.. والقادم أعظم..؟

بديـع عفيــف

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1202
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-18 -

موسكو: واشنطن هي التي قتلت آلية التحقيق بشأن كيميائي سورية

حمل ميخائيل أوليانوف، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

ألمانيا: مقاطعة قطر تهديد لتطور منطقة الخليج وتنميتها

انتقدت ألمانيا المقاطعة المفروضة على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرة أنها تهدد النمو في المنطقة. وقالت الخارجية الألمانية، في تغريدة نشرتها مساء… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…