تداعيات زيارة ترامب غير المالية.. تبدأ بالظهور..؟!

رأي البلد

2017-05-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بلاده وقد حقق أهم وعوده الانتخابية؛ السعودية تدفع ثمن تصريحاته/تهديداته برفع الحماية عنها؛ ترامب، كعادته، اتجه إلى "تويتر" و"غرد" بأنه جنى من زيارته إلى النظام السعودي مئات مليارات الدولات بما سيتيح فرص العمل للأمريكيين؛ صيد ترامب الاقتصادي السمين في السعودية، تمثل بعقود تتجاوز مليارات الدولارات وآلاف فرص العمل لمواطنيه؛ لكن التداعيات السياسية الخطيرة التي ظهرت في اليومين الماضيين، تتمثل إلى جانب أمور اخرى، في أمرين مهمين وخطيرين؛ الحرب الخليجية المعلنة على "الشقيقة" الخليجية الصغرى قطر؛ واجتماع الحكومة الإسرائيلية تحت حائط البراق في القدس؛

أولاً، وفي سياق الحرب الخليجية المتصاعدة ضد قطر، وقّعت أسرة آل الشيخ السعودية بزعامة  مفتي السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية، بياناً نفت فيه نسبة أمير قطر الشيخ تميم بد حمد إلى جدهم محمد بن عبد الوهاب؛ الموقعون على البيان طالبوا بتغيير اسم المسجد الذي أسماه الشيخ تميم على اسم محمد بن عبد الوهاب، وشددوا على أن ذلك المسجد لا يتبع المنهج السلفي الصحيح، ولا تسير إدارته على نهج بن عبدالوهاب. ماذا يمكن أن يفهم من ذلك؟! ببساطة نسفُ نسبِ الأمير القطري وإحالته إلى المجهول؟! أي رفع الغطاء عنه؛ بالطبع يدخل توقيت البيان في الحرب المتصاعدة ضد قطر والتي بدأت إعلامية والآن أصبحت دينية، فيما رجال السياسة لم يقولوا كلمتهم بعد بشكل مباشر، ولكن كل ما يجري يعبّر عنها؛ لماذا الآن وليس عند إعلان نسب الأمير القطري أو عند بناء المسجد؟!

الخطوة التالية في الحرب على قطر تحددُها أو حددتها الإدارة الأمريكية، التي تبدو تصريحات المسؤولين فيها متناغمة مع الخطوات الخليجية التي تلت قمم ترامب في الرياض: معاقبة قطر؛ لم يقل أحد علانية ما هو المطلوب من قطر، لكن الأمر أصبح واضحاً تقريباً؛ دفع "الجزية" للإدارة الأمريكية كما فعل نجل الملك السعودي محمد بن سلمان(مطلب امريكي)؛ قطع العلاقات مع تركيا الإخوانية والتي شجعتها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما (مطلب سعودي مصري إماراتي)؛ قطع العلاقات القطرية مع إيران بعدما بدا أن الإمارة الصغيرة تسير في هذا المجال بشكل حثيث، وهو ما يناقض مطالب إسرائيل والسعودية. المشكلة أنّ قيادة قطر لم "تُسلِّف" أجداً خيراً ليقف إلى جانبها، والأتراك والإيرانيون واقعون تحت نار الإدارة الأمريكية مثل الدوحة نفسها، وإنْ لأسباب مختلفة؛ إلى أين ستمضي الأمور؟! الأيام المقبلة ستخبرنا؛ مَن سيحزن على قطر مهما جرى فيها أو في أي حرب أوسع عليها وقد أوجعت الجميع إعلاماً وإرهاباً وكذباً ونفاقاً..؟!

ثانياً، قيام حكومة كيان العدو الإسرائيلي بالاجتماع تحت حائط البراق؛ لم يكن عقدُ مثل هذا الاجتماع الاستفزازي المهين لكرامة الفلسطينيين والمسلمين ممكناً لولا التغطية السعودية الضمنية والصريحة، والأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن رسائل سعودية "وديّة" لكيان العدو؛ ولم يكن هذا الاجتماع ممكناً أيضاً لولا زيارة ترامب لحائط البراق و"دحش" يده مطولاً في شقوق الحائط القديم، ودموع ابنته "الغالية" إيفانكا التي اعتنقت اليهودية بعد زواجها من اليهودي جاريد كوشنر؛ الوقاحة الإسرائيلية تجلت بتصريحات رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو أمس وبالصور الاستعراضية هناك؛ أضافت حكومة العدو إلى الاستفزاز، أمراً آخر لا يقلّ إيذاء وهو الموافقة على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية؟!

إذا كانت قمم الرياض الثلاثة السعودية ـ الأمريكية والخليجية ـ الأمريكية والإسلامية ـ الأمريكية، قد طلّقت القضية الفلسطينية ولم تمرّ على ذكرها، فلماذا لا يتواقح نتنياهو ويتجرأ أكثر على القدس والمسجد الأقصى وكل ما تبقّى من فلسطين؟! النظام السعودي باع الجميع ودفع الثمن فوق ذلك للأمريكي لحماية نفسه.. والقادم أعظم..؟

بديـع عفيــف

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1061
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-21 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-22 -

القيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم. وقالت القيادة العامة للجيش في… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

حزب الله يسيطر على مواقع جديدة في جرود عرسال وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة

واصلت المقاومة الوطنية اللبنانية تقدمها في جرود عرسال شمال شرق لبنان لليوم الثاني على التوالي موقعة خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…