تداعيات زيارة ترامب غير المالية.. تبدأ بالظهور..؟!

رأي البلد

2017-05-29 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بلاده وقد حقق أهم وعوده الانتخابية؛ السعودية تدفع ثمن تصريحاته/تهديداته برفع الحماية عنها؛ ترامب، كعادته، اتجه إلى "تويتر" و"غرد" بأنه جنى من زيارته إلى النظام السعودي مئات مليارات الدولات بما سيتيح فرص العمل للأمريكيين؛ صيد ترامب الاقتصادي السمين في السعودية، تمثل بعقود تتجاوز مليارات الدولارات وآلاف فرص العمل لمواطنيه؛ لكن التداعيات السياسية الخطيرة التي ظهرت في اليومين الماضيين، تتمثل إلى جانب أمور اخرى، في أمرين مهمين وخطيرين؛ الحرب الخليجية المعلنة على "الشقيقة" الخليجية الصغرى قطر؛ واجتماع الحكومة الإسرائيلية تحت حائط البراق في القدس؛

أولاً، وفي سياق الحرب الخليجية المتصاعدة ضد قطر، وقّعت أسرة آل الشيخ السعودية بزعامة  مفتي السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية، بياناً نفت فيه نسبة أمير قطر الشيخ تميم بد حمد إلى جدهم محمد بن عبد الوهاب؛ الموقعون على البيان طالبوا بتغيير اسم المسجد الذي أسماه الشيخ تميم على اسم محمد بن عبد الوهاب، وشددوا على أن ذلك المسجد لا يتبع المنهج السلفي الصحيح، ولا تسير إدارته على نهج بن عبدالوهاب. ماذا يمكن أن يفهم من ذلك؟! ببساطة نسفُ نسبِ الأمير القطري وإحالته إلى المجهول؟! أي رفع الغطاء عنه؛ بالطبع يدخل توقيت البيان في الحرب المتصاعدة ضد قطر والتي بدأت إعلامية والآن أصبحت دينية، فيما رجال السياسة لم يقولوا كلمتهم بعد بشكل مباشر، ولكن كل ما يجري يعبّر عنها؛ لماذا الآن وليس عند إعلان نسب الأمير القطري أو عند بناء المسجد؟!

الخطوة التالية في الحرب على قطر تحددُها أو حددتها الإدارة الأمريكية، التي تبدو تصريحات المسؤولين فيها متناغمة مع الخطوات الخليجية التي تلت قمم ترامب في الرياض: معاقبة قطر؛ لم يقل أحد علانية ما هو المطلوب من قطر، لكن الأمر أصبح واضحاً تقريباً؛ دفع "الجزية" للإدارة الأمريكية كما فعل نجل الملك السعودي محمد بن سلمان(مطلب امريكي)؛ قطع العلاقات مع تركيا الإخوانية والتي شجعتها الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما (مطلب سعودي مصري إماراتي)؛ قطع العلاقات القطرية مع إيران بعدما بدا أن الإمارة الصغيرة تسير في هذا المجال بشكل حثيث، وهو ما يناقض مطالب إسرائيل والسعودية. المشكلة أنّ قيادة قطر لم "تُسلِّف" أجداً خيراً ليقف إلى جانبها، والأتراك والإيرانيون واقعون تحت نار الإدارة الأمريكية مثل الدوحة نفسها، وإنْ لأسباب مختلفة؛ إلى أين ستمضي الأمور؟! الأيام المقبلة ستخبرنا؛ مَن سيحزن على قطر مهما جرى فيها أو في أي حرب أوسع عليها وقد أوجعت الجميع إعلاماً وإرهاباً وكذباً ونفاقاً..؟!

ثانياً، قيام حكومة كيان العدو الإسرائيلي بالاجتماع تحت حائط البراق؛ لم يكن عقدُ مثل هذا الاجتماع الاستفزازي المهين لكرامة الفلسطينيين والمسلمين ممكناً لولا التغطية السعودية الضمنية والصريحة، والأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام عن رسائل سعودية "وديّة" لكيان العدو؛ ولم يكن هذا الاجتماع ممكناً أيضاً لولا زيارة ترامب لحائط البراق و"دحش" يده مطولاً في شقوق الحائط القديم، ودموع ابنته "الغالية" إيفانكا التي اعتنقت اليهودية بعد زواجها من اليهودي جاريد كوشنر؛ الوقاحة الإسرائيلية تجلت بتصريحات رئيس وزراء حكومة العدو بنيامين نتنياهو أمس وبالصور الاستعراضية هناك؛ أضافت حكومة العدو إلى الاستفزاز، أمراً آخر لا يقلّ إيذاء وهو الموافقة على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية؟!

إذا كانت قمم الرياض الثلاثة السعودية ـ الأمريكية والخليجية ـ الأمريكية والإسلامية ـ الأمريكية، قد طلّقت القضية الفلسطينية ولم تمرّ على ذكرها، فلماذا لا يتواقح نتنياهو ويتجرأ أكثر على القدس والمسجد الأقصى وكل ما تبقّى من فلسطين؟! النظام السعودي باع الجميع ودفع الثمن فوق ذلك للأمريكي لحماية نفسه.. والقادم أعظم..؟

بديـع عفيــف

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1154
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول

ليس عنيفاً , يلمع في السياسة , داهية في الاقتصاد , كاتب وموسيقي فنان يصل إلى مراتب النجاح بصمت, بواسطة الناس و دون أن يطلب…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-20 -

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور عليك أن تنهي كل ما هو مهم وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على كشف الأخطاء قبل تفاقمها واسأل نفسك كل يوم صباحاً ما هي الأمور الواجب انجازها؟ ولا…
2017-09-20 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-20 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

تقرير الـsns: لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية.. ماكرون: الأسد لا يقتل الفرنسيين بل الإرهابيين.. وانتخابات فدرلة «كردية»..؟!

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 19 أيلول، مقابلة حصرية مع "سي إن إن" تحدث خلالها عن مواضيع مختلفة ومتنوعة، وقال إنه لا يرى ضرورة… !

2017-09-21 -

اليسا تقدم نصيحة لترامب!

غالبا ما تقوم الفنانة اللبنانية اليسا بمشاركة متابعيها آرائها السياسية، وفي آخر تغريدة لها، وسارعت إلى ابداء رأيها في ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب… !

2017-09-21 -

الجيش يواصل ملاحقة إرهابيي (داعش) ويوسع نطاق سيطرته على الضفة الشرقية لنهر الفرات

وسعت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور نطاق سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر الفرات بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” في قرية… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

آبل تتحدث عن ثمن آيفون الجديد

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" الأمريكية تيم كوك بأن ثمن هاتف آيفون الجديد ليس باهظا. وقال كوك في مقابلة مع قناة "إيه بي سي"، يوم… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

الدفاع الروسية: مجموعات (قسد) تدخل مناطق (داعش) دون قتال.. وسنرد على أي قصف من مناطق انتشارها بشكل صارم

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة تدخل مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بريف دير الزور دون قتال وذلك في تأكيد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…