مدير المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير: السكن الشبابي في ضاحية قدسيا سيكون جاهزا بالكامل مع نهاية 2018

ملفات البلد

2017-05-28 -
المصدر : سانا

يحتل السكن الشبابي أهمية اجتماعية واقتصادية تزايدت في ظل الحرب التي تشن على سورية مع تهجير التنظيمات الارهابية الكثير من العائلات من منازلها وهو ما استدعى التركيز من الجهات المعنية على الإسراع بإنهاء مشاريع السكن الشبابي كأولوية لسد النقص الحاصل في تأمين السكن البديل.

وضمن هذا المجال قامت الشركة العامة للبناء والتعمير باستلام عدة مشاريع للسكن الشبابي في السويداء وطرطوس واللاذقية وحماة حيث ضاعفت الشركة جهودها للاسراع بإنجاز هذه المشاريع وبات عدد منها في طور التسليم بينما يحصل بعض التأخير نتيجة الظروف الراهنة وفق ما ذكر المهندس علي حسن مدير فرع المنطقة الجنوبية بالشركة العامة للبناء والتعمير.

ويرى المهندس حسن أن القطاع العام الإنشائي في سورية أثبت كفاءته وتفوقه على القطاع الخاص في ظل الأزمة حيث استمر بالبناء وتسليم الشقق للمواطنين المكتتبين رغم كل ظروف الحرب الإرهابية على سورية وتداعياتها السلبية على مختلف الصعد وقال.. إن “القطاع الإنشائي في سورية استمر متحدياً الرهان الذي وضعه أعداء الوطن بتدمير وشل حركة البناء والإعمار فيه”.

ويبين حسن أنه “رغم الإمكانيات والمواد القليلة” إلا أن العمل تضاعف في جميع فروع الشركة العامة للبناء والتعمير مشيرا إلى أن تنفيذ خطة فرع الشركة للمنطقة الجنوبية تضاعف إلى 200 بالمئة في عام 2016 حيث كان المخطط يبلغ قيمة مليار و 100 مليون ولكن نتيجة الإصرار على مضاعفة العمل والإسراع بإنجاز مشاريع السكن الشبابي ومراكز الإقامة المؤقتة نفذنا ما قيمته 3 مليارات و 200 مليون.

وبالنسبة لمشروع السكن الشبابي في ضاحية قدسيا أوضح حسن أن العمل ما زال مستمراً فيه حيث “سينتهي بالكامل مع نهاية عام 2018 سواء ما يخص شقق “مفتاح باليد” أو شقق “الاكساء الجزئي” مبيناً أنه لم يبق سوى تنفيذ الجزيرتين 15 و 16 اللتين باشر الفرع بإكسائهما بعد زيارة الوفد الحكومي الأخيرة للموقع وتقدر العقود التقديرية لاكساء الجزيرتين بما يقارب 6 مليارات ونصف المليار فيما تم الانتهاء من بعض الجزر وسلمت للمؤسسة العامة للإسكان العام الماضي التي بدورها وزعتها على المواطنين ويوجد أيضاً بعض الجزر التي تم الانتهاء منها وهي قيد التسليم “خلال الأيام القليلة المقبلة” إضافة إلى الانتهاء من الجزيرة 18 الملاصقة لموقع السكن الشبابي والمنفذة من قبل فرع دمشق التابع للشركة وهو بصدد تسليمها للمؤسسة ويبلغ عدد الشقق 930 شقة.

وأشار المهندس حسن إلى أن السكن الشبابي في ضاحية قدسيا كتجمع سكاني يتضمن إنشاء الحدائق والمدارس وروضات الأطفال ودور العبادة وسوق تجاري ومستوصف.

وحول مدى رضى المواطنين عن جودة الشقق وشكاويهم بين المهندس حسن أن 550 شقة سلمت للمواطنين منذ أشهر وكانت آراؤهم إيجابية حولها والمراجعات المقدمة من قبلهم بسيطة وقليلة جداً بينما اعتبر أن ارتفاع أسعار سكن الاكتتاب والذي اشتكى منه الكثير من المواطنين أمر طبيعي في ظل فروقات الأسعار الحاصلة” موضحا أن فرق سعر الصرف أحدث تضخماً بالأسعار انعكس على اسعار مواد البناء وبالتالي ارتفاع كلفة البيوت المنشأة.

وخلال لقاء مراسلة سانا عددا من المهندسين المشرفين على المشروع أوضح المهندس يسر محمد رئيس مشروع الجزيرة 16 من السكن الشبابي في ضاحية قدسيا المكلف أعمال الهيكل أن الجزيرة تتكون من 3 أقسام الأول عبارة عن 300 شقة تم انجازها والآن بصدد المباشرة بإكسائها بينما القسم الشرقي من الجزيرة مكون من 10 ابراج و 12 محضرا والقسم الثالث 19 محضرا بينها 10 أبراج.

وبين محمد أن قيمة العقد لإنجاز الجزيرة 16 مع زيادات الأسعار بلغت مليارين و700 مليون ليرة وأن ما تم إنجازه حتى تاريخه مليار و 300 مليون مشيرا إلى أن الانتهاء من العمل فيها سيكون خلال الأشهر الأولى من عام 2018.

وبالنسبة لموضوع إكساء الجزيرة 16 الذي هو قيد العمل أشار المهندس سليم الصيفي رئيس مشروع اكساء الجزيرة 16 الى أنه تم الانتهاء من إكساء بعض الشقق وتسليمها نهاية العام الماضي والعمل جار على إكساء ما تبقى ليتم تسليم المساكن للمواطنين المكتتبين على مراحل لافتاً إلى أن العمل خلال هذه الظروف الاستثنائية كان مستمراً وبسرعة حيث تم إنهاء 60 شقة بإكساء جزئي وفق العقد سلمت نهاية عام 2016 حيث كانت مدة التنفيذ سنتين ابتداء من نهاية عام 2014 .

وبالنسبة للجزيرة 11 من المشروع بين الصيفي أنه تم العمل على إنشاء الهيكل والإكساء لشقق الجزيرة ضمن عقد لمدة سنتين وتم تسليم المشروع أيضاً نهاية 2016 حيث بلغت قيمة الاعمال المنفذة مليارا و 200 مليون لافتاً إلى أنه تم تسليم 550 شقة للمواطنين نفذت حسب الشروط والمواصفات المطلوبة.

ومن الجزر التي سيتم تسليمها خلال الأيام القليلة القادمة الجزيرة الثالثة من المشروع والتي تتألف وفق المهندس سعيد حمدان رئيس المشروع من 80 شقة موزعة على 3 محاضر مبيناً أنه تم الانتهاء من الاكساء والجزيرة الآن جاهزة للتسليم للمؤسسة العامة للاسكان التي ترسل لجانا لذلك ومن ثم يتم تسليمها للمواطنين وفق أسماء الاكتتاب.

وأوضح حمدان أن قيمة عقد الجزيرة الثالثة كان 85 مليون ليرة عند توقيعه عام 2013 ولكن نتيجة زيادة الأسعار وصل إلى 250 مليون ليرة مشيراً إلى أن العقد في هذه الجزيرة نص على الإكساء الجزئي الذي يصل إلى 80 بالمئة وما تبقى يقوم به صاحب الشقة بعد استلامها.

ويتحدث رئيس دائرة الاليات لفرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير منذر عباس عن بعض الصعوبات التي واجهتهم ولا سيما قدم الآليات مع فرض العقوبات الاقتصادية الجائرة على سورية والتي قد تعيق استيراد القطع والآليات اللازمة للعمل.

ويوضح عباس أن فرع المنطقة الجنوبية للشركة يعمل بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان على تحديث الاليات القديمة التي يمتلكها.

ويشير المهندس علي حسن رئيس فرع المنطقة الجنوبية بالشركة إلى الصعوبات التي واجهتهم في القطاع الإنشائي التي تمثلت بنقص اليد العاملة وصعوبة نقل المواد نتيجة الأعباء الكبيرة الناتجة عن المسافات الطويلة والطرق البديلة التي تزيد من كلفة النقل .

ويوضح أن كادر العمل حاول التغلب على هذه الصعوبات بمضاعفة ساعات العمل واستبعاد المواد ذات المواصفات الاوروبية واستبدالها بمواد من الدول الصديقة او بأخرى بديلة ذات إنتاج محلي دون التأثير على الجودة لان البدائل كانت بمواصفات جيدة وبتكلفة أقل.

وركزت سياسة الشركة التي أحدثت عام 2003 وضمت العديد من الشركات الإنشائية وفق المهندس حسن على إنجاز المشافي بالتوازي مع مشاريع السكن الشبابي حيث أنهت الشركة العام الفائت مشفى قطنا ومشفى دير عطية وتأهيل مشفى الباسل بطرطوس وصيانات بمشفى اللاذقية إضافة لتصديها لمشروعي الإقامة المؤقتة للمهجرين في حرجلة وحسياء اللذين تم إنجازهما بفترة قصيرة مع تأمين كل البنى الخدمية.

عدد الزيارات
764
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

وسط جلسات متوترة حول سوريا.. وفاة مندوب ساحل العاج في الأمم المتحدة

توفي في نيويورك مندوب ساحل العاج لدى الأمم المتحدة برنار تانوه بوتشو، الذي تقول مصادر دبلوماسية إنه واجه ضغوطات كثيرة في الفترة الأخيرة في ظل…
2018-04-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-20 -

صواريخ أمريكية وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخل مقرات إرهابيي “جيش الإسلام” ببلدة الضمير

عثرت وحدات من الجيش العربي السوري اثناء تمشيط بلدة الضمير بعد إخراج إرهابيي “جيش الإسلام” إلى جرابلس على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة التي… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

مشروع قانون أميركي لنزع سلاح حزب الله..؟!

مشروع قانون مؤلف من خمسة أقسام، تقدّم به عضوان في الكونغرس الأميركي (أحدهما من الحزب الجمهوري والآخر من الحزب الديموقراطي)، يدعو إلى «نزع سلاح حزب… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…