مدير المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير: السكن الشبابي في ضاحية قدسيا سيكون جاهزا بالكامل مع نهاية 2018

ملفات البلد

2017-05-28 -
المصدر : سانا

يحتل السكن الشبابي أهمية اجتماعية واقتصادية تزايدت في ظل الحرب التي تشن على سورية مع تهجير التنظيمات الارهابية الكثير من العائلات من منازلها وهو ما استدعى التركيز من الجهات المعنية على الإسراع بإنهاء مشاريع السكن الشبابي كأولوية لسد النقص الحاصل في تأمين السكن البديل.

وضمن هذا المجال قامت الشركة العامة للبناء والتعمير باستلام عدة مشاريع للسكن الشبابي في السويداء وطرطوس واللاذقية وحماة حيث ضاعفت الشركة جهودها للاسراع بإنجاز هذه المشاريع وبات عدد منها في طور التسليم بينما يحصل بعض التأخير نتيجة الظروف الراهنة وفق ما ذكر المهندس علي حسن مدير فرع المنطقة الجنوبية بالشركة العامة للبناء والتعمير.

ويرى المهندس حسن أن القطاع العام الإنشائي في سورية أثبت كفاءته وتفوقه على القطاع الخاص في ظل الأزمة حيث استمر بالبناء وتسليم الشقق للمواطنين المكتتبين رغم كل ظروف الحرب الإرهابية على سورية وتداعياتها السلبية على مختلف الصعد وقال.. إن “القطاع الإنشائي في سورية استمر متحدياً الرهان الذي وضعه أعداء الوطن بتدمير وشل حركة البناء والإعمار فيه”.

ويبين حسن أنه “رغم الإمكانيات والمواد القليلة” إلا أن العمل تضاعف في جميع فروع الشركة العامة للبناء والتعمير مشيرا إلى أن تنفيذ خطة فرع الشركة للمنطقة الجنوبية تضاعف إلى 200 بالمئة في عام 2016 حيث كان المخطط يبلغ قيمة مليار و 100 مليون ولكن نتيجة الإصرار على مضاعفة العمل والإسراع بإنجاز مشاريع السكن الشبابي ومراكز الإقامة المؤقتة نفذنا ما قيمته 3 مليارات و 200 مليون.

وبالنسبة لمشروع السكن الشبابي في ضاحية قدسيا أوضح حسن أن العمل ما زال مستمراً فيه حيث “سينتهي بالكامل مع نهاية عام 2018 سواء ما يخص شقق “مفتاح باليد” أو شقق “الاكساء الجزئي” مبيناً أنه لم يبق سوى تنفيذ الجزيرتين 15 و 16 اللتين باشر الفرع بإكسائهما بعد زيارة الوفد الحكومي الأخيرة للموقع وتقدر العقود التقديرية لاكساء الجزيرتين بما يقارب 6 مليارات ونصف المليار فيما تم الانتهاء من بعض الجزر وسلمت للمؤسسة العامة للإسكان العام الماضي التي بدورها وزعتها على المواطنين ويوجد أيضاً بعض الجزر التي تم الانتهاء منها وهي قيد التسليم “خلال الأيام القليلة المقبلة” إضافة إلى الانتهاء من الجزيرة 18 الملاصقة لموقع السكن الشبابي والمنفذة من قبل فرع دمشق التابع للشركة وهو بصدد تسليمها للمؤسسة ويبلغ عدد الشقق 930 شقة.

وأشار المهندس حسن إلى أن السكن الشبابي في ضاحية قدسيا كتجمع سكاني يتضمن إنشاء الحدائق والمدارس وروضات الأطفال ودور العبادة وسوق تجاري ومستوصف.

وحول مدى رضى المواطنين عن جودة الشقق وشكاويهم بين المهندس حسن أن 550 شقة سلمت للمواطنين منذ أشهر وكانت آراؤهم إيجابية حولها والمراجعات المقدمة من قبلهم بسيطة وقليلة جداً بينما اعتبر أن ارتفاع أسعار سكن الاكتتاب والذي اشتكى منه الكثير من المواطنين أمر طبيعي في ظل فروقات الأسعار الحاصلة” موضحا أن فرق سعر الصرف أحدث تضخماً بالأسعار انعكس على اسعار مواد البناء وبالتالي ارتفاع كلفة البيوت المنشأة.

وخلال لقاء مراسلة سانا عددا من المهندسين المشرفين على المشروع أوضح المهندس يسر محمد رئيس مشروع الجزيرة 16 من السكن الشبابي في ضاحية قدسيا المكلف أعمال الهيكل أن الجزيرة تتكون من 3 أقسام الأول عبارة عن 300 شقة تم انجازها والآن بصدد المباشرة بإكسائها بينما القسم الشرقي من الجزيرة مكون من 10 ابراج و 12 محضرا والقسم الثالث 19 محضرا بينها 10 أبراج.

وبين محمد أن قيمة العقد لإنجاز الجزيرة 16 مع زيادات الأسعار بلغت مليارين و700 مليون ليرة وأن ما تم إنجازه حتى تاريخه مليار و 300 مليون مشيرا إلى أن الانتهاء من العمل فيها سيكون خلال الأشهر الأولى من عام 2018.

وبالنسبة لموضوع إكساء الجزيرة 16 الذي هو قيد العمل أشار المهندس سليم الصيفي رئيس مشروع اكساء الجزيرة 16 الى أنه تم الانتهاء من إكساء بعض الشقق وتسليمها نهاية العام الماضي والعمل جار على إكساء ما تبقى ليتم تسليم المساكن للمواطنين المكتتبين على مراحل لافتاً إلى أن العمل خلال هذه الظروف الاستثنائية كان مستمراً وبسرعة حيث تم إنهاء 60 شقة بإكساء جزئي وفق العقد سلمت نهاية عام 2016 حيث كانت مدة التنفيذ سنتين ابتداء من نهاية عام 2014 .

وبالنسبة للجزيرة 11 من المشروع بين الصيفي أنه تم العمل على إنشاء الهيكل والإكساء لشقق الجزيرة ضمن عقد لمدة سنتين وتم تسليم المشروع أيضاً نهاية 2016 حيث بلغت قيمة الاعمال المنفذة مليارا و 200 مليون لافتاً إلى أنه تم تسليم 550 شقة للمواطنين نفذت حسب الشروط والمواصفات المطلوبة.

ومن الجزر التي سيتم تسليمها خلال الأيام القليلة القادمة الجزيرة الثالثة من المشروع والتي تتألف وفق المهندس سعيد حمدان رئيس المشروع من 80 شقة موزعة على 3 محاضر مبيناً أنه تم الانتهاء من الاكساء والجزيرة الآن جاهزة للتسليم للمؤسسة العامة للاسكان التي ترسل لجانا لذلك ومن ثم يتم تسليمها للمواطنين وفق أسماء الاكتتاب.

وأوضح حمدان أن قيمة عقد الجزيرة الثالثة كان 85 مليون ليرة عند توقيعه عام 2013 ولكن نتيجة زيادة الأسعار وصل إلى 250 مليون ليرة مشيراً إلى أن العقد في هذه الجزيرة نص على الإكساء الجزئي الذي يصل إلى 80 بالمئة وما تبقى يقوم به صاحب الشقة بعد استلامها.

ويتحدث رئيس دائرة الاليات لفرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير منذر عباس عن بعض الصعوبات التي واجهتهم ولا سيما قدم الآليات مع فرض العقوبات الاقتصادية الجائرة على سورية والتي قد تعيق استيراد القطع والآليات اللازمة للعمل.

ويوضح عباس أن فرع المنطقة الجنوبية للشركة يعمل بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان على تحديث الاليات القديمة التي يمتلكها.

ويشير المهندس علي حسن رئيس فرع المنطقة الجنوبية بالشركة إلى الصعوبات التي واجهتهم في القطاع الإنشائي التي تمثلت بنقص اليد العاملة وصعوبة نقل المواد نتيجة الأعباء الكبيرة الناتجة عن المسافات الطويلة والطرق البديلة التي تزيد من كلفة النقل .

ويوضح أن كادر العمل حاول التغلب على هذه الصعوبات بمضاعفة ساعات العمل واستبعاد المواد ذات المواصفات الاوروبية واستبدالها بمواد من الدول الصديقة او بأخرى بديلة ذات إنتاج محلي دون التأثير على الجودة لان البدائل كانت بمواصفات جيدة وبتكلفة أقل.

وركزت سياسة الشركة التي أحدثت عام 2003 وضمت العديد من الشركات الإنشائية وفق المهندس حسن على إنجاز المشافي بالتوازي مع مشاريع السكن الشبابي حيث أنهت الشركة العام الفائت مشفى قطنا ومشفى دير عطية وتأهيل مشفى الباسل بطرطوس وصيانات بمشفى اللاذقية إضافة لتصديها لمشروعي الإقامة المؤقتة للمهجرين في حرجلة وحسياء اللذين تم إنجازهما بفترة قصيرة مع تأمين كل البنى الخدمية.

عدد الزيارات
1225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - فرص استثمار عربية وعالمية تطرحها شركة اليم العالمية للوساطة التجارية

تقوم "شركة اليم العالمية للوساطة التجارية"بالإعلان شهرياً عن مجموعة من المشاريع المطروحة للاستثمار , ولا تقوم الشركة بتضمين نشرتها أي مشروع إلا بعد دراسته و…
2018-11-12 -

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…