اسفين "كبير" في نتائج قمم الرياض..؟!

رأي البلد

2017-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          سريعاً جداً ظهر أنّ قمم الرياض الترامبية ليست كما حاول النظام السعودي إظهارها؛ قبل أن يجفّ حبر "إعلان الرياض" اعترض لبنان على تلفيق هذا الإعلان من وراء ظهره؛ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أكد أنه علم بالبيان السعودي بعد مغادرته الرياض، مؤكداً رفضه له؛ بدوره أكد الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه للبيان السعودي؛ لكن الأهم هو التصدع ـ الفالق الكبير في علاقات أهل البيت الخليجي؛ لطالما كان هناك امتعاض وحساسيات وخلافات وضغائن، لكن ظلم ذوي القربى اشد مضاضة؛ ليست "رُمانة" أبداً؛ إنها قلوب مليانة؛ فما جرى بالأمس بين النظام السعودي والإماراتي من جهة، ونظيرهما القطري من جهة أخرى يفضح كلّ الأحقاد الدفينة التي كانت مُغطاة برماد المصالح أو المصالحات السابقة، ويقول إن ما حصل لا يمكن أن يكون بسبب تصريحات لحظية مشكوك بنسبها للأمير القطري أو وزير خارجيته، وردّة فعل قوية جداً بدت وكأنها "مُحضّرة"؛ يُفترض بالإخوة الحقيقيين أن يكونوا أرفع من ذلك..؟!

مشهد الحرب الإعلامية بالأمس بين "الحليفين السعودي والإماراتي" ضد الأخ "العدو القطري" يقول إن هناك حرباً ضروساً كانت تجري في الخفاء وإنّ هناك من كان ينتظر سبباً لإظهارها؛ باختصار السياسات القطرية لا تنسجم مع ما تمليه السعودية وتخضع له الإمارات؛ في اليمن وليبيا والعراق وسـورية.. ومع تركيا وحركة حماس والإخوان المسلمين، ومع إيران وحزب الله... الخ؛ قطر جارة غنية مغرورة مشاكسة مزعجة ويجب وضع حدٍّ لتصرفاتها المريبة؛ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعدت في فتح "صندوق باندورا"، وأيضاً بإخراج المارد من القمم؛ والحمد لله أنّ الإخوة الأعداء يشنون حربهم على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات الجرائد وقنوات التلفزة وليس في ساحات الوغى..؟!

ماذا عن الموقف العماني في المحفل الخليجي؟! لاشك أنّ مسقط منزعجة جداً من الابتزاز السعودي ولكن السلطان قابوس أكبر وأعقل من تفاصيل المناكفات السعودية؛ لطالما أبقت الحكمة العمانية مسقط خارج الهياج الإقليمي الذي تقوده السعودية، بل وحذّرت من نتائجه وعواقبه؛ عُمان لا ناقة لها ولا جمل بالشقاق الخليجي أو بالطموحات السعودية..

لكن التمرين السعودي ـ الإماراتي، وبعدما أعطى طرفيه بعض التجربة من خلال العدوان على اليمن،  ربما يشمل في وقت لاحق السلطان اردوغان المتمرد على قمم الرياض، "المتسول" على أبواب الاتحاد الأوروبي؟! النظام السعودي دفع نصف ترليون دولار للرئيس الأمريكي ثمن حضوره إلى مملكة الوهابيين، ومن غير المقبول بالنسبة له أن يقبل مشاركة أي طرف آخر وهج الحضور والإعلام والاستعراض، لا يلتقي ديكان على نفس المزبلة؛ هل سمعتم كيف يصحح الملك السعودي لنظيره الأردني ويعلمه كيف تكون الصلاة على النبي الكريم؟! أو هل انتبه أحد إليه وهو يعقّب على خطاب الرئيس المصري؟! المناسبة هي لاستعراض الزعامة السعودية، فكيف يجرؤ الآخرون على عدم فهم وتقدير ذلك؛ اردوغان لم يلب الدعوة، ربما ما زال "خاطره" مكسوراً بعد زيارة واشنطن الفاشلة جداً؟!!

المهم جداً هو أنه إذا كان النظام السعودي غير قادر على ضبط الأشقاء الخليجيين، أو إصلاح ذات البين معهم، أو تناسي الأحقاد.. فكيف يمكن الحديث عن تحالف عربي أو إسلامي أو دولي لمحاربة الإرهاب؛ يُقال إنّ أفضل مكان للمجرم للاختباء فيه، هو سطح قسم الشرطة؛ الإرهاب يموّل ويربّى ويغذّى ويخطط له في حضن النظام السعودي.. وقررت قمم الرياض أن يكون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض.. هزُلت ...موووهيك..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1319
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-20 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقاتالجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

"F-35" بحوزة سلاح الجو التركي ابتداء من الغد

أكدت أنقرة أنه رغم معارضة الكونغرس، فإنها ستبدأ اعتبارا من يوم غد الخميس باستلام مقاتلات الجيل الخامس من طراز "F-35" الأمريكية. وقال وزير الخارجية التركي،… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…