اسفين "كبير" في نتائج قمم الرياض..؟!

رأي البلد

2017-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          سريعاً جداً ظهر أنّ قمم الرياض الترامبية ليست كما حاول النظام السعودي إظهارها؛ قبل أن يجفّ حبر "إعلان الرياض" اعترض لبنان على تلفيق هذا الإعلان من وراء ظهره؛ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أكد أنه علم بالبيان السعودي بعد مغادرته الرياض، مؤكداً رفضه له؛ بدوره أكد الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه للبيان السعودي؛ لكن الأهم هو التصدع ـ الفالق الكبير في علاقات أهل البيت الخليجي؛ لطالما كان هناك امتعاض وحساسيات وخلافات وضغائن، لكن ظلم ذوي القربى اشد مضاضة؛ ليست "رُمانة" أبداً؛ إنها قلوب مليانة؛ فما جرى بالأمس بين النظام السعودي والإماراتي من جهة، ونظيرهما القطري من جهة أخرى يفضح كلّ الأحقاد الدفينة التي كانت مُغطاة برماد المصالح أو المصالحات السابقة، ويقول إن ما حصل لا يمكن أن يكون بسبب تصريحات لحظية مشكوك بنسبها للأمير القطري أو وزير خارجيته، وردّة فعل قوية جداً بدت وكأنها "مُحضّرة"؛ يُفترض بالإخوة الحقيقيين أن يكونوا أرفع من ذلك..؟!

مشهد الحرب الإعلامية بالأمس بين "الحليفين السعودي والإماراتي" ضد الأخ "العدو القطري" يقول إن هناك حرباً ضروساً كانت تجري في الخفاء وإنّ هناك من كان ينتظر سبباً لإظهارها؛ باختصار السياسات القطرية لا تنسجم مع ما تمليه السعودية وتخضع له الإمارات؛ في اليمن وليبيا والعراق وسـورية.. ومع تركيا وحركة حماس والإخوان المسلمين، ومع إيران وحزب الله... الخ؛ قطر جارة غنية مغرورة مشاكسة مزعجة ويجب وضع حدٍّ لتصرفاتها المريبة؛ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعدت في فتح "صندوق باندورا"، وأيضاً بإخراج المارد من القمم؛ والحمد لله أنّ الإخوة الأعداء يشنون حربهم على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات الجرائد وقنوات التلفزة وليس في ساحات الوغى..؟!

ماذا عن الموقف العماني في المحفل الخليجي؟! لاشك أنّ مسقط منزعجة جداً من الابتزاز السعودي ولكن السلطان قابوس أكبر وأعقل من تفاصيل المناكفات السعودية؛ لطالما أبقت الحكمة العمانية مسقط خارج الهياج الإقليمي الذي تقوده السعودية، بل وحذّرت من نتائجه وعواقبه؛ عُمان لا ناقة لها ولا جمل بالشقاق الخليجي أو بالطموحات السعودية..

لكن التمرين السعودي ـ الإماراتي، وبعدما أعطى طرفيه بعض التجربة من خلال العدوان على اليمن،  ربما يشمل في وقت لاحق السلطان اردوغان المتمرد على قمم الرياض، "المتسول" على أبواب الاتحاد الأوروبي؟! النظام السعودي دفع نصف ترليون دولار للرئيس الأمريكي ثمن حضوره إلى مملكة الوهابيين، ومن غير المقبول بالنسبة له أن يقبل مشاركة أي طرف آخر وهج الحضور والإعلام والاستعراض، لا يلتقي ديكان على نفس المزبلة؛ هل سمعتم كيف يصحح الملك السعودي لنظيره الأردني ويعلمه كيف تكون الصلاة على النبي الكريم؟! أو هل انتبه أحد إليه وهو يعقّب على خطاب الرئيس المصري؟! المناسبة هي لاستعراض الزعامة السعودية، فكيف يجرؤ الآخرون على عدم فهم وتقدير ذلك؛ اردوغان لم يلب الدعوة، ربما ما زال "خاطره" مكسوراً بعد زيارة واشنطن الفاشلة جداً؟!!

المهم جداً هو أنه إذا كان النظام السعودي غير قادر على ضبط الأشقاء الخليجيين، أو إصلاح ذات البين معهم، أو تناسي الأحقاد.. فكيف يمكن الحديث عن تحالف عربي أو إسلامي أو دولي لمحاربة الإرهاب؛ يُقال إنّ أفضل مكان للمجرم للاختباء فيه، هو سطح قسم الشرطة؛ الإرهاب يموّل ويربّى ويغذّى ويخطط له في حضن النظام السعودي.. وقررت قمم الرياض أن يكون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض.. هزُلت ...موووهيك..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1125
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول

ليس عنيفاً , يلمع في السياسة , داهية في الاقتصاد , كاتب وموسيقي فنان يصل إلى مراتب النجاح بصمت, بواسطة الناس و دون أن يطلب…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-20 -

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور عليك أن تنهي كل ما هو مهم وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على كشف الأخطاء قبل تفاقمها واسأل نفسك كل يوم صباحاً ما هي الأمور الواجب انجازها؟ ولا…
2017-09-20 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-20 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

تقرير الـsns: لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية.. ماكرون: الأسد لا يقتل الفرنسيين بل الإرهابيين.. وانتخابات فدرلة «كردية»..؟!

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 19 أيلول، مقابلة حصرية مع "سي إن إن" تحدث خلالها عن مواضيع مختلفة ومتنوعة، وقال إنه لا يرى ضرورة… !

2017-09-21 -

اليسا تقدم نصيحة لترامب!

غالبا ما تقوم الفنانة اللبنانية اليسا بمشاركة متابعيها آرائها السياسية، وفي آخر تغريدة لها، وسارعت إلى ابداء رأيها في ما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب… !

2017-09-21 -

الجيش يواصل ملاحقة إرهابيي (داعش) ويوسع نطاق سيطرته على الضفة الشرقية لنهر الفرات

وسعت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في دير الزور نطاق سيطرتها على الضفة الشرقية لنهر الفرات بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” في قرية… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

آبل تتحدث عن ثمن آيفون الجديد

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" الأمريكية تيم كوك بأن ثمن هاتف آيفون الجديد ليس باهظا. وقال كوك في مقابلة مع قناة "إيه بي سي"، يوم… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

الدفاع الروسية: مجموعات (قسد) تدخل مناطق (داعش) دون قتال.. وسنرد على أي قصف من مناطق انتشارها بشكل صارم

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعات “قسد” المدعومة من الولايات المتحدة تدخل مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي بريف دير الزور دون قتال وذلك في تأكيد… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…