اسفين "كبير" في نتائج قمم الرياض..؟!

رأي البلد

2017-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          سريعاً جداً ظهر أنّ قمم الرياض الترامبية ليست كما حاول النظام السعودي إظهارها؛ قبل أن يجفّ حبر "إعلان الرياض" اعترض لبنان على تلفيق هذا الإعلان من وراء ظهره؛ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أكد أنه علم بالبيان السعودي بعد مغادرته الرياض، مؤكداً رفضه له؛ بدوره أكد الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه للبيان السعودي؛ لكن الأهم هو التصدع ـ الفالق الكبير في علاقات أهل البيت الخليجي؛ لطالما كان هناك امتعاض وحساسيات وخلافات وضغائن، لكن ظلم ذوي القربى اشد مضاضة؛ ليست "رُمانة" أبداً؛ إنها قلوب مليانة؛ فما جرى بالأمس بين النظام السعودي والإماراتي من جهة، ونظيرهما القطري من جهة أخرى يفضح كلّ الأحقاد الدفينة التي كانت مُغطاة برماد المصالح أو المصالحات السابقة، ويقول إن ما حصل لا يمكن أن يكون بسبب تصريحات لحظية مشكوك بنسبها للأمير القطري أو وزير خارجيته، وردّة فعل قوية جداً بدت وكأنها "مُحضّرة"؛ يُفترض بالإخوة الحقيقيين أن يكونوا أرفع من ذلك..؟!

مشهد الحرب الإعلامية بالأمس بين "الحليفين السعودي والإماراتي" ضد الأخ "العدو القطري" يقول إن هناك حرباً ضروساً كانت تجري في الخفاء وإنّ هناك من كان ينتظر سبباً لإظهارها؛ باختصار السياسات القطرية لا تنسجم مع ما تمليه السعودية وتخضع له الإمارات؛ في اليمن وليبيا والعراق وسـورية.. ومع تركيا وحركة حماس والإخوان المسلمين، ومع إيران وحزب الله... الخ؛ قطر جارة غنية مغرورة مشاكسة مزعجة ويجب وضع حدٍّ لتصرفاتها المريبة؛ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعدت في فتح "صندوق باندورا"، وأيضاً بإخراج المارد من القمم؛ والحمد لله أنّ الإخوة الأعداء يشنون حربهم على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات الجرائد وقنوات التلفزة وليس في ساحات الوغى..؟!

ماذا عن الموقف العماني في المحفل الخليجي؟! لاشك أنّ مسقط منزعجة جداً من الابتزاز السعودي ولكن السلطان قابوس أكبر وأعقل من تفاصيل المناكفات السعودية؛ لطالما أبقت الحكمة العمانية مسقط خارج الهياج الإقليمي الذي تقوده السعودية، بل وحذّرت من نتائجه وعواقبه؛ عُمان لا ناقة لها ولا جمل بالشقاق الخليجي أو بالطموحات السعودية..

لكن التمرين السعودي ـ الإماراتي، وبعدما أعطى طرفيه بعض التجربة من خلال العدوان على اليمن،  ربما يشمل في وقت لاحق السلطان اردوغان المتمرد على قمم الرياض، "المتسول" على أبواب الاتحاد الأوروبي؟! النظام السعودي دفع نصف ترليون دولار للرئيس الأمريكي ثمن حضوره إلى مملكة الوهابيين، ومن غير المقبول بالنسبة له أن يقبل مشاركة أي طرف آخر وهج الحضور والإعلام والاستعراض، لا يلتقي ديكان على نفس المزبلة؛ هل سمعتم كيف يصحح الملك السعودي لنظيره الأردني ويعلمه كيف تكون الصلاة على النبي الكريم؟! أو هل انتبه أحد إليه وهو يعقّب على خطاب الرئيس المصري؟! المناسبة هي لاستعراض الزعامة السعودية، فكيف يجرؤ الآخرون على عدم فهم وتقدير ذلك؛ اردوغان لم يلب الدعوة، ربما ما زال "خاطره" مكسوراً بعد زيارة واشنطن الفاشلة جداً؟!!

المهم جداً هو أنه إذا كان النظام السعودي غير قادر على ضبط الأشقاء الخليجيين، أو إصلاح ذات البين معهم، أو تناسي الأحقاد.. فكيف يمكن الحديث عن تحالف عربي أو إسلامي أو دولي لمحاربة الإرهاب؛ يُقال إنّ أفضل مكان للمجرم للاختباء فيه، هو سطح قسم الشرطة؛ الإرهاب يموّل ويربّى ويغذّى ويخطط له في حضن النظام السعودي.. وقررت قمم الرياض أن يكون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض.. هزُلت ...موووهيك..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1041
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-21 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 21 تموز

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الجوزاء شفافية السرطان وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد حلولاً لمشاكل معلقة فالقمر موجود في بيت الاتصالات والأنشطة الرياضية والحماس والحركة والدعم الجوزاء دخلك…
2017-07-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-21 -
2017-07-21 -

منتخب سورية الأولمبي يتعادل مع منتخب تركمانستان سلبا في تصفيات آسيا

أضاع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نقطتين ثمينتين بعد تعادله مع منتخب تركمانستان سلبا اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة… !

2017-07-22 -

تقرير الـsns: لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي البلاد ستنطلق في أقرب وقت.. مدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سورية متباينة..؟!

أشار مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، إلى أن مصالح واشنطن وموسكو متباينة في سورية، وهما ليستا حليفتين هناك، معتبرا أن روسيا تسعى إلى… !

2017-07-21 -

إليسا: ما عنا ولا حادث قطار بلبنان.. الحمدلله!

غردت النجمة إليسا عبر حسابها على موقع تويتر، وكتبت: “لول، آخ يا بلدنا”. وسخرت إليسا من وضع هيئة سكة الحديد في لبنان، فكتب:"بعد إقرار السلسلة،… !

2017-07-22 -

القيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية

أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا للأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدءا من اليوم. وقالت القيادة العامة للجيش في… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-22 -

حزب الله يسيطر على مواقع جديدة في جرود عرسال وتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة

واصلت المقاومة الوطنية اللبنانية تقدمها في جرود عرسال شمال شرق لبنان لليوم الثاني على التوالي موقعة خسائر كبيرة في صفوف الإرهابيين. وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تموز

الحمل  لا تكبت أحاسيسك السلبية ولا تفقد الأمل ولا تسمح للفراغ العاطفي أو القلق الداخلي أن يجتاحك الثور  تفكر بسفر أو تجمع مرح أو دعوة لأصدقاء وتتمتع بحيوية وحماس فاليوم للعائلة ويمكنك أن تستعيد نشاطك …

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…