اسفين "كبير" في نتائج قمم الرياض..؟!

رأي البلد

2017-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          سريعاً جداً ظهر أنّ قمم الرياض الترامبية ليست كما حاول النظام السعودي إظهارها؛ قبل أن يجفّ حبر "إعلان الرياض" اعترض لبنان على تلفيق هذا الإعلان من وراء ظهره؛ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أكد أنه علم بالبيان السعودي بعد مغادرته الرياض، مؤكداً رفضه له؛ بدوره أكد الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه للبيان السعودي؛ لكن الأهم هو التصدع ـ الفالق الكبير في علاقات أهل البيت الخليجي؛ لطالما كان هناك امتعاض وحساسيات وخلافات وضغائن، لكن ظلم ذوي القربى اشد مضاضة؛ ليست "رُمانة" أبداً؛ إنها قلوب مليانة؛ فما جرى بالأمس بين النظام السعودي والإماراتي من جهة، ونظيرهما القطري من جهة أخرى يفضح كلّ الأحقاد الدفينة التي كانت مُغطاة برماد المصالح أو المصالحات السابقة، ويقول إن ما حصل لا يمكن أن يكون بسبب تصريحات لحظية مشكوك بنسبها للأمير القطري أو وزير خارجيته، وردّة فعل قوية جداً بدت وكأنها "مُحضّرة"؛ يُفترض بالإخوة الحقيقيين أن يكونوا أرفع من ذلك..؟!

مشهد الحرب الإعلامية بالأمس بين "الحليفين السعودي والإماراتي" ضد الأخ "العدو القطري" يقول إن هناك حرباً ضروساً كانت تجري في الخفاء وإنّ هناك من كان ينتظر سبباً لإظهارها؛ باختصار السياسات القطرية لا تنسجم مع ما تمليه السعودية وتخضع له الإمارات؛ في اليمن وليبيا والعراق وسـورية.. ومع تركيا وحركة حماس والإخوان المسلمين، ومع إيران وحزب الله... الخ؛ قطر جارة غنية مغرورة مشاكسة مزعجة ويجب وضع حدٍّ لتصرفاتها المريبة؛ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعدت في فتح "صندوق باندورا"، وأيضاً بإخراج المارد من القمم؛ والحمد لله أنّ الإخوة الأعداء يشنون حربهم على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات الجرائد وقنوات التلفزة وليس في ساحات الوغى..؟!

ماذا عن الموقف العماني في المحفل الخليجي؟! لاشك أنّ مسقط منزعجة جداً من الابتزاز السعودي ولكن السلطان قابوس أكبر وأعقل من تفاصيل المناكفات السعودية؛ لطالما أبقت الحكمة العمانية مسقط خارج الهياج الإقليمي الذي تقوده السعودية، بل وحذّرت من نتائجه وعواقبه؛ عُمان لا ناقة لها ولا جمل بالشقاق الخليجي أو بالطموحات السعودية..

لكن التمرين السعودي ـ الإماراتي، وبعدما أعطى طرفيه بعض التجربة من خلال العدوان على اليمن،  ربما يشمل في وقت لاحق السلطان اردوغان المتمرد على قمم الرياض، "المتسول" على أبواب الاتحاد الأوروبي؟! النظام السعودي دفع نصف ترليون دولار للرئيس الأمريكي ثمن حضوره إلى مملكة الوهابيين، ومن غير المقبول بالنسبة له أن يقبل مشاركة أي طرف آخر وهج الحضور والإعلام والاستعراض، لا يلتقي ديكان على نفس المزبلة؛ هل سمعتم كيف يصحح الملك السعودي لنظيره الأردني ويعلمه كيف تكون الصلاة على النبي الكريم؟! أو هل انتبه أحد إليه وهو يعقّب على خطاب الرئيس المصري؟! المناسبة هي لاستعراض الزعامة السعودية، فكيف يجرؤ الآخرون على عدم فهم وتقدير ذلك؛ اردوغان لم يلب الدعوة، ربما ما زال "خاطره" مكسوراً بعد زيارة واشنطن الفاشلة جداً؟!!

المهم جداً هو أنه إذا كان النظام السعودي غير قادر على ضبط الأشقاء الخليجيين، أو إصلاح ذات البين معهم، أو تناسي الأحقاد.. فكيف يمكن الحديث عن تحالف عربي أو إسلامي أو دولي لمحاربة الإرهاب؛ يُقال إنّ أفضل مكان للمجرم للاختباء فيه، هو سطح قسم الشرطة؛ الإرهاب يموّل ويربّى ويغذّى ويخطط له في حضن النظام السعودي.. وقررت قمم الرياض أن يكون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض.. هزُلت ...موووهيك..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1206
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 كانون الثاني..عبد المنعم عمايري

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-19 -

تقرير الـsns: هل ستجلب قوات أمن الحدود الكردية الأمن للأكراد.. هل من مأزق تركي في الشمال.. وماذا تريد واشنطن..؟!

تحت عنوان: معركة الشمال السوري مع موسكو وطهران وأنقرة، كتب محمد بلوط ووليد شرارة، في صحيفة الأخبار: لن يكتفي الأميركيون بعدم الانسحاب من شرق الفرات…
2018-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك أو حيرة أو تشوش في الرؤيا فكن أقل حساسية فالشعور بالحساسية اليوم ليس له مبرر…
2018-01-19 -

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: شويغو يلتقي رئيسي أركانها واستخباراتها: تركيا تندفع إلى المعركة في عفرين.. سورية لتلرسون: لسنا بحاجة إلى دولار واحد منكم:

أكدت سورية تعقيباً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول الأوضاع في سورية، أنه لا يحق لأي كان التدخل في شؤونها الداخلية ولو كان… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: سورية تعلن موافقتها على حضور اجتماع «فيينا».. والمعارضة بين فكي كماشة..؟!

 أبدت دمشق موافقتها على حضور جولة المحادثات المرتقبة في فيينا، يومَي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي دعا إليها المبعوث الأممي ستيفان… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-19 -

تقرير لـsns: الناتو يوقع اتفاقا أمنيا مع قطر.. بلومبرغ: خطر شديد يواجه ولي العهد السعودي.. "تحالف المعتقلين" يتحين الفرصة.. والسعودية تنتهك حقوق الإنسان..؟!

أبرم حلف الناتو، مع وزارة الدفاع القطرية اتفاقية حول تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن. وأوضح بيان للناتو أنّ "هذا الاتفاق في مجال الأمن… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…