اسفين "كبير" في نتائج قمم الرياض..؟!

رأي البلد

2017-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          سريعاً جداً ظهر أنّ قمم الرياض الترامبية ليست كما حاول النظام السعودي إظهارها؛ قبل أن يجفّ حبر "إعلان الرياض" اعترض لبنان على تلفيق هذا الإعلان من وراء ظهره؛ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أكد أنه علم بالبيان السعودي بعد مغادرته الرياض، مؤكداً رفضه له؛ بدوره أكد الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه للبيان السعودي؛ لكن الأهم هو التصدع ـ الفالق الكبير في علاقات أهل البيت الخليجي؛ لطالما كان هناك امتعاض وحساسيات وخلافات وضغائن، لكن ظلم ذوي القربى اشد مضاضة؛ ليست "رُمانة" أبداً؛ إنها قلوب مليانة؛ فما جرى بالأمس بين النظام السعودي والإماراتي من جهة، ونظيرهما القطري من جهة أخرى يفضح كلّ الأحقاد الدفينة التي كانت مُغطاة برماد المصالح أو المصالحات السابقة، ويقول إن ما حصل لا يمكن أن يكون بسبب تصريحات لحظية مشكوك بنسبها للأمير القطري أو وزير خارجيته، وردّة فعل قوية جداً بدت وكأنها "مُحضّرة"؛ يُفترض بالإخوة الحقيقيين أن يكونوا أرفع من ذلك..؟!

مشهد الحرب الإعلامية بالأمس بين "الحليفين السعودي والإماراتي" ضد الأخ "العدو القطري" يقول إن هناك حرباً ضروساً كانت تجري في الخفاء وإنّ هناك من كان ينتظر سبباً لإظهارها؛ باختصار السياسات القطرية لا تنسجم مع ما تمليه السعودية وتخضع له الإمارات؛ في اليمن وليبيا والعراق وسـورية.. ومع تركيا وحركة حماس والإخوان المسلمين، ومع إيران وحزب الله... الخ؛ قطر جارة غنية مغرورة مشاكسة مزعجة ويجب وضع حدٍّ لتصرفاتها المريبة؛ زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعدت في فتح "صندوق باندورا"، وأيضاً بإخراج المارد من القمم؛ والحمد لله أنّ الإخوة الأعداء يشنون حربهم على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات الجرائد وقنوات التلفزة وليس في ساحات الوغى..؟!

ماذا عن الموقف العماني في المحفل الخليجي؟! لاشك أنّ مسقط منزعجة جداً من الابتزاز السعودي ولكن السلطان قابوس أكبر وأعقل من تفاصيل المناكفات السعودية؛ لطالما أبقت الحكمة العمانية مسقط خارج الهياج الإقليمي الذي تقوده السعودية، بل وحذّرت من نتائجه وعواقبه؛ عُمان لا ناقة لها ولا جمل بالشقاق الخليجي أو بالطموحات السعودية..

لكن التمرين السعودي ـ الإماراتي، وبعدما أعطى طرفيه بعض التجربة من خلال العدوان على اليمن،  ربما يشمل في وقت لاحق السلطان اردوغان المتمرد على قمم الرياض، "المتسول" على أبواب الاتحاد الأوروبي؟! النظام السعودي دفع نصف ترليون دولار للرئيس الأمريكي ثمن حضوره إلى مملكة الوهابيين، ومن غير المقبول بالنسبة له أن يقبل مشاركة أي طرف آخر وهج الحضور والإعلام والاستعراض، لا يلتقي ديكان على نفس المزبلة؛ هل سمعتم كيف يصحح الملك السعودي لنظيره الأردني ويعلمه كيف تكون الصلاة على النبي الكريم؟! أو هل انتبه أحد إليه وهو يعقّب على خطاب الرئيس المصري؟! المناسبة هي لاستعراض الزعامة السعودية، فكيف يجرؤ الآخرون على عدم فهم وتقدير ذلك؛ اردوغان لم يلب الدعوة، ربما ما زال "خاطره" مكسوراً بعد زيارة واشنطن الفاشلة جداً؟!!

المهم جداً هو أنه إذا كان النظام السعودي غير قادر على ضبط الأشقاء الخليجيين، أو إصلاح ذات البين معهم، أو تناسي الأحقاد.. فكيف يمكن الحديث عن تحالف عربي أو إسلامي أو دولي لمحاربة الإرهاب؛ يُقال إنّ أفضل مكان للمجرم للاختباء فيه، هو سطح قسم الشرطة؛ الإرهاب يموّل ويربّى ويغذّى ويخطط له في حضن النظام السعودي.. وقررت قمم الرياض أن يكون مركز مكافحة الإرهاب في الرياض.. هزُلت ...موووهيك..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1162
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-18 -

موسكو: واشنطن هي التي قتلت آلية التحقيق بشأن كيميائي سورية

حمل ميخائيل أوليانوف، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

ألمانيا: مقاطعة قطر تهديد لتطور منطقة الخليج وتنميتها

انتقدت ألمانيا المقاطعة المفروضة على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرة أنها تهدد النمو في المنطقة. وقالت الخارجية الألمانية، في تغريدة نشرتها مساء… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…