60 بالمئة من الألبسة المهربة مصدرها تركيا.. والتمور والموز على رأس القائمة… الجمارك: شبكة منظمة تسهل تهريب الحليب المجفف

اقتصاد البلد

2017-05-22 -
المصدر : الوطن السورية

كشف مسؤول في الجمارك لصحيفة «الوطن» السورية أن مصدر معظم الألبسة المهربة والتي تدخل البلد بطرق غير شرعية هو تركيا مبيناً أنه بحسب التقديرات الأولية تصل المهربات من الألبسة التركية التي تدخل إلى الأراضي السورية حتى 60 بالمئة من إجمالي المهربات من الألبسة الأجنبية التي تدخل البلاد.

كما أوضح أن معظم المهربات من المواد الغذائية حالياً والتي تدخل سوق الهال هي مادتا التمور والموز حيث إن زيادة الطلب على مادة التمور في شهر رمضان يحفز إلى تنشيط تجارة التمور، مبيناً أن نسبة من هذه التمور تصل إلى دمشق غير صالحة للاستهلاك بسبب سوء تخميرها وتخزينها وأن معظم هذه التمور مصدرها العراق تدخل إلى حلب ثم تنقل لباقي المدن والمحافظات، مؤكداً أن مسألة تهريب الحليب المجفف (البودرة) والتي تتكرر باستمرار تشير إلى وجود شبكة منظمة هي من تسهل وتدخل مادة البودرة من الحليب المجفف والذي يكون عادة غير صالح للاستخدام البشري.

وحول الإجراءات التي تعمل عليها الجمارك أوضح أن هناك حالة متابعة ومراقبة دائمة وتشدد لجهة الإجراءات المتخذة بحق المهربين لجهة مصادرة المواد وتغريم المهرب بالرسوم المستحقة لخزينة الدولة مؤكداً أن موضوع الحليب المجفف يحتاج إلى عقوبات وإجراءات أكبر من الإجراءات التي يمكن أن تنفذها الجمارك بسبب خطورة هذه المواد على الأطفال. وحول وجود إجراءات خاصة بشهر رمضان أوضح أن الضابطة الجمركية مستمرة بعملها وتعمل على وضع يدها على أي مخالفة أو حالة تهريب تكتشفها.

وكشف تقرير (حصلت «الوطن» على نسخة منه) حول القضايا المحققة في الضابطة الجمركية خلال الأسبوع الماضي، أن عدد القضايا المحققة وصل إلى 31 قضية بقيمة 104 ملايين ليرة وغراماتها المتوجبة 529 مليون ليرة سورية، وغير المحصلة بلغت 487 مليون ليرة، منها 7 قضايا لألبسة مهربة بلغت غراماتها أكثر من 23 مليون ليرة على حين بلغت قضايا الخردة 4 قضايا غرامتها تجاوزت 1.6 مليون ليرة والأدوية قضية واحدة غرامتها 1.3 مليون ليرة.

وعن قيام بعض التجار باستغلال التسويات التي تجري مع الجمارك لتسهيل الاتجار بمواد جديدة ومهربة غير المواد التي أجريت التسوية عليها، كانت إدارة الجمارك بينت أنه عند عقد التسوية مع المخالف عن البضائع التي يتم تسليمها إلى المخالف بعد إجراء التسوية القانونية عليها يتم توصيف البضاعة بشكل دقيق حيث لا يمكن استغلال التصفية مرة ثانية لأي بضاعة أخرى وذلك من خلال ذكر الرقم التسلسلي أو النوع والتوصيف الدقيق كما تؤكد الجمارك دوماً فيما يتعلق بتوقيف دوريات الضابطة الجمركية للسيارات أن هناك تعليمات إلى الضابطة الجمركية بعدم التعرض لأي سيارة أو شاحنة خارجة من أمانة جمركية ومحملة ببضائع لكونها تخرج من جهة جمركية وتكون مستوفية للشروط حكماً، باستثناء وجود بعض الحالات التي يكون فيها إخبار ما يستوجب التحقيق في مثل هذه الأمور.

عدد الزيارات
211
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تركيا ترسل إلى قطر 5 آلاف طن من المنتجات الغذائية

تواصل تركيا إرسال المنتجات الغذائية إلى قطر على خلفية الأزمة الخليجية، وقطع بعض الدول العربية علاقاتها الدبلوماسية وإغلاق المنافذ مع قطر، ما أثر سلبا على…
2017-06-17 -

السعودية ترفض إقامة قواعد عسكرية تركية على أراضيها

أكد مصدر سعودي مسؤول، اليوم السبت، أن المملكة لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المصدر…
2017-06-17 -

أردوغان يصادق على نشر قوات تركية في قطر

صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس على قرار البرلمان التركي بتطبيق اتفاقية نشر قوات تركية على الأراضي القطرية. وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية:…
2017-06-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل استخدم دبلوماسيتك ولطفك المعروفين عنك في فهم الاحتجاجات الموجودة حولك وتقبل المعاذير والتبريرات وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين ومحبين وودودين، واسمع آراءهم الثور الأمور ستتحسن لترضي جميع الأطراف وقد تفكر بسفر أو بيع وغالبا التحسن المادي سيجعلك أكثر إشراقا ويمنحك حرية الحركة الجوزاء أنت في الشهر الأفضل لأخذ القرارات ولتستمع…
2017-06-22 -

صفات مولود 22 حزيران

عامل .. مجد .. كتوم لا يفصح عما بداخله لأحد .. يعمل بصمت ويدخر أمواله بصمت .. ناقد .. ساخر .. يعرف كل نقاط ضعف الآخرين حتماً ويستغلها بذكاء فهو يعرف ماذا يريد ؟ وكيف يصل إلى ما يريد ؟ الأكثر عطاءً لمن يحبهم .. شديد الذكاء .. يحب الروتين..…
2017-06-22 -
2017-06-20 -

الوحدة يلحق بالمتصدر الجيش أول خسارة في الدوري الممتاز لكرة القدم

استطاع فريق الوحدة إلحاق أول خسارة للمتصدر فريق الجيش واقتناص ثلاث نقاط مهمة في المباراة المؤجلة من الجولة الثامنة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم… !

2017-06-22 -

سورية: التحالف يستجيب لتحذير "الدفاع الروسية"

أعلن قائد القوات الجوية البلجيكية فريديريك فانسينا أن طيران التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية علّق تحليقاته في سماء سورية غربي الفرات. وذكرت تقارير… !

2017-06-21 -

التقدم في العمر يظهر على ملامح عادل إمام في أحدث ظهور له

حضر الفنان المصري عادل إمام احتفالية اليوم العالمي للاجئين والذي شارك به عدد كبير من النجوم والشخصيات العامة. عادل إمام أثار الجدل بظهوره في هذه… !

2017-06-22 -

ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة

تميل درجات الحرارة للارتفاع التدريجي لتقترب من معدلاتها في أغلب المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجوكافة . وتوقعت مديرية… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-21 -

أحد أول حواسيب آبل يباع بـ 355 ألف دولار!

عرضت دار كريستي للمزادات العلنية أحد الكمبيوترات الـ 6، التي لا تزال تعمل، والتي أنتجتها آبل عام 1976، وبيع بمبلغ 355 ألف دولار. وتجدر الإشارة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-22 -

ماكرون: صعوبة التنبؤ بأفعال ترامب مصدر إزعاج.. وبيونغ يانغ تصفه بالمضطرب عقليا

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن صعوبة التنبؤ بسياسة الرئيس ترامب الخارجية تمثل "مصدر إزعاج" للمجتمع الدولي. وقال ماكرون في حديث نشرته صحيفة… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل تواجه هذه الفترة دفع مستحقات مالية تهز استقرارك المادي  فلا تنزعج و لا تسرف  و انتبه إلى الأمور المالية وناقش كل التفاصيل بدقة فأنت تفكر بجديد قد يغير حياتك الثور هذا شهر للخيارات والقرارات…

2017-06-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل استخدم دبلوماسيتك ولطفك المعروفين عنك في فهم الاحتجاجات الموجودة حولك وتقبل المعاذير والتبريرات وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين ومحبين وودودين، واسمع آراءهم الثور الأمور ستتحسن لترضي جميع الأطراف وقد تفكر بسفر أو بيع وغالبا التحسن…