"ترامب سيطالب نتنياهو وعباس ببناء خطوات لإعادة الثقة"

إسرائيليات

2017-05-21 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

 تناولت صحيفة "هآرتس" زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى السعودية والمنطقة من خلال لقاء اجرته مع مسؤول رفيع في البيت الأبيض، والذي قال بأن الرئيس ترامب، سيطلب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتخاذ خطوات بناءة للثقة من اجل خلق اجواء ملائمة لاستئناف المفاوضات السلمية بين الجانبين. وسيطلب ترامب من نتنياهو كبح البناء في المستوطنات، ومن عباس العمل ضد "التحريض" في السلطة الفلسطينية. مع ذلك اوضخ المسؤول بأن ترامب لن يعرض مبادرة سلمية خلال الزيارة، وسيركز على تحسين العلاقات مع اسرائيل، بعد الاساءة اليها خلال فترة سابقه براك اوباما.

وقال المسؤول ان الرئيس ترامب "اطلق تصريحا عاما بشأن موقفه من البناء في المستوطنات، ويأمل بأن تأخذه الحكومة الاسرائيلية في الحسبان. كما كان ترامب مباشر جدا مع الرئيس عباس بشأن ما يجب عمله في موضوع "التحريض" والدفع لعائلات "المخربين". وكان شديد الوضوح في هذه القضايا وسيكون واضحا بشأنها خلال الزيارة، أيضا".

في هذا السياق، تضيف الصحيفة، من المقرر ان يجتمع المجلس الوزاري بعد ظهر اليوم في ديوان رئيس الحكومة في القدس، لمناقشة زيارة ترامب الذي سيصل ظهر غد الاثنين الى اسرائيل، والتركيز بشكل خاص على الخطوات السياسية التي يريد دفعها من اجل تحريك العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع انه من المتوقع ان يصادق الوزراء خلال الاجتماع على خطوات في المجال الاقتصادي "تهدف الى تخفيف نسيج الحياة المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ومن بين المقترحات التي ستطرح، توسيع العمل في جسر اللنبي على مدار الساعة يوميا لتسهيل دخول وخروج الفلسطينيين من والى الأردن، تحسين المعابر في الضفة الغربية التي يدخل منها العمال الفلسطينيين الى اسرائيل، وتوسيع المناطق الصناعية الفلسطينية في ترقوميا، قرب الخليل، وفي الجلمة، قرب جنين، وخطوات اخرى للتسهيل على التجار في قطاع غزة. ولم يتضح بعد ما اذا كان نتنياهو سيعرض على الوزراء خطة للبناء للفلسطينيين في المناطق ج في الضفة، والتي تسيطر عليها اسرائيل بشكل كامل. ويمكن لخطوة كهذه ان تواجه بالمعارضة الشديدة من قبل وزراء البيت اليهودي وبعض وزراء الليكود.

وقال مسؤولون كبار في البيت الابيض، بأن زيارة ترامب لا تهدف الى تحريك المحادثات السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين او تدشين مبادرة سياسية جديدة. وحسب اقوالهم، فان الادارة الامريكية تتواجد في مراحل مبكرة جدا من الجهود المتجددة لتحريك العملية السلمية، ومعنية بالتصرف بشكل حذر. وقال المسؤول الامريكي الرفيع، ان "الرئيس يعتقد بأنه يمكن تحقيق السلام وان التوجه الجديد يمكن ان ينجح، لكنه يعرف اننا في مرحلة مبكرة جدا. ولذلك فإننا لا نعتقد بعد بأنه حان الوقت لترتيب لقاء بين القادة او عقد لقاء ثلاثي. هذا مبكر جدا".

يشار الى ان ترامب المعني جدا بتحريك العملية السلمية، سيصل الى اسرائيل بشكل غير مسبوق، في رحلة مباشرة من الرياض التي وصلها امس السبت. وكانت العملية السلمية هي احدى القضايا الرئيسية التي ناقشها ترامب في السعودية. وحسب ما نقله وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء امس السبت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي ريك تيلرسون في الرياض، فقد قال الملك السعودي للرئيس الأمريكي انه مقتنع بقدرته على تحقيق التقدم تمهيدا لاتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين وان السعودية على استعداد للمساعدة في ذلك.

وحسب اقوال الجبير فان عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية كانت احدى القضايا الرئيسية التي نوقشت خلال اللقاء بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب في الرياض، امس. وقال الوزير ان الملك اعرب عن تفاؤله خلال اللقاء بشأن القدرة على تحقيق تقدم في العملية السلمية، واثنى على رؤية واصرار ترامب على دفع الموضوع. واضاف وزير الخارجية السعودي ان الملك اكد استعداد المملكة للعمل مع الولايات المتحدة من اجل تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية.

 

ومن المتوقع ان يشارك ترامب في السعودية، اليوم، في قمة تضم عشرات رؤساء الدول العربية والاسلامية، والقاء خطاب امامهم يعرض من خلاله رؤيته للعلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي. وقال مسؤول في البيت الابيض ان الخطاب لن يتضمن تطرقا مباشرا الى عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية، وانما سيركز على دور القادة العرب والعمل بجدية ضد التطرف الاسلامي.

بالنسبة لإسرائيل سيكون الخطاب الاهم هو الذي سيلقيه ترامب في متحف اسرائيل في القدس يوم الثلاثاء. وقال مسؤولون امريكيون ان ترامب لن يستغل خطابه في القدس من اجل عرض رؤية بشأن العملية السلمية، وانما سيركز على التحالف الاسرائيلي – الامريكي. كما قالوا ان الخطاب لن يتضمن أي تصريح يغير السياسة الامريكية ازاء مكانة القدس او نقل السفارة اليها. وقال المسؤول الأمريكي ان "الرسالة في الخطاب هي رسالة تضامن وصداقة. رسالة اعتراف حقيقي بتاريخ اسرائيل وما مرت به وكيف نشأت وكيف تزدهر اليوم. لا تتوقعوا رؤية بشأن السلام في الخطاب – ليس هذا هو سبب وصوله الى هنا، وليس لدى هذه الادارة أي توجه لإملاء شروط".

 

عدد الزيارات
374
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

مؤسس فيسبوك يثير عاصفة من التساؤلات بعد انضمامه لـ"مجموعة إسرائيلية سرية"

انضم مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي، لمجموعة إسرائيلية تحمل اسم "تل أبيب السرية" الأسبوع الماضي، ما تسبب بعاصفة من ردود الفعل على الشبكة… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…