"ترامب سيطالب نتنياهو وعباس ببناء خطوات لإعادة الثقة"

إسرائيليات

2017-05-21 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

 تناولت صحيفة "هآرتس" زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى السعودية والمنطقة من خلال لقاء اجرته مع مسؤول رفيع في البيت الأبيض، والذي قال بأن الرئيس ترامب، سيطلب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتخاذ خطوات بناءة للثقة من اجل خلق اجواء ملائمة لاستئناف المفاوضات السلمية بين الجانبين. وسيطلب ترامب من نتنياهو كبح البناء في المستوطنات، ومن عباس العمل ضد "التحريض" في السلطة الفلسطينية. مع ذلك اوضخ المسؤول بأن ترامب لن يعرض مبادرة سلمية خلال الزيارة، وسيركز على تحسين العلاقات مع اسرائيل، بعد الاساءة اليها خلال فترة سابقه براك اوباما.

وقال المسؤول ان الرئيس ترامب "اطلق تصريحا عاما بشأن موقفه من البناء في المستوطنات، ويأمل بأن تأخذه الحكومة الاسرائيلية في الحسبان. كما كان ترامب مباشر جدا مع الرئيس عباس بشأن ما يجب عمله في موضوع "التحريض" والدفع لعائلات "المخربين". وكان شديد الوضوح في هذه القضايا وسيكون واضحا بشأنها خلال الزيارة، أيضا".

في هذا السياق، تضيف الصحيفة، من المقرر ان يجتمع المجلس الوزاري بعد ظهر اليوم في ديوان رئيس الحكومة في القدس، لمناقشة زيارة ترامب الذي سيصل ظهر غد الاثنين الى اسرائيل، والتركيز بشكل خاص على الخطوات السياسية التي يريد دفعها من اجل تحريك العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية. وقال مسؤول اسرائيلي رفيع انه من المتوقع ان يصادق الوزراء خلال الاجتماع على خطوات في المجال الاقتصادي "تهدف الى تخفيف نسيج الحياة المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ومن بين المقترحات التي ستطرح، توسيع العمل في جسر اللنبي على مدار الساعة يوميا لتسهيل دخول وخروج الفلسطينيين من والى الأردن، تحسين المعابر في الضفة الغربية التي يدخل منها العمال الفلسطينيين الى اسرائيل، وتوسيع المناطق الصناعية الفلسطينية في ترقوميا، قرب الخليل، وفي الجلمة، قرب جنين، وخطوات اخرى للتسهيل على التجار في قطاع غزة. ولم يتضح بعد ما اذا كان نتنياهو سيعرض على الوزراء خطة للبناء للفلسطينيين في المناطق ج في الضفة، والتي تسيطر عليها اسرائيل بشكل كامل. ويمكن لخطوة كهذه ان تواجه بالمعارضة الشديدة من قبل وزراء البيت اليهودي وبعض وزراء الليكود.

وقال مسؤولون كبار في البيت الابيض، بأن زيارة ترامب لا تهدف الى تحريك المحادثات السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين او تدشين مبادرة سياسية جديدة. وحسب اقوالهم، فان الادارة الامريكية تتواجد في مراحل مبكرة جدا من الجهود المتجددة لتحريك العملية السلمية، ومعنية بالتصرف بشكل حذر. وقال المسؤول الامريكي الرفيع، ان "الرئيس يعتقد بأنه يمكن تحقيق السلام وان التوجه الجديد يمكن ان ينجح، لكنه يعرف اننا في مرحلة مبكرة جدا. ولذلك فإننا لا نعتقد بعد بأنه حان الوقت لترتيب لقاء بين القادة او عقد لقاء ثلاثي. هذا مبكر جدا".

يشار الى ان ترامب المعني جدا بتحريك العملية السلمية، سيصل الى اسرائيل بشكل غير مسبوق، في رحلة مباشرة من الرياض التي وصلها امس السبت. وكانت العملية السلمية هي احدى القضايا الرئيسية التي ناقشها ترامب في السعودية. وحسب ما نقله وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء امس السبت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي ريك تيلرسون في الرياض، فقد قال الملك السعودي للرئيس الأمريكي انه مقتنع بقدرته على تحقيق التقدم تمهيدا لاتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين وان السعودية على استعداد للمساعدة في ذلك.

وحسب اقوال الجبير فان عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية كانت احدى القضايا الرئيسية التي نوقشت خلال اللقاء بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب في الرياض، امس. وقال الوزير ان الملك اعرب عن تفاؤله خلال اللقاء بشأن القدرة على تحقيق تقدم في العملية السلمية، واثنى على رؤية واصرار ترامب على دفع الموضوع. واضاف وزير الخارجية السعودي ان الملك اكد استعداد المملكة للعمل مع الولايات المتحدة من اجل تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل والدول العربية.

 

ومن المتوقع ان يشارك ترامب في السعودية، اليوم، في قمة تضم عشرات رؤساء الدول العربية والاسلامية، والقاء خطاب امامهم يعرض من خلاله رؤيته للعلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي. وقال مسؤول في البيت الابيض ان الخطاب لن يتضمن تطرقا مباشرا الى عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية، وانما سيركز على دور القادة العرب والعمل بجدية ضد التطرف الاسلامي.

بالنسبة لإسرائيل سيكون الخطاب الاهم هو الذي سيلقيه ترامب في متحف اسرائيل في القدس يوم الثلاثاء. وقال مسؤولون امريكيون ان ترامب لن يستغل خطابه في القدس من اجل عرض رؤية بشأن العملية السلمية، وانما سيركز على التحالف الاسرائيلي – الامريكي. كما قالوا ان الخطاب لن يتضمن أي تصريح يغير السياسة الامريكية ازاء مكانة القدس او نقل السفارة اليها. وقال المسؤول الأمريكي ان "الرسالة في الخطاب هي رسالة تضامن وصداقة. رسالة اعتراف حقيقي بتاريخ اسرائيل وما مرت به وكيف نشأت وكيف تزدهر اليوم. لا تتوقعوا رؤية بشأن السلام في الخطاب – ليس هذا هو سبب وصوله الى هنا، وليس لدى هذه الادارة أي توجه لإملاء شروط".

 

عدد الزيارات
368
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…