رسـائـل فـوز روحـانـي بـولايـة رئاسـية ثانيـة..؟!

رأي البلد

2017-05-20 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية رسمياً، اليوم السبت، فوز الرئيس حسن روحاني بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية الـ12؛ ووفقا للنتائج النهائية فقد حصل روحاني على أكثر من  23 مليون صوت؛ أي ما نسبته 57 % من إجمالي الأصوات، حيث تم حسم النتيجة من الدورة الأولى؛ وبعد إعلان فوز السيد روحاني انهالت عليه برقيات التهاني من الأصدقاء، الرؤساء السوري والروسي وقائد المقاومة في لبنان وآخرين. ومن الواضح أنّ فوز روحاني بهذه النسبة المرتفعة يوجه رسائل عديدة للداخل والخارج معاً؛

في الداخل الإيراني، فقد عكس حجم التصويت، الجدية الشعبية التي يوليها الشعب الإيراني لهذه الانتخابات؛ من الواضح أنّ فوز روحاني جاء نتيجة تصويت فئتين من الشعب الإيراني له؛ الإصلاحيون والرماديون؛ وهذا يعني أنّ نسبة الـ 57 % تحمّل الرئيس روحاني في ولايته الثانية مسؤولية الاستمرار بالإصلاح في مختلف نواحي الحياة الإيرانية؛ وهذا بحدِّ ذاته رسالة أخرى للمحافظين بأن عليهم أخذ العِبر والانتباه للتوجهات الشعبية لمسايرتها وأخذها بالحسبان عند اتخاذ قرارات مصيرية أو قرارات لا تحظى برضى المواطن الإيراني الذي قد يكون يبحث عن مزيد من الانفتاح والحريات والاتصال مع الخارج وتحسين وضعه المعيشي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي... الخ؛ كما أنّ على السيد روحاني الأخذ بالحسبان نسبة الـ 38% التي ذهبت لمنافسه ابراهیم رئیسي؛ فهي تمثل رأي أكثر من /15/ مليون ناخب أيضاً..؟!

خارجياً، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواجه مخاطر واضحة، تجلت في يوم إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في طهران، بالقمة الأمريكية ـ السعودية في الرياض؛ فالحديث الأمريكي ـ السعودي تمحور حول الدور الإيراني في المنطقة؛ الخارجية الأمريكية نشرت على موقعها الرسمي بيانا قالت فيه إن الجانبين وقعا، في إطار زيارة الرئيس ترامب إلى السعودية مجموعة من الصفقات الدفاعية تبلغ قيمتها الإجمالية 110 مليارات دولار، تضمنت منظومات "THAAD" و"Patriot" لـ"مواجهة إيران"؛ التحديات الخارجية لا تقف عند تحريض النظام السعودي الكبير ضد طهران، بل تمتدّ لتشمل الدور الإسرائيلي في إثارة العداوة في المنطقة والغرب ضد إيران والدور الإيراني الإقليمي والدولي.

وفي هذا الوضع "الضبابي" حول إيران، فإن إعادة انتخاب الرئيس روحاني لولاية ثانية، تبعث برسالة واضحة للخارج بأن طهران لا ترعب بالتخبط ولا تريد تغيير سياساتها حالياً؛ فسياسات الرئيس الجديد ـ القديم معروفة، وتوجهاته أيضاً، وهو الذي جرى في ولايته الأولى توقيع الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة والخمسة الآخرين؛ وبقاء روحاني في الرئاسة الإيرانية يخلق الانطباع بأن إيران لا تريد إعطاء الذرائع لأحد أو استفزاز أحد، مع أنّ الأمر مسألة داخلية بحتة، ولكن الباحثين عن أسباب الفتن يختلقون الحجج بأي طريقة. بكلام آخر؛ يمكن اعتبار انتخاب السيد حسن روحاني رسالة تهدئة إيرانية للمنطقة والعالم في ظل رسائل الحرب السعودية ـ الأمريكيةـ الإسرائيلية الكثيرة والمتعاقبة..؟

بـديـع عفيـف

عدد الزيارات
1152
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-20 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقاتالجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

"F-35" بحوزة سلاح الجو التركي ابتداء من الغد

أكدت أنقرة أنه رغم معارضة الكونغرس، فإنها ستبدأ اعتبارا من يوم غد الخميس باستلام مقاتلات الجيل الخامس من طراز "F-35" الأمريكية. وقال وزير الخارجية التركي،… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…