تقرير الـsns: موسكو تعتبر المشاورات حول الدستور السوري طريقا للحوار المباشر..؟!

أخبار البلد

2017-05-20 -
المصدر : sns

اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن مناقشة المسائل المتعلقة بصياغة مشروع الدستور السوري الجديد، قد تفتح الطريق أمام التفاوض المباشر. وقال غايتلوف: "إحراز أي تقدم في مناقشة أي جانب من جوانب الأزمة السورية، يمثل خطوة نحو المفاوضات المبشرة". وأضاف: "إذا تمكنا عبر مناقشة بعض المسائل، مثل صياغة الدستور، من تخفيف حدة المواجهة، فسيكون من الأفضل، طبعا، إطلاق مفاوضات مباشرة".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا لا تحاول فرض مسودتها لمشروع الدستور السوري على الأطراف. كما عبّر غاتيلوف عن أمله في أن يحذو وفد الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض للمعارضة السورية) حذو وفد الحكومة السورية فيما يخص دعم مقترحات دي ميتسورا، بشأن بدء مناقشة المسائل الدستورية في إطار "عملية فنية حول النظام الدستوري والمسائل القانونية". وذكّر بأن دمشق أعلنت موافقتها على إرسال خبراء للعمل في إطار مثل هذه العملية. وقال غاتيلوف إن الجولة السادسة من المفاوضات قصيرة جدا، لكنها جاءت ببعض الثمار.

من جانبه، قال مصدر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض) إلى جنيف، إن هناك 3 شخصيات داخل الوفد تلعب دورا معطلا ولا تريد تقدم الحوار، وهؤلاء الأشخاص الثلاثة هم  رياض حجاب ومحمد علوش وأبو أسامة الجولاني، مؤكدا أن  الخلافات مازالت مستمرة داخل الوفد والمشاورات جارية لتجاوزها، إذ تعارض الشخصيات الثلاثة تشكيل وفد موحد للمعارضة عبر ضم منصتي القاهرة وموسكو. وأكد المصدر استفحال الخلافات داخل وفد الهيئة إلى جنيف، ووصلها "إلى حد الانفجار". ونقلت روسيا اليوم، عن المصدر قوله إن تلك الخلافات تعود لأسباب كثيرة، أبرزها أن "الهيئة تدار من شخصيات ثلاث والبقية دورهم شكلي"، كما أن هناك خلافات بشأن إمكانية ضم وفدي منصتي القاهرة وموسكو لتشكيل وفد موحد، علما بأن هذه الفكرة تلقى اعتراضاً حادا من قيادة الهيئة، حسب المصدر. وتابع المصدر أن الخلافات مستمرة، رغم محاولات لملمة الأمور شكلياً، لتجاوز اليوم الأخير من مفاوضات "جنيف 6" بحضور كامل الوفد، "لكن الخلاف مستمر وقد تعقد الجلسة بوفد مجتزأ".

من جهته، ووفقاً لروسيا اليوم، اعتبر د. بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف، إن الثمرة الوحيدة للجولة السادسة هي الاتفاق على عقد اجتماعات الخبراء التابعين للوفد وخبراء الأمم المتحدة. وشدد على أن هذه اللقاءات لن تحصل بين الجولات وإنما فقط على هامش الجولات التفاوضية التي تعقد على المستوى السياسي. وأوضح أن الجولة الحالية لم تتطرق إلى أي من السلات الأربع المدرجة على جدول الأعمال، إنما تركز الحديث على لقاءات الخبراء فقط. ونفى الجعفري طرح موضوع الانتقال السياسي وطبيعة الحكم خلال الاجتماعات التي حضرها وفد الحكومة السورية أثناء الجولة الحالية من المفاوضات، قائلا: "هذا الكلام كذب وافتراء وزور بالمطلق".

          وأبرزت العرب: الفشل يلاحق الأمم المتحدة في سورية. وأضافت أنه مثلما كان متوقعا فشلت الأمم المتحدة مجددا في تحقيق أي خرق يذكر في العملية السياسية بجنيف لحل الأزمة السورية، ولئن تعددت عوامل الفشل ومسبباته، بيد أن المتفق عليه أن أزمة السوريين ستطول.

وعنونت صحيفة الأخبار: «جنيف 6» ينتهي بلجان «دستورية»... تمهيداً لمفاوضات مباشرة. وذكرت أن جولة محادثات جنيف اختتمت أمس، مكتفية بنجاحها الخجول في عقد اجتماعات تقنية تناقش «قضايا دستورية» بين خبراء من الوفدين الحكومي والمعارض ونظراء لهم من مكتب دي ميستورا. الجولة التي شهدت أقل معدل من التصعيد في خطابات الوفدين السوريين، مقارنة مع سابقاتها، لم تكن أكثر من محطّة للحفاظ على مسار جنيف ومنع انهيار التسوية المغطّاة أمميّاً. وبدا لافتاً بالتوازي مع تهميش باقي «سلال» دي ميستورا، ترحيب موسكو بمناقشة تفاصيل مشروع دستور جديد، لكونها «قد تفتح أفقاً لتفاوض مباشر»، وتأكيدها أن «عدم قدرة المعارضة على التوحد سيكون عقبة» أمام ذلك. واضافت الصحيفة: الخلاف الداخلي في الجانب المعارض تكرّس مجدداً في هذه الجولة المنتهية، إذ شهدت «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة انقساماً بين أعضائها، تمثّل في انسحاب ممثلي عدد من الفصائل العسكرية المعارضة، ليل أول من أمس، من الوفد التفاوضي. إلى ذلك، بدأ أمس خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين وعائلاتهم الراغبين في مغادرة حي الوعر الحمصي، على أن تستكمل اليوم، لتعلن بعدها مدينة حمص خالية من الوجود المسلّح. ومن المقرر «خروج 2500 شخص عبر قافلتين إلى جرابلس وإدلب، بينهم حوالى 600 مسلح».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية»…
2017-06-24 -

تقرير الـsns: الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا.. لماذا يدعون الشباب إلى الاحتجاج..؟!

اتفق زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بسبب عدم تنفيذ اتفاق مينسك". إلى ذلك، كشف الاتحاد الأوروبي عن…
2017-06-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم من حولك ودون سماع أقوالهم ودفاعهم عن أنفسهم وقد تؤثر أمورك العائلية والشخصية فتبدو عصبياً قلقاً مستعجلاً الحلول…
2017-06-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية» وزعيمه أردوغان منذ 14 سنة، تحت شعار «نريد تنشئة جيل شاب مسلم متدين». وقبل الإفطار والسحور، يكون المواطن التركي على موعد مع برامج دينية ظهرت…
2017-06-24 -

تقرير الـsns: الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا.. لماذا يدعون الشباب إلى الاحتجاج..؟!

اتفق زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بسبب عدم تنفيذ اتفاق مينسك". إلى ذلك، كشف الاتحاد الأوروبي عن أكثر خططه الدفاعية طموحا، حيث وافق زعماؤه على إنشاء صندوق للتسليح والتمويل لمهام عسكرية والسماح بتشكيل تحالف من الأعضاء الراغبين في القيام بمهام في الخارج.…
2017-06-24 -
2017-06-22 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره العماني غدا تحضيرا لتصفيات كأس آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نظيره العماني عند التاسعة والنصف من مساء غد في مسقط في مباراة ودية ضمن تحضيرات المنتخبين لتصفيات كأس آسيا… !

2017-06-23 -

تقرير الـsns: ممثلو المعارضة السورية الخارجية يخسرون نفوذهم تدريجيا.. موسكو تطالب واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في إسقاط مقاتلة سـورية قرب الرقة..؟!

دعت الخارجية الأمريكية جميع اللاعبين في الشرق الأوسط إلى الاستفادة من نفوذهم لإقناع الحكومة السورية "بالانضمام للهدنة الثابتة". جاء ذلك في تصريح المتحدث الرسمي باسم… !

2017-06-23 -

الإفراج عن قاتل الفنانة سوزان تميم!

صرح مصدران أمنيان لوكالة رويترز أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر، الجمعة 23 حزيران 2017، بالعفو عن هشام طلعت مصطفى المدان بقتل المغنية اللبنانية… !

2017-06-22 -

وحدات الجيش تدمر طائرة مسيرة محملة بالقنابل لـ“داعش” بدير الزور وتقضي على عدد من إرهابيي “النصرة” بدرعا البلد

كثفت وحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بالطيران الحربي عملياتها ضد تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في دير الزور. وأفادت وكالة سانا في… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-23 -

الهند تطلق 31 قمرا صناعيا دفعة واحدة

أطلقت الهند 31 قمرا صناعيا من بينها قمر لمراقبة الأرض، وذلك في دفعة واحدة من قاعدة "سريهاريكوتا" لإطلاق المركبات الفضائية الواقعة جنوب البلاد. وانطلق الصاروخ… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-24 -

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية»… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 حزيران

الحمل تحاول الخروج من دائرة المضايقات إلى استقرارك العاطفي والشخصي وتحاول تغيير وتمتين علاقاتك وتتخلى عن بعض التصرفات الانفعالية تبدو واثقاً من نفسك ومن إمكانياتك الثور استفد من حظوظك الجيدة هذا الشهر مع أنك تصرف…

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم من حولك ودون سماع أقوالهم ودفاعهم عن أنفسهم وقد تؤثر أمورك العائلية والشخصية فتبدو عصبياً  قلقاً مستعجلاً الحلول الثور أنت تميل للبحث عن روابط أعمق من مجرد العلاقة…