تقرير الـsns: موسكو تعتبر المشاورات حول الدستور السوري طريقا للحوار المباشر..؟!

أخبار البلد

2017-05-20 -
المصدر : sns

اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن مناقشة المسائل المتعلقة بصياغة مشروع الدستور السوري الجديد، قد تفتح الطريق أمام التفاوض المباشر. وقال غايتلوف: "إحراز أي تقدم في مناقشة أي جانب من جوانب الأزمة السورية، يمثل خطوة نحو المفاوضات المبشرة". وأضاف: "إذا تمكنا عبر مناقشة بعض المسائل، مثل صياغة الدستور، من تخفيف حدة المواجهة، فسيكون من الأفضل، طبعا، إطلاق مفاوضات مباشرة".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا لا تحاول فرض مسودتها لمشروع الدستور السوري على الأطراف. كما عبّر غاتيلوف عن أمله في أن يحذو وفد الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض للمعارضة السورية) حذو وفد الحكومة السورية فيما يخص دعم مقترحات دي ميتسورا، بشأن بدء مناقشة المسائل الدستورية في إطار "عملية فنية حول النظام الدستوري والمسائل القانونية". وذكّر بأن دمشق أعلنت موافقتها على إرسال خبراء للعمل في إطار مثل هذه العملية. وقال غاتيلوف إن الجولة السادسة من المفاوضات قصيرة جدا، لكنها جاءت ببعض الثمار.

من جانبه، قال مصدر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض) إلى جنيف، إن هناك 3 شخصيات داخل الوفد تلعب دورا معطلا ولا تريد تقدم الحوار، وهؤلاء الأشخاص الثلاثة هم  رياض حجاب ومحمد علوش وأبو أسامة الجولاني، مؤكدا أن  الخلافات مازالت مستمرة داخل الوفد والمشاورات جارية لتجاوزها، إذ تعارض الشخصيات الثلاثة تشكيل وفد موحد للمعارضة عبر ضم منصتي القاهرة وموسكو. وأكد المصدر استفحال الخلافات داخل وفد الهيئة إلى جنيف، ووصلها "إلى حد الانفجار". ونقلت روسيا اليوم، عن المصدر قوله إن تلك الخلافات تعود لأسباب كثيرة، أبرزها أن "الهيئة تدار من شخصيات ثلاث والبقية دورهم شكلي"، كما أن هناك خلافات بشأن إمكانية ضم وفدي منصتي القاهرة وموسكو لتشكيل وفد موحد، علما بأن هذه الفكرة تلقى اعتراضاً حادا من قيادة الهيئة، حسب المصدر. وتابع المصدر أن الخلافات مستمرة، رغم محاولات لملمة الأمور شكلياً، لتجاوز اليوم الأخير من مفاوضات "جنيف 6" بحضور كامل الوفد، "لكن الخلاف مستمر وقد تعقد الجلسة بوفد مجتزأ".

من جهته، ووفقاً لروسيا اليوم، اعتبر د. بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف، إن الثمرة الوحيدة للجولة السادسة هي الاتفاق على عقد اجتماعات الخبراء التابعين للوفد وخبراء الأمم المتحدة. وشدد على أن هذه اللقاءات لن تحصل بين الجولات وإنما فقط على هامش الجولات التفاوضية التي تعقد على المستوى السياسي. وأوضح أن الجولة الحالية لم تتطرق إلى أي من السلات الأربع المدرجة على جدول الأعمال، إنما تركز الحديث على لقاءات الخبراء فقط. ونفى الجعفري طرح موضوع الانتقال السياسي وطبيعة الحكم خلال الاجتماعات التي حضرها وفد الحكومة السورية أثناء الجولة الحالية من المفاوضات، قائلا: "هذا الكلام كذب وافتراء وزور بالمطلق".

          وأبرزت العرب: الفشل يلاحق الأمم المتحدة في سورية. وأضافت أنه مثلما كان متوقعا فشلت الأمم المتحدة مجددا في تحقيق أي خرق يذكر في العملية السياسية بجنيف لحل الأزمة السورية، ولئن تعددت عوامل الفشل ومسبباته، بيد أن المتفق عليه أن أزمة السوريين ستطول.

وعنونت صحيفة الأخبار: «جنيف 6» ينتهي بلجان «دستورية»... تمهيداً لمفاوضات مباشرة. وذكرت أن جولة محادثات جنيف اختتمت أمس، مكتفية بنجاحها الخجول في عقد اجتماعات تقنية تناقش «قضايا دستورية» بين خبراء من الوفدين الحكومي والمعارض ونظراء لهم من مكتب دي ميستورا. الجولة التي شهدت أقل معدل من التصعيد في خطابات الوفدين السوريين، مقارنة مع سابقاتها، لم تكن أكثر من محطّة للحفاظ على مسار جنيف ومنع انهيار التسوية المغطّاة أمميّاً. وبدا لافتاً بالتوازي مع تهميش باقي «سلال» دي ميستورا، ترحيب موسكو بمناقشة تفاصيل مشروع دستور جديد، لكونها «قد تفتح أفقاً لتفاوض مباشر»، وتأكيدها أن «عدم قدرة المعارضة على التوحد سيكون عقبة» أمام ذلك. واضافت الصحيفة: الخلاف الداخلي في الجانب المعارض تكرّس مجدداً في هذه الجولة المنتهية، إذ شهدت «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة انقساماً بين أعضائها، تمثّل في انسحاب ممثلي عدد من الفصائل العسكرية المعارضة، ليل أول من أمس، من الوفد التفاوضي. إلى ذلك، بدأ أمس خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين وعائلاتهم الراغبين في مغادرة حي الوعر الحمصي، على أن تستكمل اليوم، لتعلن بعدها مدينة حمص خالية من الوجود المسلّح. ومن المقرر «خروج 2500 شخص عبر قافلتين إلى جرابلس وإدلب، بينهم حوالى 600 مسلح».

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
121
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن…

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي…
2017-07-26 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-27 -

صفات مولود 26 تموز

كثير العقلانية كثير الحكمة . حديثه بليغ وفصيح ومقنع ومنطقي . كلامه حكيم وآراؤه صائبة . يفكر بعقله قبل عاطفته . عامل مجد يهتم بكلامه…
2017-07-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد للخطوات الايجابية وللعلاقات وللسفر ولتعبر عن نفسك وعن رأيك وحاول أن تأخذ اليوم دور المصغي…
2017-07-27 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-27 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-27 -

تقرير الـsns: شويغو: 4 كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تنفذ مهامها في مناطق تخفيف التوتر السورية.. الجيش يسيطر على "السخنة":

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أربع كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تقوم بتنفيذ مهماتها في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وقال شويغو في… !

2017-07-26 -

يسرا توضح حقيقة خلافها مع عادل إمام!

أبدت النجمة المصرية يسرا رغبتها بالعمل من جديد مع الممثل عادل إمام. وأكدت في تصريح، أنّ كل ما نشر حول وجود خلافات بينهما أدت إلى… !

2017-07-26 -

الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية بريف حمص الشرقي ويوقع العديد من إرهابيي “داعش” قتلى ومصابين في دير الزور وريفها

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. كما نفذت وحدات… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-26 -

هاتف بيكسل 2 القادم قد يكون الأسرع على الإطلاق!

تسعى شركات الهواتف الذكية كل عام إلى تقديم أجهزة تتنافس جميعها لتكون الأسرع، من بينها غالاكسي إس 8 وهاتف وان بلس 5، المزودة برقاقات بتقنية… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-27 -

وقف لإطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال منذ السادسة صباح اليوم

أفاد الاعلام الحربي المركزي عن وقف لاطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه الساعة السادسة صباح اليوم وأوضحت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاتفاق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…

2017-07-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل  لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد…