تقرير الـsns: CNN: البيت الأبيض تحت سيطرة "المآذن" الروسية.. ترامب يرد على خصومه بسلاحهم وللتحقيق مع أوباما..؟!

عربي ودولي

2017-05-20 -
المصدر : sns

ردّت إدارة ترامب على خصومها الديمقراطيين بسلاحهم، وأكدت عزمها فتح تحقيق حول إدارة أوباما لبرامج تبادل المعلومات السرية وحمايتها من هجمات إلكترونية أجنبية. ونقلت صحيفة Foreign Policy (السياسة الخارجية)، عن مصدر مطلع على الوضع قوله إن التحقيق سيشمل كيفية تعامل إدارة أوباما مع المعلومات الرسمية السرّية، وحمايتها من الهجمات الإلكترونية من قبل بلدان أخرى، بما في ذلك روسيا. ووفقا للصحيفة، فقد ناقشت إدارة ترامب هذه المبادرة خلال اجتماع في البيت الأبيض صباح الأربعاء.

وتأمل إدارة ترامب أن يمكنها هذا التحقيق من العثور على أدلة عن سوء التعامل مع المعلومات السرية في ظل إدارة أوباما، ونقل هذه البيانات الحكومية الهامة إلى روسيا وغيرها من البلدان التي لا تعتبر حليفة للولايات المتحدة. وتخطط إدارة ترامب لأن تكون خطوتها التالية كشف المعلومات العامة حول هذا التحقيق، وبالتالي الرد بنفس السلاح على اتهامات صحيفة واشنطن بوست لإدارة ترامب بنقل معلومات استخباراتية سرّية لروسيا، أثناء استقبال ترامب لسيرغي لافروف في البيت الأبيض قبل  أيام.

إلى ذلك، تعرضت شبكة CNN إلى موقف محرج أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت موقعها صورة غلاف لمجلة "Time" ظهر فيه البيت الأبيض وهو يستحيل إلى كاتدرائية روسية شهيرة. وفيما أرادت مجلة "Time" القول إن البيت الأبيض واقع تحت سيطرة الكرملين، بالعلاقة مع المزاعم حول "علاقات" للرئيس ترامب مع روسيا، أرفقت شبكة "CNN" غلاف المجلة بتعليق يقول: "البيت الأبيض طغت عليه المآذن الروسية" وتقصد القباب التي تتميز بها هذه الكنيسة. وتركزت انتقادات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا على "المآذن الروسية!"، حيث نصح أحد المغردين الشبكة الإخبارية الأمريكية بالعودة إلى "google" عند وصف العمارة الدينية. وبعد أن انتشرت موجة واسعة من التعليقات بشأن هذا الخطأ، صححت شبكة " CNN " الخطأ الذي وقع فيه صحفيوها بعد فترة من الوقت، وكتبت كلمة القباب بدلا من المآذن.

وتطرقت صحيفة إيزفيستيا إلى الضجة الكبيرة المثارة حيال مسألة تسليم ترامب روسيا معلومات سرية، مشيرة إلى أنها محاولة من قبل خصومه لإجباره على الاستقالة. ولفتت إيزفيستيا  إلى أنّ صحيفة "واشنطن بوست" نشرت "مادة حصرية" جديدة تزعم فيها أن ترامب سلم لافروف خلال لقائهما في واشنطن معلومات سرية للغاية وشيفرات. ويقول الخبراء إن مقال واشنطن بوست هذا هو محاولة من جانب خصوم ترامب لتحضير الأرضية لعزله المحتمل. ولقد فند وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي، اللذان حضرا لقاء ترامب ولافروف، ما جاء في مقال الصحيفة.

من جانبه، قال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة سيرغي أرجونيكيدزه، الذي شارك على مدى سنوات طويلة في لقاءات على أعلى المستويات، في حديث إلى الصحيفة، أنه لم يقرأ منذ فترة طويلة مثل هذا الهراء؛ "أولا، لكي يتم على مثل هذا المستوى العالي تسليم معلومة سرية، يجب أن يكون هناك تطابق تام لمصالح الطرفين. وهذا غير موجود حاليا بين روسيا والولايات المتحدة. ثانيا، المعلومات السرية للغاية لا تسلم حتى إلى أقرب الحلفاء؛ لذلك أقول إن وسائل الإعلام الأمريكية أفرحتني، وجعلتني أضحك لفترة طويلة. فالذي يجري حاليا هو أن الصحف الأمريكية تطارد الرئيس، وأنها لم تجد موضوعا أكثر ذكاء من فضيحة "الجاسوسية".

ووفق رأي كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيليف، فإن "ظهور مثل هذه المقالة المتحيزة قد يكون انتقاما من جانب الأجهزة الأمنية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي بالذات ردا على إقالة مديره جيمس كومي. كما أن الديمقراطيين بواسطة وسائل الإعلام الليبرالية يشكلون تدريجيا سلسلة من نقاط "الضعف السياسي"، لاستخدامها في حال بروز مسألة عزل ترامب"؛ من المحتمل أن تكون الأجهزة الأمنية وراء نشر هذه المقالة. والآن تلوح في الأفق مسألة عزله بصورة واقعية".

بدورها، تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" اتهام ترامب بتسليم معلومات سرية إلى الكرملين خلال لقائه لافروف، مشيرة إلى أن هذا اللقاء سيعجل في إقالته. وأوردت: يجب على الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة الانتهاء من ترشيح الشخص، الذي سيشغل منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي تركه جيمس كومي. ويجري اختيار هذا الشخص في ظروف صعبة: فخصوم ترامب يتهمونه بتسليم معلومات سرية إلى لافروف، فيما يعتقد الخبراء أن النخبة السياسية في واشنطن تنوي تقريب إقالة ترامب. ويعتقد مدير مركز كارنيغي في موسكو دميتري ترينين أن خصوم ترامب يسعون لعزله: "قد يصبح اختياره المدير الجديد لمكتب التحقيقات الفيدرالي مصدرا جديدا لمشكلاته، لأنه سيعين بطبيعة الحال شخصا مقربا إليه ومواليا له. وهذا سيكون ذريعة جديدة للصراع. أي أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة صراع سياسي لا تعرف نهايته".

وأفادت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية أن "الأقاويل تتردد في واشنطن بخصوص معاناة فريق العاملين في البيت الأبيض مع الرئيس ترامب، وتردي روحهم المعنوية لدرجة أن بعضهم بدأ في البحث عن عمل آخر وأرسل نهج سيرته لمؤسسات مختلفة". وأشارت الصحيفة الى أن "الفريق الذي يعمل مع ترامب يشعر باستنفاد طاقته خلال الأشهر الخمس الماضية بسبب المشاكل التي افتعلها رئيسهم وآخرها أزمة إقالة جيمس كومي، والتي يرى بعضهم أنها سببت ضررا لا يمكن إصلاحه". ولفتت الى أن "الأنباء ترددت قبل أيام أن ترامب يشعر بإحباط جراء أداء العاملين في فريقه، لدرجة أنه هدد بإقالة عدد كبير منهم في حملة تطهير تمهيدا لإعادة تشكيل الفريق بالكامل".

وفي الانعكاسات، حذر صندوق التحوط "بريدج ووتر شركاه"، الذي يعد الأكبر في العالم، عملائه من احتمال انهيار سوق الأسهم الأمريكي بنسبة 10%، في حال عزل ترامب من منصبه. وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية خلال الفترة الماضية أسوأ أيامها على مدار أشهر بسبب المخاوف، التي صاحبت الجدل السياسي حول الرئيس ترامب. وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت إلى أدنى مستوى منذ تشرين ثاني. ويرى الصندوق أن الأسواق المالية الأمريكية ستكون محاطة بحالة من عدم اليقين السياسي. وقدر الاخصائيون فرصة عزل ترامب قبل انتهاء ولايته الرئاسية بنسبة 50%.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
119
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تشرين الثاني

إنه العقرب الذي لا يرحم .. عقرب متملك بطريقة مستبدة . رأيه هو الذي يفرض .. لا يمتثل لآراء الآخرين ولا يقبل حتى أن يسمعهم…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: ليبرمان قلق ويحذر.. وواشنطن تباشر خططها لسورية «ما بعد داعش»..؟!

استقبل الرئيس بشار الأسد، أمس، معاون وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد بلاده إلى محادثات أستانا، حسين جابري أنصاري، في دمشق، حيث بحث الطرفان آخر التطورات…
2017-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية حلم الدولة اليهودية.. فماذا طلبت من محمود عباس.. وماذا بعد إعتقالات الرياض..؟!

ذكرت رأي اليوم، أنّ السعودية رسمت ثلاثة محددات أمام الرئيس محمود عباس لكي تشارك بقوة فيما أسمته بدعم “خيار الشرعية الفلسطينية” والتورط أكثر في عملية…
2017-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة فالصبر والحكمة مطلوبة منك اليوم للتغلب على بعض الصعوبات الجوزاء أفضل أعمالك هي التي تقوم…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل لجنة التحقيق الخاصة بتحديد المسؤولين عن استخدام أسلحة كيميائية في سورية. وتم إسقاط المشروع الروسي، لتعود موسكو وتستخدم حق النقض ضد المشروع الأميركي. وعقب «الفيتو»…
2017-11-17 -
2017-11-17 -

تشرين يسعى لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم

يسعى فريق تشرين الى توسيع فارق النقاط مع الجيش لتعزيز صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم نظراً لتأجيل مباراتي الأخير في الجولة الماضية وهذه الجولة… !

2017-11-17 -

لافروف يصف تصريحات نيكي هايلي بالكاذبة

وصف سيرغي لافروف بالكذب تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي حول محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن كيميائي… !

2017-11-17 -

سيلفستر ستالون: اتهامات الإعتداء الجنسي “مثيرة للسخرية”

نفى الممثل الامريكي سيلفستر ستالون يوم الخميس اتهامات منسوبة إليه بشأن الإعتداء جنسياً على فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً في عام 1986 . وقالت… !

2017-11-17 -

محروقات: 400 ليتر لكل أسرة توزع على دفعتين

أكد مدير عام شركة محروقات سمير الحسين أن "مخصصات كل أسرة من مازوت التدفئة 400 ليتر سيتم توزيعها على دفعتين في نهاية عام 2017 وبداية… !

2017-11-16 -

100 منحة للدراسة في الجامعات الإيرانية

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى بمختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الإيرانية باستثناء الطبية للعام الدراسي 2017… !

2017-11-15 -

يوتيوب "تقتل" الخاصية الأكثر إزعاجا على منصتها

أعلنت يوتيوب أنها ستتوقف عن عرض الروابط التي تظهر عبر مقاطع الفيديو خلال المشاهدة، والتي تروج لفيديوهات أخرى، اعتبارا من 14 كانون الأول المقبل. وعلى… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-17 -

تقرير: الأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل

أبدى الأردن قلقه من سعي السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل من أجل إقامة تحالف لمواجهة إيران، ومن استعداد الرياض للتنازل عن حق الفلسطينيين في العودة… !

2017-11-15 -

ترامب: في آسيا اضطررت لمشاهدة "CNN" وتأكدت أنها سيئة وفاشلة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد عمل قناة "CNN" الأمريكية، واصفا إياها بالمزيفة والفاشلة. وكتب ترامب في حسابه على موقع "تويتر" الأربعاء: "كنت مضطرا… !

2017-11-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  اقترب ممن تحب وممن تثق وأعطِ الفرصة لمن يحبك لإثبات محبته فقد لا تدرك أهمية إحساسك أنك مدعوم بمحبة الآخرين حتى تحتاجها الثور اضبط انفعالاتك واهتم بمسيرتك وتجنب ارتكاب بعض الهفوات الصغيرة ولا تغضب…

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…