تقرير الـsns: CNN: البيت الأبيض تحت سيطرة "المآذن" الروسية.. ترامب يرد على خصومه بسلاحهم وللتحقيق مع أوباما..؟!

عربي ودولي

2017-05-20 -
المصدر : sns

ردّت إدارة ترامب على خصومها الديمقراطيين بسلاحهم، وأكدت عزمها فتح تحقيق حول إدارة أوباما لبرامج تبادل المعلومات السرية وحمايتها من هجمات إلكترونية أجنبية. ونقلت صحيفة Foreign Policy (السياسة الخارجية)، عن مصدر مطلع على الوضع قوله إن التحقيق سيشمل كيفية تعامل إدارة أوباما مع المعلومات الرسمية السرّية، وحمايتها من الهجمات الإلكترونية من قبل بلدان أخرى، بما في ذلك روسيا. ووفقا للصحيفة، فقد ناقشت إدارة ترامب هذه المبادرة خلال اجتماع في البيت الأبيض صباح الأربعاء.

وتأمل إدارة ترامب أن يمكنها هذا التحقيق من العثور على أدلة عن سوء التعامل مع المعلومات السرية في ظل إدارة أوباما، ونقل هذه البيانات الحكومية الهامة إلى روسيا وغيرها من البلدان التي لا تعتبر حليفة للولايات المتحدة. وتخطط إدارة ترامب لأن تكون خطوتها التالية كشف المعلومات العامة حول هذا التحقيق، وبالتالي الرد بنفس السلاح على اتهامات صحيفة واشنطن بوست لإدارة ترامب بنقل معلومات استخباراتية سرّية لروسيا، أثناء استقبال ترامب لسيرغي لافروف في البيت الأبيض قبل  أيام.

إلى ذلك، تعرضت شبكة CNN إلى موقف محرج أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت موقعها صورة غلاف لمجلة "Time" ظهر فيه البيت الأبيض وهو يستحيل إلى كاتدرائية روسية شهيرة. وفيما أرادت مجلة "Time" القول إن البيت الأبيض واقع تحت سيطرة الكرملين، بالعلاقة مع المزاعم حول "علاقات" للرئيس ترامب مع روسيا، أرفقت شبكة "CNN" غلاف المجلة بتعليق يقول: "البيت الأبيض طغت عليه المآذن الروسية" وتقصد القباب التي تتميز بها هذه الكنيسة. وتركزت انتقادات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا على "المآذن الروسية!"، حيث نصح أحد المغردين الشبكة الإخبارية الأمريكية بالعودة إلى "google" عند وصف العمارة الدينية. وبعد أن انتشرت موجة واسعة من التعليقات بشأن هذا الخطأ، صححت شبكة " CNN " الخطأ الذي وقع فيه صحفيوها بعد فترة من الوقت، وكتبت كلمة القباب بدلا من المآذن.

وتطرقت صحيفة إيزفيستيا إلى الضجة الكبيرة المثارة حيال مسألة تسليم ترامب روسيا معلومات سرية، مشيرة إلى أنها محاولة من قبل خصومه لإجباره على الاستقالة. ولفتت إيزفيستيا  إلى أنّ صحيفة "واشنطن بوست" نشرت "مادة حصرية" جديدة تزعم فيها أن ترامب سلم لافروف خلال لقائهما في واشنطن معلومات سرية للغاية وشيفرات. ويقول الخبراء إن مقال واشنطن بوست هذا هو محاولة من جانب خصوم ترامب لتحضير الأرضية لعزله المحتمل. ولقد فند وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي، اللذان حضرا لقاء ترامب ولافروف، ما جاء في مقال الصحيفة.

من جانبه، قال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة سيرغي أرجونيكيدزه، الذي شارك على مدى سنوات طويلة في لقاءات على أعلى المستويات، في حديث إلى الصحيفة، أنه لم يقرأ منذ فترة طويلة مثل هذا الهراء؛ "أولا، لكي يتم على مثل هذا المستوى العالي تسليم معلومة سرية، يجب أن يكون هناك تطابق تام لمصالح الطرفين. وهذا غير موجود حاليا بين روسيا والولايات المتحدة. ثانيا، المعلومات السرية للغاية لا تسلم حتى إلى أقرب الحلفاء؛ لذلك أقول إن وسائل الإعلام الأمريكية أفرحتني، وجعلتني أضحك لفترة طويلة. فالذي يجري حاليا هو أن الصحف الأمريكية تطارد الرئيس، وأنها لم تجد موضوعا أكثر ذكاء من فضيحة "الجاسوسية".

ووفق رأي كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيليف، فإن "ظهور مثل هذه المقالة المتحيزة قد يكون انتقاما من جانب الأجهزة الأمنية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي بالذات ردا على إقالة مديره جيمس كومي. كما أن الديمقراطيين بواسطة وسائل الإعلام الليبرالية يشكلون تدريجيا سلسلة من نقاط "الضعف السياسي"، لاستخدامها في حال بروز مسألة عزل ترامب"؛ من المحتمل أن تكون الأجهزة الأمنية وراء نشر هذه المقالة. والآن تلوح في الأفق مسألة عزله بصورة واقعية".

بدورها، تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" اتهام ترامب بتسليم معلومات سرية إلى الكرملين خلال لقائه لافروف، مشيرة إلى أن هذا اللقاء سيعجل في إقالته. وأوردت: يجب على الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة الانتهاء من ترشيح الشخص، الذي سيشغل منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي تركه جيمس كومي. ويجري اختيار هذا الشخص في ظروف صعبة: فخصوم ترامب يتهمونه بتسليم معلومات سرية إلى لافروف، فيما يعتقد الخبراء أن النخبة السياسية في واشنطن تنوي تقريب إقالة ترامب. ويعتقد مدير مركز كارنيغي في موسكو دميتري ترينين أن خصوم ترامب يسعون لعزله: "قد يصبح اختياره المدير الجديد لمكتب التحقيقات الفيدرالي مصدرا جديدا لمشكلاته، لأنه سيعين بطبيعة الحال شخصا مقربا إليه ومواليا له. وهذا سيكون ذريعة جديدة للصراع. أي أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة صراع سياسي لا تعرف نهايته".

وأفادت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية أن "الأقاويل تتردد في واشنطن بخصوص معاناة فريق العاملين في البيت الأبيض مع الرئيس ترامب، وتردي روحهم المعنوية لدرجة أن بعضهم بدأ في البحث عن عمل آخر وأرسل نهج سيرته لمؤسسات مختلفة". وأشارت الصحيفة الى أن "الفريق الذي يعمل مع ترامب يشعر باستنفاد طاقته خلال الأشهر الخمس الماضية بسبب المشاكل التي افتعلها رئيسهم وآخرها أزمة إقالة جيمس كومي، والتي يرى بعضهم أنها سببت ضررا لا يمكن إصلاحه". ولفتت الى أن "الأنباء ترددت قبل أيام أن ترامب يشعر بإحباط جراء أداء العاملين في فريقه، لدرجة أنه هدد بإقالة عدد كبير منهم في حملة تطهير تمهيدا لإعادة تشكيل الفريق بالكامل".

وفي الانعكاسات، حذر صندوق التحوط "بريدج ووتر شركاه"، الذي يعد الأكبر في العالم، عملائه من احتمال انهيار سوق الأسهم الأمريكي بنسبة 10%، في حال عزل ترامب من منصبه. وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية خلال الفترة الماضية أسوأ أيامها على مدار أشهر بسبب المخاوف، التي صاحبت الجدل السياسي حول الرئيس ترامب. وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت إلى أدنى مستوى منذ تشرين ثاني. ويرى الصندوق أن الأسواق المالية الأمريكية ستكون محاطة بحالة من عدم اليقين السياسي. وقدر الاخصائيون فرصة عزل ترامب قبل انتهاء ولايته الرئاسية بنسبة 50%.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
92
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية»…
2017-06-24 -

تقرير الـsns: الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا.. لماذا يدعون الشباب إلى الاحتجاج..؟!

اتفق زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بسبب عدم تنفيذ اتفاق مينسك". إلى ذلك، كشف الاتحاد الأوروبي عن…
2017-06-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم من حولك ودون سماع أقوالهم ودفاعهم عن أنفسهم وقد تؤثر أمورك العائلية والشخصية فتبدو عصبياً قلقاً مستعجلاً الحلول…
2017-06-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية» وزعيمه أردوغان منذ 14 سنة، تحت شعار «نريد تنشئة جيل شاب مسلم متدين». وقبل الإفطار والسحور، يكون المواطن التركي على موعد مع برامج دينية ظهرت…
2017-06-24 -

تقرير الـsns: الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا.. لماذا يدعون الشباب إلى الاحتجاج..؟!

اتفق زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بسبب عدم تنفيذ اتفاق مينسك". إلى ذلك، كشف الاتحاد الأوروبي عن أكثر خططه الدفاعية طموحا، حيث وافق زعماؤه على إنشاء صندوق للتسليح والتمويل لمهام عسكرية والسماح بتشكيل تحالف من الأعضاء الراغبين في القيام بمهام في الخارج.…
2017-06-24 -
2017-06-22 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره العماني غدا تحضيرا لتصفيات كأس آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نظيره العماني عند التاسعة والنصف من مساء غد في مسقط في مباراة ودية ضمن تحضيرات المنتخبين لتصفيات كأس آسيا… !

2017-06-23 -

تقرير الـsns: ممثلو المعارضة السورية الخارجية يخسرون نفوذهم تدريجيا.. موسكو تطالب واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في إسقاط مقاتلة سـورية قرب الرقة..؟!

دعت الخارجية الأمريكية جميع اللاعبين في الشرق الأوسط إلى الاستفادة من نفوذهم لإقناع الحكومة السورية "بالانضمام للهدنة الثابتة". جاء ذلك في تصريح المتحدث الرسمي باسم… !

2017-06-23 -

الإفراج عن قاتل الفنانة سوزان تميم!

صرح مصدران أمنيان لوكالة رويترز أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر، الجمعة 23 حزيران 2017، بالعفو عن هشام طلعت مصطفى المدان بقتل المغنية اللبنانية… !

2017-06-22 -

وحدات الجيش تدمر طائرة مسيرة محملة بالقنابل لـ“داعش” بدير الزور وتقضي على عدد من إرهابيي “النصرة” بدرعا البلد

كثفت وحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بالطيران الحربي عملياتها ضد تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في دير الزور. وأفادت وكالة سانا في… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-23 -

الهند تطلق 31 قمرا صناعيا دفعة واحدة

أطلقت الهند 31 قمرا صناعيا من بينها قمر لمراقبة الأرض، وذلك في دفعة واحدة من قاعدة "سريهاريكوتا" لإطلاق المركبات الفضائية الواقعة جنوب البلاد. وانطلق الصاروخ… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-24 -

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية»… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 حزيران

الحمل تحاول الخروج من دائرة المضايقات إلى استقرارك العاطفي والشخصي وتحاول تغيير وتمتين علاقاتك وتتخلى عن بعض التصرفات الانفعالية تبدو واثقاً من نفسك ومن إمكانياتك الثور استفد من حظوظك الجيدة هذا الشهر مع أنك تصرف…

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم من حولك ودون سماع أقوالهم ودفاعهم عن أنفسهم وقد تؤثر أمورك العائلية والشخصية فتبدو عصبياً  قلقاً مستعجلاً الحلول الثور أنت تميل للبحث عن روابط أعمق من مجرد العلاقة…