تقرير الـsns: CNN: البيت الأبيض تحت سيطرة "المآذن" الروسية.. ترامب يرد على خصومه بسلاحهم وللتحقيق مع أوباما..؟!

عربي ودولي

2017-05-20 -
المصدر : sns

ردّت إدارة ترامب على خصومها الديمقراطيين بسلاحهم، وأكدت عزمها فتح تحقيق حول إدارة أوباما لبرامج تبادل المعلومات السرية وحمايتها من هجمات إلكترونية أجنبية. ونقلت صحيفة Foreign Policy (السياسة الخارجية)، عن مصدر مطلع على الوضع قوله إن التحقيق سيشمل كيفية تعامل إدارة أوباما مع المعلومات الرسمية السرّية، وحمايتها من الهجمات الإلكترونية من قبل بلدان أخرى، بما في ذلك روسيا. ووفقا للصحيفة، فقد ناقشت إدارة ترامب هذه المبادرة خلال اجتماع في البيت الأبيض صباح الأربعاء.

وتأمل إدارة ترامب أن يمكنها هذا التحقيق من العثور على أدلة عن سوء التعامل مع المعلومات السرية في ظل إدارة أوباما، ونقل هذه البيانات الحكومية الهامة إلى روسيا وغيرها من البلدان التي لا تعتبر حليفة للولايات المتحدة. وتخطط إدارة ترامب لأن تكون خطوتها التالية كشف المعلومات العامة حول هذا التحقيق، وبالتالي الرد بنفس السلاح على اتهامات صحيفة واشنطن بوست لإدارة ترامب بنقل معلومات استخباراتية سرّية لروسيا، أثناء استقبال ترامب لسيرغي لافروف في البيت الأبيض قبل  أيام.

إلى ذلك، تعرضت شبكة CNN إلى موقف محرج أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت موقعها صورة غلاف لمجلة "Time" ظهر فيه البيت الأبيض وهو يستحيل إلى كاتدرائية روسية شهيرة. وفيما أرادت مجلة "Time" القول إن البيت الأبيض واقع تحت سيطرة الكرملين، بالعلاقة مع المزاعم حول "علاقات" للرئيس ترامب مع روسيا، أرفقت شبكة "CNN" غلاف المجلة بتعليق يقول: "البيت الأبيض طغت عليه المآذن الروسية" وتقصد القباب التي تتميز بها هذه الكنيسة. وتركزت انتقادات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا على "المآذن الروسية!"، حيث نصح أحد المغردين الشبكة الإخبارية الأمريكية بالعودة إلى "google" عند وصف العمارة الدينية. وبعد أن انتشرت موجة واسعة من التعليقات بشأن هذا الخطأ، صححت شبكة " CNN " الخطأ الذي وقع فيه صحفيوها بعد فترة من الوقت، وكتبت كلمة القباب بدلا من المآذن.

وتطرقت صحيفة إيزفيستيا إلى الضجة الكبيرة المثارة حيال مسألة تسليم ترامب روسيا معلومات سرية، مشيرة إلى أنها محاولة من قبل خصومه لإجباره على الاستقالة. ولفتت إيزفيستيا  إلى أنّ صحيفة "واشنطن بوست" نشرت "مادة حصرية" جديدة تزعم فيها أن ترامب سلم لافروف خلال لقائهما في واشنطن معلومات سرية للغاية وشيفرات. ويقول الخبراء إن مقال واشنطن بوست هذا هو محاولة من جانب خصوم ترامب لتحضير الأرضية لعزله المحتمل. ولقد فند وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي، اللذان حضرا لقاء ترامب ولافروف، ما جاء في مقال الصحيفة.

من جانبه، قال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة سيرغي أرجونيكيدزه، الذي شارك على مدى سنوات طويلة في لقاءات على أعلى المستويات، في حديث إلى الصحيفة، أنه لم يقرأ منذ فترة طويلة مثل هذا الهراء؛ "أولا، لكي يتم على مثل هذا المستوى العالي تسليم معلومة سرية، يجب أن يكون هناك تطابق تام لمصالح الطرفين. وهذا غير موجود حاليا بين روسيا والولايات المتحدة. ثانيا، المعلومات السرية للغاية لا تسلم حتى إلى أقرب الحلفاء؛ لذلك أقول إن وسائل الإعلام الأمريكية أفرحتني، وجعلتني أضحك لفترة طويلة. فالذي يجري حاليا هو أن الصحف الأمريكية تطارد الرئيس، وأنها لم تجد موضوعا أكثر ذكاء من فضيحة "الجاسوسية".

ووفق رأي كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيليف، فإن "ظهور مثل هذه المقالة المتحيزة قد يكون انتقاما من جانب الأجهزة الأمنية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي بالذات ردا على إقالة مديره جيمس كومي. كما أن الديمقراطيين بواسطة وسائل الإعلام الليبرالية يشكلون تدريجيا سلسلة من نقاط "الضعف السياسي"، لاستخدامها في حال بروز مسألة عزل ترامب"؛ من المحتمل أن تكون الأجهزة الأمنية وراء نشر هذه المقالة. والآن تلوح في الأفق مسألة عزله بصورة واقعية".

بدورها، تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" اتهام ترامب بتسليم معلومات سرية إلى الكرملين خلال لقائه لافروف، مشيرة إلى أن هذا اللقاء سيعجل في إقالته. وأوردت: يجب على الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة الانتهاء من ترشيح الشخص، الذي سيشغل منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي تركه جيمس كومي. ويجري اختيار هذا الشخص في ظروف صعبة: فخصوم ترامب يتهمونه بتسليم معلومات سرية إلى لافروف، فيما يعتقد الخبراء أن النخبة السياسية في واشنطن تنوي تقريب إقالة ترامب. ويعتقد مدير مركز كارنيغي في موسكو دميتري ترينين أن خصوم ترامب يسعون لعزله: "قد يصبح اختياره المدير الجديد لمكتب التحقيقات الفيدرالي مصدرا جديدا لمشكلاته، لأنه سيعين بطبيعة الحال شخصا مقربا إليه ومواليا له. وهذا سيكون ذريعة جديدة للصراع. أي أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة صراع سياسي لا تعرف نهايته".

وأفادت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية أن "الأقاويل تتردد في واشنطن بخصوص معاناة فريق العاملين في البيت الأبيض مع الرئيس ترامب، وتردي روحهم المعنوية لدرجة أن بعضهم بدأ في البحث عن عمل آخر وأرسل نهج سيرته لمؤسسات مختلفة". وأشارت الصحيفة الى أن "الفريق الذي يعمل مع ترامب يشعر باستنفاد طاقته خلال الأشهر الخمس الماضية بسبب المشاكل التي افتعلها رئيسهم وآخرها أزمة إقالة جيمس كومي، والتي يرى بعضهم أنها سببت ضررا لا يمكن إصلاحه". ولفتت الى أن "الأنباء ترددت قبل أيام أن ترامب يشعر بإحباط جراء أداء العاملين في فريقه، لدرجة أنه هدد بإقالة عدد كبير منهم في حملة تطهير تمهيدا لإعادة تشكيل الفريق بالكامل".

وفي الانعكاسات، حذر صندوق التحوط "بريدج ووتر شركاه"، الذي يعد الأكبر في العالم، عملائه من احتمال انهيار سوق الأسهم الأمريكي بنسبة 10%، في حال عزل ترامب من منصبه. وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية خلال الفترة الماضية أسوأ أيامها على مدار أشهر بسبب المخاوف، التي صاحبت الجدل السياسي حول الرئيس ترامب. وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت إلى أدنى مستوى منذ تشرين ثاني. ويرى الصندوق أن الأسواق المالية الأمريكية ستكون محاطة بحالة من عدم اليقين السياسي. وقدر الاخصائيون فرصة عزل ترامب قبل انتهاء ولايته الرئاسية بنسبة 50%.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
159
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…