تقرير الـsns: CNN: البيت الأبيض تحت سيطرة "المآذن" الروسية.. ترامب يرد على خصومه بسلاحهم وللتحقيق مع أوباما..؟!

عربي ودولي

2017-05-20 -
المصدر : sns

ردّت إدارة ترامب على خصومها الديمقراطيين بسلاحهم، وأكدت عزمها فتح تحقيق حول إدارة أوباما لبرامج تبادل المعلومات السرية وحمايتها من هجمات إلكترونية أجنبية. ونقلت صحيفة Foreign Policy (السياسة الخارجية)، عن مصدر مطلع على الوضع قوله إن التحقيق سيشمل كيفية تعامل إدارة أوباما مع المعلومات الرسمية السرّية، وحمايتها من الهجمات الإلكترونية من قبل بلدان أخرى، بما في ذلك روسيا. ووفقا للصحيفة، فقد ناقشت إدارة ترامب هذه المبادرة خلال اجتماع في البيت الأبيض صباح الأربعاء.

وتأمل إدارة ترامب أن يمكنها هذا التحقيق من العثور على أدلة عن سوء التعامل مع المعلومات السرية في ظل إدارة أوباما، ونقل هذه البيانات الحكومية الهامة إلى روسيا وغيرها من البلدان التي لا تعتبر حليفة للولايات المتحدة. وتخطط إدارة ترامب لأن تكون خطوتها التالية كشف المعلومات العامة حول هذا التحقيق، وبالتالي الرد بنفس السلاح على اتهامات صحيفة واشنطن بوست لإدارة ترامب بنقل معلومات استخباراتية سرّية لروسيا، أثناء استقبال ترامب لسيرغي لافروف في البيت الأبيض قبل  أيام.

إلى ذلك، تعرضت شبكة CNN إلى موقف محرج أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت موقعها صورة غلاف لمجلة "Time" ظهر فيه البيت الأبيض وهو يستحيل إلى كاتدرائية روسية شهيرة. وفيما أرادت مجلة "Time" القول إن البيت الأبيض واقع تحت سيطرة الكرملين، بالعلاقة مع المزاعم حول "علاقات" للرئيس ترامب مع روسيا، أرفقت شبكة "CNN" غلاف المجلة بتعليق يقول: "البيت الأبيض طغت عليه المآذن الروسية" وتقصد القباب التي تتميز بها هذه الكنيسة. وتركزت انتقادات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحديدا على "المآذن الروسية!"، حيث نصح أحد المغردين الشبكة الإخبارية الأمريكية بالعودة إلى "google" عند وصف العمارة الدينية. وبعد أن انتشرت موجة واسعة من التعليقات بشأن هذا الخطأ، صححت شبكة " CNN " الخطأ الذي وقع فيه صحفيوها بعد فترة من الوقت، وكتبت كلمة القباب بدلا من المآذن.

وتطرقت صحيفة إيزفيستيا إلى الضجة الكبيرة المثارة حيال مسألة تسليم ترامب روسيا معلومات سرية، مشيرة إلى أنها محاولة من قبل خصومه لإجباره على الاستقالة. ولفتت إيزفيستيا  إلى أنّ صحيفة "واشنطن بوست" نشرت "مادة حصرية" جديدة تزعم فيها أن ترامب سلم لافروف خلال لقائهما في واشنطن معلومات سرية للغاية وشيفرات. ويقول الخبراء إن مقال واشنطن بوست هذا هو محاولة من جانب خصوم ترامب لتحضير الأرضية لعزله المحتمل. ولقد فند وزير خارجية الولايات المتحدة ومستشار الأمن القومي، اللذان حضرا لقاء ترامب ولافروف، ما جاء في مقال الصحيفة.

من جانبه، قال النائب السابق للأمين العام للأمم المتحدة سيرغي أرجونيكيدزه، الذي شارك على مدى سنوات طويلة في لقاءات على أعلى المستويات، في حديث إلى الصحيفة، أنه لم يقرأ منذ فترة طويلة مثل هذا الهراء؛ "أولا، لكي يتم على مثل هذا المستوى العالي تسليم معلومة سرية، يجب أن يكون هناك تطابق تام لمصالح الطرفين. وهذا غير موجود حاليا بين روسيا والولايات المتحدة. ثانيا، المعلومات السرية للغاية لا تسلم حتى إلى أقرب الحلفاء؛ لذلك أقول إن وسائل الإعلام الأمريكية أفرحتني، وجعلتني أضحك لفترة طويلة. فالذي يجري حاليا هو أن الصحف الأمريكية تطارد الرئيس، وأنها لم تجد موضوعا أكثر ذكاء من فضيحة "الجاسوسية".

ووفق رأي كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة وكندا فلاديمير فاسيليف، فإن "ظهور مثل هذه المقالة المتحيزة قد يكون انتقاما من جانب الأجهزة الأمنية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي بالذات ردا على إقالة مديره جيمس كومي. كما أن الديمقراطيين بواسطة وسائل الإعلام الليبرالية يشكلون تدريجيا سلسلة من نقاط "الضعف السياسي"، لاستخدامها في حال بروز مسألة عزل ترامب"؛ من المحتمل أن تكون الأجهزة الأمنية وراء نشر هذه المقالة. والآن تلوح في الأفق مسألة عزله بصورة واقعية".

بدورها، تناولت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" اتهام ترامب بتسليم معلومات سرية إلى الكرملين خلال لقائه لافروف، مشيرة إلى أن هذا اللقاء سيعجل في إقالته. وأوردت: يجب على الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة الانتهاء من ترشيح الشخص، الذي سيشغل منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي تركه جيمس كومي. ويجري اختيار هذا الشخص في ظروف صعبة: فخصوم ترامب يتهمونه بتسليم معلومات سرية إلى لافروف، فيما يعتقد الخبراء أن النخبة السياسية في واشنطن تنوي تقريب إقالة ترامب. ويعتقد مدير مركز كارنيغي في موسكو دميتري ترينين أن خصوم ترامب يسعون لعزله: "قد يصبح اختياره المدير الجديد لمكتب التحقيقات الفيدرالي مصدرا جديدا لمشكلاته، لأنه سيعين بطبيعة الحال شخصا مقربا إليه ومواليا له. وهذا سيكون ذريعة جديدة للصراع. أي أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة صراع سياسي لا تعرف نهايته".

وأفادت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية أن "الأقاويل تتردد في واشنطن بخصوص معاناة فريق العاملين في البيت الأبيض مع الرئيس ترامب، وتردي روحهم المعنوية لدرجة أن بعضهم بدأ في البحث عن عمل آخر وأرسل نهج سيرته لمؤسسات مختلفة". وأشارت الصحيفة الى أن "الفريق الذي يعمل مع ترامب يشعر باستنفاد طاقته خلال الأشهر الخمس الماضية بسبب المشاكل التي افتعلها رئيسهم وآخرها أزمة إقالة جيمس كومي، والتي يرى بعضهم أنها سببت ضررا لا يمكن إصلاحه". ولفتت الى أن "الأنباء ترددت قبل أيام أن ترامب يشعر بإحباط جراء أداء العاملين في فريقه، لدرجة أنه هدد بإقالة عدد كبير منهم في حملة تطهير تمهيدا لإعادة تشكيل الفريق بالكامل".

وفي الانعكاسات، حذر صندوق التحوط "بريدج ووتر شركاه"، الذي يعد الأكبر في العالم، عملائه من احتمال انهيار سوق الأسهم الأمريكي بنسبة 10%، في حال عزل ترامب من منصبه. وشهدت أسواق الأسهم الأمريكية خلال الفترة الماضية أسوأ أيامها على مدار أشهر بسبب المخاوف، التي صاحبت الجدل السياسي حول الرئيس ترامب. وانخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت إلى أدنى مستوى منذ تشرين ثاني. ويرى الصندوق أن الأسواق المالية الأمريكية ستكون محاطة بحالة من عدم اليقين السياسي. وقدر الاخصائيون فرصة عزل ترامب قبل انتهاء ولايته الرئاسية بنسبة 50%.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
124
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

تقرير الـsns: معركة تحرير إدلب مستمرة.. وأردوغان يواصل الصراخ..؟!

تحت عنوان: «معركة إدلب الكبرى»: الحرب في مرحلتها الثانية، أوضح إيلي حنا في صحيفة الأخبار، أنه منذ أسابيع، وضعت دمشق بالتعاون مع حلفائها، خارطة «جيب…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين ولكن تأكد من نواياهم وتمسك بالعقل وأسمع آراء من حولك ولا تغامر بإجابات غير محسوبة…
2018-01-18 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-18 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-18 -

لافروف: الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم

أكد وزير الخارجية الروسس سيرغس لافروف أن الغرب يغمض عينيه عن استخدام الإرهابيين الأسلحة الكيميائية في سورية ويرفض إدانتهم مبينا أنه يفضلبدلا من ذلك… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-18 -

إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أغلقت اليوم جميع الموانئ السورية بوجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة. وقال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم في تصريح لـ سانا: إنه “نظرا… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-18 -

شويغو يلتقي رئيسي الأركان والاستخبارات التركيين

استقبل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، رئيس الأركان التركي خلوصي آكار ورئيس الاستخبارات الوطنية التركية هاكان فيدان وبحث الوضع في الشرق الأوسط معهما.… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…

2018-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل   وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور لا تسمح للشك أن يدخل نفسك كن حسن النية بالآخرين…