نشاط جيد في مصب بانياس.. مسؤول في «النفط»: عودة نواقل خط الائتمان الإيراني النفطي قريباً

اقتصاد البلد

2017-05-19 -
المصدر : الوطن

كشف مصدر مسؤول في قطاع النفط عن قرب عودة الخط الائتماني الإيراني النفطي للعمل، مع اقتراب وصول أول ناقلة نفط خام إلى المصب النفطي في بانياس.

وفي تصريح خاص لصحيفة «الوطن» السورية، أوضح المصدر أن ناقلات النفط الخام التي كانت تصل إلى سورية من إيران كانت قد توقفت منذ عدة أشهر لأسباب متعددة مرتبطة بالاتفاقيات والتعاون بين الجانبين، وقد تم الاتفاق مؤخراً على عودة العمل بها، بحيث ستصل أول ناقلة محملة بقرابة مليون برميل نفط خام خلال الأيام القادمة، ومن ثم سيتبعها ناقلات أخرى يتم الاتفاق على موعدها لاحقاً.

وأشار المصدر إلى أنه في حال العودة إلى الوضع الذي كان قائماً سابقاً فسوف نشهد وصول ناقلتين إلى ثلاث نواقل شهرياً من إيران، حيث كل ناقلة تكون محملة بمليون برميل نفط خام، وهذه الكمية كافية لتشغيل مصفاة بانياس لمدة عشرة أيام، وفي حال وصول ثلاث نواقل تكون كافية لتشغيل المصفاة على مدار الشهر، ما يعزز توفير المشتقات النفطية، بالإضافة إلى ما يصل من نواقل أخرى عبر الشركات المتعاقد معها من القطاع الخاص.

ولفت المصدر إلى أن المصب النفطي في ميناء بانياس يشهد حالياً نشاط نواقل للمشتقات النفطية، حيث يتم تفريغ حمولة أكثر من ناقلة بنفس الوقت، وفي التفاصيل بيّن المصدر أن هناك ناقلتين محملتين بالفيول يتم تفريغهما بحمولة 90 ألف طن للأولى وأكثر من 40 ألف طن للثانية أي بحمولة إجمالية تصل إلى نحو 130 ألف طن فيول، ستكون مهمة في المرحلة الحالية لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية.

مضيفاً: إن الاستهلاك اليومي من مادة الفيول لقطاع الكهرباء كان يصل إلى 15 ألف طن يومياً في مرحلة ما قبل الأزمة، وقد انخفض إلى 5 آلاف طن خلال الأزمة لصعوبة تأمين المادة بسبب ظروف العقوبات الخارجية والحصار، مع وجود مؤشرات حالية لتحسن تغذية محطات الكهرباء بقرب عودة النشاط والإنتاج لحقول الغاز الطبيعي التي تساهم بتغذية محطات الكهرباء.

بالإضافة إلى وجود ناقلة محملة بالغاز السائل يتم تفريغ حمولتها التي تصل إلى 2500 طن غاز سائل، مع قرب وصول نواقل غاز أخرى خلال الأيام القادمة، حيث أشار المصدر إلى أن وضع مخازين الغاز السائل أصبحت بحالة ممتازة في الفترة الحالية، وهو يستخدم في تعبئة أسطوانات الغاز المنزلي.

وبالنسبة لمادة البنزين فيتم تفريغ حمولة ناقلة محملة بالبنزين بحمولة أكثر من 15 ألف طن بنزين، مع قرب وصول نواقل أخرى محملة بالمادة، كما يتم حالياً تفريغ ناقلة محملة بالمازوت بحمولة أكثر من 17 ألف طن مازوت، وهنا يبين المصدر أن واقع حوامل الطاقة في حال جيدة لكافة مشتقاتها للمرحلة الحالية مع التزام أغلب الشركات الموردة للمواد بالعقود المتفق عليها.

والجدير بالذكر أن الكوادر الفنية في وزارة النفط والثروة المعدنية كانت قد وصلت إلى مراحل متقدمة في إخماد الحرائق في آبار الغاز المشتعلة ضمن حقل حيان، حيث تمت مكافحة حرائق الجزء الأكبر من الآبار والسيطرة عليها وإعادة ترميمها وتأهيلها وعادت للإنتاج، بالإضافة إلى أن الوزارة قد وضعت جميع الخطط الإسعافية المطلوبة لحقل الشاعر للبدء بإعادة تأهيل وصيانة المعدات والتجهيزات الفنية ضمن الحقل بأسرع وقت ممكن، إضافة إلى ربط الآبار السليمة بخطوط الإنتاج والنقل.

عدد الزيارات
250
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…