وزارات الأزمة..؟!

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : البعث

بمعنى مَن هي الوزارات والجهات المفترض أن تتصدّر المشهد الاقتصادي والخدمي وتنخرط بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما أفرزته سنوات الحرب من تداعيات وضغوط أطبقت الخناق على الواقع المعيشي بجوانبه كافة، وأين دورها ومخرجات عملها.. وذلك من منطلق أن لكل زمان دولة ورجال..؟.

دون شك هي وزارات الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فالأولى معنية بالملف الإغاثي والإنساني، والثانية بتأمين مراكز الإيواء والتدخل بالسوق العقاري، والثالثة بضبط السوق وقمع تجاوزاته..!.

للأسف.. تعاطت الأولى مع ملف الإغاثة وكأنه عبارة عن سلة غذائية تقدّم بشكل دوري فقط، مع غياب تام لجانب التأهيل النفسي والمعنوي للمهجّرين، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الصحي هذا من جهة، ومن جهة ثانية لم تفلح الوزارة في قمع المتاجرة بالسلل الغذائية بالأسواق، ولا في قمع التجاوزات الحاصلة بعملية توزيع هذه السلل. ومن باب الإنصاف والابتعاد عن الجلد، نعتقد أن هذا الخلل ناجم عن سحب ملف الإغاثة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتسليمه إلى وزارة الإدارة المحلية التي لا تمتلك تلك الصلاحية بالتعامل مع الجمعيات الخيرية التي بالأصل تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل..!.

أما وزارة الأشغال العامة والإسكان فقد عجزت عن وضع استراتيجية لتأمين مركز الإيواء للمهجّرين، الذين تمكّنت منهم سوق الإيجار ببدلات إيجار شهرية وسنوية قابلة للارتفاع بشكل مستمر، لتبقى الوزارة تتغنى بحشد إمكاناتها وتهيئة شركاتها استعداداً للإعمار المرتقب، دون أن نفهم عدم تفعيل هذه الشركات وزجّ آلياتها وكوادرها في ميدان العمل لإنتاج بيوت ومنازل مسبقة الصنع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المهجّرين..!.

وفيما يخص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد كان أداؤها متخبّطاً خلال معظم سنوات الأزمة، إذ لم تشهد الأسعار استقراراً إلا في الفترة الأخيرة وبشكل نسبي، وأغلب الظن أن سرّ هذا الاستقرار مرتبط باستقرار سعر الصرف، كما أنها لم تفلح إلى الآن بقمع حالات الغش والتدليس التي لا تزال العنوان الأبرز في أسواقنا، ولم تنجح بانسياب مادة المازوت المدعومة إلى مستحقيها، فكل شتاء يعاني المستهلكون الأمرَّين للحصول على بضع ليترات من هذه المادة، فقليلون مَن يحالفهم الحظ، وكثيرون من يخالفهم..!.

يفترض بعد كل هذه السنوات من الحرب أن تتكوّن لدى هذه الوزارات بالذات استراتيجيات تمكّنها من التعاطي مع مستجدّات الظرف الراهن، وآليات عمل تنفيذية تستطيع من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجيات، فأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. أما إذا لم يكن لديها أي تكتيك أو استراتيجية فعلى الدنيا السلام..!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
213
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن لبحث التطورات في الغوطة الشرقية..؟!

دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال:…
2018-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…