وزارات الأزمة..؟!

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : البعث

بمعنى مَن هي الوزارات والجهات المفترض أن تتصدّر المشهد الاقتصادي والخدمي وتنخرط بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما أفرزته سنوات الحرب من تداعيات وضغوط أطبقت الخناق على الواقع المعيشي بجوانبه كافة، وأين دورها ومخرجات عملها.. وذلك من منطلق أن لكل زمان دولة ورجال..؟.

دون شك هي وزارات الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فالأولى معنية بالملف الإغاثي والإنساني، والثانية بتأمين مراكز الإيواء والتدخل بالسوق العقاري، والثالثة بضبط السوق وقمع تجاوزاته..!.

للأسف.. تعاطت الأولى مع ملف الإغاثة وكأنه عبارة عن سلة غذائية تقدّم بشكل دوري فقط، مع غياب تام لجانب التأهيل النفسي والمعنوي للمهجّرين، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الصحي هذا من جهة، ومن جهة ثانية لم تفلح الوزارة في قمع المتاجرة بالسلل الغذائية بالأسواق، ولا في قمع التجاوزات الحاصلة بعملية توزيع هذه السلل. ومن باب الإنصاف والابتعاد عن الجلد، نعتقد أن هذا الخلل ناجم عن سحب ملف الإغاثة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتسليمه إلى وزارة الإدارة المحلية التي لا تمتلك تلك الصلاحية بالتعامل مع الجمعيات الخيرية التي بالأصل تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل..!.

أما وزارة الأشغال العامة والإسكان فقد عجزت عن وضع استراتيجية لتأمين مركز الإيواء للمهجّرين، الذين تمكّنت منهم سوق الإيجار ببدلات إيجار شهرية وسنوية قابلة للارتفاع بشكل مستمر، لتبقى الوزارة تتغنى بحشد إمكاناتها وتهيئة شركاتها استعداداً للإعمار المرتقب، دون أن نفهم عدم تفعيل هذه الشركات وزجّ آلياتها وكوادرها في ميدان العمل لإنتاج بيوت ومنازل مسبقة الصنع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المهجّرين..!.

وفيما يخص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد كان أداؤها متخبّطاً خلال معظم سنوات الأزمة، إذ لم تشهد الأسعار استقراراً إلا في الفترة الأخيرة وبشكل نسبي، وأغلب الظن أن سرّ هذا الاستقرار مرتبط باستقرار سعر الصرف، كما أنها لم تفلح إلى الآن بقمع حالات الغش والتدليس التي لا تزال العنوان الأبرز في أسواقنا، ولم تنجح بانسياب مادة المازوت المدعومة إلى مستحقيها، فكل شتاء يعاني المستهلكون الأمرَّين للحصول على بضع ليترات من هذه المادة، فقليلون مَن يحالفهم الحظ، وكثيرون من يخالفهم..!.

يفترض بعد كل هذه السنوات من الحرب أن تتكوّن لدى هذه الوزارات بالذات استراتيجيات تمكّنها من التعاطي مع مستجدّات الظرف الراهن، وآليات عمل تنفيذية تستطيع من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجيات، فأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. أما إذا لم يكن لديها أي تكتيك أو استراتيجية فعلى الدنيا السلام..!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
153
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…