وزارات الأزمة..؟!

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : البعث

بمعنى مَن هي الوزارات والجهات المفترض أن تتصدّر المشهد الاقتصادي والخدمي وتنخرط بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما أفرزته سنوات الحرب من تداعيات وضغوط أطبقت الخناق على الواقع المعيشي بجوانبه كافة، وأين دورها ومخرجات عملها.. وذلك من منطلق أن لكل زمان دولة ورجال..؟.

دون شك هي وزارات الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فالأولى معنية بالملف الإغاثي والإنساني، والثانية بتأمين مراكز الإيواء والتدخل بالسوق العقاري، والثالثة بضبط السوق وقمع تجاوزاته..!.

للأسف.. تعاطت الأولى مع ملف الإغاثة وكأنه عبارة عن سلة غذائية تقدّم بشكل دوري فقط، مع غياب تام لجانب التأهيل النفسي والمعنوي للمهجّرين، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الصحي هذا من جهة، ومن جهة ثانية لم تفلح الوزارة في قمع المتاجرة بالسلل الغذائية بالأسواق، ولا في قمع التجاوزات الحاصلة بعملية توزيع هذه السلل. ومن باب الإنصاف والابتعاد عن الجلد، نعتقد أن هذا الخلل ناجم عن سحب ملف الإغاثة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتسليمه إلى وزارة الإدارة المحلية التي لا تمتلك تلك الصلاحية بالتعامل مع الجمعيات الخيرية التي بالأصل تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل..!.

أما وزارة الأشغال العامة والإسكان فقد عجزت عن وضع استراتيجية لتأمين مركز الإيواء للمهجّرين، الذين تمكّنت منهم سوق الإيجار ببدلات إيجار شهرية وسنوية قابلة للارتفاع بشكل مستمر، لتبقى الوزارة تتغنى بحشد إمكاناتها وتهيئة شركاتها استعداداً للإعمار المرتقب، دون أن نفهم عدم تفعيل هذه الشركات وزجّ آلياتها وكوادرها في ميدان العمل لإنتاج بيوت ومنازل مسبقة الصنع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المهجّرين..!.

وفيما يخص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد كان أداؤها متخبّطاً خلال معظم سنوات الأزمة، إذ لم تشهد الأسعار استقراراً إلا في الفترة الأخيرة وبشكل نسبي، وأغلب الظن أن سرّ هذا الاستقرار مرتبط باستقرار سعر الصرف، كما أنها لم تفلح إلى الآن بقمع حالات الغش والتدليس التي لا تزال العنوان الأبرز في أسواقنا، ولم تنجح بانسياب مادة المازوت المدعومة إلى مستحقيها، فكل شتاء يعاني المستهلكون الأمرَّين للحصول على بضع ليترات من هذه المادة، فقليلون مَن يحالفهم الحظ، وكثيرون من يخالفهم..!.

يفترض بعد كل هذه السنوات من الحرب أن تتكوّن لدى هذه الوزارات بالذات استراتيجيات تمكّنها من التعاطي مع مستجدّات الظرف الراهن، وآليات عمل تنفيذية تستطيع من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجيات، فأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. أما إذا لم يكن لديها أي تكتيك أو استراتيجية فعلى الدنيا السلام..!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
170
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…