وزارات الأزمة..؟!

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : البعث

بمعنى مَن هي الوزارات والجهات المفترض أن تتصدّر المشهد الاقتصادي والخدمي وتنخرط بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما أفرزته سنوات الحرب من تداعيات وضغوط أطبقت الخناق على الواقع المعيشي بجوانبه كافة، وأين دورها ومخرجات عملها.. وذلك من منطلق أن لكل زمان دولة ورجال..؟.

دون شك هي وزارات الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فالأولى معنية بالملف الإغاثي والإنساني، والثانية بتأمين مراكز الإيواء والتدخل بالسوق العقاري، والثالثة بضبط السوق وقمع تجاوزاته..!.

للأسف.. تعاطت الأولى مع ملف الإغاثة وكأنه عبارة عن سلة غذائية تقدّم بشكل دوري فقط، مع غياب تام لجانب التأهيل النفسي والمعنوي للمهجّرين، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الصحي هذا من جهة، ومن جهة ثانية لم تفلح الوزارة في قمع المتاجرة بالسلل الغذائية بالأسواق، ولا في قمع التجاوزات الحاصلة بعملية توزيع هذه السلل. ومن باب الإنصاف والابتعاد عن الجلد، نعتقد أن هذا الخلل ناجم عن سحب ملف الإغاثة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتسليمه إلى وزارة الإدارة المحلية التي لا تمتلك تلك الصلاحية بالتعامل مع الجمعيات الخيرية التي بالأصل تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل..!.

أما وزارة الأشغال العامة والإسكان فقد عجزت عن وضع استراتيجية لتأمين مركز الإيواء للمهجّرين، الذين تمكّنت منهم سوق الإيجار ببدلات إيجار شهرية وسنوية قابلة للارتفاع بشكل مستمر، لتبقى الوزارة تتغنى بحشد إمكاناتها وتهيئة شركاتها استعداداً للإعمار المرتقب، دون أن نفهم عدم تفعيل هذه الشركات وزجّ آلياتها وكوادرها في ميدان العمل لإنتاج بيوت ومنازل مسبقة الصنع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المهجّرين..!.

وفيما يخص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد كان أداؤها متخبّطاً خلال معظم سنوات الأزمة، إذ لم تشهد الأسعار استقراراً إلا في الفترة الأخيرة وبشكل نسبي، وأغلب الظن أن سرّ هذا الاستقرار مرتبط باستقرار سعر الصرف، كما أنها لم تفلح إلى الآن بقمع حالات الغش والتدليس التي لا تزال العنوان الأبرز في أسواقنا، ولم تنجح بانسياب مادة المازوت المدعومة إلى مستحقيها، فكل شتاء يعاني المستهلكون الأمرَّين للحصول على بضع ليترات من هذه المادة، فقليلون مَن يحالفهم الحظ، وكثيرون من يخالفهم..!.

يفترض بعد كل هذه السنوات من الحرب أن تتكوّن لدى هذه الوزارات بالذات استراتيجيات تمكّنها من التعاطي مع مستجدّات الظرف الراهن، وآليات عمل تنفيذية تستطيع من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجيات، فأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. أما إذا لم يكن لديها أي تكتيك أو استراتيجية فعلى الدنيا السلام..!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
133
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

تطـورات الوضـع السـوري..؟!

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس…
2017-07-25 -

صفات مولود 24 تموز

إنه ذلك الكائن النشيط . الذكي . الذي يعرف ما الذي يريده هو شخصياً وما يريده الآخرون بلمحة عين . حيوي يحب الحياة . يحب…
2017-07-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 تموز

الحمل تذهب إلى عملك بدون رغبة أو حب وتخرج من عملك كأنك كنت في سجن أو في أعمال شاقة فالأقوال حولك كثيرة ولكن لا أفعال وقد ينتابك الكسل أحياناً فانتبه نفسيا الثور لقد بدأت إحدى المشكلات ذات الصلة بالعمل تسير باتجاه الحل المناسب وقد يقل الضجيج حولك ويكثر تفاؤلك وتكثر…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 25 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-25 -

ترامب يكشف عن سبب وقف دعم المعارضة السورية

أكد الرئيس ترامب أن قراره وقف برنامج الدعم الأمريكي للمعارضة السورية جاء نتيجة "لانعدام جدوى هذا البرنامج وضخامته وخطورته". وانهال ترامب في هذه المناسبة على… !

2017-07-25 -

سوزان نجم الدين متنكرة في دبي!

نشرت النجمة السورية سوزان نجم الدين، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على إنستغرام، تظهر فيه وهي تمشي في شوارع دبي أثناء استخدامها تطبيق سناب شات،… !

2017-07-24 -

محافظ الحسكة يصل برا إلى حلب: الطريق سالك تماما ومن شأنه فتح آفاق جديدة أمام أهالي الحسكة

وصل برا إلى مدينة حلب صباح اليوم وفد من أهالي محافظة الحسكة ضم محافظ الحسكة ورجال دين وفعاليات رسمية وأهلية وذلك إيذانا بإعادة تفعيل الطريق… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-25 -

مشروع لإبطال تقنيات التعرف على الوجوه

أكدت شركة "D-ID" الناشئة تطويرها لمشروع يساعد الناس على حماية خصوصيتهم عن طريق إبطال تقنيات التعرف على الوجوه. وحول تلك التقنية قال جيلوم بيري أحد… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-25 -

المقاومة اللبنانية تحرز مزيداً من التقدم في معركتها ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال

سيطرت المقاومة الوطنية اللبنانية اليوم على مواقع جديدة في المعركة التي تخوضها لليوم الخامس على التوالي ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال. وذكر الموقع الالكتروني… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 تموز

الحمل  تذهب إلى عملك بدون رغبة أو حب وتخرج من عملك كأنك كنت في سجن أو في أعمال شاقة فالأقوال حولك كثيرة ولكن لا أفعال وقد ينتابك الكسل أحياناً فانتبه نفسيا الثور لقد بدأت إحدى…