وزارات الأزمة..؟!

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : البعث

بمعنى مَن هي الوزارات والجهات المفترض أن تتصدّر المشهد الاقتصادي والخدمي وتنخرط بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما أفرزته سنوات الحرب من تداعيات وضغوط أطبقت الخناق على الواقع المعيشي بجوانبه كافة، وأين دورها ومخرجات عملها.. وذلك من منطلق أن لكل زمان دولة ورجال..؟.

دون شك هي وزارات الإدارة المحلية، والأشغال العامة والإسكان، والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فالأولى معنية بالملف الإغاثي والإنساني، والثانية بتأمين مراكز الإيواء والتدخل بالسوق العقاري، والثالثة بضبط السوق وقمع تجاوزاته..!.

للأسف.. تعاطت الأولى مع ملف الإغاثة وكأنه عبارة عن سلة غذائية تقدّم بشكل دوري فقط، مع غياب تام لجانب التأهيل النفسي والمعنوي للمهجّرين، وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الصحي هذا من جهة، ومن جهة ثانية لم تفلح الوزارة في قمع المتاجرة بالسلل الغذائية بالأسواق، ولا في قمع التجاوزات الحاصلة بعملية توزيع هذه السلل. ومن باب الإنصاف والابتعاد عن الجلد، نعتقد أن هذا الخلل ناجم عن سحب ملف الإغاثة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتسليمه إلى وزارة الإدارة المحلية التي لا تمتلك تلك الصلاحية بالتعامل مع الجمعيات الخيرية التي بالأصل تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل..!.

أما وزارة الأشغال العامة والإسكان فقد عجزت عن وضع استراتيجية لتأمين مركز الإيواء للمهجّرين، الذين تمكّنت منهم سوق الإيجار ببدلات إيجار شهرية وسنوية قابلة للارتفاع بشكل مستمر، لتبقى الوزارة تتغنى بحشد إمكاناتها وتهيئة شركاتها استعداداً للإعمار المرتقب، دون أن نفهم عدم تفعيل هذه الشركات وزجّ آلياتها وكوادرها في ميدان العمل لإنتاج بيوت ومنازل مسبقة الصنع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المهجّرين..!.

وفيما يخص وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فقد كان أداؤها متخبّطاً خلال معظم سنوات الأزمة، إذ لم تشهد الأسعار استقراراً إلا في الفترة الأخيرة وبشكل نسبي، وأغلب الظن أن سرّ هذا الاستقرار مرتبط باستقرار سعر الصرف، كما أنها لم تفلح إلى الآن بقمع حالات الغش والتدليس التي لا تزال العنوان الأبرز في أسواقنا، ولم تنجح بانسياب مادة المازوت المدعومة إلى مستحقيها، فكل شتاء يعاني المستهلكون الأمرَّين للحصول على بضع ليترات من هذه المادة، فقليلون مَن يحالفهم الحظ، وكثيرون من يخالفهم..!.

يفترض بعد كل هذه السنوات من الحرب أن تتكوّن لدى هذه الوزارات بالذات استراتيجيات تمكّنها من التعاطي مع مستجدّات الظرف الراهن، وآليات عمل تنفيذية تستطيع من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجيات، فأن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.. أما إذا لم يكن لديها أي تكتيك أو استراتيجية فعلى الدنيا السلام..!.

حسن النابلسي

-
عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون العائلية ضاغطة وقد يطرأ ما يغيظك وقد تحاول تصحيح بعض الأوضاع أو تقبل بعض التعديلات…
2018-04-23 -

صفات مولود 24 نيسان..وسام جمول ..كل عام وأنت بخير

إنسان مثقف .. الأكثر ثقافة بين الثيران .. الأكثر صدقاً .. الأكثر عملاً .. جاد .. محتشم .. رزين هادئ .. كلامه أقل من فعله فهو إنسان فعل لا قول .. شديد الواقعية.. يعرف أخطاءه أكثر من بقية الثيران ويسعى دائماً لتلافيها .. لا يعرف الغش ولا الخداع ..…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد… !

2018-04-23 -

اتهام الممثل العالمي فريمان بممارسة الجنس مع حفيدته

أدلى لامار دافنبورت المتهم بقتل حفيدة الممثل الأمريكي مورغان فريمان، بأن أدينا هاينز كانت على علاقة جنسية مع جدها غير الشقيق، الممثل العالمي الشهير مورغان… !

2018-04-24 -

سلاح الجو يواصل غاراته على مقرات التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود ووحدات الاقتحام تقضي على مجموعة من الإرهابيين الفارين

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات مركزة على تحصينات وأوكار التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود بالغوطة الغربية وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

"Lancer" القادمة قد تتربع على عرش سيارات ميتسوبيشي

أكدت مواقع مهتمة بشؤون السيارات أن شركة ميتسوبيشي ستطرح نسخة جديدة من سيارات "Lancer" قد تصبح الأكثر مبيعا بين مركباتها. وقال مدير العمليات والمبيعات في… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

الاتحاد الأوروبي: سورية ليست لعبة سياسية وللشعب السوري الحق في تقرير مصيره

صرحت المفوضة العليا للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن الحل السياسي طريق وحيد للخروج من الأزمة السورية، مؤكدة أن الشعب السوري هو صاحب الحق… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…