ترامب يسعى لتحقيق صفقة أحلامه لحل الصراع مستفيدا من المصالح السعودية

إسرائيليات

2017-05-18 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

قال المحلل تسفي برئيل، إن صمت الاعلام العربي، والمتحدثين الرسميين في العالم العربي، يؤكد أن خطة التطبيع بين دول الخليج العربية، واسرائيل، تنضج على نار هادئة، بدليل أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي عن السعودية ودول الخليج الأخرى، على التقارير التي نشرتها الصحف الامريكية في هذا الخصوص، كما فضّل المعلقون المعروفون، الانشغال بقضايا أخرى، وكأن أحدا منهم لم يسمع ولم يقرأ ما نشر في الاعلام الأمريكي، واكتفوا بنقل الأخبار كما هي, دون تعليق. فيما أصيبت الجهات الرسمية الاسرائيلية بالتهاب حاد في الحبال الصوتية.

وأضاف المحلل، أنه جرت العادة أن يسارع مسؤولون رسميون، في العالم العربي وفي اسرائيل، إلى نفي هذه المعلومات، لكن هذا لم يحصل هذه المرة. لذلك، من الجائز الافتراض أن عناصر الإقتراح الخليجي، بحكم المتفق عليها، على الأقل بين السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة.

ورأى المحلل، أنه رغم أن اقتراح التطبيع المعروض على اسرائيل، لا يعني التطبيع الكامل كما عرضته المبادرة العربية عام 2002، لكن إذا ما صدر عن الرياض إعلان رسمي عن المبادرة، فإن ذلك سيكون بمثابة "تحول تاريخي" هو الأول من نوعه، لجهة إبداء دول عربية استعدادها لتحويل الصفقة الشاملة إلى صفقة جزئية. بمعنى أنه للمرة الأولى لن يكون هناك مطلب الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة مقابل التطبيع الكامل، وإنهاء الصراع, وإنما خارطة طريق يتم تطبيقها على عدة مراحل، يكفي في المرحلة الأولى أن تتعهد اسرائيل بتجميد البناء في الاراضي المحتلة. والجديد في الأمر هو أن دول الخليج لا تكتفي فقط بإعلان تأييدها المعنوي للشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات،  وإنما تترجم تدخلها إلى لغة فعلية بإمكان الجمهور الاسرائيلي أن يتأثر بها، وتزود مؤيدي عملية السلام في اسرائيل بذخيرة حقيقية بما من شأنه خلق ضغوط داخلية ودولية على الحكومة الاسرائيلية في حال قررت رفض المبادرة.

وتساءل المحلل: هل هذا هو الطريق الذي يريد ترامب أن يمرر عبره صفقة أحلامه لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني..؟ إذا كان الجواب نعم، لماذا تبدي دول الخليج استعدادها للتعاون مع ترامب..؟ هناك تشابه بين غالبية زعماء الدول العربية وبين اليمين الاسرائيلي. فكلا الطرفين يرى أن ترامب، يحمل معه نسمات منعشة بعد حقبة اوباما. كما أن الطرفان معنيان بصد التأثير الايراني في الشرق الاوسط. ولا يوجد لاسرائيل ودول الخليج  بديل قوي غير الولايات المتحدة.

وخلص المحلل إلى القول، أن فشل الحرب السعودية في اليمن، والتخبط السعودي في معالجة الازمة في سورية، دفع الملك سلمان ونجله الأمير محمد، إلى محاولة طرح خطة سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، خصوصا وأن السعودية والامارات ليستا بحاجة للحصول على موافقة عربية شاملة لخطواتهما. فعضوية سورية في الجامعة العربية، مجمدة، والعراق يعتبر حليفا لايران، وليبيا مفككة، واليمن يغرق في الحرب، والأردن ومصر يعتمدان على المائدة السعودية، ناهيك عن دول المغرب. لذلك، فإن تطبيعا كاملا أو جزئيا بين السعودية واسرائيل لن يكون ملزما في هذه المرحلة لدول عربية أخرى، طالما لم تتم تلبية بقية مباديء المبادرة العربية.

                                                                                                                                                                                    هآرتس - ترجمة:غسان محمد

              

عدد الزيارات
411
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيار

هذا المولود يبتعد عن المشاكل و يحرص على أن يكون نزيهاً ، عادلاً وغير متهور في حكمه على الأشياء ، جديته تقلل من عدد أصدقائه…
2018-05-20 -

هام جدا : أخبار وتقارير اسرائيلية: أهم تسعة بنود في "صفقة القرن" الأمريكية..و تفاصيل جديدة عن المهام السرية للجنرال يوآف…

القناة الثانية:الباراغواي تقرر نقل سفارتها الى القدس أعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل ناحشون، أن الباراغواي ستفتتح سفارتها في مدينة القدس، يوم الاثنين المقبل، وذلك…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: العراق: نتائج الانتخابات تكرّس تقدم الصدر.. وتعقّد تحالفه مع العبادي

كرّس زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تقدمه في الانتخابات العراقية بعد إعلان النتائج النهائية، فيما تواجه عملية تشكيل الحكومة الجديدة عقبات أخرى. وأعلنت مفوضية الانتخابات…
2018-05-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء أكانوا من الأهل أو على الصعيد العملي لذلك أنصحك بإعادة تقييم مواقفك مرات عديدة قبل…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 21 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-21 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي… !

2018-05-21 -

"الزعيم" يحتفل بعيد ميلاده الـ 78

احتفل الممثل المصري، عادل إمام، بعيد ميلاده الـ 78، وسط فريق عمل أحدث مسلسلاته التلفزيونية "عوالم خفية"، والمعروض خلال شهر رمضان. وشاركت الصفحة الرسمية لعادل… !

2018-05-21 -

مجلس الشعب يقر قانونا يقضي بإعفاء الصناعيين من رسوم تجديد رخص البناء لمدة عام

عقد مجلس الشعب اليوم جلسته السادسة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس. وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن إعفاء الصناعيين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-21 -

بومبيو: العقوبات التي سنفرضها على إيران ستكون الأقوى التي شهدها التاريخ

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الاتفاق النووي الإيراني لا يضمن الأمن للعالم، متعهدا بأن العقوبات، التي ستفرضها الولايات المتحدة على إيران، ستكون الأقوى… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…