ترامب يسعى لتحقيق صفقة أحلامه لحل الصراع مستفيدا من المصالح السعودية

إسرائيليات

2017-05-18 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

قال المحلل تسفي برئيل، إن صمت الاعلام العربي، والمتحدثين الرسميين في العالم العربي، يؤكد أن خطة التطبيع بين دول الخليج العربية، واسرائيل، تنضج على نار هادئة، بدليل أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي عن السعودية ودول الخليج الأخرى، على التقارير التي نشرتها الصحف الامريكية في هذا الخصوص، كما فضّل المعلقون المعروفون، الانشغال بقضايا أخرى، وكأن أحدا منهم لم يسمع ولم يقرأ ما نشر في الاعلام الأمريكي، واكتفوا بنقل الأخبار كما هي, دون تعليق. فيما أصيبت الجهات الرسمية الاسرائيلية بالتهاب حاد في الحبال الصوتية.

وأضاف المحلل، أنه جرت العادة أن يسارع مسؤولون رسميون، في العالم العربي وفي اسرائيل، إلى نفي هذه المعلومات، لكن هذا لم يحصل هذه المرة. لذلك، من الجائز الافتراض أن عناصر الإقتراح الخليجي، بحكم المتفق عليها، على الأقل بين السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة.

ورأى المحلل، أنه رغم أن اقتراح التطبيع المعروض على اسرائيل، لا يعني التطبيع الكامل كما عرضته المبادرة العربية عام 2002، لكن إذا ما صدر عن الرياض إعلان رسمي عن المبادرة، فإن ذلك سيكون بمثابة "تحول تاريخي" هو الأول من نوعه، لجهة إبداء دول عربية استعدادها لتحويل الصفقة الشاملة إلى صفقة جزئية. بمعنى أنه للمرة الأولى لن يكون هناك مطلب الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة مقابل التطبيع الكامل، وإنهاء الصراع, وإنما خارطة طريق يتم تطبيقها على عدة مراحل، يكفي في المرحلة الأولى أن تتعهد اسرائيل بتجميد البناء في الاراضي المحتلة. والجديد في الأمر هو أن دول الخليج لا تكتفي فقط بإعلان تأييدها المعنوي للشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات،  وإنما تترجم تدخلها إلى لغة فعلية بإمكان الجمهور الاسرائيلي أن يتأثر بها، وتزود مؤيدي عملية السلام في اسرائيل بذخيرة حقيقية بما من شأنه خلق ضغوط داخلية ودولية على الحكومة الاسرائيلية في حال قررت رفض المبادرة.

وتساءل المحلل: هل هذا هو الطريق الذي يريد ترامب أن يمرر عبره صفقة أحلامه لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني..؟ إذا كان الجواب نعم، لماذا تبدي دول الخليج استعدادها للتعاون مع ترامب..؟ هناك تشابه بين غالبية زعماء الدول العربية وبين اليمين الاسرائيلي. فكلا الطرفين يرى أن ترامب، يحمل معه نسمات منعشة بعد حقبة اوباما. كما أن الطرفان معنيان بصد التأثير الايراني في الشرق الاوسط. ولا يوجد لاسرائيل ودول الخليج  بديل قوي غير الولايات المتحدة.

وخلص المحلل إلى القول، أن فشل الحرب السعودية في اليمن، والتخبط السعودي في معالجة الازمة في سورية، دفع الملك سلمان ونجله الأمير محمد، إلى محاولة طرح خطة سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، خصوصا وأن السعودية والامارات ليستا بحاجة للحصول على موافقة عربية شاملة لخطواتهما. فعضوية سورية في الجامعة العربية، مجمدة، والعراق يعتبر حليفا لايران، وليبيا مفككة، واليمن يغرق في الحرب، والأردن ومصر يعتمدان على المائدة السعودية، ناهيك عن دول المغرب. لذلك، فإن تطبيعا كاملا أو جزئيا بين السعودية واسرائيل لن يكون ملزما في هذه المرحلة لدول عربية أخرى، طالما لم تتم تلبية بقية مباديء المبادرة العربية.

                                                                                                                                                                                    هآرتس - ترجمة:غسان محمد

              

عدد الزيارات
261
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 23 تموز

إنه ذلك الكائن الذي تستطيع الاتكال عليه وإسناد ظهرك عليه متى شئت دون أن تخاف أنه سيغدر بك ، بل سيساعدك بكل طاقته . محب…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي وإحساسك بالغيرة وهذا قد يغير علاقاتك مع الأصدقاء وقد تزعجك خيبة أمل بسبب كذب أحد…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 24 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-24 -

عشرات القتلى للنصرة بتفجير في إدلب وعلوش يحذّر من "موصل ثانية"

عشرات القتلى والجرحى سقطوا بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري وسط تجمع لهيئة تحرير الشام في إدلب، وقالت مصادر محلية إن "الانفجار وقع عند تواجد تجمع… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-24 -

حادث غامض داخل السفارة الإسرائيلية بعمّان: إصابة إسرائيلي ومقتل نجّار أردني وإصابة آخر

أكدت مديرية الأمن العام الأردني حدوث إطلاق نار داخل داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمّان. ونقلت وكالة بترا عن مديرية… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…