ترامب يسعى لتحقيق صفقة أحلامه لحل الصراع مستفيدا من المصالح السعودية

إسرائيليات

2017-05-18 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

قال المحلل تسفي برئيل، إن صمت الاعلام العربي، والمتحدثين الرسميين في العالم العربي، يؤكد أن خطة التطبيع بين دول الخليج العربية، واسرائيل، تنضج على نار هادئة، بدليل أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي عن السعودية ودول الخليج الأخرى، على التقارير التي نشرتها الصحف الامريكية في هذا الخصوص، كما فضّل المعلقون المعروفون، الانشغال بقضايا أخرى، وكأن أحدا منهم لم يسمع ولم يقرأ ما نشر في الاعلام الأمريكي، واكتفوا بنقل الأخبار كما هي, دون تعليق. فيما أصيبت الجهات الرسمية الاسرائيلية بالتهاب حاد في الحبال الصوتية.

وأضاف المحلل، أنه جرت العادة أن يسارع مسؤولون رسميون، في العالم العربي وفي اسرائيل، إلى نفي هذه المعلومات، لكن هذا لم يحصل هذه المرة. لذلك، من الجائز الافتراض أن عناصر الإقتراح الخليجي، بحكم المتفق عليها، على الأقل بين السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة.

ورأى المحلل، أنه رغم أن اقتراح التطبيع المعروض على اسرائيل، لا يعني التطبيع الكامل كما عرضته المبادرة العربية عام 2002، لكن إذا ما صدر عن الرياض إعلان رسمي عن المبادرة، فإن ذلك سيكون بمثابة "تحول تاريخي" هو الأول من نوعه، لجهة إبداء دول عربية استعدادها لتحويل الصفقة الشاملة إلى صفقة جزئية. بمعنى أنه للمرة الأولى لن يكون هناك مطلب الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة مقابل التطبيع الكامل، وإنهاء الصراع, وإنما خارطة طريق يتم تطبيقها على عدة مراحل، يكفي في المرحلة الأولى أن تتعهد اسرائيل بتجميد البناء في الاراضي المحتلة. والجديد في الأمر هو أن دول الخليج لا تكتفي فقط بإعلان تأييدها المعنوي للشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات،  وإنما تترجم تدخلها إلى لغة فعلية بإمكان الجمهور الاسرائيلي أن يتأثر بها، وتزود مؤيدي عملية السلام في اسرائيل بذخيرة حقيقية بما من شأنه خلق ضغوط داخلية ودولية على الحكومة الاسرائيلية في حال قررت رفض المبادرة.

وتساءل المحلل: هل هذا هو الطريق الذي يريد ترامب أن يمرر عبره صفقة أحلامه لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني..؟ إذا كان الجواب نعم، لماذا تبدي دول الخليج استعدادها للتعاون مع ترامب..؟ هناك تشابه بين غالبية زعماء الدول العربية وبين اليمين الاسرائيلي. فكلا الطرفين يرى أن ترامب، يحمل معه نسمات منعشة بعد حقبة اوباما. كما أن الطرفان معنيان بصد التأثير الايراني في الشرق الاوسط. ولا يوجد لاسرائيل ودول الخليج  بديل قوي غير الولايات المتحدة.

وخلص المحلل إلى القول، أن فشل الحرب السعودية في اليمن، والتخبط السعودي في معالجة الازمة في سورية، دفع الملك سلمان ونجله الأمير محمد، إلى محاولة طرح خطة سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، خصوصا وأن السعودية والامارات ليستا بحاجة للحصول على موافقة عربية شاملة لخطواتهما. فعضوية سورية في الجامعة العربية، مجمدة، والعراق يعتبر حليفا لايران، وليبيا مفككة، واليمن يغرق في الحرب، والأردن ومصر يعتمدان على المائدة السعودية، ناهيك عن دول المغرب. لذلك، فإن تطبيعا كاملا أو جزئيا بين السعودية واسرائيل لن يكون ملزما في هذه المرحلة لدول عربية أخرى، طالما لم تتم تلبية بقية مباديء المبادرة العربية.

                                                                                                                                                                                    هآرتس - ترجمة:غسان محمد

              

عدد الزيارات
199
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

400 مليار دولار حصيلة صفقات ترامب في الرياض

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاقات المبرمة مع السعودية بالتاريخية، مؤكدا أن اتفاقات التعاون العسكري ستساعد جيش المملكة على لعب دور أكبر في المنطقة. وقال…
2017-05-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية...نتنياهو: القدس ستبقى عاصمة اسرائيل ..ومسؤولون أمنيون اسرائيليون: صفقة السلاح الامريكية للسعودية ليست مصدر قلق لاسرائيل

القناة الثانية:إ نتنياهو: القدس ستبقى عاصمة اسرائيل قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين تننياهو، إن اسرائيل ستواصل البناء في القدس، عاصمة اسرائيل، وأن حائط البراق والحرم…
2017-05-22 -

صفي الدين رداً على أميركا والسعودية: قممكم لا تخيفنا ومحور المقاومة سينتصر

اعتبر رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين أن "الاحتشاد الأميركي العربي الإسلامي الخليجي في السعودية مدفوع الثمن، هو دليل ضعفهم في…
2017-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…