ترامب يسعى لتحقيق صفقة أحلامه لحل الصراع مستفيدا من المصالح السعودية

إسرائيليات

2017-05-18 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

قال المحلل تسفي برئيل، إن صمت الاعلام العربي، والمتحدثين الرسميين في العالم العربي، يؤكد أن خطة التطبيع بين دول الخليج العربية، واسرائيل، تنضج على نار هادئة، بدليل أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي عن السعودية ودول الخليج الأخرى، على التقارير التي نشرتها الصحف الامريكية في هذا الخصوص، كما فضّل المعلقون المعروفون، الانشغال بقضايا أخرى، وكأن أحدا منهم لم يسمع ولم يقرأ ما نشر في الاعلام الأمريكي، واكتفوا بنقل الأخبار كما هي, دون تعليق. فيما أصيبت الجهات الرسمية الاسرائيلية بالتهاب حاد في الحبال الصوتية.

وأضاف المحلل، أنه جرت العادة أن يسارع مسؤولون رسميون، في العالم العربي وفي اسرائيل، إلى نفي هذه المعلومات، لكن هذا لم يحصل هذه المرة. لذلك، من الجائز الافتراض أن عناصر الإقتراح الخليجي، بحكم المتفق عليها، على الأقل بين السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة.

ورأى المحلل، أنه رغم أن اقتراح التطبيع المعروض على اسرائيل، لا يعني التطبيع الكامل كما عرضته المبادرة العربية عام 2002، لكن إذا ما صدر عن الرياض إعلان رسمي عن المبادرة، فإن ذلك سيكون بمثابة "تحول تاريخي" هو الأول من نوعه، لجهة إبداء دول عربية استعدادها لتحويل الصفقة الشاملة إلى صفقة جزئية. بمعنى أنه للمرة الأولى لن يكون هناك مطلب الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة مقابل التطبيع الكامل، وإنهاء الصراع, وإنما خارطة طريق يتم تطبيقها على عدة مراحل، يكفي في المرحلة الأولى أن تتعهد اسرائيل بتجميد البناء في الاراضي المحتلة. والجديد في الأمر هو أن دول الخليج لا تكتفي فقط بإعلان تأييدها المعنوي للشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات،  وإنما تترجم تدخلها إلى لغة فعلية بإمكان الجمهور الاسرائيلي أن يتأثر بها، وتزود مؤيدي عملية السلام في اسرائيل بذخيرة حقيقية بما من شأنه خلق ضغوط داخلية ودولية على الحكومة الاسرائيلية في حال قررت رفض المبادرة.

وتساءل المحلل: هل هذا هو الطريق الذي يريد ترامب أن يمرر عبره صفقة أحلامه لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني..؟ إذا كان الجواب نعم، لماذا تبدي دول الخليج استعدادها للتعاون مع ترامب..؟ هناك تشابه بين غالبية زعماء الدول العربية وبين اليمين الاسرائيلي. فكلا الطرفين يرى أن ترامب، يحمل معه نسمات منعشة بعد حقبة اوباما. كما أن الطرفان معنيان بصد التأثير الايراني في الشرق الاوسط. ولا يوجد لاسرائيل ودول الخليج  بديل قوي غير الولايات المتحدة.

وخلص المحلل إلى القول، أن فشل الحرب السعودية في اليمن، والتخبط السعودي في معالجة الازمة في سورية، دفع الملك سلمان ونجله الأمير محمد، إلى محاولة طرح خطة سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، خصوصا وأن السعودية والامارات ليستا بحاجة للحصول على موافقة عربية شاملة لخطواتهما. فعضوية سورية في الجامعة العربية، مجمدة، والعراق يعتبر حليفا لايران، وليبيا مفككة، واليمن يغرق في الحرب، والأردن ومصر يعتمدان على المائدة السعودية، ناهيك عن دول المغرب. لذلك، فإن تطبيعا كاملا أو جزئيا بين السعودية واسرائيل لن يكون ملزما في هذه المرحلة لدول عربية أخرى، طالما لم تتم تلبية بقية مباديء المبادرة العربية.

                                                                                                                                                                                    هآرتس - ترجمة:غسان محمد

              

عدد الزيارات
325
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…