ترامب يسعى لتحقيق صفقة أحلامه لحل الصراع مستفيدا من المصالح السعودية

إسرائيليات

2017-05-18 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

قال المحلل تسفي برئيل، إن صمت الاعلام العربي، والمتحدثين الرسميين في العالم العربي، يؤكد أن خطة التطبيع بين دول الخليج العربية، واسرائيل، تنضج على نار هادئة، بدليل أنه لم يصدر أي رد فعل رسمي عن السعودية ودول الخليج الأخرى، على التقارير التي نشرتها الصحف الامريكية في هذا الخصوص، كما فضّل المعلقون المعروفون، الانشغال بقضايا أخرى، وكأن أحدا منهم لم يسمع ولم يقرأ ما نشر في الاعلام الأمريكي، واكتفوا بنقل الأخبار كما هي, دون تعليق. فيما أصيبت الجهات الرسمية الاسرائيلية بالتهاب حاد في الحبال الصوتية.

وأضاف المحلل، أنه جرت العادة أن يسارع مسؤولون رسميون، في العالم العربي وفي اسرائيل، إلى نفي هذه المعلومات، لكن هذا لم يحصل هذه المرة. لذلك، من الجائز الافتراض أن عناصر الإقتراح الخليجي، بحكم المتفق عليها، على الأقل بين السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة.

ورأى المحلل، أنه رغم أن اقتراح التطبيع المعروض على اسرائيل، لا يعني التطبيع الكامل كما عرضته المبادرة العربية عام 2002، لكن إذا ما صدر عن الرياض إعلان رسمي عن المبادرة، فإن ذلك سيكون بمثابة "تحول تاريخي" هو الأول من نوعه، لجهة إبداء دول عربية استعدادها لتحويل الصفقة الشاملة إلى صفقة جزئية. بمعنى أنه للمرة الأولى لن يكون هناك مطلب الانسحاب الشامل من كل الأراضي المحتلة مقابل التطبيع الكامل، وإنهاء الصراع, وإنما خارطة طريق يتم تطبيقها على عدة مراحل، يكفي في المرحلة الأولى أن تتعهد اسرائيل بتجميد البناء في الاراضي المحتلة. والجديد في الأمر هو أن دول الخليج لا تكتفي فقط بإعلان تأييدها المعنوي للشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات،  وإنما تترجم تدخلها إلى لغة فعلية بإمكان الجمهور الاسرائيلي أن يتأثر بها، وتزود مؤيدي عملية السلام في اسرائيل بذخيرة حقيقية بما من شأنه خلق ضغوط داخلية ودولية على الحكومة الاسرائيلية في حال قررت رفض المبادرة.

وتساءل المحلل: هل هذا هو الطريق الذي يريد ترامب أن يمرر عبره صفقة أحلامه لحل الصراع الاسرائيلي- الفلسطيني..؟ إذا كان الجواب نعم، لماذا تبدي دول الخليج استعدادها للتعاون مع ترامب..؟ هناك تشابه بين غالبية زعماء الدول العربية وبين اليمين الاسرائيلي. فكلا الطرفين يرى أن ترامب، يحمل معه نسمات منعشة بعد حقبة اوباما. كما أن الطرفان معنيان بصد التأثير الايراني في الشرق الاوسط. ولا يوجد لاسرائيل ودول الخليج  بديل قوي غير الولايات المتحدة.

وخلص المحلل إلى القول، أن فشل الحرب السعودية في اليمن، والتخبط السعودي في معالجة الازمة في سورية، دفع الملك سلمان ونجله الأمير محمد، إلى محاولة طرح خطة سياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، خصوصا وأن السعودية والامارات ليستا بحاجة للحصول على موافقة عربية شاملة لخطواتهما. فعضوية سورية في الجامعة العربية، مجمدة، والعراق يعتبر حليفا لايران، وليبيا مفككة، واليمن يغرق في الحرب، والأردن ومصر يعتمدان على المائدة السعودية، ناهيك عن دول المغرب. لذلك، فإن تطبيعا كاملا أو جزئيا بين السعودية واسرائيل لن يكون ملزما في هذه المرحلة لدول عربية أخرى، طالما لم تتم تلبية بقية مباديء المبادرة العربية.

                                                                                                                                                                                    هآرتس - ترجمة:غسان محمد

              

عدد الزيارات
288
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيلول

اجتماعياً لافت هذا المولود في جاذبيته وأناقته وأسلوبه في الكلام مع أنه يشتم من دون حساب إذا انفعل أو تعرض للانتقاد . هذا المولود عنده…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب…

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم يحيط بك والمدح والسمعة الحسنة مصدر سعادة بالنسبة لك وهذا التأييد هو الذي يغير حياتك…
2017-09-25 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية تنشر أدلة على تواطؤ القوات الأمريكية مع "داعش" في دير الزور.. دمشق و«قسد» أمام مفترق حاسم

تحت عنوان: الجيش يسيطر على ريف دير الزور الغربي: «التحالف» يتحرك نحو الحدود العراقية، أفادت صحيفة الأخبار أنّ معطيات ميدان دير الزور تتسارع بعد إحكام الجيش السوري وحلفائه السيطرة على كامل الريف الغربي المتصل مع ريف الرقة الجنوبي، وتثبيت «التحالف الدولي» وجود قواته داخل عدد من حقول النفط والغاز على…
2017-09-25 -
2017-09-25 -

ضربة موجعة للمنتخب السوري قبل لقاء أستراليا!

تعرض المنتخب السوري لضربة موجعة قبل مواجهته أستراليا في الملحق الآسيوي المؤهل إلى الملحق العالمي لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، وذلك بعد تعرض قلب دفاعه… !

2017-09-25 -

المعلم: الأكراد يريدون شكلا من الإدارة الذاتية في سورية وهذا أمر قابل للتفاوض

أعلن وزير الخارجية وليد المعلم، لقناة روسيا اليوم، أمس، أن إقامة نظام إدارة ذاتية للأكراد في سورية أمر قابل للتفاوض والحوار في حال إنشائها في… !

2017-09-25 -

هل أصبحت رويدا عطية أماً؟!

نشرت الفنانة السورية رويدا عطية عبر صفحتها الخاصة على انستغرام فيديو لها وهي تحمل طفلا، وعلقت على الفيديو قائلة:" اذا صرت أم.. شوفولي بس هالعسل..… !

2017-09-25 -

وحدات الجيش تحكم سيطرتها على عدد من القرى بريف حمص الشرقي وتواصل ملاحقتها لفلول “داعش”

أعلن مصدر عسكري اجتثاث آخر تجمعات إرهابيي “داعش” من مساحات جديدة في منطقة جب الجراح وذلك في إنجاز جديد للجيش العربي السوري في عملياته المتواصلة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-25 -

الذكاء الاصطناعي يهدد حساباتنا الإلكترونية

أكد عدد من خبراء التكنولوجيا أنهم تمكنوا من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتطوير برمجيات جديدة قادرة على فك رموز كلمات السر للعديد من الحسابات الإلكترونية.… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

تركيا تحدد موعد استلامها منظومات "إس-400" الروسية

أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، أن تركيا ستبدأ استلام قطع منظومة "إس–400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي في غضون سنتين على أقل تقدير. وأشار… !

2017-09-25 -

الوزير ترجمان: تأهيل الإعلاميين كونهم يتحملون مسؤولية اجتماعية لمواجهة آثار الأزمة

بمشاركة ثلاثين إعلاميا وإعلامية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام اليوم ورشة عمل حول مناهضةالعنف القائم على النوع… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…

2017-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  أنت تتمتع بقدرة على التعاطف مع شؤون الآخرين المحيط اليوم يدعم اختياراتك وقد تفكر بعقود واتفاقات أو تدرس مشاريع جديدة أجواء مميزة تعيشها اليوم الثور لا تنتظر نتائج لزرع أنت زرعته منذ أيام فالدعم…