اردوغان المكابر.. يعود ليشحذ رضا القيصر الروسي مجدداً..؟!

رأي البلد

2017-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          ذهب الرئيس التركي إلى واشنطن؛ عاد الرئيس التركي من واشنطن؛ مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي وصور للذكرى واستنكارٌ لدعم الأكراد؛ ربما هذا هو كلّ ما يمكن القول انه تم تحقيقه؛ وربما أنّ فائدة الزيارة ونتائجها لا تعوّض كلفة سفر الرئيس ـ السلطان والوفد الذي رافقه، والآخر الذي سبقه تحضيراً للزيارة.

رجب طيب اردوغان خفّض صوته أمام قرار الرئيس دونالد ترامب بزيادة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سورية لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وتوقعَ مناقشة وحلّ المسألة العالقة بين البلدين خلال زيارته إلى واشنطن، لكن ذلك لم يحصل. الصفعة الأمريكية كانت قوية ومؤلمة، لأنها أتت بعد الإعلان عن الزيارة وقبل إتمامها، وليس بمقدور اردوغان المتنمّر ردّها؛ كان لابد من القيام برحلة الحج إلى البيت الأبيض؛ ليس الملك الأردني أو الرئيس المصري أو المراهق السعودي بأفضل حال.. ولكن؟! لا يملك الرئيس التركي ترف التخلي عن العلاقات مع واشنطن ولا المواجهة معها أو إدارة الظهر لها؛ أوراقه قليلة جداً وهامش المناورة يكاد يكون معدوماً؛

كثيرون في المنطقة ينتظرون أن تغلق تركيا قاعدة «إنجرليك» التي تستخدمها قوات الأطلسي ليمنحوا الأرض والتسهيلات لقواعد بديلة؛ الأصدقاء الألمان أعلنوها بالفم الملآن أنهم قد يخرجوا قواتهم إلى الأردن؛ الاتهامات للسلطان التركي بالتراجع عن المعايير الأوروبية في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة واستقلال القضاء والسجون ... الخ، لا تعدّ ولا تحصى، وهي كفيلة بإبعاد تركيا ثلاثة آلاف سنة أخرى عن الانضمام إلى الاتحاد المتهالك. وربما لخّصت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية واقع الحال بالقول إن تركيا ستعلّم الولايات المتحدة كيف تموت الديمقراطية.

ماذا بعدما عاد الرجل بخفّي حنين؟! هل فقد الزعيم المريض بالعظمة قدرته على توليد قوة ذاتية تمكّنه من الانطلاق مجدداً؟! لاشك أنّ اردوغان يعيد حساباته بدقة كبيرة؛ الهزائم تعيد الإنسان إلى واقعه وحجمه الحقيقي؛ لا ينفع الصراخ بوجه ترامب، ليس نتنياهو أو السيسي أو العبادي...؛ سيضطر للمشاركة في "الناتو" الجديد الذي ستعلن عنه قمم ترامب المأجورة سعودياً في الرياض إذا ما دُعي للمشاركة؛ سيستمر بالزحف شرقاً نحو موسكو والرئيس فلاديمير بوتين الذي أعلنت حكومته عن رفع القيود على التجارة مع أنقرة؛ لا بديل عن الحقن الروسية، وهناك الصين أيضاً والهند والاتحاد الأوراسي الصاعد الواعد ودول البريكس.. لمِا لا، يقول الثعلب التركي؛ لابد من التهدئة مع إيران وقد يكون انتخاب رئيس جديد أو التجديد لحسن روحاني فرصة مناسبة للعودة إلى طهران؛ هذا كلّه يعني أنّ على اردوغان اتباع سياسة أخرى في سورية تتناسب والواقع الجديد؛ الرئيس السوري هادئ تماماً؛ يعرف حجم قوته، وقوة جيشه، ووفاء وإخلاص حلفائه وأصدقائه، وهو مستمر بتحرير أرضه من عصابات اردوغان وآل سعود وغيرهم.. ويعرف حجم ورطة الصديق القديم ـ العدو الجديد؛ مضت سنوات على وعود أطلقها اردوغان ولم تتحقق.. ولن تتحقق؛ الرئيس بشار الأسد يصلي في الجامع الأموي وفي حلب وحمص أو أي بقعة سورية يريد.. ليس المهم من يصرخ كثيراً.. المهم من يضحك أخيراً..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
894
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…