اردوغان المكابر.. يعود ليشحذ رضا القيصر الروسي مجدداً..؟!

رأي البلد

2017-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          ذهب الرئيس التركي إلى واشنطن؛ عاد الرئيس التركي من واشنطن؛ مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي وصور للذكرى واستنكارٌ لدعم الأكراد؛ ربما هذا هو كلّ ما يمكن القول انه تم تحقيقه؛ وربما أنّ فائدة الزيارة ونتائجها لا تعوّض كلفة سفر الرئيس ـ السلطان والوفد الذي رافقه، والآخر الذي سبقه تحضيراً للزيارة.

رجب طيب اردوغان خفّض صوته أمام قرار الرئيس دونالد ترامب بزيادة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سورية لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وتوقعَ مناقشة وحلّ المسألة العالقة بين البلدين خلال زيارته إلى واشنطن، لكن ذلك لم يحصل. الصفعة الأمريكية كانت قوية ومؤلمة، لأنها أتت بعد الإعلان عن الزيارة وقبل إتمامها، وليس بمقدور اردوغان المتنمّر ردّها؛ كان لابد من القيام برحلة الحج إلى البيت الأبيض؛ ليس الملك الأردني أو الرئيس المصري أو المراهق السعودي بأفضل حال.. ولكن؟! لا يملك الرئيس التركي ترف التخلي عن العلاقات مع واشنطن ولا المواجهة معها أو إدارة الظهر لها؛ أوراقه قليلة جداً وهامش المناورة يكاد يكون معدوماً؛

كثيرون في المنطقة ينتظرون أن تغلق تركيا قاعدة «إنجرليك» التي تستخدمها قوات الأطلسي ليمنحوا الأرض والتسهيلات لقواعد بديلة؛ الأصدقاء الألمان أعلنوها بالفم الملآن أنهم قد يخرجوا قواتهم إلى الأردن؛ الاتهامات للسلطان التركي بالتراجع عن المعايير الأوروبية في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة واستقلال القضاء والسجون ... الخ، لا تعدّ ولا تحصى، وهي كفيلة بإبعاد تركيا ثلاثة آلاف سنة أخرى عن الانضمام إلى الاتحاد المتهالك. وربما لخّصت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية واقع الحال بالقول إن تركيا ستعلّم الولايات المتحدة كيف تموت الديمقراطية.

ماذا بعدما عاد الرجل بخفّي حنين؟! هل فقد الزعيم المريض بالعظمة قدرته على توليد قوة ذاتية تمكّنه من الانطلاق مجدداً؟! لاشك أنّ اردوغان يعيد حساباته بدقة كبيرة؛ الهزائم تعيد الإنسان إلى واقعه وحجمه الحقيقي؛ لا ينفع الصراخ بوجه ترامب، ليس نتنياهو أو السيسي أو العبادي...؛ سيضطر للمشاركة في "الناتو" الجديد الذي ستعلن عنه قمم ترامب المأجورة سعودياً في الرياض إذا ما دُعي للمشاركة؛ سيستمر بالزحف شرقاً نحو موسكو والرئيس فلاديمير بوتين الذي أعلنت حكومته عن رفع القيود على التجارة مع أنقرة؛ لا بديل عن الحقن الروسية، وهناك الصين أيضاً والهند والاتحاد الأوراسي الصاعد الواعد ودول البريكس.. لمِا لا، يقول الثعلب التركي؛ لابد من التهدئة مع إيران وقد يكون انتخاب رئيس جديد أو التجديد لحسن روحاني فرصة مناسبة للعودة إلى طهران؛ هذا كلّه يعني أنّ على اردوغان اتباع سياسة أخرى في سورية تتناسب والواقع الجديد؛ الرئيس السوري هادئ تماماً؛ يعرف حجم قوته، وقوة جيشه، ووفاء وإخلاص حلفائه وأصدقائه، وهو مستمر بتحرير أرضه من عصابات اردوغان وآل سعود وغيرهم.. ويعرف حجم ورطة الصديق القديم ـ العدو الجديد؛ مضت سنوات على وعود أطلقها اردوغان ولم تتحقق.. ولن تتحقق؛ الرئيس بشار الأسد يصلي في الجامع الأموي وفي حلب وحمص أو أي بقعة سورية يريد.. ليس المهم من يصرخ كثيراً.. المهم من يضحك أخيراً..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
975
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

صفات مولود 19 شباط - أمانة والي ...كل عام وأنت بخير

الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ،…
2018-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-20 -

بيونغ يانغ: قد نشارك سيئول باستضافة دورة الألعاب الآسيوية

كشف مسؤول كوري شمالي عن احتمال مشاركة بلاده لجارتها الجنوبية في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية المزمع إقامتها في العام 2021. ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…