اردوغان المكابر.. يعود ليشحذ رضا القيصر الروسي مجدداً..؟!

رأي البلد

2017-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          ذهب الرئيس التركي إلى واشنطن؛ عاد الرئيس التركي من واشنطن؛ مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي وصور للذكرى واستنكارٌ لدعم الأكراد؛ ربما هذا هو كلّ ما يمكن القول انه تم تحقيقه؛ وربما أنّ فائدة الزيارة ونتائجها لا تعوّض كلفة سفر الرئيس ـ السلطان والوفد الذي رافقه، والآخر الذي سبقه تحضيراً للزيارة.

رجب طيب اردوغان خفّض صوته أمام قرار الرئيس دونالد ترامب بزيادة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سورية لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وتوقعَ مناقشة وحلّ المسألة العالقة بين البلدين خلال زيارته إلى واشنطن، لكن ذلك لم يحصل. الصفعة الأمريكية كانت قوية ومؤلمة، لأنها أتت بعد الإعلان عن الزيارة وقبل إتمامها، وليس بمقدور اردوغان المتنمّر ردّها؛ كان لابد من القيام برحلة الحج إلى البيت الأبيض؛ ليس الملك الأردني أو الرئيس المصري أو المراهق السعودي بأفضل حال.. ولكن؟! لا يملك الرئيس التركي ترف التخلي عن العلاقات مع واشنطن ولا المواجهة معها أو إدارة الظهر لها؛ أوراقه قليلة جداً وهامش المناورة يكاد يكون معدوماً؛

كثيرون في المنطقة ينتظرون أن تغلق تركيا قاعدة «إنجرليك» التي تستخدمها قوات الأطلسي ليمنحوا الأرض والتسهيلات لقواعد بديلة؛ الأصدقاء الألمان أعلنوها بالفم الملآن أنهم قد يخرجوا قواتهم إلى الأردن؛ الاتهامات للسلطان التركي بالتراجع عن المعايير الأوروبية في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة واستقلال القضاء والسجون ... الخ، لا تعدّ ولا تحصى، وهي كفيلة بإبعاد تركيا ثلاثة آلاف سنة أخرى عن الانضمام إلى الاتحاد المتهالك. وربما لخّصت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية واقع الحال بالقول إن تركيا ستعلّم الولايات المتحدة كيف تموت الديمقراطية.

ماذا بعدما عاد الرجل بخفّي حنين؟! هل فقد الزعيم المريض بالعظمة قدرته على توليد قوة ذاتية تمكّنه من الانطلاق مجدداً؟! لاشك أنّ اردوغان يعيد حساباته بدقة كبيرة؛ الهزائم تعيد الإنسان إلى واقعه وحجمه الحقيقي؛ لا ينفع الصراخ بوجه ترامب، ليس نتنياهو أو السيسي أو العبادي...؛ سيضطر للمشاركة في "الناتو" الجديد الذي ستعلن عنه قمم ترامب المأجورة سعودياً في الرياض إذا ما دُعي للمشاركة؛ سيستمر بالزحف شرقاً نحو موسكو والرئيس فلاديمير بوتين الذي أعلنت حكومته عن رفع القيود على التجارة مع أنقرة؛ لا بديل عن الحقن الروسية، وهناك الصين أيضاً والهند والاتحاد الأوراسي الصاعد الواعد ودول البريكس.. لمِا لا، يقول الثعلب التركي؛ لابد من التهدئة مع إيران وقد يكون انتخاب رئيس جديد أو التجديد لحسن روحاني فرصة مناسبة للعودة إلى طهران؛ هذا كلّه يعني أنّ على اردوغان اتباع سياسة أخرى في سورية تتناسب والواقع الجديد؛ الرئيس السوري هادئ تماماً؛ يعرف حجم قوته، وقوة جيشه، ووفاء وإخلاص حلفائه وأصدقائه، وهو مستمر بتحرير أرضه من عصابات اردوغان وآل سعود وغيرهم.. ويعرف حجم ورطة الصديق القديم ـ العدو الجديد؛ مضت سنوات على وعود أطلقها اردوغان ولم تتحقق.. ولن تتحقق؛ الرئيس بشار الأسد يصلي في الجامع الأموي وفي حلب وحمص أو أي بقعة سورية يريد.. ليس المهم من يصرخ كثيراً.. المهم من يضحك أخيراً..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
931
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…