اردوغان المكابر.. يعود ليشحذ رضا القيصر الروسي مجدداً..؟!

رأي البلد

2017-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

          ذهب الرئيس التركي إلى واشنطن؛ عاد الرئيس التركي من واشنطن؛ مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي وصور للذكرى واستنكارٌ لدعم الأكراد؛ ربما هذا هو كلّ ما يمكن القول انه تم تحقيقه؛ وربما أنّ فائدة الزيارة ونتائجها لا تعوّض كلفة سفر الرئيس ـ السلطان والوفد الذي رافقه، والآخر الذي سبقه تحضيراً للزيارة.

رجب طيب اردوغان خفّض صوته أمام قرار الرئيس دونالد ترامب بزيادة تسليح وحدات حماية الشعب الكردية في سورية لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وتوقعَ مناقشة وحلّ المسألة العالقة بين البلدين خلال زيارته إلى واشنطن، لكن ذلك لم يحصل. الصفعة الأمريكية كانت قوية ومؤلمة، لأنها أتت بعد الإعلان عن الزيارة وقبل إتمامها، وليس بمقدور اردوغان المتنمّر ردّها؛ كان لابد من القيام برحلة الحج إلى البيت الأبيض؛ ليس الملك الأردني أو الرئيس المصري أو المراهق السعودي بأفضل حال.. ولكن؟! لا يملك الرئيس التركي ترف التخلي عن العلاقات مع واشنطن ولا المواجهة معها أو إدارة الظهر لها؛ أوراقه قليلة جداً وهامش المناورة يكاد يكون معدوماً؛

كثيرون في المنطقة ينتظرون أن تغلق تركيا قاعدة «إنجرليك» التي تستخدمها قوات الأطلسي ليمنحوا الأرض والتسهيلات لقواعد بديلة؛ الأصدقاء الألمان أعلنوها بالفم الملآن أنهم قد يخرجوا قواتهم إلى الأردن؛ الاتهامات للسلطان التركي بالتراجع عن المعايير الأوروبية في الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة واستقلال القضاء والسجون ... الخ، لا تعدّ ولا تحصى، وهي كفيلة بإبعاد تركيا ثلاثة آلاف سنة أخرى عن الانضمام إلى الاتحاد المتهالك. وربما لخّصت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية واقع الحال بالقول إن تركيا ستعلّم الولايات المتحدة كيف تموت الديمقراطية.

ماذا بعدما عاد الرجل بخفّي حنين؟! هل فقد الزعيم المريض بالعظمة قدرته على توليد قوة ذاتية تمكّنه من الانطلاق مجدداً؟! لاشك أنّ اردوغان يعيد حساباته بدقة كبيرة؛ الهزائم تعيد الإنسان إلى واقعه وحجمه الحقيقي؛ لا ينفع الصراخ بوجه ترامب، ليس نتنياهو أو السيسي أو العبادي...؛ سيضطر للمشاركة في "الناتو" الجديد الذي ستعلن عنه قمم ترامب المأجورة سعودياً في الرياض إذا ما دُعي للمشاركة؛ سيستمر بالزحف شرقاً نحو موسكو والرئيس فلاديمير بوتين الذي أعلنت حكومته عن رفع القيود على التجارة مع أنقرة؛ لا بديل عن الحقن الروسية، وهناك الصين أيضاً والهند والاتحاد الأوراسي الصاعد الواعد ودول البريكس.. لمِا لا، يقول الثعلب التركي؛ لابد من التهدئة مع إيران وقد يكون انتخاب رئيس جديد أو التجديد لحسن روحاني فرصة مناسبة للعودة إلى طهران؛ هذا كلّه يعني أنّ على اردوغان اتباع سياسة أخرى في سورية تتناسب والواقع الجديد؛ الرئيس السوري هادئ تماماً؛ يعرف حجم قوته، وقوة جيشه، ووفاء وإخلاص حلفائه وأصدقائه، وهو مستمر بتحرير أرضه من عصابات اردوغان وآل سعود وغيرهم.. ويعرف حجم ورطة الصديق القديم ـ العدو الجديد؛ مضت سنوات على وعود أطلقها اردوغان ولم تتحقق.. ولن تتحقق؛ الرئيس بشار الأسد يصلي في الجامع الأموي وفي حلب وحمص أو أي بقعة سورية يريد.. ليس المهم من يصرخ كثيراً.. المهم من يضحك أخيراً..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1032
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-20 -

موسكو: سنقدم أدلة على إسقاط الدفاع الجوي السوري لصواريخ غربية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجيش الروسي سيقدم قريبا دليلا على إسقاط منظومة الدفاع الجوي السورية لبعض الصواريخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

الخبراء الروس يعكفون على كشف أسرار اثنين من "صواريخ ترامب الجديدة والذكية"!

صرّح عضو مجلس الخبراء التابع للجنة الصناعات العسكرية الروسية، فيكتور موراخوفسكي، بأن الخبراء الروس سيدرسون صاروخي "كروز" اللذين بقيا سليمين بعد الضربة الأمريكية الأخيرة ضد… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

بوتين مستعد لتلبية دعوة ترامب للقائه

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاهز للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب. وردا على سؤال حول سير التحضيرات لقمة روسية… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …