الوزير الغربي: سنغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات ونصحت التجار بإخراج الشقيعة

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : الوطن السورية

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي في تصريح لصحيفة «الوطن» السورية أنه سيغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات وحالات التلاعب بالأسعار وخاصة من الشقيعة الذين يتحكمون في السوق، مبيناً أن البضاعة أصبحت تمر عبر خمس حلقات من الشقيعة في سوق الهال وهو ما يرفع الأسعار بشكل غير مقبول وأنه نصح التجار والقائمين على سوق الهال بإخراج الشقيعة من السوق.

وفي سؤال لـ «الوطن» عن بديل سوق الهال في حال فعلاً تم إغلاقه إذا لم يلتزم التجار في السوق بالاتفاق وتنظيم العمل الذي حددته الوزارة أكد الوزير أن «السورية للتجارة» جاهزة لتقوم بدور سوق الهال وتوفير المواد من الخضار والفواكه وغيرها وأن الوزارة لديها العديد من الخيارات والبدائل في الموضوع.

وحول آليات الوزارة للتعاطي مع الارتفاعات السعرية لمعظم المواد وخاصة منها الأساسية مع قدوم شهر رمضان بين الوزير الغربي أنه ممنوع رفع الأسعار وسيتم التعامل مع أي حالة تلاعب خلال الشهر من جهة السعر أو المواصفة بحزم شديد واتخاذ عقوبات وإجراءات قاسية جداً، وأنه في هذا الموضوع يتم العمل على تعديل القانون 14 الناظم لعمل الوزارة لتشديد العقوبات بحق المخالفين وخاصة المخالفات الجسيمة، مبيناً أن دفع المخالفة من طرف الجيبة من قبل التاجر وأن ربح ساعة يعوض قيمة المخالفة، وأنه سيكون هناك عقوبات مفاجئة وقاسية جداً.

كما كشف الوزير عن تقسيم المدن ومراكز المحافظات لمربعات لتوزيع الرقابة التموينية عليها حيث سيحضر مراقبو التموين في الأسواق خلال شهر رمضان بمعدل 18 ساعة يومياً. منوهاً بأن المراقبين اليوم في التموين أفضل من السابق وخاصة أنه يتم تكليف المهندسين المفرزين من رئاسة مجلس الوزراء في الأعمال الرقابية ويتم العمل بشكل دائم على التأهيل والتدريب، وهناك متابعة دقيقة من الوزارة لعمل المراقبين. كما بين الوزير أنه سيتم العمل على تكثيف سحب العينات على مدار شهر رمضان وخاصة المواد الغذائية والأساسية مثل الألبان والأجبان والمربيات وغيرها من المواد التي تشكل مائدة رمضان.

كما كشف الوزير عن خطة لدى الوزارة تسعى من خلالها لتخفيض أسعار الألبسة ما بين 30-40 بالمئة حيث ستعمل السورية للتجارة على تسوق الألبسة من مصادر إنتاجها الأساسية من دون وسيط وطرحها للبيع في صالاتها للمستهلك مباشرة وأن الوزارة تخطط لفتح العديد من الصالات الخاصة بالألبسة وأهمها مول في شارع 29 أيار خلال الأيام القريبة وستكون جودة الألبسة في المول تضاهي مثيلاتها في شارع الحمرا والشعلان.

كما أكد الوزير أن الوزارة ستعمل على تخفيض بحدود 2700 مادة تموينية خلال الشهر القادم بنسبة بين 10-25 بالمئة وذلك سعياً من الوزارة لتوفير المواد والسلع وتخفيض الأسعار وتثبيتها قدر المستطاع.

وكان أوضح مدير عام السورية للتجارة عمار محمد أن معظم السلع والمواد ستشهد خلال شهر رمضان المبارك عروضاً خاصة وسللاً رمضانية وستقام أسابيع تسوق في مختلف فروع المؤسسة بالمحافظات وسيجد الصائم والزبون في صالات المؤسسة كل ما يحتاجه من السلع الأساسية ومنها التمور والعصائر بأنواعها والسكر والشاي والبرغل والأرز والعدس والحمص والفول والزيوت والسمون والمربيات والحلاوة ورب البندورة والزعتر والخل ودبس الرمان والقهوة والحليب وغيرها من أصناف غذائية وغير غذائية واستهلاكية مختلفة إلى جانب الخضار والفواكه ومادة الخبز بأسعار مناسبة، كاشفاً أن المؤسسة تعمل حالياً على استجرار العديد من المحاصيل الزراعية من الفلاحين والمزارعين وبيعها للمستهلك مباشرة بما ينعكس إيجاباً على الفلاح والمستهلك على حد سواء كما أنها تبحث عن آليات جديدة لتطوير أساليب عملها ولاسيما ما يتعلق بعمليات فرز وتوضيب الخضار والفواكه واستثمار المسالخ ووحدات الخزن والتبريد لديها بالشكل الأمثل بعد أن تم تجهيزها بطرق حديثة بحيث يتم طرح مادة الفروج واللحمة وفق أفضل الشروط المواصفات التي تتوافر فيها شروط الصحة والسلامة الغذائية.

وإن فروع المؤسسة السورية للتجارة بالمحافظات تقوم بإعادة تأهيل وترميم العديد من الصالات القديمة وفق الخطط الموضوعة لها بحيث توضع في خدمة استقبال الزائرين بحلتها الجديدة فور الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم مشيراً إلى استعداد إدارة المؤسسة لاستقبال الشكاوى والملاحظات من المواطنين من أجل تلافي أي إشكال أو خلل يتعلق بتوفير المواد وبيعها ومواصفاتها، وستكون هناك جولات ميدانية دائمة ومستمرة من إدارة المؤسسة على صالات ومنافذ البيع للتأكد من حركة البيع والشراء وجودة المواد المتوافرة فيها والتزام العاملين بالتعليمات الصادرة عن إدارة المؤسسة.

عدد الزيارات
170
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…