الوزير الغربي: سنغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات ونصحت التجار بإخراج الشقيعة

اقتصاد البلد

2017-05-18 -
المصدر : الوطن السورية

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي في تصريح لصحيفة «الوطن» السورية أنه سيغلق سوق الهال في حال استمرت المخالفات وحالات التلاعب بالأسعار وخاصة من الشقيعة الذين يتحكمون في السوق، مبيناً أن البضاعة أصبحت تمر عبر خمس حلقات من الشقيعة في سوق الهال وهو ما يرفع الأسعار بشكل غير مقبول وأنه نصح التجار والقائمين على سوق الهال بإخراج الشقيعة من السوق.

وفي سؤال لـ «الوطن» عن بديل سوق الهال في حال فعلاً تم إغلاقه إذا لم يلتزم التجار في السوق بالاتفاق وتنظيم العمل الذي حددته الوزارة أكد الوزير أن «السورية للتجارة» جاهزة لتقوم بدور سوق الهال وتوفير المواد من الخضار والفواكه وغيرها وأن الوزارة لديها العديد من الخيارات والبدائل في الموضوع.

وحول آليات الوزارة للتعاطي مع الارتفاعات السعرية لمعظم المواد وخاصة منها الأساسية مع قدوم شهر رمضان بين الوزير الغربي أنه ممنوع رفع الأسعار وسيتم التعامل مع أي حالة تلاعب خلال الشهر من جهة السعر أو المواصفة بحزم شديد واتخاذ عقوبات وإجراءات قاسية جداً، وأنه في هذا الموضوع يتم العمل على تعديل القانون 14 الناظم لعمل الوزارة لتشديد العقوبات بحق المخالفين وخاصة المخالفات الجسيمة، مبيناً أن دفع المخالفة من طرف الجيبة من قبل التاجر وأن ربح ساعة يعوض قيمة المخالفة، وأنه سيكون هناك عقوبات مفاجئة وقاسية جداً.

كما كشف الوزير عن تقسيم المدن ومراكز المحافظات لمربعات لتوزيع الرقابة التموينية عليها حيث سيحضر مراقبو التموين في الأسواق خلال شهر رمضان بمعدل 18 ساعة يومياً. منوهاً بأن المراقبين اليوم في التموين أفضل من السابق وخاصة أنه يتم تكليف المهندسين المفرزين من رئاسة مجلس الوزراء في الأعمال الرقابية ويتم العمل بشكل دائم على التأهيل والتدريب، وهناك متابعة دقيقة من الوزارة لعمل المراقبين. كما بين الوزير أنه سيتم العمل على تكثيف سحب العينات على مدار شهر رمضان وخاصة المواد الغذائية والأساسية مثل الألبان والأجبان والمربيات وغيرها من المواد التي تشكل مائدة رمضان.

كما كشف الوزير عن خطة لدى الوزارة تسعى من خلالها لتخفيض أسعار الألبسة ما بين 30-40 بالمئة حيث ستعمل السورية للتجارة على تسوق الألبسة من مصادر إنتاجها الأساسية من دون وسيط وطرحها للبيع في صالاتها للمستهلك مباشرة وأن الوزارة تخطط لفتح العديد من الصالات الخاصة بالألبسة وأهمها مول في شارع 29 أيار خلال الأيام القريبة وستكون جودة الألبسة في المول تضاهي مثيلاتها في شارع الحمرا والشعلان.

كما أكد الوزير أن الوزارة ستعمل على تخفيض بحدود 2700 مادة تموينية خلال الشهر القادم بنسبة بين 10-25 بالمئة وذلك سعياً من الوزارة لتوفير المواد والسلع وتخفيض الأسعار وتثبيتها قدر المستطاع.

وكان أوضح مدير عام السورية للتجارة عمار محمد أن معظم السلع والمواد ستشهد خلال شهر رمضان المبارك عروضاً خاصة وسللاً رمضانية وستقام أسابيع تسوق في مختلف فروع المؤسسة بالمحافظات وسيجد الصائم والزبون في صالات المؤسسة كل ما يحتاجه من السلع الأساسية ومنها التمور والعصائر بأنواعها والسكر والشاي والبرغل والأرز والعدس والحمص والفول والزيوت والسمون والمربيات والحلاوة ورب البندورة والزعتر والخل ودبس الرمان والقهوة والحليب وغيرها من أصناف غذائية وغير غذائية واستهلاكية مختلفة إلى جانب الخضار والفواكه ومادة الخبز بأسعار مناسبة، كاشفاً أن المؤسسة تعمل حالياً على استجرار العديد من المحاصيل الزراعية من الفلاحين والمزارعين وبيعها للمستهلك مباشرة بما ينعكس إيجاباً على الفلاح والمستهلك على حد سواء كما أنها تبحث عن آليات جديدة لتطوير أساليب عملها ولاسيما ما يتعلق بعمليات فرز وتوضيب الخضار والفواكه واستثمار المسالخ ووحدات الخزن والتبريد لديها بالشكل الأمثل بعد أن تم تجهيزها بطرق حديثة بحيث يتم طرح مادة الفروج واللحمة وفق أفضل الشروط المواصفات التي تتوافر فيها شروط الصحة والسلامة الغذائية.

وإن فروع المؤسسة السورية للتجارة بالمحافظات تقوم بإعادة تأهيل وترميم العديد من الصالات القديمة وفق الخطط الموضوعة لها بحيث توضع في خدمة استقبال الزائرين بحلتها الجديدة فور الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم مشيراً إلى استعداد إدارة المؤسسة لاستقبال الشكاوى والملاحظات من المواطنين من أجل تلافي أي إشكال أو خلل يتعلق بتوفير المواد وبيعها ومواصفاتها، وستكون هناك جولات ميدانية دائمة ومستمرة من إدارة المؤسسة على صالات ومنافذ البيع للتأكد من حركة البيع والشراء وجودة المواد المتوافرة فيها والتزام العاملين بالتعليمات الصادرة عن إدارة المؤسسة.

عدد الزيارات
242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العلاج الأول من نوعه لمرض هنغتون

يمكن وقف تطور المرض العقلي الوراثي (داء هنتغتون) الذي لا يمكن السيطرة عليه، عن طريق العلاج التجريبي الجديد الناجح إلى حد كبير. وأظهرت تجربة قادها…
2017-12-12 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين.. قرار بوتين سحب القوات الروسية من سورية…

القناة الثانية: نتنياهو: لا بديل عن الدور الامريكي في المفاوضات مع الفلسطينيين قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا بديل عن الدور الامريكي في…
2017-12-13 -

صفات مولود 12 كانون الأول

يعشقون السفر وتستمليهم الرغبة في معرفة ما يدور في الجانب الآخر من العالم ، يعتبر نفسه الأفضل ،لا أهمية للوقت عنده في الوصول إلى أهدافه…
2017-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل عملك مازال يحمل حالة من عدم الرضا وما زلت تريد إخراج المهارات التي تملكها فما يحصل ليس على حجم طموحاتك أو الوعود التي وعدت نفسك بها أو وعدك بها الآخرين الثور العمل من أول أولوياتك وأنا أدعوك للتنسيق بينك وبين من يساعدك ويحبك فالأجواء الفلكية تحفزك على بذل الجهود…
2017-12-13 -

العلاج الأول من نوعه لمرض هنغتون

يمكن وقف تطور المرض العقلي الوراثي (داء هنتغتون) الذي لا يمكن السيطرة عليه، عن طريق العلاج التجريبي الجديد الناجح إلى حد كبير. وأظهرت تجربة قادها باحثون من جامعة لندن (UCL)، أن العلاج قادر على وقف الخلل الجيني الذي ينتج البروتينات السامة في الدماغ، ولأول مرة. ويواجه المصابون بداء هنتغتون حاليا…
2017-12-12 -
2017-12-12 -

اتحاد كرة القدم يعاقب أندية الوحدة والاتحاد وحطين بسبب شغب الملاعب

فرض اتحاد كرة القدم عددا من العقوبات على أندية الوحدة والاتحاد وحطين لشغب جماهيرهم في الملاعب ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم التي… !

2017-12-13 -

بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس السورية

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إلى مجلس الدوما (الغرفة السفلى لبرلمان البلاد) مشروع اتفاقية بين موسكو ودمشق، بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-13 -

مناقشة وضع آلية مشتركة للرقابة على المطاعم

بحث وزيرا السياحة المهندس بشر اليازجي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي سبل وضع أسس التصنيف السياحي والرقابة على المطاعم الشعبية والمؤهلة… !

2017-12-13 -

التربية تعلن برنامج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية

أعلنت وزارة التربية اليوم برنامج الامتحانات العامة لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام 2018 وتبدأ في 13 أيار القادم وتستمر حتى 27 منه. وبينت… !

2017-12-13 -

فيسبوك ترد على انتقادات مسؤولها السابق

بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها مسؤول تنفيذي سابق في فيسبوك وقوله إن "الموقع يدمر المجتمع"، رد عملاق المواقع الاجتماعية مدافعا عن نفسه. وصرح تشاماث باليهابيتيا،… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-13 -

واشنطن لبكين: إذا دخلت قواتنا كوريا الشمالية فستخرج بعد استعادة الاستقرار!

كشف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن واشنطن تعهدت لبكين، بأن قواتها إذا اضطرت للدخول إلى كوريا الشمالية، فستنسحب بعد استعادة الاستقرار هناك. وأفاد تيلرسون… !

2017-12-13 -

صحيفة «الحياة» السعودية تنهي علاقتها بالكاتب جمال خاشقجي بسبب «تجاوزاته» أوقفته عن الكتابة في أيلول الماضي بعد انتقاده سياسات بن سلمان

أعلنت صحيفة «الحياة» السعودية التي يملكها الأمير خالد بن سلطان، أمس الثلاثاء، إنهاء علاقتها بالكاتب والصحافي جمال خاشقجي ، مبررة قرارها بما أسمتها « تجاوزات»… !

2017-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور  العمل كثير وضاغط وأنت…

2017-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل  عملك مازال يحمل حالة من عدم الرضا وما زلت تريد إخراج المهارات التي تملكها فما يحصل ليس على حجم طموحاتك أو الوعود التي وعدت نفسك بها أو وعدك بها الآخرين الثور  العمل من أول…