تقرير الـsns: اتصالات روسية خليجية رفيعة لتثبيت الهدنة في ســورية.. جنود الناتو يحاولون منع القوات الحكومية من دخول مدينة دير الزور..؟!

سياسة البلد

2017-05-18 -
المصدر : sns

وصفت الخارجية الروسية مبادرة دي ميستورا بشأن إنشاء آلية تشاورية حول صياغة الدستور السوري الجديد، بأنها خطوة صحيحة. وقال غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الذي يشارك في فعاليات مفاوضات "جنيف 6": "نرى أنها خطوة في الاتجاه الصحيح. المسائل المتعلقة بالدستور تعتبر موضوعا يسمح لنا بالتعويل على دفع العملية السياسية إلى الأمام". وأكد الدبلوماسي الروسي أن استحداث مثل هذه الآلية لا يتعارض مع استمرار المناقشات حول "السلال الأربع" المتفق عليها لجدول أعمال المفاوضات في جنيف.

إلى ذلك، كشفت الخارجية الروسية أن موسكو ستجري قريبا اتصالات في غاية الأهمية مع عدد من الدول الخليجية حول تثبيت الهدنة في سورية. وقال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي: "نقيم اتصالات كثيفة مع الحكومة في دمشق، وبعض فصائل المعارضة العلمانية والمسلحة. ولكن ليس مع كافة الفصائل، ولذلك هناك حاجة  لجهود شركائنا الأتراك والشركاء من دول الخليج". واستطرد قائلا: "قريبا سنجري اتصالات مهمة للغاية مع بعض دول الخليج على مختلف المستويات، بما في ذلك على المستوى الرفيع". وعبر عن أمله في أن تثمر هذه الاتصالات، التي تقيمها روسيا بشكل يومي.

وأعلن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش أن النزاع في سورية لا يجلب الفائدة لأحد ويضمن المخاطر الجدية للجميع. وقال أمام البرلمان الأوروبي، أمس: "في سورية يخسر الجميع. لا يوجد منتصرون". وشدد على أن الوضع في سورية يمكنه زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بالكامل ويزيد من خطر انتشار الإرهاب الدولي. وأشار إلى أن حل النزاع في سورية سيسمح بالتخلص من الخطر المهدد للأمن العالمي.

وتحدثت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها عن الاتفاق، الذي توسطت فيه روسيا، لإنشاء مناطق تهدئة في سورية، مشيرة إلى ان "الهدف من مناطق التهدئة المتفق عليها في سورية هو وقف القتال، الذي يمزق البلاد منذ 6 أعوام، ولكنه قد يتحول إلى صراع دولي محتدم من أجل بسط نفوذ كل دولة في هذه المناطق". وأوضحت أن "الصراع سيكون على المناطق، التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش، بين الجماعات، التي تدعمها الولايات المتحدة من فصائل المعارضة المسلحة، والجماعات التي تدعمها إيران في صف النظام السوري"؛ وتوقعت أن تندلع معارك بين الجانبين لأسباب لاعلاقة لها بسورية، وإنما تحركها المصالح الاستراتيجية للقوى العظمى في العالم. ونقلت الصحيفة عن معارضين ودبلوماسيين رأيهم أن المناطق الأربع، التي حددت في اتفاق أستانا، تمثل مناطق نفوذ لقوى عظمى، تدعم كل واحدة منها جماعة مسلحة أو فصيلا مقاتلا. وحذر هؤلاء من أن يؤدي الاتفاق إلى تقسيم سورية. ولفتت الصحيفة إلى ان "مناطق في الشرق والجنوب بقيت خارج الاتفاق". كما نقلت عن دبلوماسيين تأكيدهم أن الروس يسعون إلى إبرام صفقة مع الولايات المتحدة، في سورية، تم تجميدها في فترة أوباما، بينما رأى آخرون أن روسيا تعمل على عرقلة تقدم الفصائل المسلحة التي تدعمها الولايات المتحدة شرقي سورية، وتمكين النظام وحلفائه مثل إيران من السيطرة على بقية المناطق.

من جانبه، ووفقاً لروسيا اليوم، جدد البنتاغون دعمه لتركيا في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي وحزب العمال الكردستاني، معلنا عن توسيع خطط التعاون المشترك في هذا المجال. جاء ذلك في بيان أصدره البنتاغون تعليقا على نتائج لقاء في واشنطن جمع وزير الدفاع الأمريكي ونظيره التركي أثناء أردوغان إلى الولايات المتحدة. وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون أن "العمال الكردستاني" منظمة مدرجة ضمن لوائح التنظيمات الإرهابية الأجنبية لدى واشنطن، باعتباره تنظيما شن هجمات ضد مدنيين وعسكريين أتراك.

وذكر موقع "برافدا.رو" أن قوات أميركية وبريطانية عبرت حقا إلى الأراضي السورية، قادمة من الأردن، بهدف منع الجيش السوري من إحكام سيطرته على مدينة دير الزور. وأورد أنه وبعد أيام قليلة من ظهور معلومات عن وضع الجيش السوري في حالة تأهب قصوى بسبب تزايد عديد القوات الأميركية على الحدود مع الأردن استعدادا لغزو محتمل للأراضي السورية من الجنوب والجنوب–الشرقي، عبرت قوة عسكرية أميركية وبريطانية بالفعل الحدود الأردنية-السورية؛ وقد عبرت هذه القوة الحدود السورية- الأردنية عبر بلدة التنف الواقعة في محافظة حمص. وبحسب المعلومات، التي وردت في تقرير لوكالة "سمارت" للأنباء، فإن 150 عسكريا أمريكيا وبريطانيًا عبروا الأراضي السورية قادمين من الأردن، برفقة مسلحي فصيل "جيش مغاوير الثورة" التابع للجيش السوري الحر.

وأوضح الموقع: ليس من المستبعد أن يكون الهدف من اقتحام القوات الاميركية والبريطانية للأراضي السورية من الجنوب، هو منع الجيش السوري من التقدم نحو مدينة دير الزور. وهكذا، يبدو واضحا أن جنود الناتو يحاولون منع القوات الحكومية من دخول مدينة دير الزور، فضلا عن عرقلة تقدمها نحو شرق البلاد. وفي الوقت نفسه، تحرص قوة الناتو، التي عبرت إلى سوريا، على ألا تجد نفسها في نطاق مناطق حظر الطيران الروسية. وإن الهدف، الذي ينشده الغرب من جراء هذا العمل العسكري، هو خلق وضع يكون فيه ممكنا تقسيم سوريا في المستقبل. أما الآن ومن أجل تحقيق ذلك، فالغرب يحتاج إلى التضييق على حركة القوات الحكومية. 

غير أن الوجود العسكري الأمريكي-البريطاني في المنطقة قد يؤدي إلى صدام عسكري مباشر بين القوات الغربية والسورية. ولقد حذرت السلطات السورية مرارا من عدوان محتمل من جانب الأردن والغرب. ووفقا لتقارير غير مؤكدة، فإن دمشق أرسلت تعزيزات إلى المنطقة، لكيلا تعوق القوات الغربية إحكام السيطرة على مدينة الزور؛ هذا، وبدلا من العمل على ايجاد تسوية سياسية للوضع في سوريا، فإن الغرب، باتخاذه إجراءات عدوانية ضد دمشق، يحفز على تصعيد أكبر للنزاع السوري، ويحاول كما يبدو فدرلة البلاد.

أما فيما يتعلق بالأردن، فإنه ومنذ زمن بعيد يلعب دورا مهما في العدوان الموجه ضد الجيش السوري. لذلك يخطط الأردن لإقامة منطقة عازلة لتسهيل تنقل قوات حلف شمال الأطلسي على الأراضي السورية، كما جاء في تقرير نشرته صحيفة "الفايننشال تايمز" بتاريخ 29 حزيران 2015.  وبحسب قول موقع "بلاك ليستد نيوز"، فليس مستبعدا أن توجد بصورة دائمة إلى جانب الجيش الاردني عناصر من الفصائل المسلحة في هذه المنطقة العازلة، التي تقع تحت سيطرة قوات حلف شمال الأطلسي. ويشير الموقع المذكور إلى أن الولايات المتحدة منذ عام 1983 تنظر في خطة استخدام الأردن موقعا أماميا لتحقيق هدف تدمير سوريا عسكريا.

وفي وقت لاحق، ذكر معهد "بروكينغز" التحليلي أنه من أجل دحر سورية ورئيسها بشار الأسد، يمكن استخدام الاستراتيجية السابقة نفسها، مع فارق وحيد هو أن القوات العراقية تم استبدالها بالإرهابيين من تنظيم "داعش". وأن الهدف من هذه العملية هو خلق "حرب متعددة الأقطاب" يصعب على الأسد إيجاد الرد المناسب عليها.

وأبرزت صحيفة الأخبار: دي ميستورا يبحث عن تقاطعات في جنيف.. الجيش يبادر مجدداً في ريف حلب والبادية. ووفقاً للصحيفة، يصعّد الجيش هجومه على عدد من الجبهات ضد تنظيم «داعش»، محققاً تقدماً جنوب مطار الجراح في ريف حلب الشرقي، ومبادراً شرق مدينة تدمر على طريق السخنة. وبالتوازي، تكمل محادثات «جنيف» انعقادها وسط جهود أممية لتحييد المواضيع الخلافية عن هذه الجولة. وأوضحت الأخبار: تتكثّف اجتماعات الجولة الجارية من محادثات جنيف، مدفوعة بزخم هدوء الجبهات الذي فرضه اتفاق «مناطق تخفيف التوتر» المقرّ في أستانا. وبدا لافتاً بعد ختام اليوم الثاني للمحادثات إبعاد الأمم المتحدة لتفاصيل النقاشات وآليات النقاش عن وسائل الإعلام قدر الإمكان، لتصبح المعلومات المتوافرة محصورة في جدول لقاءات دي ميستورا مع الوفود السورية المشاركة. وبعد الحديث عن طرح دي ميستورا وثيقة تقترح تشكيل فريق من الناشطين في المجتمع المدني والتكنوقراط، يتمّ تكليفهم بتمهيد الطريق أمام إعداد دستور جديد للبلاد، أظهرت المعلومات الواردة من الجانب المعارض تحفظاً واضحاً على بعض مضامين تلك الوثيقة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ النزوع الأممي إلى التركيز على «سلة الدستور» في موازاة بحث ملف المعتقلين والمختطفين، يعتبر مؤشراً واضحاً على أن دي ميستورا يراهن على تراكم مفاعيل اتفاق أستانا الأخير، من دون المخاطرة بـ«إنجازات» الجولة الماضية في جنيف، في حال أعيد طرح مواضيع خلافية كسلّتي «الإرهاب» و«الحوكمة». وهو ما يتماشى مع نهج المبعوث الأممي الذي يريد الحفاظ على استمرارية مسار المحادثات في جنيف، ومنع تهميشها على حساب أستانا، إلى حين وجود «توافق» دولي حول حلّ سوريّ يُخرج تحت عباءة الأمم المتحدة.

ورغم انخفاض سقف التوقعات لنتائج هذه الجولة من جنيف، يستمرّ الهدوء على معظم الجبهات في الميدان، باستثناء ما شهدته أحياء مدينة درعا من اشتباكات متقطعة أمس، ترافقت مع قصف متبادل طال حي المنشية وعدداً من أحياء درعا البلد. وفي المقابل، يستمر التصعيد على الجبهات المشتركة مع تنظيم «داعش»، مع مبادرة الجيش إلى الهجوم على عدد من المحاور، من ريف حلب حتى البادية.

وأبرزت الحياة السعودية: إنزال للتحالف على الحدود السورية – العراقية. وأفادت أنّ روسيا تبنّت خطة دي ميستورا التي تقترح إنشاء آلية تشاورية تعمل على صوغ دستور جديد للبلاد. وبدت الخطوة الروسية بمثابة ضغط على الحكومة السورية لقبول السير في هذه الخطة قبل اختتام الجولة السادسة من مفاوضات جنيف غداً الجمعة، علماً أن موسكو سبق لها أن صاغت مسودة دستور جديد وقدّمته إلى كل من الحكومة والمعارضة في جولات التفاوض السابقة. وليس واضحاً ما إذا كان نجاح «الاختراق» في «سلّة الدستور» سيعني تفضيل هذه السلّة على السلّات الثلاث الأخرى المفترض أن تناقشها مفاوضات جنيف، وهي الحكم والانتخابات والإرهاب. وبالتزامن مع ذلك، قالت مصادر ميدانية في دير الزور إن قوات التحالف الدولي الغربي نفذت إنزالاً جوياً استهدف موقعاً خاضعاً لسيطرة تنظيم «داعش» في منطقة البوكمال. وأفاد موقع «فرات بوست» بأن مروحيات تابعة للتحالف نفذت إنزالاً فجراً في ريف البوكمال واشتبكت مع عناصر «داعش» ودمّرت لهم سيارتي دفع رباعي وخطفت عدداً لم يُحدّد منهم.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
158
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…