وزارة الداخلية تنفي إشاعات قرار تبديل بطاقات الهوية الشخصية للسوريين

أخبار البلد

2017-05-16 -
المصدر : وكالات - شام اف ام

نفى مديرعام الأحوال المدنية في وزارة الداخلية أحمد رحال  صحة الأنباء التي التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن تبديل البطاقات الشخصية للمواطنين السوريين حيث لم يطرأ أي تعديل على هذا الأمر   إلا بعض التسهيلات البسيطة لصالح المواطن.

وكشف رحال عن تسهيلات  للمواطنين يمكنهم من خلالها تقديم طلبات الحصول على هوية شخصية جديدة  أو تبديل البطاقة التالفة في جميع دوائرالأحوال المدنية بشكل عام إضافة الى تسهيلات أخرى منها أنه يحق لولي الأمر استلام البطاقة الشخصية لأفراد عائلته كما أصبحت البطاقة الأسرية تمنح للزوج والزوجة أو الوصي الشرعي في حال غياب الوالدين.

 

ونفى رحال  أيضاً رفع أي قانون من وزارة الداخلية  إلى مجلس الشعب السوري حول تغيير الهوية الشخصية أو الغاء الجنسية السورية خاصة   وأنها  الجهة المخولة بقانون الأحوال المدنية وهي التي يحق لها إصدار القرارات المتعلقة بالأحوال المدنية

 

وفي حديثه عن منح الجنسية لأبناء المرأة السورية المتزوجة من غير السوري  قال رحال أن الموضوع تمت دراسته وتم رفعه للجهات المختصة.

في عودة إلى المادة 21 من  المرسوم التشريعي رقم 276 الصادر عام  1969، فإنه يجوز أن يجرّد المواطن من الجنسية بمرسوم تشريعي بناء على اقتراح معلل من الوزير في حال: 

أ ـ اكتسب جنسية أجنبية خلافاً لأحكام الفقرة (1) من المادة (10) من هذا المرسوم التشريعي.

ب ـ دخل باختياره في الخدمة العسكرية لدى دولة أجنبية دون ترخيص سابق يصدر عن وزير الدفاع.

ج ـ استخدم لدى دولة أجنبية بأية صفة كانت سواء داخل القطر أو خارجه ولم يلب طلب الوزير بترك هذه الخدمة ضمن مدة معينة.

د ـ أبدى نشاطاً أو عمل لصالح بلد هو في حالة حرب مع القطر.

هـ- أثبتت مغادرته الأراضي العربية السورية بصورة غير مشروعة إلى بلد هو في حالة حرب مع القطر .

ز ـ غادر البلاد نهائياً بقصد الاستيطان في بلد غير عربي وجاوزت غيبته في الخارج ثلاث سنوات و وأخطر بالعودة ولم يرد أو رد بأسباب غير مقنعة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تبليغه.

وفي حال تم تجريد المواطن من جنسيته، وفقاً لأحكام الفقرتين (د ـ هـ) من المادة (21)، فيحق للدولة  مصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة، وفي هذه الحالة تسقط الجنسية عنه وحده دون عائلته، ما لم ينص على خلاف ذلك.

عدد الزيارات
371
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مصدر قضائي: غرامة على من يتأخر بتسجيل ابنه في النفوس.. و15 ألف ليرة على مكتوم القيد الراشد غير المسجل

أكد رئيس محكمة الاستئناف المدنية الأولى بدمشق القاضي عرفان عدس لميلودي إف إم أن "القانون رقم 4 الخاص بالأحوال المدنية الذي أصدره الرئيس بشار الأسد…
2017-02-22 -

ارتقاء 45 شهيدا وإصابة 40 شخصا جراء ثلاثة تفجيرات إرهابية في بلدة السيدة زينب بريف دمشق

أعلن مصدر في وزارة الداخلية ارتقاء 45 شهيداً وإصابة 40 شخصا بجروح بعضهم في حالة خطيرة جراء ثلاثة تفجيرات إرهابية عند محلة كوع سودان في…
2016-01-31 -

القبض على ثلاثة من مروجي المخدرات في دمشق وبحوزتهم كميات من الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدر

أعلنت وزارة الداخلية اليوم القبض على ثلاثة من مروجي المخدرات في دمشق وبحوزتهم كميات من الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدر. وقالت الوزارة إن إدارة مكافحة المخدرات…
2015-12-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…