السوريون تلقوا حوالات أكثر من «دعم» الحكومة في 2016

اقتصاد البلد

2017-05-15 -
المصدر : الوطن السورية

لعبت تدفقات تحويلات المغتربين باتجاه البلد دور المتغير المحذوف من تحليلات وتوقعات الاقتصاديين المحليين، وخاصةً ما يتعلق بالوضع المعيشي، ومطالبات زيادة الأجور والرواتب، كعامل من عوامل تحسين الدخل، أو المطالبات بتحسين شروط المنافسة في الأسواق ورفع قيمة الليرة والحفاظ على استقرار سعر الصرف لتحسين الدخل الحقيقي.

وفي ظل عدم وجود تصريح رسمي واضح عن القيمة الإجمالية أو الوسطي اليومي للحوالات، تداول الوسط الإعلامي عدة أرقام عن مصادر حكومية، أو عن مصادر في سوق الصرافة، تفيد بأن قيمة الحوالات اليومية تقدر بين 3 إلى 4 ملايين دولار أميركي، وبعضها يتحدث عن 5 ملايين دولار، أو أكثر. ويبرر مصرف سورية المركزي عدم الكشف عن الرقم الحقيقي بحرصه على عدم كشف أي أرقام تخص القطع الأجنبي يمكن للمضاربين أن يستغلوه لمصلحتهم، وكان حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام يركز خلال حديثه لصحيفة «الوطن» على أن الحوالات جيدة، دون ذكر أي رقم دقيق، لنتفق معه من حيث المبدأ، وخاصة أن القيم الحقيقية للحوالات يصعب تقديرها نظراً لنشاط التحويلات غير الرسمية، عبر المكاتب غير المرخصة، أو عبر بعض الأشخاص، أو بصحبة المسافرين.

ولكن للإضاءة أكثر على أهمية تدفقات تحويلات المغتربين في الاقتصاد، نستعين بآخر البيانات التي يوفرها البنك الدولي عن التحويلات، والتي قدّرت التحويلات في العام الماضي (2016) بأكثر من 1.62 مليار دولار أميركي، أي بمعدل وسطي 4.5 ملايين دولار يومياً.

وبالمقارنة مع أرقام الموازنة العامة للدولة لعام 2016 (بلغت 1980 مليار ليرة منها 973.25 مليار ليرة للدعم الاجتماعي) نجد أن الحوالات شكلت أكثر من 83% من إجمالي مبالغ الدعم الاجتماعي (باعتماد سعر صرف 500 ليرة للدولار بشكل وسطي تقديري)، أي إن ما تلقاه المواطنون من حوالات بالقنوات الرسمية يشكل أكثر من 83% مما خططت الدولة لإنفاقه في جميع مجالات الدعم الاجتماعي الواجب تقديمه للمواطنين، والرقم الحقيقي طبعاً أكبر من ذلك لصعوبة تقدير إجمالي الحوالات عبر الطرق الرسمية وغير الرسمية.

وفي تصريح له أكد الأستاذ في قسم الإحصاء بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق الدكتور شفيق عربش، والمدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء، أكد عدم وجود علاقة ارتباط إحصائية بين رقمي الحوالات الخارجية وإجمالي مبلغ الدعم الاجتماعي في الموزانة، في حين يمكن المقارنة بينهما على سبيل قياس الحجم فقط، منوهاً بأن الرقم الحقيقي للحوالات أكبر من مبالغ الدعم الحقيقية، لكون المنفّذ أقل من المعلن في الموازنة، منوهاً بأن الحكومة تتذرع بأحجام تدفق تحويلات المغتربين لتأجيل دعم القدرة الشرائية للمواطن، علماً بأن رقم التحويلات لا يشكل زيادة حقيقية في الدخل يعتد بها قياساً إلى عدد الأسر في البلد اليوم، مبيناً أن الحكومة لا تتصدى كما يجب لانخفاض القدرة الشرائية للمواطن، وأن المواطن هو من يدعم الحكومة.

وحول أهمية تحويلات المغتربين شدّد عربش على فكرة أنها بقيمتها الحالية لا تعتبر كبيرة ومؤثرة في الاقتصاد بشكل كبير، وهي لا تشكل أكثر من 20 ألف ليرة للأسرة في الشهر، علماً بأن ليس جميع الأسر تتلقى حوالات، ولكن بشكل وسطي، وعلى مستوى الاقتصاد، فإن هذا الرقم لا يعتبر زيادة حقيقية في الدخل.

أهمية الحوالات: مقاربات بالأرقام

بمراجعة البيانات المتوافرة عن قيمة التحويلات منذ عام 1977 وحتى العام الماضي، نلاحظ تبايناً واضحاً في قيمتها من عام لآخر، نظراً لتباين العوامل المؤثرة فيها، ولا سيما الأوضاع الاقتصادية العالمية، وخاصة في الدول المرسلة، وأسعار النفط العالمية، لأنها مؤشر يرتبط طرداً مع تدفق التحويلات وخاصة لدول مجلس التعاون الخليجي التي تعتمد اقتصادياتها على النفط، وبينما بلغت الحوالات 92.4 ملايين دولار في عام 1977 سجلت 636 مليون دولار في العام الذي يليه، وهكذا تحركت قيمة الحوالات ارتفاعاً وانخفاضاً دون مستوى 900 مليون دولار حتى عام 2006، إذ سجلت بعدها ارتفاعات واضحة، فوق مستوى المليار دولار أميركي، وسجلت ذروتها خلال سنوات الحرب.

وكمؤشر للحجم، بلغ وسطي نسبة تحويلات المغتربين إلى إجمالي الناتج المحلي 2.40 بالمئة خلال الفترة الممتدة بين عامي 1980 و2010، و2.58 بالمئة خلال الفترة الممتدة بين عامي 2005 و2010، ونحو 5 بالمئة خلال سنوات الحرب.

وشكلت تحويلات المغتربين كنسبة إلى إجمالي الناتج المحلي خلال الفترة (2005- 2010) 2.5 مرة من وسطي مساهمة الرسوم الجمركية في الناتج، و70% من وسطي مساهمة قطاع المال والتأمين والعقارات، و41% من وسطي مساهمة البناء والتشييد، و15% من وسطي مساهمة الزراعة، 0.7% من وسطي مساهمة الصناعة والتعدين، و17% من وسطي مساهمة تجارة الجملة والمفرق، و26% من وسطي مساهمة النقل والمواصلات والتخزين، و77% من وسطي مساهمة خدمـات المجتمع والخدمـات الشخصية، وهذا مؤشر إلى الأهمية النسبية للتحويلات، التي ازدادت بشكل ملموس خلال الحرب، نتيجة تغير تركيبة الناتج من جهة، وازدياد تدفق التحويلات بدعم من انخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية.

وحسب تقديرات مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» في تقريره الاقتصادي الأخير بعنوان «تأثيرات الأزمة في الاقتصاد السوري (2011- 2015)» لتركيبة الناتج في عام 2015 بعد أن تغيرت بفعل الحرب، نستنتج أن قيمة التحويلات في العام نفسه شكلت نحو 28.6 بالمئة من مساهمة الزراعة في الناتج المحلي، و39.43 بالمئة من مساهمة الصناعة والتعدين، و21.26 بالمئة من مساهمة تجارة الجملة والمفرق، و23.9 بالمئة من مساهمة النقل والمواصلات والتخزين، و50.76 بالمئة من مساهمة قطاع المال والتأمين، و14.1 بالمئة من مساهمة الخدمات الحكومية.

عدد الزيارات
162
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الليرة في تحسن.. والسبب: زيادة الحوالات والحملة على الصرافين في لبنان

شهد سعر صرف الليرة السورية تحسناً أمام الدولار الأميركي في السوق الموازية خلال اليومين الماضيين، ليستقر مساء أمس قرب مستوى 535 ليرة سورية في العاصمة…
2017-05-23 -

الليرة تخذل المضاربين مجدداً.. محاولات الالتفاف باءت بالفشل وسعر الصرف يصحّح اتجاهه خلال ساعات

لم يدم انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة السورية في السوق الموازية أكثر من ساعات يوم السبت الماضي، إثر النبرة التفاؤلية التي سادت الأجواء…
2017-05-10 -

المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي: الحكومة مستمرة في خطتها للدعم الاجتماعي وتركز الإنفاق الاستثماري على القطاع الإنتاجي الزراعي والصناعي

بدأ المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء حيث ركز المشاركون في الاجتماع على استمرار خطة الحكومة في…
2017-05-07 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً مع الفرح المهني والمالي فأنت مليء بالطاقة…
2017-05-23 -

الجيش العربي السوري يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في ريف حمص الشرقي

وسعت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة نطاق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة نفذت عمليات مكثفة ضد تجمعات ونقاط تحصن مجموعات إرهابية من تنظيم…
2017-05-23 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-24 -

تقرير الـsns: لافروف: بهذا الأسلوب لا يمكنكم حل قضية سورية.. الجيش يتوسّع في البادية:

حذر سيرغي لافروف من استحالة حل القضية السورية عبر مقاربات تقسم البلاد طائفيا بدلا من توحيدها. وجاء تصريح لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو… !

2017-05-23 -

نصف مليون جنيه أجر إيمي سمير غانم عن حلقة واحدة

القاهرة ـ قامت الفنانة المصرية إيمي سمير غانم بتصوير حلقة مؤخرا من برنامج “تع اشرب شاي”، مع الفنانة المصرية غادة عادل. الفنانة المصرية قامت بنشر… !

2017-05-24 -

محافظة دمشق : عدد عمال النظافة انخفض 50% والقمامة زادت 15%

أكد مدير النظافة بمحافظة دمشق عماد علي لميلودي إف إم أن "آليات المحافظة تقوم بترحيل القمامة 3 مرات يومياً، لكن بعض المناطق تنتشر فيها "ورشات"… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-22 -

أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beats

تبرأت شركة أبل من المسؤولية عن انفجار سماعة Beats في وجه أمرأة كانت على متن طائرة أثناء رحلة من بكين إلى ملبورن. ورفضت الشركة تعويض… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-24 -

تقرير الـsns: عون يؤكد رفض لبنان لإعلان الرياض ومضمونه.. ترامب يتوعد إيران ويتجاهل حل الدولتين: لا دعوات إلى تدمير إسرائيل طالما أنا موجود..؟!

أيّد الرئيس اللبناني، ميشال عون، موقف وزير خارجيته جبران باسيل الرافض للبيان الصادر عن القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت الأحد بالرياض، ووسمت حزب الله… !

2017-05-24 -

وزير العدل : حرية الإعلام مصانة ومكفولة في الدستور والقوانين والأنظمة ولن يكون هناك أي قرار يحد من عمل الإعلامي

أكد وزير العدل القاضي المستشار هشام الشعار أن حرية الإعلام مصانة ومكفولة في دستور الجمهورية العربية السورية وفي القوانين الناظمة للإعلام. ونقل رئيس اتحاد الصحفيين… !

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…

2017-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور  تقرر…