إدلب تشهد غلياناً.. وتركيا و"النصرة" وجهاً لوجه!

عربي ودولي

2017-05-14 -
المصدر : مواقع

أكدت مواقع إعلامية نقلاً عما سمته "مصادر معارضة"  أن تركيا غيرت رأيها وعدلت عن دخول مدينة إدلب بعد أن كانت تستعد للتدخل العسكري في المدينة التي تتقاسم السيطرة عليها عدة فصائل مسلحة أبرزها "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة)، حيث أوجدت بدائل أخرى لهذا التحرك الذي اعتبرته الاستخبارات التركية "خاسراً".

وبحسب هذه المواقع فإن المصادر أكدت أن أنقرة بحثت بشكل موسع موضوع إدلب، خصوصاً بعد أن فشلت تحضير البنية المجتمعية في الشمال السوري لدخول القوات التركية، عن طريق البدء برفع وتيرة الشكاوي من "جبهة النصرة" ودعوة الجيش التركي للتدخل، إلا أن "النصرة" أخمدت هذه الأصوات، كما فوجئ الأتراك بوجود قاعدة شعبية واسعة لـ "النصرة"، في إدلب، الأمر الذي يعني النظر إلى الجيش التركي كقوات احتلال، وهو ما لا ترغبه تركيا.

وفد من "النصرة" زار العاصمة التركية الأسبوع الماضي وعقد عدة اجتماعات مع قياديين في الاستخبارات التركية لبحث قضية التدخل التركي، حيث بين الوفد لأنقرة أن قيادة النصرة ترفض التدخل التركي بشكل كامل، وأن الاستعدادات جارية لمواجهة هذا التدخل بشكل مسلح، قبل أن تنتهي الاجتماعات دون التوصل لأي اتفاق.

الطريق المسدود أمام تركيا، والخوف من الدخول في مستنقع الشمال السوري، دفع الاستخبارات التركية للبدء بخيار آخر يتمثل بتنمية نفوذ الجماعات المسلحة الأخرى في الشمال السوري وتغذيتها للقضاء على "النصرة"، حيث تم الإعلان عن تشكيل "الفيلق الأول" الذي يضم أكثر من 15 فصيلاً مسلحاً بينهم فصائل "درع الفرات" التي تضم "أحرار الشام"، أحد أكبر الفصائل المسلحة في سوريا، بهدف القضاء على "النصرة" بشكل تدريجي.

ولم يكد يعلن عن تشكيل "الفيلق" حتى قامت "جبهة النصرة" بمهاجمة مقرات لـ "تجمع فاستقم كما أمرت" الموجود في "الفيلق"، كأول ردة فعل من "النصرة"، قبل أن تتبعه بإجراءات أخرى، بينها تكثيف العمل الإعلامي المعادي لتركيا، ونشر خطب تنظيم مظاهرات ترفض التدخل التركي وتعتبره "احتلالاً"، ما دفع تركيا، وفق مصادر لـ "الجديد" للضغط على "النصرة" عن طريق الجرحى الذين يعالجون في المشافي التركية، الأمر الذي ساهم جزئياً بإسكات الأصوات المناوئة لتركيا.

وعلى الرغم من الضغوط التركية على "النصرة"، بدأت الأخيرة باتخاذ إجراءات عديدة استعداداً للمرحلة القادمة، بينها تدعيم حواجزها قرب نقاط التماس مع الفصائل المسلحة الأخرى في إدلب، والبدء بجولة تفاوضية مع تلك الفصائل والضغط عليها للتراجع عن انخراطها في المشروع التركي.

وقال عدة ناشطون من مدينة إدلب: " تشهد المدينة هذه الأيام استنفاراً غير مسبوق لمسلحي النصرة، حيث تجوب الدوريات شوارع المدينة شكل مكثف، وترفع الدوريات راية هيئة تحرير الشام، بعد أن كانت ترفع، وحتى فترة قريبة، راية جيش الفتح".

كذلك، أرسلت "النصرة" تعزيزات لها إلى منطقة أطمة الحدودية ضمن الاستعداد لأي تدخل تركي محتمل، بالإضافة إلى شن حملات تفتيش واعتقالات في صفوف السكان، ومقاتلي الفصائل الأخرى، بحثاً عن "جواسيس" يعملون لصالح تركيا، أو الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت مؤخراً عن جائزة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مكان الجولاني زعيم "النصرة".

عدد الزيارات
178
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-18 -

صفات مولود 18 أيلول

كسول ولكنه ليس كسل الناس العاديين , إنه يحب الاسترخاء , نعم و يحب النوم أيضاً, لكنه ليس كسولاً أبداً حين يتعلق الأمر بجلب المال…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود: دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال.. و«الحشد» إلى القائم.. الدفاع الروسية: أبلغنا شركاءنا الأمريكيين…

أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سورية والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى…
2017-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

ماجدة الرومي تلغي حفلها في مصر!

قامت الفنانة ماجد الرومي بإلغاء حفلها المتوقع في مصر، والذي كان من المفترض أن تقيمه في السابع من الشهر القادم في القاهرة، ونشر المكتب الإعلامي… !

2017-09-19 -

الجيش يسيطر على نقاط جديدة على الضفة الشرقية لنهر الفرات ويحبط هجوما لإرهابيي (النصرة) بريف حماة الشمالي

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدما جديدا في إطار عملياتها المتواصلة لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة دير الزور… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-18 -

نظرة داخل ’’سفينة فضاء‘‘ آبل العملاقة

كشفت آبل، الثلاثاء 12 أيلول، عن أحدث منتجاتها، فضلا عن افتتاح المقر الجديد "سفينة الفضاء" حيث تم عقد مؤتمرها. ويحمل المقر الجديد اسم "آبل بارك"،… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-19 -

ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  قد تشعر أحياناً بأنك تعمل كثيراً وكأن مجهودك ضائع بدون جدوى وهذا الكلام غير صحيح وخاصة إذا طلبت مساعدات الثور  أيام قد تحمل الفرح وتستدعي منك توضيحات لرفع مستوى الحوار والتأهب للدخول إلى جديد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…