إدلب تشهد غلياناً.. وتركيا و"النصرة" وجهاً لوجه!

عربي ودولي

2017-05-14 -
المصدر : مواقع

أكدت مواقع إعلامية نقلاً عما سمته "مصادر معارضة"  أن تركيا غيرت رأيها وعدلت عن دخول مدينة إدلب بعد أن كانت تستعد للتدخل العسكري في المدينة التي تتقاسم السيطرة عليها عدة فصائل مسلحة أبرزها "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة)، حيث أوجدت بدائل أخرى لهذا التحرك الذي اعتبرته الاستخبارات التركية "خاسراً".

وبحسب هذه المواقع فإن المصادر أكدت أن أنقرة بحثت بشكل موسع موضوع إدلب، خصوصاً بعد أن فشلت تحضير البنية المجتمعية في الشمال السوري لدخول القوات التركية، عن طريق البدء برفع وتيرة الشكاوي من "جبهة النصرة" ودعوة الجيش التركي للتدخل، إلا أن "النصرة" أخمدت هذه الأصوات، كما فوجئ الأتراك بوجود قاعدة شعبية واسعة لـ "النصرة"، في إدلب، الأمر الذي يعني النظر إلى الجيش التركي كقوات احتلال، وهو ما لا ترغبه تركيا.

وفد من "النصرة" زار العاصمة التركية الأسبوع الماضي وعقد عدة اجتماعات مع قياديين في الاستخبارات التركية لبحث قضية التدخل التركي، حيث بين الوفد لأنقرة أن قيادة النصرة ترفض التدخل التركي بشكل كامل، وأن الاستعدادات جارية لمواجهة هذا التدخل بشكل مسلح، قبل أن تنتهي الاجتماعات دون التوصل لأي اتفاق.

الطريق المسدود أمام تركيا، والخوف من الدخول في مستنقع الشمال السوري، دفع الاستخبارات التركية للبدء بخيار آخر يتمثل بتنمية نفوذ الجماعات المسلحة الأخرى في الشمال السوري وتغذيتها للقضاء على "النصرة"، حيث تم الإعلان عن تشكيل "الفيلق الأول" الذي يضم أكثر من 15 فصيلاً مسلحاً بينهم فصائل "درع الفرات" التي تضم "أحرار الشام"، أحد أكبر الفصائل المسلحة في سوريا، بهدف القضاء على "النصرة" بشكل تدريجي.

ولم يكد يعلن عن تشكيل "الفيلق" حتى قامت "جبهة النصرة" بمهاجمة مقرات لـ "تجمع فاستقم كما أمرت" الموجود في "الفيلق"، كأول ردة فعل من "النصرة"، قبل أن تتبعه بإجراءات أخرى، بينها تكثيف العمل الإعلامي المعادي لتركيا، ونشر خطب تنظيم مظاهرات ترفض التدخل التركي وتعتبره "احتلالاً"، ما دفع تركيا، وفق مصادر لـ "الجديد" للضغط على "النصرة" عن طريق الجرحى الذين يعالجون في المشافي التركية، الأمر الذي ساهم جزئياً بإسكات الأصوات المناوئة لتركيا.

وعلى الرغم من الضغوط التركية على "النصرة"، بدأت الأخيرة باتخاذ إجراءات عديدة استعداداً للمرحلة القادمة، بينها تدعيم حواجزها قرب نقاط التماس مع الفصائل المسلحة الأخرى في إدلب، والبدء بجولة تفاوضية مع تلك الفصائل والضغط عليها للتراجع عن انخراطها في المشروع التركي.

وقال عدة ناشطون من مدينة إدلب: " تشهد المدينة هذه الأيام استنفاراً غير مسبوق لمسلحي النصرة، حيث تجوب الدوريات شوارع المدينة شكل مكثف، وترفع الدوريات راية هيئة تحرير الشام، بعد أن كانت ترفع، وحتى فترة قريبة، راية جيش الفتح".

كذلك، أرسلت "النصرة" تعزيزات لها إلى منطقة أطمة الحدودية ضمن الاستعداد لأي تدخل تركي محتمل، بالإضافة إلى شن حملات تفتيش واعتقالات في صفوف السكان، ومقاتلي الفصائل الأخرى، بحثاً عن "جواسيس" يعملون لصالح تركيا، أو الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت مؤخراً عن جائزة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مكان الجولاني زعيم "النصرة".

عدد الزيارات
117
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

60 بالمئة من الألبسة المهربة مصدرها تركيا.. والتمور والموز على رأس القائمة… الجمارك: شبكة منظمة تسهل تهريب الحليب المجفف

كشف مسؤول في الجمارك لصحيفة «الوطن» السورية أن مصدر معظم الألبسة المهربة والتي تدخل البلد بطرق غير شرعية هو تركيا مبيناً أنه بحسب التقديرات الأولية…
2017-05-22 -

اردوغان المكابر.. يعود ليشحذ رضا القيصر الروسي مجدداً..؟!

ذهب الرئيس التركي إلى واشنطن؛ عاد الرئيس التركي من واشنطن؛ مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي وصور للذكرى واستنكارٌ لدعم…
2017-05-18 -

رامي عيّاش يلتقي نيكول كيدمان!

حلّ الفنان رامي عيّاش ضيفاً في افتتاح أحد المنتجعات العالمية في تركيا وتحديداً مدينة بوردوم إلى جانب الممثلة العالمية نيكول كيدمان. ونشر صورة في حسابه…
2017-05-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…