يوسف زيدان وقنابل التاريخ

مقالات مختارة

2017-05-14 -
المصدر : صحيفة الوطن السورية

منذ سنوات طويلة ترسخت لديَّ قناعة أن الكاتب ليس مسؤولاً عن صحة المعلومة التي يطلقها وحسب بل هو مسؤول عن تأثيرها في المجتمع أيضاً. وقد بدأت أهجس بهذا الأمر منذ عام 1979 عندما روى لنا أستاذ مادة علم نفس الصحافة في المعهد العالمي لتدريب الصحفيين في العاصمة الهنغارية بودابست، حادثة عن صحفي أجرى تحقيقاً عن عائلة شخص مختل هزت جرائمه العاصمة المجرية، فقد امتدح الصحفي أخلاق وسمعة أفراد عائلة المجرم الأسوياء الناجحين، وأكد أن بيئته الاجتماعية الغنية بالأشخاص الممتازين لا علاقة لها بانحرافه وجرائمه. إلا أن التحقيق سمَّم حياة أفراد تلك الأسرة، لأن القراء نسوا المديح الذي كاله ذلك الصحفي لهم ولم يتذكروا من التحقيق إلا القرابة التي تربطهم بالمجرم، فصاروا يتجنبون التعامل معهم! ما جعل بعض أفراد العائلة يرفعون دعوى على كاتب التحقيق أمام لجنة أخلاق الصحافة في اتحاد الصحفيين المجريين، فارتأت اللجنة أن ذلك الصحفي مسؤول عن الأذى الذي وقع على أبناء تلك العائلة وحكمت بتجميد عضويته ومنعه النشر مدة عامين.
تذكرت هذا يوم الأربعاء الماضي عندما ظهر الكاتب يوسف زيدان في برنامج «كل يوم»، على فضائية «ON E» المصرية، وقال كلاماً «خطراً» عن صلاح الدين الأيوبي.
صحيح أن أجدادنا قالوا: إن «ناقل الكفر ليس بكافر» إلا أنني أعتقد أن ناقل الوقاحة وقح، لذا لن أورد نص الإهانة الناتئة التي وجهها الكاتب زيدان للقائد صلاح الدين الأيوبي بل سأكتفي بالتساؤل: من المستفيد من الفرقعة الإعلامية التي أحدثتها «القنبلة التاريخية» التي فجرها زيدان بتصريحه الذي غطى على إضراب الأسرى الفلسطينيين في الكيان المحتل، وعلى نزول قوات احتلال أميركي في غير مكان من الأرض العربية؟
أعترف أنني هممت في نهاية عام 2015 أن أكتب عن زيدان عندما قام بتفجير «قنبلة تاريخية» بقوله: إن «المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، ليس هو المسجد الأقصى ذا القدسية الدينية الذي ذُكر في القرآن الكريم، والذي سرى الرسول «ص» إليه، وإن ذلك مجرد خرافات، والمسجد الأقصى المقصود موجود «في الجعرانة على طريق مدينة الطائف في السعودية. «كما لو أنه يعفي المسلمين من الدفاع عن المسجد الأقصى! إلا أنني عدلت عن الكتابة عندما تكاثرت الردود على زيدان واتهم بأن أقواله: «تقليد أعمى لمقولات المستشرقين اليهود والأجانب وأتباعهم… إلخ». يومها تساءلت: من المستفيد من هذا الكلام بغض النظر عن صحته من عدمها؟ وها هو السؤال يعيد طرح نفسه عليَّ وأنا أكتب هذه الكلمات.
مما لا شك فيه أن صلاح الدين الأيوبي لم يكن معصوماً عن الخطأ فهو ابن آدم وكل ابن آدم خطّاء، فقد وصف من خصومه بأنه: «أكثر الأشخاص تقديراً واحتراماً «…» بسبب تسامحه وإنسانيته ومعاملته الحسنة التي تميز بها». غير أن زيدان سمح لنفسه بأن يجرد صلاح الدين الأيوبي من كل فضيلة، وفي الوقت ذاته أطنب في مدح عبقرية طبيبه اليهودي موسى بن ميمون!
أعتقد أن زيدان ليس بالرجل الساذج ومن يدقق في حديثه يمكن له أن يتلمس دوافعه العميقة، ففي اللقاء ذاته غمز زيدان من قناة الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر بقوله: إن «حالة انحدار الثقافة المصرية بدأت منذ عام 1952» فهل نحن أمام حالة إدمان للشهرة أم تحطيم القدوة، أم الاثنين في آن معاً؟

حسن م. يوسف                                                                                         

عدد الزيارات
446
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتطلع إلى تجاوز نظيره الهندي في تصفيات بطولة آسيا

يتطلع منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى تجاوز نظيره الهندي عندما يلتقيه عند الساعة الخامسة من عصر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة في افتتاح مباريات…
2017-07-19 -

"علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!

نشر الفنان السوري مصطفى الخاني، مجموعة صور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أثناء وجوده في دبي مع الفنان السوري محمد خير الجراح، حيث ظهر الفنانان…
2017-07-19 -

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من…
2017-07-20 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: اقتتال أحرار وتحرير الشام يعم ريف إدلب بالكامل..؟!

يشهد ريف إدلب اشتباكات تعتبر الأعنف، بعد تصعيد الاقتتال بين مقاتلي "هيئة تحرير الشام" التي تقودها "جبهة النصرة" من جهة، وجماعة "أحرار الشام" المتشددة من جهة أخرى. واتسعت دائرة الاشتباكات، أمس، لتشمل أراضي ريف إدلب، من شرقه إلى غربه ومن الشمال إلى الجنوب، وصولا إلى بلدة سراقب، وقريتي الدانا وسرمدا…
2017-07-20 -

مجلس نواب الشعب التونسي يصادق على مشروع لائحة المطالبة باعادة العلاقات مع سورية

نشرت صفحة مجلس نواب الشعب التونسي على موقع فيس بوك أن المجلس ناقش اليوم مشروع طلب تقدم به بعض نواب المجلس يطلب فيه من الحكومة التونسية اعادة العلاقات الدبلوماسية مع سورية . وقالت الصفحة أنه تمت المصادقة على مشروع لائحة حول المطالبة بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية العربية السورية بأغلبية…
2017-07-20 -
2017-07-20 -

بعد فوزه على نظيره الهندي.. الأولمبي السوري يواجه تركمانستان غداً في تصفيات آسيا

يسعى منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى مواصلة انتصاراته في تصفيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين ضمن المجموعة الثالثة المقامة في العاصمة… !

2017-07-20 -

الرئيس الأسد لجابري أنصاري: والدعم الإيراني للشعب السوري أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية بوجه الإرهاب

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم حسين جابري أنصاري معاون وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية والوفد المرافق. وجرى خلال اللقاء استعراض آخر مستجدات الأحداث… !

2017-07-20 -

Despacito تصل إلى البيت الأبيض!

نشرت إيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مقطع فيديو يظهر فيها طفلاها وهما يرقصان على أنغام أغنية Despacito. وتعليقاً عليه كتبت: "ليس هناك ما… !

2017-07-20 -

مجلس الشعب السوري يحجب الثقة عن رئيسته .. بانتظار انتخاب رئيس جديد

أصدر مجلس الشعب اليوم قرارا يقضي بإعفاء الدكتورة هدية عباس من منصبها رئيسا للمجلس. وجاء في بيان للمجلس على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-20 -

سامسونغ تخطط لاسترجاع المعادن النادرة من هواتف نوت 7

تخطط سامسونغ لإعادة تدوير 157 طنا من المعادن النادرة، بما في ذلك الذهب، الموجودة في هواتف غالاكسي نوت 7 التي تم استدعاؤها سابقا. واضطرت الشركة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-20 -

سفير الإمارات بموسكو: لدينا دلائل بالصوت والصورة على أن قطر ساعدت القاعدة لاستهدافنا في اليمن

قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في روسيا عمر سيف غباش، إن لدى بلاده "دلائل بالصوت والصورة على أن قطر زودت القاعدة بالمعلومات التي مكنتهم… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  تنقل كل الملاحظات والانتقادات وتعمل على تحسن أمورك مستفيداً من كل من حولك والأهم أنك تقرأ المتغيرات الحاصلة حولك في العمل عموما الحظوظ مساعدة الثور  اليوم سعيد على الصعيد المالي نتيجة جهود قمت بها…

2017-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  الوضع العاطفي جيد فأنت تقبل على بث العواطف بشكل غير مسبوق وتعيش رغبات تشكك وتبدأ في تحويلها إلى واقع  تعيشه الثور  أنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية وعلى…