يوسف زيدان وقنابل التاريخ

مقالات مختارة

2017-05-14 -
المصدر : صحيفة الوطن السورية

منذ سنوات طويلة ترسخت لديَّ قناعة أن الكاتب ليس مسؤولاً عن صحة المعلومة التي يطلقها وحسب بل هو مسؤول عن تأثيرها في المجتمع أيضاً. وقد بدأت أهجس بهذا الأمر منذ عام 1979 عندما روى لنا أستاذ مادة علم نفس الصحافة في المعهد العالمي لتدريب الصحفيين في العاصمة الهنغارية بودابست، حادثة عن صحفي أجرى تحقيقاً عن عائلة شخص مختل هزت جرائمه العاصمة المجرية، فقد امتدح الصحفي أخلاق وسمعة أفراد عائلة المجرم الأسوياء الناجحين، وأكد أن بيئته الاجتماعية الغنية بالأشخاص الممتازين لا علاقة لها بانحرافه وجرائمه. إلا أن التحقيق سمَّم حياة أفراد تلك الأسرة، لأن القراء نسوا المديح الذي كاله ذلك الصحفي لهم ولم يتذكروا من التحقيق إلا القرابة التي تربطهم بالمجرم، فصاروا يتجنبون التعامل معهم! ما جعل بعض أفراد العائلة يرفعون دعوى على كاتب التحقيق أمام لجنة أخلاق الصحافة في اتحاد الصحفيين المجريين، فارتأت اللجنة أن ذلك الصحفي مسؤول عن الأذى الذي وقع على أبناء تلك العائلة وحكمت بتجميد عضويته ومنعه النشر مدة عامين.
تذكرت هذا يوم الأربعاء الماضي عندما ظهر الكاتب يوسف زيدان في برنامج «كل يوم»، على فضائية «ON E» المصرية، وقال كلاماً «خطراً» عن صلاح الدين الأيوبي.
صحيح أن أجدادنا قالوا: إن «ناقل الكفر ليس بكافر» إلا أنني أعتقد أن ناقل الوقاحة وقح، لذا لن أورد نص الإهانة الناتئة التي وجهها الكاتب زيدان للقائد صلاح الدين الأيوبي بل سأكتفي بالتساؤل: من المستفيد من الفرقعة الإعلامية التي أحدثتها «القنبلة التاريخية» التي فجرها زيدان بتصريحه الذي غطى على إضراب الأسرى الفلسطينيين في الكيان المحتل، وعلى نزول قوات احتلال أميركي في غير مكان من الأرض العربية؟
أعترف أنني هممت في نهاية عام 2015 أن أكتب عن زيدان عندما قام بتفجير «قنبلة تاريخية» بقوله: إن «المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، ليس هو المسجد الأقصى ذا القدسية الدينية الذي ذُكر في القرآن الكريم، والذي سرى الرسول «ص» إليه، وإن ذلك مجرد خرافات، والمسجد الأقصى المقصود موجود «في الجعرانة على طريق مدينة الطائف في السعودية. «كما لو أنه يعفي المسلمين من الدفاع عن المسجد الأقصى! إلا أنني عدلت عن الكتابة عندما تكاثرت الردود على زيدان واتهم بأن أقواله: «تقليد أعمى لمقولات المستشرقين اليهود والأجانب وأتباعهم… إلخ». يومها تساءلت: من المستفيد من هذا الكلام بغض النظر عن صحته من عدمها؟ وها هو السؤال يعيد طرح نفسه عليَّ وأنا أكتب هذه الكلمات.
مما لا شك فيه أن صلاح الدين الأيوبي لم يكن معصوماً عن الخطأ فهو ابن آدم وكل ابن آدم خطّاء، فقد وصف من خصومه بأنه: «أكثر الأشخاص تقديراً واحتراماً «…» بسبب تسامحه وإنسانيته ومعاملته الحسنة التي تميز بها». غير أن زيدان سمح لنفسه بأن يجرد صلاح الدين الأيوبي من كل فضيلة، وفي الوقت ذاته أطنب في مدح عبقرية طبيبه اليهودي موسى بن ميمون!
أعتقد أن زيدان ليس بالرجل الساذج ومن يدقق في حديثه يمكن له أن يتلمس دوافعه العميقة، ففي اللقاء ذاته غمز زيدان من قناة الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر بقوله: إن «حالة انحدار الثقافة المصرية بدأت منذ عام 1952» فهل نحن أمام حالة إدمان للشهرة أم تحطيم القدوة، أم الاثنين في آن معاً؟

حسن م. يوسف                                                                                         

عدد الزيارات
463
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب…
2017-08-23 -

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: يصطحب كوهين.. نتنياهو: سأبحث مع بوتين تعزيز إيران تواجدها العسكري في سورية..؟!

قال نتنياهو، أنه سيبحث مع الرئيس بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سورية. ونقلت روسيا اليوم، عن نتنياهو قوله: "سأغادر غدا البلاد…
2017-08-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: هزيمة حكومة الأسد أصبحت مستحيلة.. وأنقرة تُدشّن بازار إدلب: «إدارة مدنيّة» تجاور «إمارة النصرة»..؟!

عبّرت موسكو عن بالغ استيائها من نفاق واشنطن التي وجهت الاتهام للحكومة السورية باستخدام غاز السارين في ضاحية دمشق بعد مرور أربع سنوات من استخدامه. وقالت الخارجية الروسية في بيان، تعليقاً على بيانات للولايات المتحدة بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 آب 2013، إن "ما يثير القلق أيضا…
2017-08-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب كلما كانت أمورك أفضل. الثور يوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الجوزاء أنت تقنع…
2017-08-23 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-23 -

ماجد حليمة: "مصالحة قريبة في دوما وحرستا والدولة مستمرة بالمصالحات رغم الصعوبات"

أكد عضو مجلس الشعب السوري الإعلامي ماجد حليمة لميلودي إف إم أن الدولة لم توقف عجلة المصالحات رغم الصعوبات الكبيرة، مشيرا إلى أن "الايام القادمة… !

2017-08-24 -

ميريام كلينك تشتم النظام اللبناني والضرائب!

بعد قرار مجلس النواب الأخير بفرض الضرائب على المسافرين خارج لبنان، علّقت عارضة الأزياء على القرار عبر صفحتها الخاصة على تويتر، ممتعضة مما فرض وشاتمة… !

2017-08-23 -

الجيش العربي السوري يدمر نفقاً لـ“داعش” بدير الزور.. وأهالي هجين يحرقون أحد مراكز التنظيم التكفيري

كثف الجيش العربي السوري ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-23 -

تويتر تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق أول ’’هاشتاغ‘‘ على منصتها!

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في 23 آب، بالذكرى العاشرة لاستخدام أول "هاشتاغ" (#)على تطبيقه، الذي أصبح يلازم أهم القضايا المطروحة على الشبكات الاجتماعية. وبدأ… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-23 -

الخارجية البريطانية تطرد مواطني الاتحاد الأوروبي!

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن وزارة الخارجية البريطانية أرسلت عن طريق الخطأ لمئات من مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين على أراضيها إشعارا بمغادرة البلاد في غضون… !

2017-08-23 -

عميد كلية الاعلام الجديد: وقعنا اتفاقية لتدريب طلاب الإعلام في استديوهات الاخبارية التابعة اساسا للكلية

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق محمد العمر لميلودي اف ام أن "مشاكل طلاب كلية الإعلام ذات خصوصية مقارنة بمطالب طلاب الكليات الأخرى، حيث… !

2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل  حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير  فأنت محترف في…

2017-08-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…