يوسف زيدان وقنابل التاريخ

مقالات مختارة

2017-05-14 -
المصدر : صحيفة الوطن السورية

منذ سنوات طويلة ترسخت لديَّ قناعة أن الكاتب ليس مسؤولاً عن صحة المعلومة التي يطلقها وحسب بل هو مسؤول عن تأثيرها في المجتمع أيضاً. وقد بدأت أهجس بهذا الأمر منذ عام 1979 عندما روى لنا أستاذ مادة علم نفس الصحافة في المعهد العالمي لتدريب الصحفيين في العاصمة الهنغارية بودابست، حادثة عن صحفي أجرى تحقيقاً عن عائلة شخص مختل هزت جرائمه العاصمة المجرية، فقد امتدح الصحفي أخلاق وسمعة أفراد عائلة المجرم الأسوياء الناجحين، وأكد أن بيئته الاجتماعية الغنية بالأشخاص الممتازين لا علاقة لها بانحرافه وجرائمه. إلا أن التحقيق سمَّم حياة أفراد تلك الأسرة، لأن القراء نسوا المديح الذي كاله ذلك الصحفي لهم ولم يتذكروا من التحقيق إلا القرابة التي تربطهم بالمجرم، فصاروا يتجنبون التعامل معهم! ما جعل بعض أفراد العائلة يرفعون دعوى على كاتب التحقيق أمام لجنة أخلاق الصحافة في اتحاد الصحفيين المجريين، فارتأت اللجنة أن ذلك الصحفي مسؤول عن الأذى الذي وقع على أبناء تلك العائلة وحكمت بتجميد عضويته ومنعه النشر مدة عامين.
تذكرت هذا يوم الأربعاء الماضي عندما ظهر الكاتب يوسف زيدان في برنامج «كل يوم»، على فضائية «ON E» المصرية، وقال كلاماً «خطراً» عن صلاح الدين الأيوبي.
صحيح أن أجدادنا قالوا: إن «ناقل الكفر ليس بكافر» إلا أنني أعتقد أن ناقل الوقاحة وقح، لذا لن أورد نص الإهانة الناتئة التي وجهها الكاتب زيدان للقائد صلاح الدين الأيوبي بل سأكتفي بالتساؤل: من المستفيد من الفرقعة الإعلامية التي أحدثتها «القنبلة التاريخية» التي فجرها زيدان بتصريحه الذي غطى على إضراب الأسرى الفلسطينيين في الكيان المحتل، وعلى نزول قوات احتلال أميركي في غير مكان من الأرض العربية؟
أعترف أنني هممت في نهاية عام 2015 أن أكتب عن زيدان عندما قام بتفجير «قنبلة تاريخية» بقوله: إن «المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، ليس هو المسجد الأقصى ذا القدسية الدينية الذي ذُكر في القرآن الكريم، والذي سرى الرسول «ص» إليه، وإن ذلك مجرد خرافات، والمسجد الأقصى المقصود موجود «في الجعرانة على طريق مدينة الطائف في السعودية. «كما لو أنه يعفي المسلمين من الدفاع عن المسجد الأقصى! إلا أنني عدلت عن الكتابة عندما تكاثرت الردود على زيدان واتهم بأن أقواله: «تقليد أعمى لمقولات المستشرقين اليهود والأجانب وأتباعهم… إلخ». يومها تساءلت: من المستفيد من هذا الكلام بغض النظر عن صحته من عدمها؟ وها هو السؤال يعيد طرح نفسه عليَّ وأنا أكتب هذه الكلمات.
مما لا شك فيه أن صلاح الدين الأيوبي لم يكن معصوماً عن الخطأ فهو ابن آدم وكل ابن آدم خطّاء، فقد وصف من خصومه بأنه: «أكثر الأشخاص تقديراً واحتراماً «…» بسبب تسامحه وإنسانيته ومعاملته الحسنة التي تميز بها». غير أن زيدان سمح لنفسه بأن يجرد صلاح الدين الأيوبي من كل فضيلة، وفي الوقت ذاته أطنب في مدح عبقرية طبيبه اليهودي موسى بن ميمون!
أعتقد أن زيدان ليس بالرجل الساذج ومن يدقق في حديثه يمكن له أن يتلمس دوافعه العميقة، ففي اللقاء ذاته غمز زيدان من قناة الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر بقوله: إن «حالة انحدار الثقافة المصرية بدأت منذ عام 1952» فهل نحن أمام حالة إدمان للشهرة أم تحطيم القدوة، أم الاثنين في آن معاً؟

حسن م. يوسف                                                                                         

عدد الزيارات
620
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

لافروف: جهات تحاول عرقلة عمل المحققين الدوليين في دوما

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لاغروف إن جهات تحاول عرقلة عمل محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في مكان الهجوم الكيميائي المزعوم داخل بلدة دوما السورية.… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: واشنطن تأمل من باريس ولندن وبرلين مراجعة لاتفاقها مع إيران قبل 12 أيار..؟!

أعرب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في جنيف، روبرت وود، عن أمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …