مقترح مثير للاهتمام.. شراء الديون المتعثرة لتحرير الحكومة والمصارف من مخاطرها.. ولكن ما الحل الأفضل؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : الوطن السورية

يبدو أن مقترح إحداث مؤسسة تعنى بشراء القروض المتعثرة من المصارف العامة والخاصة، أثار اهتمام العديد من الجهات المعنية بالشأن المصرفي، وخلال حضورها ورشة عمل أقيمت مؤخراً حول دور المصارف في دعم الاقتصاد.

ونظراً لصعوبة تأسيس مثل هذه المؤسسة التي تتطلب وجود سوق مالية متطورة، سألت صحيفة «الوطن» السورية صاحب الفكرة الأكاديمي الدكتور سامر قصّار (متخصص في المصارف) عن إمكانية أن يتولى مصرف سورية المركزي شراء القروض المتعثرة بنفسه من جميع المصارف بسعر خصم (أقل من قيمتها الحقيقية) على أن يتولى هو بمهام المؤسسة المقترحة، ويمكنه طباعة كمية النقد اللازمة لشرائها، وهو ما يشكل نوعاً من التيسير الكمي، كما هو مستخدم في العديد من دول العالم، وبهذا الأمر يقوم المصرف المركزي بضخ سيولة في المصارف مقابل تحرير ميزانياتها من القروض المتعثرة ومؤناتها، ويفرض شروطاً للإقراض بحيث يضمن توظيف الكتلة الجديدة في الإنتاج.

إلا أن الدكتور قصّار شدّد ضرورة إحداث مؤسسة مستقلة، يمكن أن يؤسسها القطاع الخاص، والأفضل أن تؤسس وفق قانون التشاركية، من دون إدخال المصرف المركزي، ولذلك لأن تحميل المصرف المركزي مثل هذه المهمة يعني تحميل الحكومة مخاطر وأعباء هذه الديون، على حين الغاية من الشركة المستقلة نقل المخاطر والأعباء من الحكومة إلى الشركة، التي سوف تكون مهمتها الأساسية إدارة تلك المخاطر.

ونوّه القصّار بأهمية دخول شركات التأمين على الخط في تأسيس مثل هذه الشركة أو المؤسسة، لكونها قادرة على لعب دور مهم في مثل هذا المجال وخاصة أن التأمين مقترن بالخطر وهو محفز ومناخ لزيادة نشاط شركات التأمين التي لا بد أن تطور من طرح منتجاتها في السوق المحلية، وخاصة أن الشركة المحدثة سوف يكون عملها مجدياً من خلال شراء ديون متعثرة بقيم أقل ثم استرداد هذه الديون كاملة وطبعاً ذلك بناء على دراسات جدوى حول طبيعة تحصيل هذه الديون وإمكانيته.

البساطة التي تحدث فيها القصار حول الموضوع دفعتنا لسؤاله عن الجدوى الفعلية وليس النظرية للشركة، فإذا كان تحصيل القروض المتعثرة بهذه السهولة والبساطة فمن الأحرى أن تعمل الدولة على استرداد ديونها المتعثرة، وخاصة أنها تملك قوة ونفاذاً أكبر في الإجراءات القضائية وإمكانية تسريعها، بدلاً من الدخول في متاهات إحداث شركة تعمل بالمخاطر، إلا أن القصار أصر على أهمية وجود شركة مستقلة، يديرها القطاع الخاص، بالتشارك مع الحكومة، للإفادة من تجربة القطاع الخاص وآليات عمله في تحصيل الديون في هذا المجال، مقترحاً أن تدخل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شريكاً في المؤسسة التي تتطلب إدارة نوعية، وخبرة كبيرة في مجال إدارة المخاطر. كما أشار إلى إمكانية مشاركة المصارف وشركات التأمين، والإفادة من الإيرادات الناجمة عن التحصيل، إضافة إلى مشاركة مستثمرين أفراد، وخاصة أن الأزمة خلقت حالات تركز للسيولة لدى جهات أو أفراد، ويمكن أن تكون هذه الشركة فرصة للاستثمار لهذه السيولة الراكدة لديهم.

منوهاً بأن هذه الشركة لن تتأسس إلا بعد دراسة تفصيلية وكاملة للديون في المنظومة المصرفية التي سيتم شراؤها من هذه الشركة، ودراسة جدواها، ومن المتوقع أن تكون الجدوى كبيرة من هذه الديون، موضحاً أن مسألة التحصيل لا يمكن حصرها فقط في الجانب القضائي لأن الديون المتعثرة متنوعة وهناك حالات مختلفة وممكن التعامل مع كل حالة بما يناسبها، لذا لا بد من وضع سياسات انتقائية لذلك.

وأشار القصار إلى أننا في نهايات الأزمة ولا بد حتى تعود ثقة البنوك في السوق السورية المصرفية ولا بد من اتخاذ إجراءات من شأنها أن تعكس الجدية في التعامل مع الأزمة اقتصادياً وتحرير ميزانيات هذه البنوك من الآثار السلبية للأزمة وهو الديون المتعثرة، مؤكداً أن تحرير البنوك من أصولها المتعثرة خطوة في الاتجاه الصحيح لتعود البنوك إلى العمل الاقتصادي الحقيقي وتوجيه الإقراضات نحو القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية في المقام الأول وذلك بالتناغم من خارطة وخطة استثمارية متكاملة بهدف تحريك الاقتصاد الحقيقي، إضافة إلى تحريك التصدير.

وأشار القصار إلى اكتساب مصرف سورية المركزي خبرة واسعة خلال سنوات الأزمة والتجارب التي مر بها. ولم يخف تفاؤله في إحداث مثل هذه الشركة وتأكيده ضرورة تطوير المشتقات المالية لإدارة المخاطر.

عدد الزيارات
245
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن لبحث التطورات في الغوطة الشرقية..؟!

دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال:…
2018-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…