مقترح مثير للاهتمام.. شراء الديون المتعثرة لتحرير الحكومة والمصارف من مخاطرها.. ولكن ما الحل الأفضل؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : الوطن السورية

يبدو أن مقترح إحداث مؤسسة تعنى بشراء القروض المتعثرة من المصارف العامة والخاصة، أثار اهتمام العديد من الجهات المعنية بالشأن المصرفي، وخلال حضورها ورشة عمل أقيمت مؤخراً حول دور المصارف في دعم الاقتصاد.

ونظراً لصعوبة تأسيس مثل هذه المؤسسة التي تتطلب وجود سوق مالية متطورة، سألت صحيفة «الوطن» السورية صاحب الفكرة الأكاديمي الدكتور سامر قصّار (متخصص في المصارف) عن إمكانية أن يتولى مصرف سورية المركزي شراء القروض المتعثرة بنفسه من جميع المصارف بسعر خصم (أقل من قيمتها الحقيقية) على أن يتولى هو بمهام المؤسسة المقترحة، ويمكنه طباعة كمية النقد اللازمة لشرائها، وهو ما يشكل نوعاً من التيسير الكمي، كما هو مستخدم في العديد من دول العالم، وبهذا الأمر يقوم المصرف المركزي بضخ سيولة في المصارف مقابل تحرير ميزانياتها من القروض المتعثرة ومؤناتها، ويفرض شروطاً للإقراض بحيث يضمن توظيف الكتلة الجديدة في الإنتاج.

إلا أن الدكتور قصّار شدّد ضرورة إحداث مؤسسة مستقلة، يمكن أن يؤسسها القطاع الخاص، والأفضل أن تؤسس وفق قانون التشاركية، من دون إدخال المصرف المركزي، ولذلك لأن تحميل المصرف المركزي مثل هذه المهمة يعني تحميل الحكومة مخاطر وأعباء هذه الديون، على حين الغاية من الشركة المستقلة نقل المخاطر والأعباء من الحكومة إلى الشركة، التي سوف تكون مهمتها الأساسية إدارة تلك المخاطر.

ونوّه القصّار بأهمية دخول شركات التأمين على الخط في تأسيس مثل هذه الشركة أو المؤسسة، لكونها قادرة على لعب دور مهم في مثل هذا المجال وخاصة أن التأمين مقترن بالخطر وهو محفز ومناخ لزيادة نشاط شركات التأمين التي لا بد أن تطور من طرح منتجاتها في السوق المحلية، وخاصة أن الشركة المحدثة سوف يكون عملها مجدياً من خلال شراء ديون متعثرة بقيم أقل ثم استرداد هذه الديون كاملة وطبعاً ذلك بناء على دراسات جدوى حول طبيعة تحصيل هذه الديون وإمكانيته.

البساطة التي تحدث فيها القصار حول الموضوع دفعتنا لسؤاله عن الجدوى الفعلية وليس النظرية للشركة، فإذا كان تحصيل القروض المتعثرة بهذه السهولة والبساطة فمن الأحرى أن تعمل الدولة على استرداد ديونها المتعثرة، وخاصة أنها تملك قوة ونفاذاً أكبر في الإجراءات القضائية وإمكانية تسريعها، بدلاً من الدخول في متاهات إحداث شركة تعمل بالمخاطر، إلا أن القصار أصر على أهمية وجود شركة مستقلة، يديرها القطاع الخاص، بالتشارك مع الحكومة، للإفادة من تجربة القطاع الخاص وآليات عمله في تحصيل الديون في هذا المجال، مقترحاً أن تدخل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شريكاً في المؤسسة التي تتطلب إدارة نوعية، وخبرة كبيرة في مجال إدارة المخاطر. كما أشار إلى إمكانية مشاركة المصارف وشركات التأمين، والإفادة من الإيرادات الناجمة عن التحصيل، إضافة إلى مشاركة مستثمرين أفراد، وخاصة أن الأزمة خلقت حالات تركز للسيولة لدى جهات أو أفراد، ويمكن أن تكون هذه الشركة فرصة للاستثمار لهذه السيولة الراكدة لديهم.

منوهاً بأن هذه الشركة لن تتأسس إلا بعد دراسة تفصيلية وكاملة للديون في المنظومة المصرفية التي سيتم شراؤها من هذه الشركة، ودراسة جدواها، ومن المتوقع أن تكون الجدوى كبيرة من هذه الديون، موضحاً أن مسألة التحصيل لا يمكن حصرها فقط في الجانب القضائي لأن الديون المتعثرة متنوعة وهناك حالات مختلفة وممكن التعامل مع كل حالة بما يناسبها، لذا لا بد من وضع سياسات انتقائية لذلك.

وأشار القصار إلى أننا في نهايات الأزمة ولا بد حتى تعود ثقة البنوك في السوق السورية المصرفية ولا بد من اتخاذ إجراءات من شأنها أن تعكس الجدية في التعامل مع الأزمة اقتصادياً وتحرير ميزانيات هذه البنوك من الآثار السلبية للأزمة وهو الديون المتعثرة، مؤكداً أن تحرير البنوك من أصولها المتعثرة خطوة في الاتجاه الصحيح لتعود البنوك إلى العمل الاقتصادي الحقيقي وتوجيه الإقراضات نحو القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية في المقام الأول وذلك بالتناغم من خارطة وخطة استثمارية متكاملة بهدف تحريك الاقتصاد الحقيقي، إضافة إلى تحريك التصدير.

وأشار القصار إلى اكتساب مصرف سورية المركزي خبرة واسعة خلال سنوات الأزمة والتجارب التي مر بها. ولم يخف تفاؤله في إحداث مثل هذه الشركة وتأكيده ضرورة تطوير المشتقات المالية لإدارة المخاطر.

عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون العائلية ضاغطة وقد يطرأ ما يغيظك وقد تحاول تصحيح بعض الأوضاع أو تقبل بعض التعديلات…
2018-04-23 -

صفات مولود 24 نيسان..وسام جمول ..كل عام وأنت بخير

إنسان مثقف .. الأكثر ثقافة بين الثيران .. الأكثر صدقاً .. الأكثر عملاً .. جاد .. محتشم .. رزين هادئ .. كلامه أقل من فعله فهو إنسان فعل لا قول .. شديد الواقعية.. يعرف أخطاءه أكثر من بقية الثيران ويسعى دائماً لتلافيها .. لا يعرف الغش ولا الخداع ..…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد… !

2018-04-23 -

اتهام الممثل العالمي فريمان بممارسة الجنس مع حفيدته

أدلى لامار دافنبورت المتهم بقتل حفيدة الممثل الأمريكي مورغان فريمان، بأن أدينا هاينز كانت على علاقة جنسية مع جدها غير الشقيق، الممثل العالمي الشهير مورغان… !

2018-04-24 -

سلاح الجو يواصل غاراته على مقرات التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود ووحدات الاقتحام تقضي على مجموعة من الإرهابيين الفارين

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات مركزة على تحصينات وأوكار التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود بالغوطة الغربية وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

"Lancer" القادمة قد تتربع على عرش سيارات ميتسوبيشي

أكدت مواقع مهتمة بشؤون السيارات أن شركة ميتسوبيشي ستطرح نسخة جديدة من سيارات "Lancer" قد تصبح الأكثر مبيعا بين مركباتها. وقال مدير العمليات والمبيعات في… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

الاتحاد الأوروبي: سورية ليست لعبة سياسية وللشعب السوري الحق في تقرير مصيره

صرحت المفوضة العليا للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن الحل السياسي طريق وحيد للخروج من الأزمة السورية، مؤكدة أن الشعب السوري هو صاحب الحق… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…