“قنافذ” الفساد..!؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : البعث

يُحكى أن هناك مجموعة من القنافذ تُعاني البرد الشديد..، فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعاً في شيء من الدفء، لكن أشواكها المُدبَّبة آذتها، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص..!.

احتارت القنافذ ما بين ألم الشوك والتّلاصق، وعذاب البرد، ووجدت في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس بحيث يتحقّق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك..!.

وبالنتيجة خلصت إلى الحل، فاقتربت من بعضها لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم..، وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يُحطم أمنها وراحتها..!.

هذه القصة ونحن نتمعن بها نجدها- وعذراً من الحيوانات المسالمة الضعيفة- خير توصيف للحالة التي تحكم الفاسدين في علاقاتهم بعضاً ببعض..!.

“قنافذ” الفساد ممن خبرنا تصرفاتهم وأساليب أعمالهم..، ربما قرأوا هذه القصة وأخذوا يطبقونها بكل دقة وبكثير من الحذر فيما بينهم، فتراهم متفقين ضمناً لكن شكلاً عكس ذلك..!.

يتقاربون فيما بينهم لكنهم لا يُظهرون ذلك، يُبقون خيوط فسادهم مشدودة بينهم إن أرخاه أحدهم شدها الآخر، فترى بعضهم يُشير لشيء من فساد نظرائه، لكنه لا يذكر رابط فسادهم المشترك..!.

بكل خبث يكشف لك معلومة عما يقوم به نظيره، حين تتضارب مصالح الطرفين في مرحلة ما، لكن نكتشف أن المعلومة المسربة غايتها إبعاد الشك عن الطرف المُسرب للمعلومة، وفي نفس الوقت لا تكون المعلومة التي يسربها هذا الطرف أو ذاك، بالقدر الذي يثبت فساد الآخر، لأن الغاية من التسريب إما الحفاظ على علاقة الفساد وفساد العلاقة، أو للتلويح بعصا الفضيحة “عليَّ وعلى أعدائي” في حال حاول أحدهم الغدر بشريكه، للاستفراد بغنيمة “مدسمة”..!.

عالم الأعمال بين “قنافذ” الفساد لا توازيه أية عوالم أعمال ومصالح..، إلى الحد الذي لا يتورع المتورطون فيه عن ابتزاز بعضهم البعض..!.

يسوقون لفساد بعضهم البعض، لأن بضاعة فسادهم نفسها، هذا ينتجها وذاك يروجها وآخر يبيعها بالجملة والمفرق..، وهناك من يغطي ويرعى، وبحسب كبر التغطية والرعاية يكون الثمن..!.

قنافذ الفساد يرددون الحكمة القائلة: لكي تدوم “صداقة الفساد” يجب أن نحافظ على مساحة ومسافة بيننا وبين من “نحبهم”..، تماماً كالخطوط المتوازية لا تلتقي حتّى لا تتقاطع فتتضارب فينكشفون، ولا يعود هناك فرصة للقاء..، هكذا هي حقيقة “الرفقة الصّالحة”..، خطوطٌ مُتوازية..، وعلى خلاف كل أية خطوط..!.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
166
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-24 -

تطـورات الوضـع السـوري..؟!

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس…
2017-07-25 -

صفات مولود 24 تموز

إنه ذلك الكائن النشيط . الذكي . الذي يعرف ما الذي يريده هو شخصياً وما يريده الآخرون بلمحة عين . حيوي يحب الحياة . يحب…
2017-07-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 تموز

الحمل تذهب إلى عملك بدون رغبة أو حب وتخرج من عملك كأنك كنت في سجن أو في أعمال شاقة فالأقوال حولك كثيرة ولكن لا أفعال وقد ينتابك الكسل أحياناً فانتبه نفسيا الثور لقد بدأت إحدى المشكلات ذات الصلة بالعمل تسير باتجاه الحل المناسب وقد يقل الضجيج حولك ويكثر تفاؤلك وتكثر…
2017-07-24 -

حركة الكواكب يوم 25 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-24 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-25 -

ترامب يكشف عن سبب وقف دعم المعارضة السورية

أكد الرئيس ترامب أن قراره وقف برنامج الدعم الأمريكي للمعارضة السورية جاء نتيجة "لانعدام جدوى هذا البرنامج وضخامته وخطورته". وانهال ترامب في هذه المناسبة على… !

2017-07-25 -

سوزان نجم الدين متنكرة في دبي!

نشرت النجمة السورية سوزان نجم الدين، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على إنستغرام، تظهر فيه وهي تمشي في شوارع دبي أثناء استخدامها تطبيق سناب شات،… !

2017-07-24 -

محافظ الحسكة يصل برا إلى حلب: الطريق سالك تماما ومن شأنه فتح آفاق جديدة أمام أهالي الحسكة

وصل برا إلى مدينة حلب صباح اليوم وفد من أهالي محافظة الحسكة ضم محافظ الحسكة ورجال دين وفعاليات رسمية وأهلية وذلك إيذانا بإعادة تفعيل الطريق… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-25 -

مشروع لإبطال تقنيات التعرف على الوجوه

أكدت شركة "D-ID" الناشئة تطويرها لمشروع يساعد الناس على حماية خصوصيتهم عن طريق إبطال تقنيات التعرف على الوجوه. وحول تلك التقنية قال جيلوم بيري أحد… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-25 -

المقاومة اللبنانية تحرز مزيداً من التقدم في معركتها ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال

سيطرت المقاومة الوطنية اللبنانية اليوم على مواقع جديدة في المعركة التي تخوضها لليوم الخامس على التوالي ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال. وذكر الموقع الالكتروني… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تموز

الحمل  ما زال اليوم يحمل لك الفرح و أنت ملئ بالمشاريع لأنك تفكر بتجديد في حياتك فلا تتردد في التعبير عن رأيك لأنك تستطيع إقناع الآخرين بأفكارك و توجهاتك الثور المشكلة اليوم في كلامك الهجومي…

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 تموز

الحمل  تذهب إلى عملك بدون رغبة أو حب وتخرج من عملك كأنك كنت في سجن أو في أعمال شاقة فالأقوال حولك كثيرة ولكن لا أفعال وقد ينتابك الكسل أحياناً فانتبه نفسيا الثور لقد بدأت إحدى…