“قنافذ” الفساد..!؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : البعث

يُحكى أن هناك مجموعة من القنافذ تُعاني البرد الشديد..، فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعاً في شيء من الدفء، لكن أشواكها المُدبَّبة آذتها، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص..!.

احتارت القنافذ ما بين ألم الشوك والتّلاصق، وعذاب البرد، ووجدت في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس بحيث يتحقّق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك..!.

وبالنتيجة خلصت إلى الحل، فاقتربت من بعضها لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم..، وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يُحطم أمنها وراحتها..!.

هذه القصة ونحن نتمعن بها نجدها- وعذراً من الحيوانات المسالمة الضعيفة- خير توصيف للحالة التي تحكم الفاسدين في علاقاتهم بعضاً ببعض..!.

“قنافذ” الفساد ممن خبرنا تصرفاتهم وأساليب أعمالهم..، ربما قرأوا هذه القصة وأخذوا يطبقونها بكل دقة وبكثير من الحذر فيما بينهم، فتراهم متفقين ضمناً لكن شكلاً عكس ذلك..!.

يتقاربون فيما بينهم لكنهم لا يُظهرون ذلك، يُبقون خيوط فسادهم مشدودة بينهم إن أرخاه أحدهم شدها الآخر، فترى بعضهم يُشير لشيء من فساد نظرائه، لكنه لا يذكر رابط فسادهم المشترك..!.

بكل خبث يكشف لك معلومة عما يقوم به نظيره، حين تتضارب مصالح الطرفين في مرحلة ما، لكن نكتشف أن المعلومة المسربة غايتها إبعاد الشك عن الطرف المُسرب للمعلومة، وفي نفس الوقت لا تكون المعلومة التي يسربها هذا الطرف أو ذاك، بالقدر الذي يثبت فساد الآخر، لأن الغاية من التسريب إما الحفاظ على علاقة الفساد وفساد العلاقة، أو للتلويح بعصا الفضيحة “عليَّ وعلى أعدائي” في حال حاول أحدهم الغدر بشريكه، للاستفراد بغنيمة “مدسمة”..!.

عالم الأعمال بين “قنافذ” الفساد لا توازيه أية عوالم أعمال ومصالح..، إلى الحد الذي لا يتورع المتورطون فيه عن ابتزاز بعضهم البعض..!.

يسوقون لفساد بعضهم البعض، لأن بضاعة فسادهم نفسها، هذا ينتجها وذاك يروجها وآخر يبيعها بالجملة والمفرق..، وهناك من يغطي ويرعى، وبحسب كبر التغطية والرعاية يكون الثمن..!.

قنافذ الفساد يرددون الحكمة القائلة: لكي تدوم “صداقة الفساد” يجب أن نحافظ على مساحة ومسافة بيننا وبين من “نحبهم”..، تماماً كالخطوط المتوازية لا تلتقي حتّى لا تتقاطع فتتضارب فينكشفون، ولا يعود هناك فرصة للقاء..، هكذا هي حقيقة “الرفقة الصّالحة”..، خطوطٌ مُتوازية..، وعلى خلاف كل أية خطوط..!.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
198
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو لاجتماع طارئ في مجلس الأمن لبحث التطورات في الغوطة الشرقية..؟!

دعا فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لبحث الوضع في الغوطة الشرقية. وقال:…
2018-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

فرصة لهطل زخات مطرية فوق مناطق متفرقة

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

واشنطن بصدد فرض حزمة عقوبات واسعة ضد بيونغ يانغ

أعلن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن واشنطن ستفرض اليوم الجمعة، حزمة إضافية من العقوبات ضد كوريا الشمالية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…