“قنافذ” الفساد..!؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : البعث

يُحكى أن هناك مجموعة من القنافذ تُعاني البرد الشديد..، فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعاً في شيء من الدفء، لكن أشواكها المُدبَّبة آذتها، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص..!.

احتارت القنافذ ما بين ألم الشوك والتّلاصق، وعذاب البرد، ووجدت في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس بحيث يتحقّق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك..!.

وبالنتيجة خلصت إلى الحل، فاقتربت من بعضها لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم..، وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يُحطم أمنها وراحتها..!.

هذه القصة ونحن نتمعن بها نجدها- وعذراً من الحيوانات المسالمة الضعيفة- خير توصيف للحالة التي تحكم الفاسدين في علاقاتهم بعضاً ببعض..!.

“قنافذ” الفساد ممن خبرنا تصرفاتهم وأساليب أعمالهم..، ربما قرأوا هذه القصة وأخذوا يطبقونها بكل دقة وبكثير من الحذر فيما بينهم، فتراهم متفقين ضمناً لكن شكلاً عكس ذلك..!.

يتقاربون فيما بينهم لكنهم لا يُظهرون ذلك، يُبقون خيوط فسادهم مشدودة بينهم إن أرخاه أحدهم شدها الآخر، فترى بعضهم يُشير لشيء من فساد نظرائه، لكنه لا يذكر رابط فسادهم المشترك..!.

بكل خبث يكشف لك معلومة عما يقوم به نظيره، حين تتضارب مصالح الطرفين في مرحلة ما، لكن نكتشف أن المعلومة المسربة غايتها إبعاد الشك عن الطرف المُسرب للمعلومة، وفي نفس الوقت لا تكون المعلومة التي يسربها هذا الطرف أو ذاك، بالقدر الذي يثبت فساد الآخر، لأن الغاية من التسريب إما الحفاظ على علاقة الفساد وفساد العلاقة، أو للتلويح بعصا الفضيحة “عليَّ وعلى أعدائي” في حال حاول أحدهم الغدر بشريكه، للاستفراد بغنيمة “مدسمة”..!.

عالم الأعمال بين “قنافذ” الفساد لا توازيه أية عوالم أعمال ومصالح..، إلى الحد الذي لا يتورع المتورطون فيه عن ابتزاز بعضهم البعض..!.

يسوقون لفساد بعضهم البعض، لأن بضاعة فسادهم نفسها، هذا ينتجها وذاك يروجها وآخر يبيعها بالجملة والمفرق..، وهناك من يغطي ويرعى، وبحسب كبر التغطية والرعاية يكون الثمن..!.

قنافذ الفساد يرددون الحكمة القائلة: لكي تدوم “صداقة الفساد” يجب أن نحافظ على مساحة ومسافة بيننا وبين من “نحبهم”..، تماماً كالخطوط المتوازية لا تلتقي حتّى لا تتقاطع فتتضارب فينكشفون، ولا يعود هناك فرصة للقاء..، هكذا هي حقيقة “الرفقة الصّالحة”..، خطوطٌ مُتوازية..، وعلى خلاف كل أية خطوط..!.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
176
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…