“قنافذ” الفساد..!؟

اقتصاد البلد

2017-05-14 -
المصدر : البعث

يُحكى أن هناك مجموعة من القنافذ تُعاني البرد الشديد..، فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعاً في شيء من الدفء، لكن أشواكها المُدبَّبة آذتها، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص..!.

احتارت القنافذ ما بين ألم الشوك والتّلاصق، وعذاب البرد، ووجدت في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس بحيث يتحقّق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك..!.

وبالنتيجة خلصت إلى الحل، فاقتربت من بعضها لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم..، وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يُحطم أمنها وراحتها..!.

هذه القصة ونحن نتمعن بها نجدها- وعذراً من الحيوانات المسالمة الضعيفة- خير توصيف للحالة التي تحكم الفاسدين في علاقاتهم بعضاً ببعض..!.

“قنافذ” الفساد ممن خبرنا تصرفاتهم وأساليب أعمالهم..، ربما قرأوا هذه القصة وأخذوا يطبقونها بكل دقة وبكثير من الحذر فيما بينهم، فتراهم متفقين ضمناً لكن شكلاً عكس ذلك..!.

يتقاربون فيما بينهم لكنهم لا يُظهرون ذلك، يُبقون خيوط فسادهم مشدودة بينهم إن أرخاه أحدهم شدها الآخر، فترى بعضهم يُشير لشيء من فساد نظرائه، لكنه لا يذكر رابط فسادهم المشترك..!.

بكل خبث يكشف لك معلومة عما يقوم به نظيره، حين تتضارب مصالح الطرفين في مرحلة ما، لكن نكتشف أن المعلومة المسربة غايتها إبعاد الشك عن الطرف المُسرب للمعلومة، وفي نفس الوقت لا تكون المعلومة التي يسربها هذا الطرف أو ذاك، بالقدر الذي يثبت فساد الآخر، لأن الغاية من التسريب إما الحفاظ على علاقة الفساد وفساد العلاقة، أو للتلويح بعصا الفضيحة “عليَّ وعلى أعدائي” في حال حاول أحدهم الغدر بشريكه، للاستفراد بغنيمة “مدسمة”..!.

عالم الأعمال بين “قنافذ” الفساد لا توازيه أية عوالم أعمال ومصالح..، إلى الحد الذي لا يتورع المتورطون فيه عن ابتزاز بعضهم البعض..!.

يسوقون لفساد بعضهم البعض، لأن بضاعة فسادهم نفسها، هذا ينتجها وذاك يروجها وآخر يبيعها بالجملة والمفرق..، وهناك من يغطي ويرعى، وبحسب كبر التغطية والرعاية يكون الثمن..!.

قنافذ الفساد يرددون الحكمة القائلة: لكي تدوم “صداقة الفساد” يجب أن نحافظ على مساحة ومسافة بيننا وبين من “نحبهم”..، تماماً كالخطوط المتوازية لا تلتقي حتّى لا تتقاطع فتتضارب فينكشفون، ولا يعود هناك فرصة للقاء..، هكذا هي حقيقة “الرفقة الصّالحة”..، خطوطٌ مُتوازية..، وعلى خلاف كل أية خطوط..!.

قسيم دحدل

-
عدد الزيارات
224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تبديد رهانات تل أبيب... ومشاورات «اللجنة الدستورية» تنطلق في جنيف..؟!

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده تجري اتصالات مع الولايات المتحدة وروسيا لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سورية، مؤكدا التزام المملكة بحماية اتفاق…
2018-06-18 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)…
2018-06-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

اليان مسعد : لا يوجد تفاهم على تشكيل اللجنة الدستورية .. و تواجد معارضة الداخل في اللجنة أمر غير محسوم بعد

أكد رئيس هيئة العمل الوطني السوري ورئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف إليان مسعدلميلودي اف امأنه "بالقريب العاجل لا يوجد تفاهم على وفد واحد لتشكيل… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

مجلس الوزراء يقر ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية

أقر مجلس الوزراء ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية من خلال منح قروض ميسرة بمزايا تفضيلية وإعفاءات لمعامل منتجات الثروة الحيوانية وتخفيض… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-19 -

الإنترنت قد يتوقف عن العمل تماما

قال مصرف الحسابات الدولية في بيان له أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

مصادر: واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم

أفادت وكالتا "بلومبيرغ" و"رويترز" بأن الولايات المتحدة ستعلن رسميا اليوم الثلاثاء انسحابها من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ونقلت "بلومبيرغ" عن مصدرين مطلعين على… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج…