عداء غربي قديم لروسيا

مقالات مختارة

2017-05-13 -
المصدر : الخليج الإماراتية
فينيان كانينجهام

إن مصدر الأرشيفات التي نشرتها الأمم المتحدة، مؤخراً، حول جرائم الحرب النازية هو أساساً الحكومات الغربية، بما فيها حكومات المنفى خلال الحرب، مثل الحكومات البلجيكية، والبولندية، والتشيكوسلوفاكية. وهذه الأرشيفات تغطي فترة 1943 - 1949، ولكن واشنطن ولندن كانتا تسعيان طويلاً لعدم نشر هذه الأرشيفات. لماذا؟
اللافت للنظر هو أن وسائل الإعلام الغربية، بالكاد، أشارت إلى نشر هذه الأرشيفات، رغم أهميتها الكبرى. ويبدو أن سبب ذلك هو أن هذه الوثائق تروي تاريخاً محجوباً للحرب العالمية الثانية، وهو تحديداً التواطؤ المنظم بين الحكومتين الأمريكية والبريطانية والرايخ الثالث النازي.
وكما لاحظت إذاعة «دويتشه فيله» (الموجة الألمانية) بشأن الأرشيفات التي نشرت في إبريل/نيسان، فإن «هذه الملفات تبين بوضوح أن القوات الحليفة (الغربية) كانت تعرف بوجود نظام معسكرات الاعتقال النازية منذ ما قبل نهاية الحرب، وليس فقط عند نهايتها كما يعتقد عموماً». 
والكشف عن هذا الأمر يشير إلى أكثر من مجرد «معرفة» الحلفاء الغربيين بجرائم الحقبة النازية. فهو يشير إلى تواطؤ يستحق الإدانة. وهذا يفسر أيضاً لماذا مانعت واشنطن ولندن طويلاً نشر ملفات الأمم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب.
وقد كان هناك نقاش مثير للجدل على مدى زمن طويل بين الدول الغربية حول أسباب امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا بصورة خاصة عن شن حملة قصف جوي أوسع لتدمير البنية التحتية النازية لمعسكرات الاعتقال، بما فيها السكك الحديدية المؤدية إلى المعسكرات. وقد ادعت واشنطن ولندن لزمن طويل أنهما لم تكونا تعرفان بأهوال الجرائم النازية إلّا عند نهاية الحرب، عندما تم تحرير مراكز إبادة اليهود، مثل معسكري أوشفيتز وتريبلينكا، على أيدي الجيش الأحمر السوفييتي.
غير أن ما تكشفه وثائق الهولوكوست (المحرقة) التي نشرتها الأمم المتحدة، الآن، هو أن واشنطن ولندن كانتا على علم بالفعل ب «الحل النهائي النازي» الذي تمت في إطاره الإبادة المنظمة لملايين من اليهود الأوروبيين والشعوب السلافية (الأوروبية الشرقية والروسية) في غرف الغاز سيئة السمعة. ولهذا يطرح السؤال مرة أخرى: لماذا لم توجه الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوي مباشرة ومكثفة، لتدمير البنية التحتية النازية للمحرقة؟
إحدى الإجابات المحتملة هو أن هذين الحليفين الغربيين كانا يتجاهلان ضحايا النازية.
والمؤسستان الحاكمتان في واشنطن ولندن رفضتا استقبال آلاف من اللاجئين اليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ما ترك العديد منهم ليلقوا حتفهم في معسكرات الاعتقال النازية.
وإضافة إلى عدم الاكتراث هذا من قبل الولايات المتحدة، هناك عامل آخر يثير الاضطراب والقلق، وهو أن الحكومات الغربية، أو على الأقل الدوائر النافذة فيها، لم تكن ترغب في عرقلة المجهود الحربي النازي ضد الاتحاد السوفييتي، بالرغم من أن الاتحاد السوفييتي كان «حليفاً» للغرب في الحرب ضد ألمانيا النازية.
وهذا المنظور يشير إلى فهم مختلف جذرياً للحرب العالمية الثانية يتناقض مع الروايات الغربية الرسمية. فهذه الرواية التاريخية المختلفة تشير إلى أن الحكومتين الأمريكية والبريطانية سمحتا عمداً بصعود الرايخ الثالث النازي، حتى يكون سداً في أوروبا أمام انتشار الشيوعية. 
وهكذا، عندما كانت ألمانيا النازية تنفذ المحرقة، وتهاجم الاتحاد السوفييتي من يونيو/حزيران 1941 وحتى 1944، أظهرت الولايات المتحدة وبريطانيا ممانعة غريبة لدفع قواتهما إلى فتح جبهة ثانية غربية ضد ألمانيا. وقد كان واضحاً أن هذين الحليفين الغربيين تركا ماكينة الحرب النازية تفعل ما كانا يرغبان فيه، وهو تدمير العدو الأول للرأسمالية الغربية المتمثل في الاتحاد السوفييتي. والولايات المتحدة وبريطانيا لم تفتحا الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازية (من خلال الإنزال الشهير في نورماندي) إلّا عندما اتضح أن القوات السوفييتية اقتربت من هزيمة الجيوش النازية ودخول برلين.

صحفي وكاتب بريطاني يكتب حول الشؤون الدولية
- موقع «إنفورميشن كليرينج هاوس»

-
عدد الزيارات
594
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-20 -

موسكو: سنقدم أدلة على إسقاط الدفاع الجوي السوري لصواريخ غربية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجيش الروسي سيقدم قريبا دليلا على إسقاط منظومة الدفاع الجوي السورية لبعض الصواريخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

الخبراء الروس يعكفون على كشف أسرار اثنين من "صواريخ ترامب الجديدة والذكية"!

صرّح عضو مجلس الخبراء التابع للجنة الصناعات العسكرية الروسية، فيكتور موراخوفسكي، بأن الخبراء الروس سيدرسون صاروخي "كروز" اللذين بقيا سليمين بعد الضربة الأمريكية الأخيرة ضد… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

بوتين مستعد لتلبية دعوة ترامب للقائه

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاهز للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب. وردا على سؤال حول سير التحضيرات لقمة روسية… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …