عداء غربي قديم لروسيا

مقالات مختارة

2017-05-13 -
المصدر : الخليج الإماراتية
فينيان كانينجهام

إن مصدر الأرشيفات التي نشرتها الأمم المتحدة، مؤخراً، حول جرائم الحرب النازية هو أساساً الحكومات الغربية، بما فيها حكومات المنفى خلال الحرب، مثل الحكومات البلجيكية، والبولندية، والتشيكوسلوفاكية. وهذه الأرشيفات تغطي فترة 1943 - 1949، ولكن واشنطن ولندن كانتا تسعيان طويلاً لعدم نشر هذه الأرشيفات. لماذا؟
اللافت للنظر هو أن وسائل الإعلام الغربية، بالكاد، أشارت إلى نشر هذه الأرشيفات، رغم أهميتها الكبرى. ويبدو أن سبب ذلك هو أن هذه الوثائق تروي تاريخاً محجوباً للحرب العالمية الثانية، وهو تحديداً التواطؤ المنظم بين الحكومتين الأمريكية والبريطانية والرايخ الثالث النازي.
وكما لاحظت إذاعة «دويتشه فيله» (الموجة الألمانية) بشأن الأرشيفات التي نشرت في إبريل/نيسان، فإن «هذه الملفات تبين بوضوح أن القوات الحليفة (الغربية) كانت تعرف بوجود نظام معسكرات الاعتقال النازية منذ ما قبل نهاية الحرب، وليس فقط عند نهايتها كما يعتقد عموماً». 
والكشف عن هذا الأمر يشير إلى أكثر من مجرد «معرفة» الحلفاء الغربيين بجرائم الحقبة النازية. فهو يشير إلى تواطؤ يستحق الإدانة. وهذا يفسر أيضاً لماذا مانعت واشنطن ولندن طويلاً نشر ملفات الأمم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب.
وقد كان هناك نقاش مثير للجدل على مدى زمن طويل بين الدول الغربية حول أسباب امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا بصورة خاصة عن شن حملة قصف جوي أوسع لتدمير البنية التحتية النازية لمعسكرات الاعتقال، بما فيها السكك الحديدية المؤدية إلى المعسكرات. وقد ادعت واشنطن ولندن لزمن طويل أنهما لم تكونا تعرفان بأهوال الجرائم النازية إلّا عند نهاية الحرب، عندما تم تحرير مراكز إبادة اليهود، مثل معسكري أوشفيتز وتريبلينكا، على أيدي الجيش الأحمر السوفييتي.
غير أن ما تكشفه وثائق الهولوكوست (المحرقة) التي نشرتها الأمم المتحدة، الآن، هو أن واشنطن ولندن كانتا على علم بالفعل ب «الحل النهائي النازي» الذي تمت في إطاره الإبادة المنظمة لملايين من اليهود الأوروبيين والشعوب السلافية (الأوروبية الشرقية والروسية) في غرف الغاز سيئة السمعة. ولهذا يطرح السؤال مرة أخرى: لماذا لم توجه الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوي مباشرة ومكثفة، لتدمير البنية التحتية النازية للمحرقة؟
إحدى الإجابات المحتملة هو أن هذين الحليفين الغربيين كانا يتجاهلان ضحايا النازية.
والمؤسستان الحاكمتان في واشنطن ولندن رفضتا استقبال آلاف من اللاجئين اليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ما ترك العديد منهم ليلقوا حتفهم في معسكرات الاعتقال النازية.
وإضافة إلى عدم الاكتراث هذا من قبل الولايات المتحدة، هناك عامل آخر يثير الاضطراب والقلق، وهو أن الحكومات الغربية، أو على الأقل الدوائر النافذة فيها، لم تكن ترغب في عرقلة المجهود الحربي النازي ضد الاتحاد السوفييتي، بالرغم من أن الاتحاد السوفييتي كان «حليفاً» للغرب في الحرب ضد ألمانيا النازية.
وهذا المنظور يشير إلى فهم مختلف جذرياً للحرب العالمية الثانية يتناقض مع الروايات الغربية الرسمية. فهذه الرواية التاريخية المختلفة تشير إلى أن الحكومتين الأمريكية والبريطانية سمحتا عمداً بصعود الرايخ الثالث النازي، حتى يكون سداً في أوروبا أمام انتشار الشيوعية. 
وهكذا، عندما كانت ألمانيا النازية تنفذ المحرقة، وتهاجم الاتحاد السوفييتي من يونيو/حزيران 1941 وحتى 1944، أظهرت الولايات المتحدة وبريطانيا ممانعة غريبة لدفع قواتهما إلى فتح جبهة ثانية غربية ضد ألمانيا. وقد كان واضحاً أن هذين الحليفين الغربيين تركا ماكينة الحرب النازية تفعل ما كانا يرغبان فيه، وهو تدمير العدو الأول للرأسمالية الغربية المتمثل في الاتحاد السوفييتي. والولايات المتحدة وبريطانيا لم تفتحا الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازية (من خلال الإنزال الشهير في نورماندي) إلّا عندما اتضح أن القوات السوفييتية اقتربت من هزيمة الجيوش النازية ودخول برلين.

صحفي وكاتب بريطاني يكتب حول الشؤون الدولية
- موقع «إنفورميشن كليرينج هاوس»

-
عدد الزيارات
562
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…