عداء غربي قديم لروسيا

مقالات مختارة

2017-05-13 -
المصدر : الخليج الإماراتية
فينيان كانينجهام

إن مصدر الأرشيفات التي نشرتها الأمم المتحدة، مؤخراً، حول جرائم الحرب النازية هو أساساً الحكومات الغربية، بما فيها حكومات المنفى خلال الحرب، مثل الحكومات البلجيكية، والبولندية، والتشيكوسلوفاكية. وهذه الأرشيفات تغطي فترة 1943 - 1949، ولكن واشنطن ولندن كانتا تسعيان طويلاً لعدم نشر هذه الأرشيفات. لماذا؟
اللافت للنظر هو أن وسائل الإعلام الغربية، بالكاد، أشارت إلى نشر هذه الأرشيفات، رغم أهميتها الكبرى. ويبدو أن سبب ذلك هو أن هذه الوثائق تروي تاريخاً محجوباً للحرب العالمية الثانية، وهو تحديداً التواطؤ المنظم بين الحكومتين الأمريكية والبريطانية والرايخ الثالث النازي.
وكما لاحظت إذاعة «دويتشه فيله» (الموجة الألمانية) بشأن الأرشيفات التي نشرت في إبريل/نيسان، فإن «هذه الملفات تبين بوضوح أن القوات الحليفة (الغربية) كانت تعرف بوجود نظام معسكرات الاعتقال النازية منذ ما قبل نهاية الحرب، وليس فقط عند نهايتها كما يعتقد عموماً». 
والكشف عن هذا الأمر يشير إلى أكثر من مجرد «معرفة» الحلفاء الغربيين بجرائم الحقبة النازية. فهو يشير إلى تواطؤ يستحق الإدانة. وهذا يفسر أيضاً لماذا مانعت واشنطن ولندن طويلاً نشر ملفات الأمم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب.
وقد كان هناك نقاش مثير للجدل على مدى زمن طويل بين الدول الغربية حول أسباب امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا بصورة خاصة عن شن حملة قصف جوي أوسع لتدمير البنية التحتية النازية لمعسكرات الاعتقال، بما فيها السكك الحديدية المؤدية إلى المعسكرات. وقد ادعت واشنطن ولندن لزمن طويل أنهما لم تكونا تعرفان بأهوال الجرائم النازية إلّا عند نهاية الحرب، عندما تم تحرير مراكز إبادة اليهود، مثل معسكري أوشفيتز وتريبلينكا، على أيدي الجيش الأحمر السوفييتي.
غير أن ما تكشفه وثائق الهولوكوست (المحرقة) التي نشرتها الأمم المتحدة، الآن، هو أن واشنطن ولندن كانتا على علم بالفعل ب «الحل النهائي النازي» الذي تمت في إطاره الإبادة المنظمة لملايين من اليهود الأوروبيين والشعوب السلافية (الأوروبية الشرقية والروسية) في غرف الغاز سيئة السمعة. ولهذا يطرح السؤال مرة أخرى: لماذا لم توجه الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوي مباشرة ومكثفة، لتدمير البنية التحتية النازية للمحرقة؟
إحدى الإجابات المحتملة هو أن هذين الحليفين الغربيين كانا يتجاهلان ضحايا النازية.
والمؤسستان الحاكمتان في واشنطن ولندن رفضتا استقبال آلاف من اللاجئين اليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ما ترك العديد منهم ليلقوا حتفهم في معسكرات الاعتقال النازية.
وإضافة إلى عدم الاكتراث هذا من قبل الولايات المتحدة، هناك عامل آخر يثير الاضطراب والقلق، وهو أن الحكومات الغربية، أو على الأقل الدوائر النافذة فيها، لم تكن ترغب في عرقلة المجهود الحربي النازي ضد الاتحاد السوفييتي، بالرغم من أن الاتحاد السوفييتي كان «حليفاً» للغرب في الحرب ضد ألمانيا النازية.
وهذا المنظور يشير إلى فهم مختلف جذرياً للحرب العالمية الثانية يتناقض مع الروايات الغربية الرسمية. فهذه الرواية التاريخية المختلفة تشير إلى أن الحكومتين الأمريكية والبريطانية سمحتا عمداً بصعود الرايخ الثالث النازي، حتى يكون سداً في أوروبا أمام انتشار الشيوعية. 
وهكذا، عندما كانت ألمانيا النازية تنفذ المحرقة، وتهاجم الاتحاد السوفييتي من يونيو/حزيران 1941 وحتى 1944، أظهرت الولايات المتحدة وبريطانيا ممانعة غريبة لدفع قواتهما إلى فتح جبهة ثانية غربية ضد ألمانيا. وقد كان واضحاً أن هذين الحليفين الغربيين تركا ماكينة الحرب النازية تفعل ما كانا يرغبان فيه، وهو تدمير العدو الأول للرأسمالية الغربية المتمثل في الاتحاد السوفييتي. والولايات المتحدة وبريطانيا لم تفتحا الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازية (من خلال الإنزال الشهير في نورماندي) إلّا عندما اتضح أن القوات السوفييتية اقتربت من هزيمة الجيوش النازية ودخول برلين.

صحفي وكاتب بريطاني يكتب حول الشؤون الدولية
- موقع «إنفورميشن كليرينج هاوس»

-
عدد الزيارات
446
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: 35 ألف متظاهر إسرائيلي في تل أبيب يطالبون بحل الدولتين.. الأسرى الفلسطينيون يعلقون إضرابهم بعد الإذعان لمطالبهم..؟!

تظاهر عشرات الآلاف من نشطاء اليسار الإسرائيلي تحت شعار "دولتان وأمل واحد"، في ذكرى مرور 50 عاما على احتلال الضفة الغربية بعد حرب عام 67.…
2017-05-28 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…