عداء غربي قديم لروسيا

مقالات مختارة

2017-05-13 -
المصدر : الخليج الإماراتية
فينيان كانينجهام

إن مصدر الأرشيفات التي نشرتها الأمم المتحدة، مؤخراً، حول جرائم الحرب النازية هو أساساً الحكومات الغربية، بما فيها حكومات المنفى خلال الحرب، مثل الحكومات البلجيكية، والبولندية، والتشيكوسلوفاكية. وهذه الأرشيفات تغطي فترة 1943 - 1949، ولكن واشنطن ولندن كانتا تسعيان طويلاً لعدم نشر هذه الأرشيفات. لماذا؟
اللافت للنظر هو أن وسائل الإعلام الغربية، بالكاد، أشارت إلى نشر هذه الأرشيفات، رغم أهميتها الكبرى. ويبدو أن سبب ذلك هو أن هذه الوثائق تروي تاريخاً محجوباً للحرب العالمية الثانية، وهو تحديداً التواطؤ المنظم بين الحكومتين الأمريكية والبريطانية والرايخ الثالث النازي.
وكما لاحظت إذاعة «دويتشه فيله» (الموجة الألمانية) بشأن الأرشيفات التي نشرت في إبريل/نيسان، فإن «هذه الملفات تبين بوضوح أن القوات الحليفة (الغربية) كانت تعرف بوجود نظام معسكرات الاعتقال النازية منذ ما قبل نهاية الحرب، وليس فقط عند نهايتها كما يعتقد عموماً». 
والكشف عن هذا الأمر يشير إلى أكثر من مجرد «معرفة» الحلفاء الغربيين بجرائم الحقبة النازية. فهو يشير إلى تواطؤ يستحق الإدانة. وهذا يفسر أيضاً لماذا مانعت واشنطن ولندن طويلاً نشر ملفات الأمم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب.
وقد كان هناك نقاش مثير للجدل على مدى زمن طويل بين الدول الغربية حول أسباب امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا بصورة خاصة عن شن حملة قصف جوي أوسع لتدمير البنية التحتية النازية لمعسكرات الاعتقال، بما فيها السكك الحديدية المؤدية إلى المعسكرات. وقد ادعت واشنطن ولندن لزمن طويل أنهما لم تكونا تعرفان بأهوال الجرائم النازية إلّا عند نهاية الحرب، عندما تم تحرير مراكز إبادة اليهود، مثل معسكري أوشفيتز وتريبلينكا، على أيدي الجيش الأحمر السوفييتي.
غير أن ما تكشفه وثائق الهولوكوست (المحرقة) التي نشرتها الأمم المتحدة، الآن، هو أن واشنطن ولندن كانتا على علم بالفعل ب «الحل النهائي النازي» الذي تمت في إطاره الإبادة المنظمة لملايين من اليهود الأوروبيين والشعوب السلافية (الأوروبية الشرقية والروسية) في غرف الغاز سيئة السمعة. ولهذا يطرح السؤال مرة أخرى: لماذا لم توجه الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوي مباشرة ومكثفة، لتدمير البنية التحتية النازية للمحرقة؟
إحدى الإجابات المحتملة هو أن هذين الحليفين الغربيين كانا يتجاهلان ضحايا النازية.
والمؤسستان الحاكمتان في واشنطن ولندن رفضتا استقبال آلاف من اللاجئين اليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ما ترك العديد منهم ليلقوا حتفهم في معسكرات الاعتقال النازية.
وإضافة إلى عدم الاكتراث هذا من قبل الولايات المتحدة، هناك عامل آخر يثير الاضطراب والقلق، وهو أن الحكومات الغربية، أو على الأقل الدوائر النافذة فيها، لم تكن ترغب في عرقلة المجهود الحربي النازي ضد الاتحاد السوفييتي، بالرغم من أن الاتحاد السوفييتي كان «حليفاً» للغرب في الحرب ضد ألمانيا النازية.
وهذا المنظور يشير إلى فهم مختلف جذرياً للحرب العالمية الثانية يتناقض مع الروايات الغربية الرسمية. فهذه الرواية التاريخية المختلفة تشير إلى أن الحكومتين الأمريكية والبريطانية سمحتا عمداً بصعود الرايخ الثالث النازي، حتى يكون سداً في أوروبا أمام انتشار الشيوعية. 
وهكذا، عندما كانت ألمانيا النازية تنفذ المحرقة، وتهاجم الاتحاد السوفييتي من يونيو/حزيران 1941 وحتى 1944، أظهرت الولايات المتحدة وبريطانيا ممانعة غريبة لدفع قواتهما إلى فتح جبهة ثانية غربية ضد ألمانيا. وقد كان واضحاً أن هذين الحليفين الغربيين تركا ماكينة الحرب النازية تفعل ما كانا يرغبان فيه، وهو تدمير العدو الأول للرأسمالية الغربية المتمثل في الاتحاد السوفييتي. والولايات المتحدة وبريطانيا لم تفتحا الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازية (من خلال الإنزال الشهير في نورماندي) إلّا عندما اتضح أن القوات السوفييتية اقتربت من هزيمة الجيوش النازية ودخول برلين.

صحفي وكاتب بريطاني يكتب حول الشؤون الدولية
- موقع «إنفورميشن كليرينج هاوس»

-
عدد الزيارات
496
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…