عداء غربي قديم لروسيا

مقالات مختارة

2017-05-13 -
المصدر : الخليج الإماراتية
فينيان كانينجهام

إن مصدر الأرشيفات التي نشرتها الأمم المتحدة، مؤخراً، حول جرائم الحرب النازية هو أساساً الحكومات الغربية، بما فيها حكومات المنفى خلال الحرب، مثل الحكومات البلجيكية، والبولندية، والتشيكوسلوفاكية. وهذه الأرشيفات تغطي فترة 1943 - 1949، ولكن واشنطن ولندن كانتا تسعيان طويلاً لعدم نشر هذه الأرشيفات. لماذا؟
اللافت للنظر هو أن وسائل الإعلام الغربية، بالكاد، أشارت إلى نشر هذه الأرشيفات، رغم أهميتها الكبرى. ويبدو أن سبب ذلك هو أن هذه الوثائق تروي تاريخاً محجوباً للحرب العالمية الثانية، وهو تحديداً التواطؤ المنظم بين الحكومتين الأمريكية والبريطانية والرايخ الثالث النازي.
وكما لاحظت إذاعة «دويتشه فيله» (الموجة الألمانية) بشأن الأرشيفات التي نشرت في إبريل/نيسان، فإن «هذه الملفات تبين بوضوح أن القوات الحليفة (الغربية) كانت تعرف بوجود نظام معسكرات الاعتقال النازية منذ ما قبل نهاية الحرب، وليس فقط عند نهايتها كما يعتقد عموماً». 
والكشف عن هذا الأمر يشير إلى أكثر من مجرد «معرفة» الحلفاء الغربيين بجرائم الحقبة النازية. فهو يشير إلى تواطؤ يستحق الإدانة. وهذا يفسر أيضاً لماذا مانعت واشنطن ولندن طويلاً نشر ملفات الأمم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب.
وقد كان هناك نقاش مثير للجدل على مدى زمن طويل بين الدول الغربية حول أسباب امتناع الولايات المتحدة وبريطانيا بصورة خاصة عن شن حملة قصف جوي أوسع لتدمير البنية التحتية النازية لمعسكرات الاعتقال، بما فيها السكك الحديدية المؤدية إلى المعسكرات. وقد ادعت واشنطن ولندن لزمن طويل أنهما لم تكونا تعرفان بأهوال الجرائم النازية إلّا عند نهاية الحرب، عندما تم تحرير مراكز إبادة اليهود، مثل معسكري أوشفيتز وتريبلينكا، على أيدي الجيش الأحمر السوفييتي.
غير أن ما تكشفه وثائق الهولوكوست (المحرقة) التي نشرتها الأمم المتحدة، الآن، هو أن واشنطن ولندن كانتا على علم بالفعل ب «الحل النهائي النازي» الذي تمت في إطاره الإبادة المنظمة لملايين من اليهود الأوروبيين والشعوب السلافية (الأوروبية الشرقية والروسية) في غرف الغاز سيئة السمعة. ولهذا يطرح السؤال مرة أخرى: لماذا لم توجه الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوي مباشرة ومكثفة، لتدمير البنية التحتية النازية للمحرقة؟
إحدى الإجابات المحتملة هو أن هذين الحليفين الغربيين كانا يتجاهلان ضحايا النازية.
والمؤسستان الحاكمتان في واشنطن ولندن رفضتا استقبال آلاف من اللاجئين اليهود الأوروبيين خلال الحرب العالمية الثانية، ما ترك العديد منهم ليلقوا حتفهم في معسكرات الاعتقال النازية.
وإضافة إلى عدم الاكتراث هذا من قبل الولايات المتحدة، هناك عامل آخر يثير الاضطراب والقلق، وهو أن الحكومات الغربية، أو على الأقل الدوائر النافذة فيها، لم تكن ترغب في عرقلة المجهود الحربي النازي ضد الاتحاد السوفييتي، بالرغم من أن الاتحاد السوفييتي كان «حليفاً» للغرب في الحرب ضد ألمانيا النازية.
وهذا المنظور يشير إلى فهم مختلف جذرياً للحرب العالمية الثانية يتناقض مع الروايات الغربية الرسمية. فهذه الرواية التاريخية المختلفة تشير إلى أن الحكومتين الأمريكية والبريطانية سمحتا عمداً بصعود الرايخ الثالث النازي، حتى يكون سداً في أوروبا أمام انتشار الشيوعية. 
وهكذا، عندما كانت ألمانيا النازية تنفذ المحرقة، وتهاجم الاتحاد السوفييتي من يونيو/حزيران 1941 وحتى 1944، أظهرت الولايات المتحدة وبريطانيا ممانعة غريبة لدفع قواتهما إلى فتح جبهة ثانية غربية ضد ألمانيا. وقد كان واضحاً أن هذين الحليفين الغربيين تركا ماكينة الحرب النازية تفعل ما كانا يرغبان فيه، وهو تدمير العدو الأول للرأسمالية الغربية المتمثل في الاتحاد السوفييتي. والولايات المتحدة وبريطانيا لم تفتحا الجبهة الغربية ضد ألمانيا النازية (من خلال الإنزال الشهير في نورماندي) إلّا عندما اتضح أن القوات السوفييتية اقتربت من هزيمة الجيوش النازية ودخول برلين.

صحفي وكاتب بريطاني يكتب حول الشؤون الدولية
- موقع «إنفورميشن كليرينج هاوس»

-
عدد الزيارات
574
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

صفات مولود 19 شباط - أمانة والي ...كل عام وأنت بخير

الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ،…
2018-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-20 -

بيونغ يانغ: قد نشارك سيئول باستضافة دورة الألعاب الآسيوية

كشف مسؤول كوري شمالي عن احتمال مشاركة بلاده لجارتها الجنوبية في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية المزمع إقامتها في العام 2021. ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…