بـن ســلمان: سننقل المعركــة إلى إيــران..؟!

رأي البلد

2017-05-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل فترة استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولي ولي عهد النظام السعودي ووزير دفاعه محمد بن سلمان. الزيارة تزامنت مع حديث مستجد عن إنشاء تحالف جديد (ناتو إقليمي) تقوده الولايات المتحدة ويضم إلى جانب السعودية وإسرائيل دولاً أخرى مثل الأردن وبعض الممالك الخليجية. قبل تلك الزيارة كانت السعودية ودول "نواة الناتو" الجديد قد أعلنت "حزب الله" منظمة إرهابية وأعلنت الحرب عليه، في تناغم مع المطالب الإسرائيلية والمزاعم الغربية.

بعد عودة بن سلمان من زيارة واشنطن، ارتفع سقف الخطاب السعودي كثيراً؛ بدا وكأن ما يجري هو تحضير لمرحلة جديدة في المنطقة؛ نقل بن سلمان في مقابلته الأخيرة على تلفزيون سعودي، العلاقة السعودية – الإيرانية إلى وضع أكثر تعقيداً وعداءً، معتبراً أن لا نقاط التقاء مع النظام في إيران يمكن على أساسها أن يقوم التفاهم بين البلدين المسلمين؛ بل استبعد إجراء حوار مع الجمهورية الإسلامية؛ بن سلمان: أقفل باب الحوار المباشر مع إيران، خالطاً الدين بالسياسة مؤكداَ أنه سينقل المعركة إلى إيران؛ المعركة التي رسمها على أسس عقائدية، بدا وكأنه يُصدِر أمر عمليات لشنّها؛ هل حقاً يستطيع بن سلمان نقل المعركة إلى إيران؟ كان الأجدى به أن ينتصر في معركته الفاشلة في اليمن قبل أن يتحدث عن معارك أخرى أشدّ خطورة وقسوة، والعدو المفترض فيها أشد بأساً وتسلحاً، ونفط بن سلمان ومصدر ثروته في مرمى صواريخها؟! إذن لمن يوجّه بن سلمان تهديداته؟! هل يحضّر بن سلمان المشهد قبل زيارة الرئيس ترامب للسعودية؟! ربما.

ما يرشح من تصريحات المسؤولين الأميركيين يلخّص أهداف جولة ترامب الشرق أوسطية بثلاثة؛ التصدي لإيران ومواجهة "داعش" ومشاركة الأعباء؛ في المقابل، من الطبيعي أن يراهن النظام السعودي على أن تساعد زيارة ترامب في تثبيت الدور القيادي الذي يلعبه في القضايا الإقليمية، لاسيما وأنها اول زيارة خارجية للرئيس الأمريكي الغامض، وقد رأت كلمة صحيفة "الرياض" أنّ ترامب رئيس الدولة الأقوى عالمياً، اختار الأقوى لزيارته؛ إذن عرض القوة "الإعلامي" الذي يقدّمه بن سلمان يأتي في الوقت المناسب للقول لترامب: نحن لها!!

لكن الرسائل الأمريكية كثيرة وكلّها تشير إلى أمور تتطابق مع المطالب الإسرائيلية؛ محاصرة "حزب الله" والحرب على إيران وقطع التواصل بين إيران وسورية والمقاومة في لبنان. ما قاله رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتماهى مع الطروحات السعودية، أو العكس، لافرق؛ نتنياهو زعم أنّ عشرات الأطنان من الأسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سورية، مدعياً أنّ تل أبيب لا تريد أن تستبدل تنظيم "داعش" في سورية بإيران، مضيفاً أنه لا يجب إعطاء إيران موطئ قدم بالمعنى العسكري في سورية؛ يتماهى ذلك مع ما ذكرته مصادر رسمية في واشنطن وبغداد، عن لقاءاتٍ عدّة تعقد حالياً بين ممثلين عن إدارة ترامب وممثلين عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، لبحث إمكانية بقاء القوات الأميركية في العراق حتى بعد انتهاء الحرب ضد «داعش». بل إن موقع «أيه بي سي نيوز» الأميركي، أكد أنّ هدف المباحثات هو بقاء القوات الأميركية داخل قواعدها الحالية، إلى جانب "انتشارها" على طول الحدود العراقية ــ السورية.

ونبدأ بمحاربة تنظيم "داعش"  الإرهابي، فهو شعار رفعه الجميع وساروا خلفه لتحقيق غايات أخرى، فيما الجيش العربي السوري وحلفاؤه وحدهم من يقاتلون "داعش" وأمثاله من التنظيمات الإرهابية؛ أما مشاركة الأعباء، فمن الطبيعي أنّ تكلّف واشنطن النظام السعودي وشركائه الخليجيين بدفع نفقات الحروب الأمريكية في المنطقة، وقد طالب الرئيس ترامب بذلك دون خجل.

طهران التي اشتكت السعودية للأمم المتحدة معتبرة التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، "تنطوي على تهديد سافر" ضدها، رأت على لسان علي فدوي قائد القوات البحرية أنّ حرب واشنطن عليها تتطلب توفر 4 ظروف عسكرية و6 سياسية يصعب توفرها؛ لكن الحرب الأمريكية ـ السعودية ـ الإسرائيلية على إيران قد لا تكون حرباً عسكرية مباشرة لارتفاع تكاليفها البشرية والمادية على الجميع؛ هذه الحرب قد تكون على المصالح الإيرانية في اليمن والعراق وسورية ولبنان، من خلال ممارسة الضغوط ومحاولة ابتزاز هذه الدول للحدِّ من تعاملها مع إيران. وفي هذا السياق، لفتت صحيفة "العرب" الصادرة في لندن إلى محاولة استباقية من بغداد للتوسط بين طهران والرياض لمنع تحول العراق إلى ساحة مواجهة، بعد تصريحات بن سلمان بنقل المعركة إلى إيران، والتي تمس العراق في ظل النفوذ الإيراني؛

لكنّ النظام السعودي ماضٍ إلى الأمام في تصعيده، ويبدو أن بن سلمان "المندفع" قد وضع "بيضه كلّه في السلّة الأمريكية"، تاركاً وزير خارجية نظامه عادل الجبير يهلل ويبخر لزيارة الرئيس ترامب إلى المملكة باعتبارها ستكون "تاريخية بكل المقاييس"، بل ومسبغاً عليها صفة أوسع لأنها "ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية". وقياساً على الدور السعودي في العراق ومن ثم في الحرب على سورية، والعدوان على اليمن، والمشاكسة مع مصر، وبعد تصريحات وزير الدفاع مرتفعة النبرة والفالتة من كلّ عقال، يمكن تصوّر الدور الذي أنيط بالنظام السعودي نيابة عن إسرائيل وبعض الدول الغربية..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1224
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…