بـن ســلمان: سننقل المعركــة إلى إيــران..؟!

رأي البلد

2017-05-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل فترة استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولي ولي عهد النظام السعودي ووزير دفاعه محمد بن سلمان. الزيارة تزامنت مع حديث مستجد عن إنشاء تحالف جديد (ناتو إقليمي) تقوده الولايات المتحدة ويضم إلى جانب السعودية وإسرائيل دولاً أخرى مثل الأردن وبعض الممالك الخليجية. قبل تلك الزيارة كانت السعودية ودول "نواة الناتو" الجديد قد أعلنت "حزب الله" منظمة إرهابية وأعلنت الحرب عليه، في تناغم مع المطالب الإسرائيلية والمزاعم الغربية.

بعد عودة بن سلمان من زيارة واشنطن، ارتفع سقف الخطاب السعودي كثيراً؛ بدا وكأن ما يجري هو تحضير لمرحلة جديدة في المنطقة؛ نقل بن سلمان في مقابلته الأخيرة على تلفزيون سعودي، العلاقة السعودية – الإيرانية إلى وضع أكثر تعقيداً وعداءً، معتبراً أن لا نقاط التقاء مع النظام في إيران يمكن على أساسها أن يقوم التفاهم بين البلدين المسلمين؛ بل استبعد إجراء حوار مع الجمهورية الإسلامية؛ بن سلمان: أقفل باب الحوار المباشر مع إيران، خالطاً الدين بالسياسة مؤكداَ أنه سينقل المعركة إلى إيران؛ المعركة التي رسمها على أسس عقائدية، بدا وكأنه يُصدِر أمر عمليات لشنّها؛ هل حقاً يستطيع بن سلمان نقل المعركة إلى إيران؟ كان الأجدى به أن ينتصر في معركته الفاشلة في اليمن قبل أن يتحدث عن معارك أخرى أشدّ خطورة وقسوة، والعدو المفترض فيها أشد بأساً وتسلحاً، ونفط بن سلمان ومصدر ثروته في مرمى صواريخها؟! إذن لمن يوجّه بن سلمان تهديداته؟! هل يحضّر بن سلمان المشهد قبل زيارة الرئيس ترامب للسعودية؟! ربما.

ما يرشح من تصريحات المسؤولين الأميركيين يلخّص أهداف جولة ترامب الشرق أوسطية بثلاثة؛ التصدي لإيران ومواجهة "داعش" ومشاركة الأعباء؛ في المقابل، من الطبيعي أن يراهن النظام السعودي على أن تساعد زيارة ترامب في تثبيت الدور القيادي الذي يلعبه في القضايا الإقليمية، لاسيما وأنها اول زيارة خارجية للرئيس الأمريكي الغامض، وقد رأت كلمة صحيفة "الرياض" أنّ ترامب رئيس الدولة الأقوى عالمياً، اختار الأقوى لزيارته؛ إذن عرض القوة "الإعلامي" الذي يقدّمه بن سلمان يأتي في الوقت المناسب للقول لترامب: نحن لها!!

لكن الرسائل الأمريكية كثيرة وكلّها تشير إلى أمور تتطابق مع المطالب الإسرائيلية؛ محاصرة "حزب الله" والحرب على إيران وقطع التواصل بين إيران وسورية والمقاومة في لبنان. ما قاله رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتماهى مع الطروحات السعودية، أو العكس، لافرق؛ نتنياهو زعم أنّ عشرات الأطنان من الأسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سورية، مدعياً أنّ تل أبيب لا تريد أن تستبدل تنظيم "داعش" في سورية بإيران، مضيفاً أنه لا يجب إعطاء إيران موطئ قدم بالمعنى العسكري في سورية؛ يتماهى ذلك مع ما ذكرته مصادر رسمية في واشنطن وبغداد، عن لقاءاتٍ عدّة تعقد حالياً بين ممثلين عن إدارة ترامب وممثلين عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، لبحث إمكانية بقاء القوات الأميركية في العراق حتى بعد انتهاء الحرب ضد «داعش». بل إن موقع «أيه بي سي نيوز» الأميركي، أكد أنّ هدف المباحثات هو بقاء القوات الأميركية داخل قواعدها الحالية، إلى جانب "انتشارها" على طول الحدود العراقية ــ السورية.

ونبدأ بمحاربة تنظيم "داعش"  الإرهابي، فهو شعار رفعه الجميع وساروا خلفه لتحقيق غايات أخرى، فيما الجيش العربي السوري وحلفاؤه وحدهم من يقاتلون "داعش" وأمثاله من التنظيمات الإرهابية؛ أما مشاركة الأعباء، فمن الطبيعي أنّ تكلّف واشنطن النظام السعودي وشركائه الخليجيين بدفع نفقات الحروب الأمريكية في المنطقة، وقد طالب الرئيس ترامب بذلك دون خجل.

طهران التي اشتكت السعودية للأمم المتحدة معتبرة التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، "تنطوي على تهديد سافر" ضدها، رأت على لسان علي فدوي قائد القوات البحرية أنّ حرب واشنطن عليها تتطلب توفر 4 ظروف عسكرية و6 سياسية يصعب توفرها؛ لكن الحرب الأمريكية ـ السعودية ـ الإسرائيلية على إيران قد لا تكون حرباً عسكرية مباشرة لارتفاع تكاليفها البشرية والمادية على الجميع؛ هذه الحرب قد تكون على المصالح الإيرانية في اليمن والعراق وسورية ولبنان، من خلال ممارسة الضغوط ومحاولة ابتزاز هذه الدول للحدِّ من تعاملها مع إيران. وفي هذا السياق، لفتت صحيفة "العرب" الصادرة في لندن إلى محاولة استباقية من بغداد للتوسط بين طهران والرياض لمنع تحول العراق إلى ساحة مواجهة، بعد تصريحات بن سلمان بنقل المعركة إلى إيران، والتي تمس العراق في ظل النفوذ الإيراني؛

لكنّ النظام السعودي ماضٍ إلى الأمام في تصعيده، ويبدو أن بن سلمان "المندفع" قد وضع "بيضه كلّه في السلّة الأمريكية"، تاركاً وزير خارجية نظامه عادل الجبير يهلل ويبخر لزيارة الرئيس ترامب إلى المملكة باعتبارها ستكون "تاريخية بكل المقاييس"، بل ومسبغاً عليها صفة أوسع لأنها "ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية". وقياساً على الدور السعودي في العراق ومن ثم في الحرب على سورية، والعدوان على اليمن، والمشاكسة مع مصر، وبعد تصريحات وزير الدفاع مرتفعة النبرة والفالتة من كلّ عقال، يمكن تصوّر الدور الذي أنيط بالنظام السعودي نيابة عن إسرائيل وبعض الدول الغربية..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
749
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

400 مليار دولار حصيلة صفقات ترامب في الرياض

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاقات المبرمة مع السعودية بالتاريخية، مؤكدا أن اتفاقات التعاون العسكري ستساعد جيش المملكة على لعب دور أكبر في المنطقة. وقال…
2017-05-22 -

أخبار وتقارير اسرائيلية...نتنياهو: القدس ستبقى عاصمة اسرائيل ..ومسؤولون أمنيون اسرائيليون: صفقة السلاح الامريكية للسعودية ليست مصدر قلق لاسرائيل

القناة الثانية:إ نتنياهو: القدس ستبقى عاصمة اسرائيل قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين تننياهو، إن اسرائيل ستواصل البناء في القدس، عاصمة اسرائيل، وأن حائط البراق والحرم…
2017-05-22 -

بيان قمة الرياض: الإعلان رسميا عن تحالف الشرق الأوسط العام المقبل

أبدى “إعلان الرياض” (بيان قمة قادة الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية)، المنعقدة في الرياض، اليوم، الارتياح لأجواء الحوار الصريح والمثمر التي سادت القمة العربية…
2017-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

أرسنال يتحدى تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

سيكون ملعب "ويمبلي" مساء اليوم، مسرحا لمواجهة نادي أرسنال وغريمه تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وينتظر أن تكون مباراة اليوم، سجالا بين تشيلسي بقيادة مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي، الذى يسعى للتتويج بالثنائية في أول موسم له مع البلوز، عقب الفوز بالدوري الإنجليزي لكرة القدم في الموسم المنقضي،…
2017-05-27 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-27 -

عبد المنعم عمايري في تشييع والد أمل عرفة!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا، يظهر فيها طليق الفنانة السورية امل عرفة، الفنان عبد المنعم عمايري، وهو يحضر مراسم تشييع والدها الراحل الملحن سهيل… !

2017-05-27 -

الجيش العربي السوري يعيد الأمن والاستقرار إلى عدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي ويوقع العشرات من إرهابيي “داعش” بين قتيل ومصاب

أعلن مصدر عسكري اليوم أن وحدات من الجيش العربي السوري أعادت بالتعاون مع القوات الرديفة الأمن والاستقرار إلى عدة قرى وأحكمت سيطرتها علىمواقع جديدة بريف… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-26 -

"TamTam".. برنامج روسي جديد للمراسلة الفورية

أعلنت شركة "ميل رو غروب" الروسية عن إطلاقها برنامج "TamTam" الجديد للمراسلة الفورية. ووفقا للخبراء في الشركة فإن "البرنامج الجديد يمكن المستخدم من تبادل الرسائل… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: اتصال هاتفي بين روحاني وتميم.. الخلاف القطري ـ الخليجي.. ماذا عن "تحالف الشـرق الأوسط الاستراتيجي".. ؟!

أكد أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الإيراني حسن روحاني، في اتصال هاتفي، على مواصلة التعاون بين دول الجوار في منطقة الخليج. وقال أمير قطر:… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…