اردوغان قبل ترامب وبعد بوتين.. المساحة "الزئبقية" تضيق..؟!

رأي البلد

2017-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انتهت قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي الروسية قبل أيام؛ اردوغان يستعد إلى قمة أخرى على بعد آلاف الأميال في واشنطن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ قبل قمة سوتشي، أطلق اردوغان تصريحات كبيرة تخص روسيا وتركيا وقدرتهما على تغيير مصير المنطقة كلها؛ حصل على الكثير مما يريد في روسيا بشرط واحد هو ألا يبيعها سمكاً في البحر؛ روسيا ـ بوتين تعلمت من تجربتها ولا تريد تكرارها؛ اردوغان يريد الاقتصاد والسياحة والسلاح من روسيا ويحتاج أيضاً مساعدتها في مواجهة الكرد، ويريد مشاركة الحل في سورية، وإزاحة الرئيس السوري، والقبول به وبدوره ودور بلاده المهيمن في المنطقة، ولذلك يشاغب على الدور الروسي والمصالح الروسية في أوكرانيا والقرم وفي سورية والمنطقة كلها؛

لكن الرئيس بوتين ليس أمير قطر ولا مسعود برزاني؛ الهراوات كثيرة في يد الرئيس الروسي ولديه أيضاً أكثر من جزرة؛ بوتين أيضاً ليس هولندا ولا السيدة ميركل حتى يبتزه بائع الكعك التركي؛ وبالطبع يدرك اردوغان حدوده وحدود العجز الأوروبي أو الدور الأمريكي في الحقبة الجديدة التي تشهد التوسع الروسي نحو الشرق والغرب؛ يدرك اردوغان أن انتسابه للناتو لا يقدّم ولا يؤخر في تعزيز سلطانه أو دعم بلاده أو انقاذ اقتصاده المتداعي؛ بل إن كل الانتقاد والتحدي والهجوم عليه أتى ويأتيه من أصدقائه وشركائه الأوروبيين.

بعد أيام يغادر الرئيس التركي بجلبابه السلطاني الجديد إلى واشنطن؛ يخطيء اردوغان إذا كان يعتقد أنّ استعادة الماضي التركي تفيده؛ ما يخدمه في واشنطن هو طرح صفقات مناسبة على الرئيس الأمريكي؛ لكن السؤال هو: هل يستطيع اردوغان أنّ يقدّم للأمريكيين بضاعة تغريهم أكثر مما قدّم للروس؟ وهل لدى المقامر الأمريكي ما يعطيه بالمقابل، للطامح التركي ويكون أفضل مما قدّمه الرئيس بوتين؟! الأيام القليلة القادمة ستكشف الجواب الذي يمكن التكهن به بسهولة؛ اردوغان يتجه أكثر فأكثر نحو الشرق؛ ومكره أخاك لا بطل.

الرئيس الروسي لا يشتري "الولاء" التركي ولا يثق به؛ المطلوب من اردوغان الانخراط والمشاركة أكثر في تنفيذ المشاريع والخطط الروسية؛ بوتين يبحث عن تحقيق مصالح بلاده في عالم متبدل وعلاقات دولية متغيرة وتوازنات جديدة، والشعارات الرنانة والأصوات المرتفعة لا تهمه ولا تجذبه؛ البرغماتية الروسية أعطت الرئيس التركي الوقت الكافي ليتخذ قراره وأظهرت له الحسنات والسيئات؛ مساحة التلاعب تضيق وعلى حاكم أنقره اتخاذ القرار؛ سورية ساحة اختبار للجدية التركية، وما قد تُقدِم عليه تركيا سيكون مؤشراً مهماً..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
993
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: لافروف: عرقلة عمليتنا لن تبقى من دون رد.. موغيريني: التعهدات بشأن سورية يجب أن تنتقل إلى مرحلة التطبيق..…

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر ثاني للدول المانحة لسورية في بروكسل الربيع المقبل. وأعلنت موغيريني،…
2017-09-23 -

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: هل أسقط الدفاع الجوي السوري صاروخا إسرائيليا متجها إلى مطار دمشق..؟!

ذكرت شبكة الإعلام الحربي السوري على "فيسبوك" أن وسائط الدفاع الجوي السوري نجحت في إسقاط أحد الصواريخ الإسرائيلية المتجهة نحو مطار دمشق. ولم يصدر الجيش…
2017-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل الثور تسير الأمور العاطفية بشكل جيد مفسحة في المجال لتعزيز الروابط وتمتين الأسس وهاتفك لا يهدأ من اتصالات…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت: "لدينا علاقات تاريخية مع سورية وندعو لعودتها إلى الجامعة العربية". وأضاف مساهل أن الاتصلات، التي تقيمها الجزائر مع إيران،…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-24 -

المدفعية الإيرانية تقصف كردستان العراق وحزب بارزاني يرد

أعلن سياسيون عراقيون وشهود عيان أن قوات المدفعية الإيرانية نفذت، صباح اليوم الأحد، عمليات قصف مدفعي كثيفة استهدفت مناطق الغابات الحدودية التابعة لإقليم كردستان العراق.… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في…