اردوغان قبل ترامب وبعد بوتين.. المساحة "الزئبقية" تضيق..؟!

رأي البلد

2017-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انتهت قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي الروسية قبل أيام؛ اردوغان يستعد إلى قمة أخرى على بعد آلاف الأميال في واشنطن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ قبل قمة سوتشي، أطلق اردوغان تصريحات كبيرة تخص روسيا وتركيا وقدرتهما على تغيير مصير المنطقة كلها؛ حصل على الكثير مما يريد في روسيا بشرط واحد هو ألا يبيعها سمكاً في البحر؛ روسيا ـ بوتين تعلمت من تجربتها ولا تريد تكرارها؛ اردوغان يريد الاقتصاد والسياحة والسلاح من روسيا ويحتاج أيضاً مساعدتها في مواجهة الكرد، ويريد مشاركة الحل في سورية، وإزاحة الرئيس السوري، والقبول به وبدوره ودور بلاده المهيمن في المنطقة، ولذلك يشاغب على الدور الروسي والمصالح الروسية في أوكرانيا والقرم وفي سورية والمنطقة كلها؛

لكن الرئيس بوتين ليس أمير قطر ولا مسعود برزاني؛ الهراوات كثيرة في يد الرئيس الروسي ولديه أيضاً أكثر من جزرة؛ بوتين أيضاً ليس هولندا ولا السيدة ميركل حتى يبتزه بائع الكعك التركي؛ وبالطبع يدرك اردوغان حدوده وحدود العجز الأوروبي أو الدور الأمريكي في الحقبة الجديدة التي تشهد التوسع الروسي نحو الشرق والغرب؛ يدرك اردوغان أن انتسابه للناتو لا يقدّم ولا يؤخر في تعزيز سلطانه أو دعم بلاده أو انقاذ اقتصاده المتداعي؛ بل إن كل الانتقاد والتحدي والهجوم عليه أتى ويأتيه من أصدقائه وشركائه الأوروبيين.

بعد أيام يغادر الرئيس التركي بجلبابه السلطاني الجديد إلى واشنطن؛ يخطيء اردوغان إذا كان يعتقد أنّ استعادة الماضي التركي تفيده؛ ما يخدمه في واشنطن هو طرح صفقات مناسبة على الرئيس الأمريكي؛ لكن السؤال هو: هل يستطيع اردوغان أنّ يقدّم للأمريكيين بضاعة تغريهم أكثر مما قدّم للروس؟ وهل لدى المقامر الأمريكي ما يعطيه بالمقابل، للطامح التركي ويكون أفضل مما قدّمه الرئيس بوتين؟! الأيام القليلة القادمة ستكشف الجواب الذي يمكن التكهن به بسهولة؛ اردوغان يتجه أكثر فأكثر نحو الشرق؛ ومكره أخاك لا بطل.

الرئيس الروسي لا يشتري "الولاء" التركي ولا يثق به؛ المطلوب من اردوغان الانخراط والمشاركة أكثر في تنفيذ المشاريع والخطط الروسية؛ بوتين يبحث عن تحقيق مصالح بلاده في عالم متبدل وعلاقات دولية متغيرة وتوازنات جديدة، والشعارات الرنانة والأصوات المرتفعة لا تهمه ولا تجذبه؛ البرغماتية الروسية أعطت الرئيس التركي الوقت الكافي ليتخذ قراره وأظهرت له الحسنات والسيئات؛ مساحة التلاعب تضيق وعلى حاكم أنقره اتخاذ القرار؛ سورية ساحة اختبار للجدية التركية، وما قد تُقدِم عليه تركيا سيكون مؤشراً مهماً..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1182
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي مترافق بامتدادلمرتفع جوي شبه مداري… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…