اردوغان قبل ترامب وبعد بوتين.. المساحة "الزئبقية" تضيق..؟!

رأي البلد

2017-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انتهت قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي الروسية قبل أيام؛ اردوغان يستعد إلى قمة أخرى على بعد آلاف الأميال في واشنطن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ قبل قمة سوتشي، أطلق اردوغان تصريحات كبيرة تخص روسيا وتركيا وقدرتهما على تغيير مصير المنطقة كلها؛ حصل على الكثير مما يريد في روسيا بشرط واحد هو ألا يبيعها سمكاً في البحر؛ روسيا ـ بوتين تعلمت من تجربتها ولا تريد تكرارها؛ اردوغان يريد الاقتصاد والسياحة والسلاح من روسيا ويحتاج أيضاً مساعدتها في مواجهة الكرد، ويريد مشاركة الحل في سورية، وإزاحة الرئيس السوري، والقبول به وبدوره ودور بلاده المهيمن في المنطقة، ولذلك يشاغب على الدور الروسي والمصالح الروسية في أوكرانيا والقرم وفي سورية والمنطقة كلها؛

لكن الرئيس بوتين ليس أمير قطر ولا مسعود برزاني؛ الهراوات كثيرة في يد الرئيس الروسي ولديه أيضاً أكثر من جزرة؛ بوتين أيضاً ليس هولندا ولا السيدة ميركل حتى يبتزه بائع الكعك التركي؛ وبالطبع يدرك اردوغان حدوده وحدود العجز الأوروبي أو الدور الأمريكي في الحقبة الجديدة التي تشهد التوسع الروسي نحو الشرق والغرب؛ يدرك اردوغان أن انتسابه للناتو لا يقدّم ولا يؤخر في تعزيز سلطانه أو دعم بلاده أو انقاذ اقتصاده المتداعي؛ بل إن كل الانتقاد والتحدي والهجوم عليه أتى ويأتيه من أصدقائه وشركائه الأوروبيين.

بعد أيام يغادر الرئيس التركي بجلبابه السلطاني الجديد إلى واشنطن؛ يخطيء اردوغان إذا كان يعتقد أنّ استعادة الماضي التركي تفيده؛ ما يخدمه في واشنطن هو طرح صفقات مناسبة على الرئيس الأمريكي؛ لكن السؤال هو: هل يستطيع اردوغان أنّ يقدّم للأمريكيين بضاعة تغريهم أكثر مما قدّم للروس؟ وهل لدى المقامر الأمريكي ما يعطيه بالمقابل، للطامح التركي ويكون أفضل مما قدّمه الرئيس بوتين؟! الأيام القليلة القادمة ستكشف الجواب الذي يمكن التكهن به بسهولة؛ اردوغان يتجه أكثر فأكثر نحو الشرق؛ ومكره أخاك لا بطل.

الرئيس الروسي لا يشتري "الولاء" التركي ولا يثق به؛ المطلوب من اردوغان الانخراط والمشاركة أكثر في تنفيذ المشاريع والخطط الروسية؛ بوتين يبحث عن تحقيق مصالح بلاده في عالم متبدل وعلاقات دولية متغيرة وتوازنات جديدة، والشعارات الرنانة والأصوات المرتفعة لا تهمه ولا تجذبه؛ البرغماتية الروسية أعطت الرئيس التركي الوقت الكافي ليتخذ قراره وأظهرت له الحسنات والسيئات؛ مساحة التلاعب تضيق وعلى حاكم أنقره اتخاذ القرار؛ سورية ساحة اختبار للجدية التركية، وما قد تُقدِم عليه تركيا سيكون مؤشراً مهماً..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1230
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…