اردوغان قبل ترامب وبعد بوتين.. المساحة "الزئبقية" تضيق..؟!

رأي البلد

2017-05-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية

انتهت قمة الرئيسين فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان في سوتشي الروسية قبل أيام؛ اردوغان يستعد إلى قمة أخرى على بعد آلاف الأميال في واشنطن مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ قبل قمة سوتشي، أطلق اردوغان تصريحات كبيرة تخص روسيا وتركيا وقدرتهما على تغيير مصير المنطقة كلها؛ حصل على الكثير مما يريد في روسيا بشرط واحد هو ألا يبيعها سمكاً في البحر؛ روسيا ـ بوتين تعلمت من تجربتها ولا تريد تكرارها؛ اردوغان يريد الاقتصاد والسياحة والسلاح من روسيا ويحتاج أيضاً مساعدتها في مواجهة الكرد، ويريد مشاركة الحل في سورية، وإزاحة الرئيس السوري، والقبول به وبدوره ودور بلاده المهيمن في المنطقة، ولذلك يشاغب على الدور الروسي والمصالح الروسية في أوكرانيا والقرم وفي سورية والمنطقة كلها؛

لكن الرئيس بوتين ليس أمير قطر ولا مسعود برزاني؛ الهراوات كثيرة في يد الرئيس الروسي ولديه أيضاً أكثر من جزرة؛ بوتين أيضاً ليس هولندا ولا السيدة ميركل حتى يبتزه بائع الكعك التركي؛ وبالطبع يدرك اردوغان حدوده وحدود العجز الأوروبي أو الدور الأمريكي في الحقبة الجديدة التي تشهد التوسع الروسي نحو الشرق والغرب؛ يدرك اردوغان أن انتسابه للناتو لا يقدّم ولا يؤخر في تعزيز سلطانه أو دعم بلاده أو انقاذ اقتصاده المتداعي؛ بل إن كل الانتقاد والتحدي والهجوم عليه أتى ويأتيه من أصدقائه وشركائه الأوروبيين.

بعد أيام يغادر الرئيس التركي بجلبابه السلطاني الجديد إلى واشنطن؛ يخطيء اردوغان إذا كان يعتقد أنّ استعادة الماضي التركي تفيده؛ ما يخدمه في واشنطن هو طرح صفقات مناسبة على الرئيس الأمريكي؛ لكن السؤال هو: هل يستطيع اردوغان أنّ يقدّم للأمريكيين بضاعة تغريهم أكثر مما قدّم للروس؟ وهل لدى المقامر الأمريكي ما يعطيه بالمقابل، للطامح التركي ويكون أفضل مما قدّمه الرئيس بوتين؟! الأيام القليلة القادمة ستكشف الجواب الذي يمكن التكهن به بسهولة؛ اردوغان يتجه أكثر فأكثر نحو الشرق؛ ومكره أخاك لا بطل.

الرئيس الروسي لا يشتري "الولاء" التركي ولا يثق به؛ المطلوب من اردوغان الانخراط والمشاركة أكثر في تنفيذ المشاريع والخطط الروسية؛ بوتين يبحث عن تحقيق مصالح بلاده في عالم متبدل وعلاقات دولية متغيرة وتوازنات جديدة، والشعارات الرنانة والأصوات المرتفعة لا تهمه ولا تجذبه؛ البرغماتية الروسية أعطت الرئيس التركي الوقت الكافي ليتخذ قراره وأظهرت له الحسنات والسيئات؛ مساحة التلاعب تضيق وعلى حاكم أنقره اتخاذ القرار؛ سورية ساحة اختبار للجدية التركية، وما قد تُقدِم عليه تركيا سيكون مؤشراً مهماً..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1023
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

واشنطن تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في سوريا بعد هزيمة "داعش"

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تخطط للحفاظ على وجودها العسكري في شمال سوريا حتى بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي. وأشارت الصحيفة في… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…