تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في القانون السوري..؟!

نقاشات قانونية

2017-04-27 -
المصدر : خاص محطة أخبار سورية

تطورت وتنوعت وسائل الإعلام حتى بات العالم أشبه بالقرية الصغيرة على حد تعبير العلامة "ماكبرايد"، وذلك بفضل استخدام الأقمار الصناعية لتوصيل الرسائل الإذاعية والتلفزيونية إلى كافة أنحاء المعمورة. وأصبح الحدث أو الخبر ينقل في لحظة حدوثه لكافة بقاع الأرض. وساهم في ارتباط الشعوب بعضها بالبعض عن طريق وسائل الإعلام. وكان المشرّع السوري ومنذ فجر الاستقلال قد سعى إلى تقنين هذا القطاع فأصدر القانون رقم 68 تاريخ 17/1/1951 الذي تضمن النظام الأساسي للإذاعة السورية واستمر العمل به إلى عام 2002، حيث عدل بالمرسوم التشريعي رقم /10/، وسمح بموجبه إنشاء الإذاعات التجارية الخاصة، وتم تكليف رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الاعلام وضع قواعد منح التراخيص للإذاعات التجارية الخاصة. وعند صدور المرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 والمعروف بقانون الإعلام خصّص المشرّع الفصل السادس من القانون لأحكام ترخيص الوسائل الإعلامية ومنها وسائل التواصل السمعي والبصري.

يقصد بالإعلام المرئي والمسموع كل عملية بث تلفزيوني أو إذاعي تتضمن بث برامج متسقة قوامها الصوت أو الصورة يستقبلها في آن واحد عامة الجمهور أو فئة معينة منه ولا تتصف بطابع المراسلات الخاصة وذلك باستخدام القنوات والموجات اللاسلكية وأجهزة البث والشبكات وغيرها من تقنيات ووسائل البث أو النقل البصرية أو السمعية.

ومن الضروري التأكيد إن تأسيس مؤسسات الإعلام المرئي والمسموع داخل أراضي الجمهورية العربية السورية يحتاج لترخيص مسبق من وزارة الإعلام. ويحظر القانون على أي شخص طبيعي أو اعتباري دون ترخيص مسبق استيراد أو تصنيع أو تركيب أو استعمال أي جهاز بث أو نقل بث بصري أو سمعي وتصادر من قبل الأجهزة المختصة الأجهزة القطع والمعدات المستوردة أو المصنعة أو الجاري تركيبها من دون ترخيص مسبق. وتطبق بحق المخالفين العقوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم  108 لعام 2011 .

ويراعى في إعطاء التراخيص لمؤسسات الإعلام المرئي والمسموع أمور عديدة يأتي في مقدمتها الإمكانيات والمواصفات التقنية والفنية لأجهزة البث والنقل بواسطة القنوات والموجات المخصصة لها ومستلزمات العمل من طاقات بشرية وبرامج وأمكنة وتجهيزات ومعدات واستوديوهات ومحطات وقدرة المؤسسة على تأمين نفقات السنة الأولى من الترخيص على الأقل ومصادر هذا التمويل الذي يجب أن يكون وطنياً بالمطلق.

ومن جانب آخر لا بد من مراعاة مدى قدرة القائمين على هذه المؤسسات وخبراتهم في المجال الإعلامي، وحرصهم على احترام القانون، وحقوق الغير والطابع التعددي للتعبير عن الأفكار والآراء، وموضوعية بث الأخبار والأحداث والمحافظة على النظام العام، وحاجات الدفاع الوطني ومقتضيات المصلحة العامة، والتزام المؤسسة عدم الحصول على أي كسب مالي غير ناجم عن عمل مرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بطبيعة عملها، والتزامها عدم بث كل ما من شأنه تعكير صفو الوحدة الوطنية أو إثارة النعرات المذهبية أو الطائفية أو الإخلال بالمحظورات الواردة في قانون الإعلام.

        وتتولى لجنة خاصة في وزارة الإعلام دراسة طلبات الترخيص من الناحية القانونية والفنية وتقدم الاقتراحات اللازمة بهذا الصدد لوزير الإعلام. ويشدد القانون على أن الترددات والذبذبات وسائر الموجات هي حق حصري للدولة لا يجوز بيعها أو التنازل عنها وتستعمل الوسيلة الإعلامية التردد أو الموجة عن طريق الاستئجار من الهيئة الناظمة للاتصالات ولا يمكن اعتبار حق الوسيلة السمعية أو البصرية في استعمال هذه الترددات بمثابة امتياز؛ كما لا يتولد للوسيلة عند نهاية عقد الاستثمار أي حق بالتعويض مهما كان نوعه؛ كما يمنع على المؤسسة التلفزيونية أو الإذاعية أن تبيع حقوقها التأجيرية أو جزءاً منها أو أن تتنازل عنها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وعند المخالفة يصار إلى توقيف المؤسسة عن البث حكماً.

وتنشأ المؤسسة التلفزيونية أو المؤسسة الإذاعية على شكل شركة محدودة المسؤولية أو شركة مساهمة مغفلة على أن يكون أكثرية الشركاء فيها حائزين شهادة جامعية ويجب ألا تزيد ملكية أي شريك وزوجه وأفراد أسرته من الأصول والفروع عن 20% في رأس مال الشركة التي تقدم الخدمة التلفزية ذات المحتوى الشامل أو المتخصصة منها بالأخبار والبرامج السياسية، و25% في باقي وسائل الخدمة التلفزية على ألا يكون مالكاً لأي نسبة في وسيلة خدمة تلفزية وطنية أخرى يكون لها نفس منهج المحتوى، و25% من رأس مال الشركة في وسائل الخدمة الإذاعية.

ويخضع كل بيع أو تنازل عن أسهم المؤسسة التلفزيونية أو الإذاعية لموافقة مسبقة من وزارة الإعلام، ويُعدّ باطلاً بطلاناً مطلقاً ودون مفعول حتى بين المتعاقدين كل عقد بيع أو تنازل أو تحويل يتناول أسهم المؤسسة التلفزيونية أو الإذاعية يجري خلافاً لأحكام قانون الإعلام. والترخيص للمؤسسة التلفزيونية أو الإذاعية يكون بقرار من وزير الإعلام ولا يصبح الترخيص ساري المفعول إلا بعد تصديقه من مجلس الوزراء؛ ومدة الترخيص هي عشر سنوات قابلة للتجديد بناء على طلب يقدم قبل انتهاء المدة بسنة على الأقل.

وتعطى الشركة الحاصلة على ترخيص مهلة سنة من تاريخ قرار الترخيص لوضع المؤسسة قيد العمل وفقاً للشروط المفروضة قانوناً، ويعد الترخيص ملغى حكماً بعد مضي هذه المدّة إذا لم تباشر الوسيلة عملها. ويتوجب على المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية التقيد بشروط الترخيص وبالأحكام القانونية النافذة؛ كما تتحمل هذه المؤسسات المسؤولية المترتبة قانوناً عن أي خطأ في ممارسة نشاطها؛ وعند عدم التقيد يكون للوزارة أن توقف المؤسسة عن البث لمدة محددة وتكون قرارات وقف البث قابلة للمراجعة أمام القضاء الإداري. ويضاف إلى الرقابة الإعلامية اللاحقة نوع من الرقابة المالية على مداخيل المؤسسات التلفزيونية والإذاعية للتحقق من تقييدها بالقانون.

وختاماً، نشير إلى أن المرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 حقق قفزة نوعية في مسيرة الإعلام السوري، فألغى الحصرية والاحتكار الذي كان سائداً في الفترة الماضية على هذا القطاع، وسمح للقطاع الخاص المشاركة في قطاع الإعلام المرئي والمسموع، وهو ما شكل انعكاساً صادقاً لعملية الإصلاح السياسي الذي اعتمدته القيادة السياسة في ترسيخ مفهوم التشاركية في مجال الإعلام، بما يسهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع السوري ويكون رديفاً للإعلام الرسمي في تكوين الهوية الوطنية والقومية للمواطن السوري.  

                                                القانونية: أمل عبد الهادي مسعود

 

عدد الزيارات
1338
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية…
2017-03-22 -

ضوابط جديدة لمهنة الإعلام قريباً.. رئيس اللجنة الإعلامية في مجلس الشعب : يكفي فوضى هناك الكثير من المخالفين

قال مدير الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام د. منذر أحمد لـ ميلودي اف ام، إنه يتم حالياً العمل على ضوابط بخصوص العمل الإعلامي في سورية…
2017-02-04 -

مدير التراخيص: تطوير الإعلام السوري الوطني جزء من إعادة بناء وإعمار سورية

وزارة الإعلام سورية بعراقتها وتاريخها ودورها الحضاري المحوري تستحق إعلاماً أفضل...خدمة المواطنين تحت سقف القانون.. فتح سوق العمل أمام الكفاءات الإعلامية السورية الموجودة ومحاولة استقطاب…
2017-01-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 حزيران

الحمل لا تترك أمورك معلقة بدون حلول أنهِ كل ما تستطيع أن تنهيه منها فالحظوظ تدعمك وخاصة في أمورك العائلية فأنت تشغل عقلك وتغتنم الفرص وتبني على أسس ثابتة أمورك المستقبلية الثور احتفظ بمنطقك السليم وابتعد عن العناد وكن أكثر مرونة فيما يتعلق بالإصلاح وكن حريصاً على من تحب ولا…
2017-06-25 -

تقرير الـsns: نواب يقترحون على ترامب الخروج من معاهدة ترسانة الصواريخ النووية متوسطة المدى:

عرض أعضاء الكونغرس الأمريكي على الرئيس ترامب، الخروج من المعاهدة الموقعة مع روسيا حول التخلص من ترسانة الصواريخ النووية متوسطة المدى. ووفقا لصحيفة Politico الأمريكية، يصر عدد من أعضاء الكونغرس بقوة على انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة، مشيرة، إلى أن من بين هؤلاء النواب عضو مجلس النواب ورئيس اللجنة الرئيسية…
2017-06-25 -
2017-06-22 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره العماني غدا تحضيرا لتصفيات كأس آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نظيره العماني عند التاسعة والنصف من مساء غد في مسقط في مباراة ودية ضمن تحضيرات المنتخبين لتصفيات كأس آسيا… !

2017-06-26 -

تقرير الـsns: تركيا وإيران لم تتقاسما مناطق تخفيف التوتر في سورية..؟!

في إطار دعمه للمجموعات الإرهابية ورفع معنوياتها بعد الخسائر التي منيت بها اعتدى العدو الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية في… !

2017-06-23 -

الإفراج عن قاتل الفنانة سوزان تميم!

صرح مصدران أمنيان لوكالة رويترز أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر، الجمعة 23 حزيران 2017، بالعفو عن هشام طلعت مصطفى المدان بقتل المغنية اللبنانية… !

2017-06-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات

تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر سورية بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد لمرتفع… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-23 -

الهند تطلق 31 قمرا صناعيا دفعة واحدة

أطلقت الهند 31 قمرا صناعيا من بينها قمر لمراقبة الأرض، وذلك في دفعة واحدة من قاعدة "سريهاريكوتا" لإطلاق المركبات الفضائية الواقعة جنوب البلاد. وانطلق الصاروخ… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-26 -

تقرير الـsns: أمير قطر يرد على جيرانه الخليجيين عبر اتصال هاتفي مع روحاني.. وضبابية واشنطن مستمرة..؟!!

خلافا لما طالبت به دول الخليج، أبدت الدوحة استعدادها لتطوير العلاقات مع طهران، في اتصال هاتفي أجراه أمس، الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع أمير قطر… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل إذا أردت نصيحتي لا تدخل في صدامات لإقناع الطرف الآخر بل اقنع من حولك بالأمور المادية والمحسوسة  فأنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك الثور لقاءات شيقة…

2017-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 حزيران

الحمل لا تترك أمورك معلقة بدون حلول أنهِ كل ما تستطيع أن تنهيه منها فالحظوظ تدعمك وخاصة في أمورك العائلية فأنت تشغل عقلك وتغتنم الفرص وتبني على أسس ثابتة أمورك المستقبلية الثور احتفظ بمنطقك السليم…