صحافي أمريكي: السعودية وإسرائيل وراء الهجوم الكيميائي في خان شيخون

عربي ودولي

2017-04-21 -
المصدر : سبوتنيك

أعلن الصحافي الأمريكي، روبرت باري، المعروف بتحقيقاته المثيرة التي تنشر في عدة وكالات دولية وعالمية، أن الهجوم الكيميائي الذي حدث في مدينة خان شيخون السورية هو من تنظيم وإعداد جهات سعودية وإسرائيلية.

وكشف باري من خلال تقرير نشر على موقع  "كونسورتيوم نيوز"  الأمريكي ان  معلومات استخبارية سرية حصل عليها من مصادر عدة عن أن جهات سعودية إسرائيلية أعدت ونظمت العملية من خلال اطلاق طائرة بدون طيار انطلقت من قاعدة أردنية ومنها الى مدينة خان شيخون السورية.

ويسرد الكاتب الأمريكي كيف استطاع التوصل الى الاستنتاج الأخير حول ضلوع السعودية وإسرائيل بضربة خان شيخون الأمريكية، وقام باري بدراسة معمقة لتقرير صدر عن المجلس الأمني القومي الأمريكي في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب وتبين للصحافي أن هناك تناقضات كثيرة في المعلومات والهدف الرئيسي من التقرير هو مجرد اتهام القوات السورية بالضربة الكيميائية في خان شيخون دون أي دلائل واضحة ومثبتة.

واستنادا الى التقرير الأمريكي المتناقض يقول باري:" أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها اثباتات حسية عن طائرة سورية عسكرية أقلعت من مطار شعيرات محملة بمادة السارين، وفي مقطع اخر من التقرير يذكر أن الاستخبارات الأمريكية رصدت اتصالات لاسلكية بين جنود من الجيش السوري قبل الضربة الكيميائية، لكن وبشكل متناقض في مقطع أخر من التقرير يذكر أن هناك معلومات سرية لا يمكن الإفصاح عنها وذلك لحماية الأدلة والشهود وكل شيء مرتبط بالقضية".

ويتابع باري: " الدليل القاطع يمكن معرفته من خلال مراجعة صور الأقمار الاصطناعية، لكن لماذا الإدارة الأمريكية واستخباراتها ترفض الكشف عن هذه المعلومات؟ وهل للولايات المتحدة قدرات أخرى على معرفة الحقيقة؟".

ويوضح باري من خلال تعليقه على التقرير :"بعد الضربة الكيميائية على خان شيخون  مباشرة، نشرت معلومات من الاستخبارات الأمريكية تفيد أن المجال الجوي للمنطقة لم يرصد أي حركة لأي طائرات، ولكن بعد ساعات أشاروا الى رصد طائرة من دون طيار في المجال الجوي  لمحافظة ادلب في خان شيخون، والتي اعتبروها المنفذة للضربة الكيميائية".

ومن خلال مصادر سرية حصل الصحفي عليها، أشار أن الخبراء الذين كشفوا طائرة من دون طيار وبعد صعوبات جمة في تقدير مسار الطائرة، استطاعوا معرفة مكان اقلاعها وهو مطار واقع في الأردن.

وبرأي الصحفي الأمريكي واستنادا لمعلوماته فإن الطائرة اقلعت من موقع تابع لجهات سعودية وإسرائيلية مهمتها التنسيق ومساعدة المجموعات الإرهابية، والطائرة تحمل المواد الكيميائية التي ضربت بلدة خان شيخون السورية. ووفقا لتحليل الصحفي باري اعتبر أن الخطوة السعودية جاءت بعد تصريحات ترامب حول بقاء الرئيس بشار الاسد وأن الإدارة الامريكية لا تبدي الاولية للأزمة السورية كما في السابق مما دفع السعوديون الى الإقدام على خطوة كهذه لتغيير المسار الأمريكي وإعادة توجيه بوصلة الإدارة الامريكية الى الأزمة السورية. ويضيف الكاتب وبتلك الضربة نجح السعوديون بإعادة موضوع الأسد وتأزيم العلاقات بين روسيا و الولايات المتحدة من جهة أخرى.

عدد الزيارات
98
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

لكي يموت سعيدا...أخبرته زوجته كذبا أنه تمت الإطاحة بترامب

توفي أمريكي في الـ75 من العمر "بسلام" في منزله في ولاية أوريغون في غرب الولايات المتحدة، بعدما طمأنته زوجته السابقة كذبا أنه تمت الإطاحة بالرئيس…
2017-04-22 -

النص الكامل لمقابلة الرئيس الأسد مع وكالة سبوتنيك الروسية

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن ما يتم الحديث عنه في خان شيخون أمر مفبرك ولم يكن هناك هجوم وأن الغرب والولايات المتحدة منعوا أي…
2017-04-21 -

الرئيس الأسد: هجوم خان شيخون مسرحية مفبركة

نفى الرئيس بشار الأسد الأخبار عن إلقاء القوات السورية والروسية القبض زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي على الحدود السورية العراقية، وقال أن هذا الخبر…
2017-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-24 -

رد فعل غريب لـ"شاكيرا" أثناء مباراة برشلونة وريال مدريد

تابعت نجمة الغناء العالمي شاكيرا مباراة الكلاسيكو الإسباني بين فريقي كرة القدم برشلونة وريال مدريد، ضمن مبارايات الجولة الثالثة والثلاثين من مسابقة الجوري الإسباني، والتي… !

2017-04-24 -

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-24 -

الولايات المتحدة تعترف: لا توجد دفاعات من الصواريخ الروسية

تستطيع الصواريخ الروسية أن تتجاوز أي منظومة للدرع الصاروخية التي يمكن أن تنشرها الولايات المتحدة. أعطى وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي تقديرا عاليا لإمكانية… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…