تقرير الـsns: هايلي تقترح على مجلس الأمن النظر في نشاط إيران وحزب الله..؟!

عربي ودولي

2017-04-21 -
المصدر : sns

أعلنت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أن سياسة إيران في الشرق الأوسط ونشاط "حزب الله" يجب أن يصبحا مسألة ذات أولوية في جدول الأعمال الإقليمي لمجلس الأمن الدولي. وقالت: "إن القضية الفلسطينية الإسرائيلية هامة وتستحق الاهتمام، وهي، بالتأكيد، لا تغفل هنا. لكن طبيعة نشاط إيران وحزب الله المدمرة للغاية تتطلب الاهتمام الأكبر بكثير، ويجب أن تصبح أولوية لدى المجلس الأمن في المنطقة". وبحسب هايلي، يجب طرح "ما هو سبب الصراع في المنطقة " خلال جلسات مجلس الأمن حول الشرق الأوسط. وشددت على أن "إيران وفصائل "حزب الله" المتعاونة معها قد تآمرت من أجل زعزعة استقرار الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن "هاتين اللاعبتين الأساسيتين توسعان نطاق نفوذهما هناك"، أفادت روسيا اليوم.

وأبرزت العرب: حزب الله يستدرج إسرائيل إلى الجنوب لتخفيف الضغط عن إيران. وأضافت: إطلاق رسائل دعم لطهران من الشريط الحدودي اللبناني وسط تصعيد للالتفاف على العقوبات المالية، وفرض قانون انتخابي على المقاس. وزار وفد إعلامي كبير الشريط الحدودي اللبناني مع إسرائيل استجابة لدعوة من حزب الله، ورافق الوفد في جولته ضابط من الحزب وقام بشرح الإجراءات التي تتخذها إسرائيل في المنطقة. ورفض الضابط الإجابة المباشرة عن أسئلة الإعلاميين التي تتعلق باستعدادات حزب الله ونواياه، مشددا على أن القرارات في هذا الصدد تتخذها القيادة. ووفقاً للعرب، يؤشر هذا المناخ على نية حزب الله استدراج إسرائيل لمواجهة جديدة للتغطية على المآزق التي تعاني منها إيران من جهة، ولمواجهة المناخ الأميركي التصعيدي ضده والذي ينذر بشل حركته المالية. وأصدر سمير جعجع بيانا منددا بهذه الجولة، معتبرا أنها “ليست مجرد غلطة بل خطأ استراتيجي، إذ أعطى الحزب انطباعا وكأن لا جيش لبنانيا رسميا مسؤولا عن الحدود ولا دولة، والأسوأ من كل ذلك أعطى انطباعا وكأن القرار الأممي 1701 أصبح في خبر كان”.

بالمقابل، تحت عنوان: إسرائيل تتحصّن: الطريق «الطويل» إلى الجليل، أفادت صحيفة الأخبار أنه وفي ما يعرف بمنطقة الـ «1701»، وفي محيط الناقورة تحديداً، تجوّل جيش من الصحافيين، أمس، للمرة الأولى، قرب السياج الحدودي الشائك الذي يفصل لبنان عن الأراضي المحتلة. هكذا، تعرف المشاركون في الجولة، عن قرب، إلى التحصينات التي شيّدها الإسرائيليون تحسباً لهجمات المقاومة على الجليل في أي حرب مقبلة. وشوهد في الجولة محللون تلفزيونيون «معروفين» اصطادوا كاميرات الفضائيات وأطلقوا تحليلاتهم

وقبل أسبوعين تقريباً عرض تلفزيون «المنار» صوراً للتحصينات، لكن صوت «المنار» ليس مرتفعاً بما يكفي، ولا يمكنه غالباً تجاوز بيئة حزب الله، وبطبيعة الحال الصوت الذي يرصده ويستمع إليه الجانب الإسرائيلي بجدية. وإن كان الهدف من احضار كمية كبيرة من الصحافيين إلى الجنوب، والحديث عن حرب قد تضع اسرائيل في موقع الدفاع، هو توجيه رسالة، فإن رسالةً مثل هذه تلقاها الاسرائيليون قطعاً ومنذ وقتٍ بعيد.

الافتراض بأن الحزب يرفع سقف الخطاب مع الاسرائيليين لكي يخفضوا سقفهم أمر وارد، ولكن لا بد أن تكون هذه الرسالة موجهة إلى آخرين أيضاً. هذا افتراض ثان. وجود مسؤول عسكري من الحزب «على الهواء»، اضافة إلى مقاتلين في الطريق من الناقورة إلى علما الشعب، ليس حدثاً اعتباطياً، لأنه يشكّل في رمزيته قطيعة ظرفية مع تقليدٍ قديم، يقوم على رفض الحزب عرض أي تفاصيل عسكرية متعلّقة بإدارة المعركة جنوباً، وتحديداً من الناحية الاعلامية. وفيما بدت التحصينات بالنسبة لكثيرٍ من المشاركين في التغطية أو بالمتابعة، غير جديرة بالاهتمام، فاعتبروا أن الحدث فضفاض على حجم التغطية، يبدو أن الجميع ابتلع «الطُعم». الطُعم، الذي كلف الحزب اشراك الاعلام في «جزء طفيف» من صورة عمله العسكري جنوباً، وهو ما ليس محبذاً بالنسبة لقادته العسكريين، أو على الأقل، ليس سائداً ولا متعارفاً عليه لدى متابعيه. لقد حرص منظمو اللقاء، خلف السياج الشائك، وعلى مقربة من «نقطة صفر» على اعادة صورة الحزب إلى الإطار الذي أخرج منه اعلامياً في السنوات الأخيرة. صحيح أن الحزب لم يغادر جنوب لبنان وأن هذا ما زال معقله، لكن صورته غادرت المكان وارتبطت بأمكنة أخرى. وما حدث أمس كان في سياق إعادة الصورة إلى مكانها. على الطريق، تحصينات معادية، ومقاتلون لحزب الله يظهرون للمرة الأولى، وشبح «حرب باردة». حرب تخيّم فوق منحدرات علما الشعب، وتنزل بهدوء إلى شواطئ الناقورة، وما خلفها من جليلٍ ينقسم بين أرضين.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
88
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

استراتيجية الجيش السوري الجديدة تثبت فعاليتها

لفتت صحيفة "فزغلياد" في مقال إلى بوادر الإعداد لعملية عسكرية كبيرة سينفذها الجيش السوري لفتح طريق دمشق – بغداد الاستراتيجي. جاء في المقال: كتب يفغيني…
2017-05-23 -

موسكو تعلن إحباط مخطط «خبيث» لسرقة حسابات مصرفية في أوروبا

موسكو – رائد جبر كشفت شركة روسية متخصصة بالأمن الإلكتروني أمس، تفاصيل عن إحباط نشاط عصابة استخدمت برامج «خبيثة» لسرقة عملاء مصارف روسية، وخططت لعمليات…
2017-05-23 -

'ترجمان الأشواق' مسلسل سوري عن انكسارات اليسار العربي

في قلب العاصمة السورية دمشق تتم حاليا آخر لمسات تصوير مسلسل الدراما التلفزيونية “ترجمان الأشواق” الذي كتب أصلا للسينما، والذي يعمل على تنفيذه المخرج السوري…
2017-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل في الأصدقاء فاسمع كل الأطراف فاحرص على كلامك ولا تجب بسرعة على كل كلمة تسمعها…
2017-05-22 -

الجيش العربي السوري يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في ريف حمص الشرقي

وسعت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة نطاق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة نفذت عمليات مكثفة ضد تجمعات ونقاط تحصن مجموعات إرهابية من تنظيم…
2017-05-23 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-23 -

تقرير الـsns: فرنسا: لا يمكن حل أزمة سورية إلا عسكريا..؟!

أعلنت الخارجية الفرنسية أمس، أن إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق التي أغلقتها في 2012، "ليست على جدول الأعمال". إعلان الخارجية الفرنسية جاء ردا على… !

2017-05-23 -

نصف مليون جنيه أجر إيمي سمير غانم عن حلقة واحدة

القاهرة ـ قامت الفنانة المصرية إيمي سمير غانم بتصوير حلقة مؤخرا من برنامج “تع اشرب شاي”، مع الفنانة المصرية غادة عادل. الفنانة المصرية قامت بنشر… !

2017-05-23 -

استراتيجية الجيش السوري الجديدة تثبت فعاليتها

لفتت صحيفة "فزغلياد" في مقال إلى بوادر الإعداد لعملية عسكرية كبيرة سينفذها الجيش السوري لفتح طريق دمشق – بغداد الاستراتيجي. جاء في المقال: كتب يفغيني… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-22 -

أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beats

تبرأت شركة أبل من المسؤولية عن انفجار سماعة Beats في وجه أمرأة كانت على متن طائرة أثناء رحلة من بكين إلى ملبورن. ورفضت الشركة تعويض… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-23 -

لأول مرة.. البشير يتهم مصر بدعم المتمردين ويتحدث عن مؤامرة ضد بلاده

اتهم الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الثلاثاء، الحكومة المصرية بدعم الحركات المسلحة السودانية المتمردة وببيع بلاده ذخائر فاسدة. وفي كلمة بمناسبة تكريم قدامى المحاربين السودانيين… !

2017-05-17 -

طرد مراسلة "الإخبارية السورية" من جنيف والسبب..؟!

تمكن وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات "جنيف 6" من إقناع مقر الأمم المتحدة بإبعاد مراسلة قناة الإخبارية السورية ربى الحجلي بعد شنها هجوما لفظيا على… !

2017-05-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل تفكر بوضع أسس وركائز للنجاح فأنت كائن تكره الفشل ولا تقبل التراجع وتلغي تعودك على بعض الأمور لتتعود على أمور أخرى أكثر جدوى وأكثر ملائمة لظروف جديدة تعيشها الثور  قد تشعر أن طوقاً محكماً…

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…