تقرير الـsns: جدل شرعية الاستفتاء مستمر وأوروبا تتابع: ترامب يلتقي أردوغان يوم 16 أيار..؟!

عربي ودولي

2017-04-21 -
المصدر : sns

قال أردوغان إن مسألة شرعية نتائج الاستفتاء انتهت مع رفض الطعون؛ أوروبياً وداخلياً، يبقى الجدل الذي أشعله الاستفتاء التركي قائماً، وخصوصاً مع خوض المعارضة معركة قانونية لإلغاء نتائجه، فيما تحدث المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع، أمس، عن أن الوقت حان لتبدأ أنقرة والاتحاد الأوروبي مفاوضات جوهرية بشأن العلاقة الثنائية. وأوضحت صحيفة الأخبار: لا يزال الجدل بشأن شرعية نتائج الاستفتاء التركي مستمراً بعد أيام من تصويت الأتراك لمصلحة التعديلات الدستورية التي تمنح صلاحيات واسعة لأردوغان. فبعد رفض المجلس الأعلى للانتخابات جميع الطعون المقدمة، تحدث وزراء في الحكومة، أمس، عن أن جميع السبل الأخرى لإعادة النظر بهذا القرار مغلقة. ويرتكز طعن المعارضة على قبول المجلس الانتخابي الأعلى بطاقات غير مختومة في عملية الاقتراع، اعتبرها نائب رئيس «الشعب الجمهوري» بولنت تزجان، بأنها فتحت المجال أمام «التزوير والجدل» وأنها «أزمة شرعية خطيرة».

من جهة ثانية، تحدث رئيس تحرير صحيفة «حرييت» مراد يتكين، في تقرير، أمس، عن استطلاعات جديدة صدرت بعد الاستفتاء تبيّن نتائج «صادمة». ووفق استطلاعات لـ«إيبسوس» و«سي أن أن ترك»، فقد تبين أن شخص أردوغان كان الأكثر تأثيراً على خيارات الناخبين ممن صوتوا «نعم» أو «لا». إضافة إلى ذلك، أظهر الاستطلاع أن 73 في المئة من ناخبي «الحركة القومية» المتحالف مع أردوغان صوتوا عكس إرادة حزبهم ورفضوا التعديلات الدستورية، كما أن 13 في المئة من ناخبي «العدالة والتنمية» صوتوا بـ«لا» في خمس مدن رئيسية وهي: اسطنبول وأنقرة وإزمير وأضنة وبورصة. وبينت الإحصاءات أيضاً أن 51 في المئة من الناخبين في المدن هم ضد التعديلات، بينما 62 في المئة من الناخبين في المناطق الريفية صوتوا لمصلحة التعديلات.

وفيما قال إردوغان، أمس، إنه سيجتمع مع الرئيس  ترامب في واشنطن يومي 16 و17 أيار في واشنطن، أفاد بأن الطعن على نتائج الاستفتاء، الذي منحه سلطات واسعة، خارج اختصاص المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وذلك بعد أن توعدت المعارضة التركية بتقديم طعن على ما وصفته بالمخالفات في إجراءات الاستفتاء.  من جهته، نفى وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، أمس، اتخاذ بلاده أية قرارات بفرض أي عوائق أو قيود على استيراد المنتجات الروسية. وقال إن تركيا استوردت خلال الفترة الأخيرة منتجات زراعية من روسيا بقيمة 2 مليار دولار. وأشار الوزير إلى أن وفدا روسيا من مسؤولين رفيعي المستوى في وزارات الزراعة والاقتصاد والنقل سيزور تركيا الأسبوع المقبل.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
91
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-19 -

تقرير الـsns: موسكو تتهم واشنطن بقتل آلية التحقيق بشأن الكيميائي:

أعلنت الولايات المتحدة نيتها "الكفاح من أجل العدالة" في سورية بمفردها، إذا فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى موقف مشترك تجاه المسؤولين عن استخدام… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…