محلل اسرائيلي: نتنياهو واردوغان وجهان لعملة واحدة

إسرائيليات

2017-04-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال المحلل الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، إن المقارنة بين نظام الحكم في "اسرائيل" تحت سلطة حكومة بنيامين نتنياهو، وبين النظام في تركيا تحت سلطة إردوغان، تبدو مسلية جدا، خصوصا لدى تناول المسائل المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في "اسرائيل"، وتركيا، وطموح إردوغان ونتنياهو، على المستوى الشخصي، وكيفية تعامل إردوغان مع الأكراد، وتعامل نتنياهو مع "الأقلية العربية"، وهجوم نتنياهو وإردوغان على وسائل الإعلام. وأضاف المحلل، أنه من الضرورة بمكان أن تكون لاسرائيل جهة شقيقة في كل هذه المسائل، ومن السهل جداَ التوصل الى استنتاج بأن "اسرائيل" وتركيا تشبهان ثورين يجران محراثاَ واحداَ، وكل واحدة منهما تجسد التطرف وتحاول الظهور بأنها ديمقراطية، رغم الضرر الذي تسببه للديمقراطية، تحت ذريعة مواجهة القوى الشيطانية، الداخلية والخارجية.

ورأى المحلل، أن الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في تركيا على تعديل الدستور، أظهر جانبا خطيراً يشبه بشكل كبير ما يحدث في "اسرائيل". فمفاهيم الوطنية والقومية أصبحت متماثلة مع الزعيم وليس مع الفكرة. وفي الحملة الدعائية التي قام بها إردوغان من أجل تعديل الدستور، اتهم معارضيه بخيانة الدولة والدين، ووصفهم بالكفار والمؤيدين للمنظمات الارهابية، وأنهم أذرع لدول الغرب التي تسعى إلى عزله. بمعنى أن من لا يرغب بمنح إردوغان الصلاحيات العليا من أجل إدارة الدولة كما يشاء، يضر بالقومية. ومن يعارض مسؤوليته عن الجهاز القضائي ليس وطنيا، ويخدم الارهاب..!! ومن يعادي طموحه بأن يحكم فترة غير محدودة زمنيا، أو السيطرة على وسائل الاعلام، فإنه يسعى الى الاضرار بتركيا. وهذه المفردات التي يستخدمها إردوغان ضد خصومه، تشبه مفردات نتنياهو والمقربين منه، الذين يربطون بين حب اسرائيل وحب الزعيم.

وأشار المحلل الى أن الحملة التي يشنها نتنياهو ضد خصومه، لا تختلف في جوهرها عن حملة اردوغان ضد معارضيه. واذا كان لا يتم في "اسرائيل" اعتقال القادة السياسيين بتهمة التآمر أو محاولة الإنقلاب، لكن الاساس الفكريأصبح جاهزا. فكما طرد إردوغان القادة الليبراليين من حزبه، فقد أبعد نتنياهو من يعتبرهم معتدلين قياسا مع قوميته المتطرفة، أو لأنهم ضعضعوا طقوس عبادة الشخص التي بناها من حوله. وبهذه الطريقة، قام نتنياهو وإردوغان بتحييد خيار الزعيم الوريث، وأفرغا النقاش الفكري أو القيمي من مضمونه، وهو النقاش الذي يقدم البديل الذي يختلف عن الايديولوجيا التي يقوم الزعيم بصياغتها. وهنا يكمن تفوق نتنياهو على إردوغان: ليس فقط أنه ليس بحاجة للخوف من انتفاضة ضده، بل أيضا لأنه لا يحتاج لدستور من اجل المصادقة على احتكاره للسلطة. فهو يقوم بما قام به إردوغان دون الحاجة لاستفتاء شعبي، وبإمكان إردوغان أن يحسده.

ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
177
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 كانون الأول

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2017-12-14 -

تقرير الـsns: سحب الطائرات وترك السفن: بوتين يعتزم توسيع القاعدة الروسية في طرطوس.. وبعده بيوم: ترامب يعلن الانتصار في سورية…

أعلنت الخارجية الروسية، رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سورية، مؤكدة أن ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية…
2017-12-14 -

فيسبوك ترد على انتقادات مسؤولها السابق

بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها مسؤول تنفيذي سابق في فيسبوك وقوله إن "الموقع يدمر المجتمع"، رد عملاق المواقع الاجتماعية مدافعا عن نفسه. وصرح تشاماث باليهابيتيا،…
2017-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران والمحبة والجهد المتواصل ولا تدخل في شجارات لا تحتاجها فقد تبدو قلقاَ أو تشعر ببعض…
2017-12-15 -

حركة الكواكب يوم 15 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-15 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-15 -

الدفاع الروسية: لم يعد هناك أي ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، "إنه لم يعد هناك أي أساس أو حتى ذريعة لوجود القوات الأمريكية في سورية". وأضاف كوناشينكوف، في… !

2017-12-11 -

رسالة مؤثرة من يوسف الخال إلى القدس!

نشر الممثل الللبناني يوسف الخال، عبر صفحته الخاصة على تويتر، قصيدة أهداها للقدس وتوجه من خلالها للعرب. وعنون القصيدة بهاشتاغ "#القدس"، وكتب فيها:"أرضكم لكم فهي… !

2017-12-15 -

الجو بارد ليلا ويحذّر من تشكل الجليد في المرتفعات

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-14 -

زر على فيسبوك ينقلك إلى واتس آب مباشرة

تقوم فيسبوك التي تملك تطبيق المراسلة واتس آب، بإطلاق وحدة إعلانية جديدة "Click-to-WhatsApp" صُممت لجعل المستخدمين على اتصال وبينة من جميع الأنشطة التجارية. وتعارض واتس… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-15 -

الأمم المتحدة: لا أدلة تثبت أن الصاروخين المطلقين على السعودية من صنع إيران

أعلنت الأمم المتحدة عن غياب أدلة قاطعة تحدد مصدر صنع الصاروخين اللذين تم إطلاقهما سابقا على السعودية من اليمن، وذلك خلافا لما أعلنته الولايات المتحدة… !

2017-12-15 -

ابن سلمان يستولي على مجموعة ام بي سي المملوكة للابراهيم و يعين مقربا منه رئيسا لها

كشفت صحيفة سعودية الخميس أنه تم تعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "أم بي سي"، خلفاً… !

2017-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل  أنت تستوعب غيرك اليوم بشكل غير مألوف و ربما تقدم المساعدة مهمة لمن حولك فالآخرين من حولك يدعمون قراراتك وأعمالك ويضعونك في المقدمة و تتلقى تأييداً الثور  يوم فيه اهتزازات وكأنك في سفينة موجة…

2017-12-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل  استقرار ودعم حاول إيجاد صيغة تفاهم وقواسم مشتركة مع من تحب فأنت لا تستطيع رفض طلب الآخرين لخدمة حتى لو كانت لا توافق مزاجك واليوم للخدمات أو للمساعدات الثور  تغلب على مشاعرك السلبية بالغفران…