محلل اسرائيلي: نتنياهو واردوغان وجهان لعملة واحدة

إسرائيليات

2017-04-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال المحلل الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، إن المقارنة بين نظام الحكم في "اسرائيل" تحت سلطة حكومة بنيامين نتنياهو، وبين النظام في تركيا تحت سلطة إردوغان، تبدو مسلية جدا، خصوصا لدى تناول المسائل المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في "اسرائيل"، وتركيا، وطموح إردوغان ونتنياهو، على المستوى الشخصي، وكيفية تعامل إردوغان مع الأكراد، وتعامل نتنياهو مع "الأقلية العربية"، وهجوم نتنياهو وإردوغان على وسائل الإعلام. وأضاف المحلل، أنه من الضرورة بمكان أن تكون لاسرائيل جهة شقيقة في كل هذه المسائل، ومن السهل جداَ التوصل الى استنتاج بأن "اسرائيل" وتركيا تشبهان ثورين يجران محراثاَ واحداَ، وكل واحدة منهما تجسد التطرف وتحاول الظهور بأنها ديمقراطية، رغم الضرر الذي تسببه للديمقراطية، تحت ذريعة مواجهة القوى الشيطانية، الداخلية والخارجية.

ورأى المحلل، أن الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في تركيا على تعديل الدستور، أظهر جانبا خطيراً يشبه بشكل كبير ما يحدث في "اسرائيل". فمفاهيم الوطنية والقومية أصبحت متماثلة مع الزعيم وليس مع الفكرة. وفي الحملة الدعائية التي قام بها إردوغان من أجل تعديل الدستور، اتهم معارضيه بخيانة الدولة والدين، ووصفهم بالكفار والمؤيدين للمنظمات الارهابية، وأنهم أذرع لدول الغرب التي تسعى إلى عزله. بمعنى أن من لا يرغب بمنح إردوغان الصلاحيات العليا من أجل إدارة الدولة كما يشاء، يضر بالقومية. ومن يعارض مسؤوليته عن الجهاز القضائي ليس وطنيا، ويخدم الارهاب..!! ومن يعادي طموحه بأن يحكم فترة غير محدودة زمنيا، أو السيطرة على وسائل الاعلام، فإنه يسعى الى الاضرار بتركيا. وهذه المفردات التي يستخدمها إردوغان ضد خصومه، تشبه مفردات نتنياهو والمقربين منه، الذين يربطون بين حب اسرائيل وحب الزعيم.

وأشار المحلل الى أن الحملة التي يشنها نتنياهو ضد خصومه، لا تختلف في جوهرها عن حملة اردوغان ضد معارضيه. واذا كان لا يتم في "اسرائيل" اعتقال القادة السياسيين بتهمة التآمر أو محاولة الإنقلاب، لكن الاساس الفكريأصبح جاهزا. فكما طرد إردوغان القادة الليبراليين من حزبه، فقد أبعد نتنياهو من يعتبرهم معتدلين قياسا مع قوميته المتطرفة، أو لأنهم ضعضعوا طقوس عبادة الشخص التي بناها من حوله. وبهذه الطريقة، قام نتنياهو وإردوغان بتحييد خيار الزعيم الوريث، وأفرغا النقاش الفكري أو القيمي من مضمونه، وهو النقاش الذي يقدم البديل الذي يختلف عن الايديولوجيا التي يقوم الزعيم بصياغتها. وهنا يكمن تفوق نتنياهو على إردوغان: ليس فقط أنه ليس بحاجة للخوف من انتفاضة ضده، بل أيضا لأنه لا يحتاج لدستور من اجل المصادقة على احتكاره للسلطة. فهو يقوم بما قام به إردوغان دون الحاجة لاستفتاء شعبي، وبإمكان إردوغان أن يحسده.

ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
192
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-20 -

موسكو: سنقدم أدلة على إسقاط الدفاع الجوي السوري لصواريخ غربية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجيش الروسي سيقدم قريبا دليلا على إسقاط منظومة الدفاع الجوي السورية لبعض الصواريخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

الخبراء الروس يعكفون على كشف أسرار اثنين من "صواريخ ترامب الجديدة والذكية"!

صرّح عضو مجلس الخبراء التابع للجنة الصناعات العسكرية الروسية، فيكتور موراخوفسكي، بأن الخبراء الروس سيدرسون صاروخي "كروز" اللذين بقيا سليمين بعد الضربة الأمريكية الأخيرة ضد… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

بوتين مستعد لتلبية دعوة ترامب للقائه

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاهز للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب. وردا على سؤال حول سير التحضيرات لقمة روسية… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …