محلل اسرائيلي: نتنياهو واردوغان وجهان لعملة واحدة

إسرائيليات

2017-04-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال المحلل الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، إن المقارنة بين نظام الحكم في "اسرائيل" تحت سلطة حكومة بنيامين نتنياهو، وبين النظام في تركيا تحت سلطة إردوغان، تبدو مسلية جدا، خصوصا لدى تناول المسائل المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في "اسرائيل"، وتركيا، وطموح إردوغان ونتنياهو، على المستوى الشخصي، وكيفية تعامل إردوغان مع الأكراد، وتعامل نتنياهو مع "الأقلية العربية"، وهجوم نتنياهو وإردوغان على وسائل الإعلام. وأضاف المحلل، أنه من الضرورة بمكان أن تكون لاسرائيل جهة شقيقة في كل هذه المسائل، ومن السهل جداَ التوصل الى استنتاج بأن "اسرائيل" وتركيا تشبهان ثورين يجران محراثاَ واحداَ، وكل واحدة منهما تجسد التطرف وتحاول الظهور بأنها ديمقراطية، رغم الضرر الذي تسببه للديمقراطية، تحت ذريعة مواجهة القوى الشيطانية، الداخلية والخارجية.

ورأى المحلل، أن الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في تركيا على تعديل الدستور، أظهر جانبا خطيراً يشبه بشكل كبير ما يحدث في "اسرائيل". فمفاهيم الوطنية والقومية أصبحت متماثلة مع الزعيم وليس مع الفكرة. وفي الحملة الدعائية التي قام بها إردوغان من أجل تعديل الدستور، اتهم معارضيه بخيانة الدولة والدين، ووصفهم بالكفار والمؤيدين للمنظمات الارهابية، وأنهم أذرع لدول الغرب التي تسعى إلى عزله. بمعنى أن من لا يرغب بمنح إردوغان الصلاحيات العليا من أجل إدارة الدولة كما يشاء، يضر بالقومية. ومن يعارض مسؤوليته عن الجهاز القضائي ليس وطنيا، ويخدم الارهاب..!! ومن يعادي طموحه بأن يحكم فترة غير محدودة زمنيا، أو السيطرة على وسائل الاعلام، فإنه يسعى الى الاضرار بتركيا. وهذه المفردات التي يستخدمها إردوغان ضد خصومه، تشبه مفردات نتنياهو والمقربين منه، الذين يربطون بين حب اسرائيل وحب الزعيم.

وأشار المحلل الى أن الحملة التي يشنها نتنياهو ضد خصومه، لا تختلف في جوهرها عن حملة اردوغان ضد معارضيه. واذا كان لا يتم في "اسرائيل" اعتقال القادة السياسيين بتهمة التآمر أو محاولة الإنقلاب، لكن الاساس الفكريأصبح جاهزا. فكما طرد إردوغان القادة الليبراليين من حزبه، فقد أبعد نتنياهو من يعتبرهم معتدلين قياسا مع قوميته المتطرفة، أو لأنهم ضعضعوا طقوس عبادة الشخص التي بناها من حوله. وبهذه الطريقة، قام نتنياهو وإردوغان بتحييد خيار الزعيم الوريث، وأفرغا النقاش الفكري أو القيمي من مضمونه، وهو النقاش الذي يقدم البديل الذي يختلف عن الايديولوجيا التي يقوم الزعيم بصياغتها. وهنا يكمن تفوق نتنياهو على إردوغان: ليس فقط أنه ليس بحاجة للخوف من انتفاضة ضده، بل أيضا لأنه لا يحتاج لدستور من اجل المصادقة على احتكاره للسلطة. فهو يقوم بما قام به إردوغان دون الحاجة لاستفتاء شعبي، وبإمكان إردوغان أن يحسده.

ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
153
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب…
2017-08-23 -

تقرير الـsns: يصطحب كوهين.. نتنياهو: سأبحث مع بوتين تعزيز إيران تواجدها العسكري في سورية..؟!

قال نتنياهو، أنه سيبحث مع الرئيس بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سورية. ونقلت روسيا اليوم، عن نتنياهو قوله: "سأغادر غدا البلاد…
2017-08-23 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: هزيمة حكومة الأسد أصبحت مستحيلة.. وأنقرة تُدشّن بازار إدلب: «إدارة مدنيّة» تجاور «إمارة النصرة»..؟!

عبّرت موسكو عن بالغ استيائها من نفاق واشنطن التي وجهت الاتهام للحكومة السورية باستخدام غاز السارين في ضاحية دمشق بعد مرور أربع سنوات من استخدامه. وقالت الخارجية الروسية في بيان، تعليقاً على بيانات للولايات المتحدة بخصوص استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية في 21 آب 2013، إن "ما يثير القلق أيضا…
2017-08-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 آب

الحمل يوم يجعلك متوتراً أحياناً وفاقداً للأمل أحياناً وقد تدخل في خلافات مع شركائك في العمل وكلما كنت أهدأ وقللت من كلامك في حالة الغضب كلما كانت أمورك أفضل. الثور يوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الجوزاء أنت تقنع…
2017-08-23 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-23 -

ماجد حليمة: "مصالحة قريبة في دوما وحرستا والدولة مستمرة بالمصالحات رغم الصعوبات"

أكد عضو مجلس الشعب السوري الإعلامي ماجد حليمة لميلودي إف إم أن الدولة لم توقف عجلة المصالحات رغم الصعوبات الكبيرة، مشيرا إلى أن "الايام القادمة… !

2017-08-24 -

ميريام كلينك تشتم النظام اللبناني والضرائب!

بعد قرار مجلس النواب الأخير بفرض الضرائب على المسافرين خارج لبنان، علّقت عارضة الأزياء على القرار عبر صفحتها الخاصة على تويتر، ممتعضة مما فرض وشاتمة… !

2017-08-23 -

الجيش العربي السوري يدمر نفقاً لـ“داعش” بدير الزور.. وأهالي هجين يحرقون أحد مراكز التنظيم التكفيري

كثف الجيش العربي السوري ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-23 -

تويتر تحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق أول ’’هاشتاغ‘‘ على منصتها!

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في 23 آب، بالذكرى العاشرة لاستخدام أول "هاشتاغ" (#)على تطبيقه، الذي أصبح يلازم أهم القضايا المطروحة على الشبكات الاجتماعية. وبدأ… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-23 -

الخارجية البريطانية تطرد مواطني الاتحاد الأوروبي!

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن وزارة الخارجية البريطانية أرسلت عن طريق الخطأ لمئات من مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين على أراضيها إشعارا بمغادرة البلاد في غضون… !

2017-08-23 -

عميد كلية الاعلام الجديد: وقعنا اتفاقية لتدريب طلاب الإعلام في استديوهات الاخبارية التابعة اساسا للكلية

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق محمد العمر لميلودي اف ام أن "مشاكل طلاب كلية الإعلام ذات خصوصية مقارنة بمطالب طلاب الكليات الأخرى، حيث… !

2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل  حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير  فأنت محترف في…

2017-08-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…