محلل اسرائيلي: نتنياهو واردوغان وجهان لعملة واحدة

إسرائيليات

2017-04-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال المحلل الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، إن المقارنة بين نظام الحكم في "اسرائيل" تحت سلطة حكومة بنيامين نتنياهو، وبين النظام في تركيا تحت سلطة إردوغان، تبدو مسلية جدا، خصوصا لدى تناول المسائل المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في "اسرائيل"، وتركيا، وطموح إردوغان ونتنياهو، على المستوى الشخصي، وكيفية تعامل إردوغان مع الأكراد، وتعامل نتنياهو مع "الأقلية العربية"، وهجوم نتنياهو وإردوغان على وسائل الإعلام. وأضاف المحلل، أنه من الضرورة بمكان أن تكون لاسرائيل جهة شقيقة في كل هذه المسائل، ومن السهل جداَ التوصل الى استنتاج بأن "اسرائيل" وتركيا تشبهان ثورين يجران محراثاَ واحداَ، وكل واحدة منهما تجسد التطرف وتحاول الظهور بأنها ديمقراطية، رغم الضرر الذي تسببه للديمقراطية، تحت ذريعة مواجهة القوى الشيطانية، الداخلية والخارجية.

ورأى المحلل، أن الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في تركيا على تعديل الدستور، أظهر جانبا خطيراً يشبه بشكل كبير ما يحدث في "اسرائيل". فمفاهيم الوطنية والقومية أصبحت متماثلة مع الزعيم وليس مع الفكرة. وفي الحملة الدعائية التي قام بها إردوغان من أجل تعديل الدستور، اتهم معارضيه بخيانة الدولة والدين، ووصفهم بالكفار والمؤيدين للمنظمات الارهابية، وأنهم أذرع لدول الغرب التي تسعى إلى عزله. بمعنى أن من لا يرغب بمنح إردوغان الصلاحيات العليا من أجل إدارة الدولة كما يشاء، يضر بالقومية. ومن يعارض مسؤوليته عن الجهاز القضائي ليس وطنيا، ويخدم الارهاب..!! ومن يعادي طموحه بأن يحكم فترة غير محدودة زمنيا، أو السيطرة على وسائل الاعلام، فإنه يسعى الى الاضرار بتركيا. وهذه المفردات التي يستخدمها إردوغان ضد خصومه، تشبه مفردات نتنياهو والمقربين منه، الذين يربطون بين حب اسرائيل وحب الزعيم.

وأشار المحلل الى أن الحملة التي يشنها نتنياهو ضد خصومه، لا تختلف في جوهرها عن حملة اردوغان ضد معارضيه. واذا كان لا يتم في "اسرائيل" اعتقال القادة السياسيين بتهمة التآمر أو محاولة الإنقلاب، لكن الاساس الفكريأصبح جاهزا. فكما طرد إردوغان القادة الليبراليين من حزبه، فقد أبعد نتنياهو من يعتبرهم معتدلين قياسا مع قوميته المتطرفة، أو لأنهم ضعضعوا طقوس عبادة الشخص التي بناها من حوله. وبهذه الطريقة، قام نتنياهو وإردوغان بتحييد خيار الزعيم الوريث، وأفرغا النقاش الفكري أو القيمي من مضمونه، وهو النقاش الذي يقدم البديل الذي يختلف عن الايديولوجيا التي يقوم الزعيم بصياغتها. وهنا يكمن تفوق نتنياهو على إردوغان: ليس فقط أنه ليس بحاجة للخوف من انتفاضة ضده، بل أيضا لأنه لا يحتاج لدستور من اجل المصادقة على احتكاره للسلطة. فهو يقوم بما قام به إردوغان دون الحاجة لاستفتاء شعبي، وبإمكان إردوغان أن يحسده.

ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
181
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…