محلل اسرائيلي: نتنياهو واردوغان وجهان لعملة واحدة

إسرائيليات

2017-04-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال المحلل الاسرائيلي في صحيفة "هآرتس" تسفي برئيل، إن المقارنة بين نظام الحكم في "اسرائيل" تحت سلطة حكومة بنيامين نتنياهو، وبين النظام في تركيا تحت سلطة إردوغان، تبدو مسلية جدا، خصوصا لدى تناول المسائل المتعلقة بانتهاك حقوق الانسان في "اسرائيل"، وتركيا، وطموح إردوغان ونتنياهو، على المستوى الشخصي، وكيفية تعامل إردوغان مع الأكراد، وتعامل نتنياهو مع "الأقلية العربية"، وهجوم نتنياهو وإردوغان على وسائل الإعلام. وأضاف المحلل، أنه من الضرورة بمكان أن تكون لاسرائيل جهة شقيقة في كل هذه المسائل، ومن السهل جداَ التوصل الى استنتاج بأن "اسرائيل" وتركيا تشبهان ثورين يجران محراثاَ واحداَ، وكل واحدة منهما تجسد التطرف وتحاول الظهور بأنها ديمقراطية، رغم الضرر الذي تسببه للديمقراطية، تحت ذريعة مواجهة القوى الشيطانية، الداخلية والخارجية.

ورأى المحلل، أن الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في تركيا على تعديل الدستور، أظهر جانبا خطيراً يشبه بشكل كبير ما يحدث في "اسرائيل". فمفاهيم الوطنية والقومية أصبحت متماثلة مع الزعيم وليس مع الفكرة. وفي الحملة الدعائية التي قام بها إردوغان من أجل تعديل الدستور، اتهم معارضيه بخيانة الدولة والدين، ووصفهم بالكفار والمؤيدين للمنظمات الارهابية، وأنهم أذرع لدول الغرب التي تسعى إلى عزله. بمعنى أن من لا يرغب بمنح إردوغان الصلاحيات العليا من أجل إدارة الدولة كما يشاء، يضر بالقومية. ومن يعارض مسؤوليته عن الجهاز القضائي ليس وطنيا، ويخدم الارهاب..!! ومن يعادي طموحه بأن يحكم فترة غير محدودة زمنيا، أو السيطرة على وسائل الاعلام، فإنه يسعى الى الاضرار بتركيا. وهذه المفردات التي يستخدمها إردوغان ضد خصومه، تشبه مفردات نتنياهو والمقربين منه، الذين يربطون بين حب اسرائيل وحب الزعيم.

وأشار المحلل الى أن الحملة التي يشنها نتنياهو ضد خصومه، لا تختلف في جوهرها عن حملة اردوغان ضد معارضيه. واذا كان لا يتم في "اسرائيل" اعتقال القادة السياسيين بتهمة التآمر أو محاولة الإنقلاب، لكن الاساس الفكريأصبح جاهزا. فكما طرد إردوغان القادة الليبراليين من حزبه، فقد أبعد نتنياهو من يعتبرهم معتدلين قياسا مع قوميته المتطرفة، أو لأنهم ضعضعوا طقوس عبادة الشخص التي بناها من حوله. وبهذه الطريقة، قام نتنياهو وإردوغان بتحييد خيار الزعيم الوريث، وأفرغا النقاش الفكري أو القيمي من مضمونه، وهو النقاش الذي يقدم البديل الذي يختلف عن الايديولوجيا التي يقوم الزعيم بصياغتها. وهنا يكمن تفوق نتنياهو على إردوغان: ليس فقط أنه ليس بحاجة للخوف من انتفاضة ضده، بل أيضا لأنه لا يحتاج لدستور من اجل المصادقة على احتكاره للسلطة. فهو يقوم بما قام به إردوغان دون الحاجة لاستفتاء شعبي، وبإمكان إردوغان أن يحسده.

ترجمة: غسان محمد

 

 

عدد الزيارات
141
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الجيل العالمي القادم سيجبي الدين من اسرائيل

كتب المحلل السياسي في صحيفة هآرتس الاسرائيلية، تسفي برئيل، انه ربما لا يوجد أي رئيس دولة اليوم في العالم، باستثناء الدول المعادية لاسرائيل، يرفض استقبال…
2016-08-25 -

كاتب اسرائيلي: اسرائيل ستفقد شرعية وجودها بعد بضع سنوات

رأى الكاتب تسفي برئيل، ان اسرائيل ستفقد شرعية وجودها بعد بضع سنوات، ليس لأن العالم يريد ذلك، بل لأنها ربطت مصيرها وشرعيتها بمصير وشرعية استمرار…
2016-08-11 -

الموافقة على طرح مشاريع في مجالات الطاقة والنقل والسياحة والصناعة والموارد المائية على التشاركية

رسم مجلس التشاركية في اجتماعه التمهيدي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم الخطوط الأساسية لعمل المجلس من الناحية الإجرائية والإدارية والمالية. ووافق المجلس…
2017-05-28 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم 25 أيار، استهدفت الطائرات الروسية قافلة للإرهابيين مؤلفة من 39 شاحنة بيك آب محملة بالأسلحة…
2017-05-28 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين… !

2017-05-28 -

ضابط متطرف ينغص على اللاجئين السوريين في ألمانيا

قرر "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" في ألمانيا تشديد مراجعة القرارات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتقدم بها لاجئون من سوريا. وذكرت مجلة "دير شبيغل"الألمانية في عددها… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-28 -

خطة لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم في تشيلي

وضعت خطة عمل في تشيلي لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر تلسكوب بصري في العالم، سيساعد العلماء على دراسة الكون بشكل… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-28 -

مفتي السعودية وأسرة آل الشيخ يتبرآن من أمير قطر

أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي المملكة السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية نفت فيه نسبة أمير قطر إلى… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…