الدراما السورية تسبح في بحر الحب!

ثقافة ومجتمع

2017-04-20 -
المصدر : الأخبار

بشكل شبه نهائي، صارت خارطة الدراما السورية واضحة هذا الموسم. على المائدة كالعادة، الأعمال الشامية التي ما زالت تتناسل بدون توقف، فيما يشهد الموسم حضوراً قوياً للكوميديا، وخجولاً للحرب وأهوالها

وسام كنعان

دمشق | في ليلة مقمرة من صيف 1916، حين كانت نيران الحرب العالمية الأولى تلتهم الأخضر واليابس، وقف الفنّان الروماني تريستان زارا وسط «ملهى فولتير» في زيوريخ، وقال: «لقد فقدنا الثقة في ثقافتنا، كل شيء يجب أن يهدم، سنبدأ من جديد بعد محو كل شيء.

في «ملهى فولتير»، سيبدأ صدام المنطق، الرأي العام، التعليم، المؤسسات، المتاحف، الذوق الجيد. باختصار كل شيء قائم، فالقضية الأولى هي محاربة الحرب». تلك الكلمات كانت مانيفستو الحركة الدادائية الفنية التي تركت آثارها على الأدب والفنون البصرية والإبداع. لعلّ ذلك قلّما يهمّ المعنيين في صناعة الدراما السورية. فمَن يراقب الصناعة السورية منذ بدء الحرب، لتيقّن أنّها وصلت إلى حافة الانهيار على مستوى القيمة الفنية. وربما لن يكون مفاجئاً لو طالعنا موسم سوري جديد متهاوٍ نسبياً. بشكل شبه نهائي، صارت خارطة الدراما الرمضانية واضحة هذا الموسم. وكما جرت العادة، سيكون «صحن الفول» (كما يحبّ أن يسميه بسّام الملا) حاضراً على المائدة الرمضانية، وسنتابع جزءاً جديداً من «باب الحارة» (سليمان عبد العزيز وناجي طعمي وبسّام الملّا، إنتاج «ميسلون» ـ يعرض على mbc وlbci وفضائيات أخرى). في الجزء التاسع من السلسلة الشامية، سيتابع المشاهد لمسات النجم عبّاس النوري في صياغة الخط الدرامي لشخصيته على الأقل. لكن لا يتوقّع من المسلسل الشهير إلا تحقيق المزيد من الخيبات بالنسبة إلى عشاقه الكثر. على صعيد مواز، سيتابع المشاهد مسلسل «قناديل العشّاق» (تأليف خلدون قتلان، وإخراج سيف الدين السبيعي، إنتاج «سما الفن»، بطولة سيرين عبد النور، ومحمود نصر ورفيق علي أحمد وفايز قزق...) لكن من دون أن نتابع حضوراً لرجال الدين في المجتمع الدمشقي. سيحكي المسلسل قصة عتّال يلتقي مصادفة بمغنية يهودية رائعة الجمال هاربة من جبل لبنان. تولد بينهما قصة حب عاصفة تتكئ بحيثياتها المتخيلة على السياق التاريخي للمرحلة الملتهبة من تاريخ الشام. كذلك، تصرّ شركة «قبنّض» على إنجازها السنوي، فتقدّم للعام الرابع على التوالي مسلسلها «طوق البنات4» (للكاتب أحمد حامد والمخرج محمد زهير رجب، بطولة رشيد عسّاف). هنا، ينتظرنا المزيد من المكائد التي تحاك حول الزعيم أبو طالب. وفي إطار الدراما الشامية أيضاً، سيعرض على mtv ومحطات أخرى، جزء ثان من «خاتون» (كتابة طلال مارديني، معالجة درامية سيف رضا حامد، إخراج تامر اسحق، إنتاج «غولدن لاين»، بطولة سلوم حداد، وكندة حنا، وسلافة ومعمار، وكاريس بشار). يعيش المشاهد استكمالاً لأحداث الجزء الأول من دون تغيير في شخصيات العمل أو سياقه، باعتبار أنّ الجزءين أنجزا منذ العام الماضي دفعةً واحدة، فيما سيكون رهان الشركة ذاتها على مسلسلها «وردة وجوريّة» (تأليف سليمان عبد العزيز، إخراج تامر إسحاق، بطولة سلافة معمار وشكران مرتجى) في مقترح حكائي يستمد جوهره من شخصيتي ريا وسكينة الشهريتين، لكن بعدما وضعتا في سياق شامي بغية تحقيق التسويق الجيد.

وبالانتقال إلى الدراما الاجتماعية التي سبق أن برع فيها السوريون، فإن الموسم سيكون عامراً بأكثر من مسلسل معاصر، يسبك تفاصيله من الكواليس الحياتية للعائلات السورية، بأسلوب واقعي بحت. البداية مع «شبابيك» (ورشة كتاب بإشراف بشار عباس، إخراج سامر البرقاوي، إنتاج «سما الفن»، بطولة سلافة معمار، بسام كوسا، عبد المنعم عمايري، منى واصف، نسرين طافش، محمد خير الجراح، كاريس بشار وديمة قندلفت). يقدّم العمل (متصل منفصل) حكايةً في كل حلقة، وهو مرتبط بخطّ درامي مشترك، يسير بمحاذاة العلاقات الزوجية، ضمن المجتمع المحكوم بظروف وعادات ومعتقدات خاصة.

ورسا المخرج محمد عبد العزيز على تحويل فيلمه «ترجمان الأشواق» إلى مسلسل تلفزيوني، تولى كتابته بشار عباس، وتنتجه «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني» ويؤدي بطولته كل من: عباس النوري، وغسان مسعود، وفايز قزق، وثناء دبسي وميسون أبو أسعد... يلاحق العمل مصائر ثلاثة أصدقاء ماركسيين خرجوا من السجن وفرقتهم الحياة ردحاً من الزمن، ثم عادوا ليلتقوا في دمشق بعد رجوع بطل الحكاية المطلق إلى الشام، إثر هاتف في المشهد الافتتاحي يخبره عن اختطاف ابنته الوحيدة. كذلك، سيعرض «شوق» (تأليف حازم سليمان، وإخراج رشا شربتجي، إنتاح «إيمار الشام» بطولة باسم ياخور، نسرين طافش، سوزان نجم الدين) على القنوات المفتوحة بعد عرضه الأول قبل رمضان على قناة osn المشفّرة. في هذا العمل، يتابع المشاهد قصة حب جديدة، على خلفية الحرب السورية، تتعلق بسبايا الحرب، ليشكّل الحب والحرب تيمتي العمل.

وقد يتاح لمسلسل «لست جارية» (كتابة فتح الله عمر، وإخراج ناجي طعمي، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، بطولة كندة حنا، عبد المنعم عمايري، رنا شميّس، رشا بلال) فرصة عرض بعدما أنجز في العام الماضي مواكباً قصة تنطوي على حبٍّ كبير يتكلل بالزواج. إلا أنّ هذا الارتباط يتحوّل إلى مأساة، حين يكتشف الزوج ليلة الزفاف أنّ عروسه تخفي سراً، ما يجعل حياتها معه جحيماً، بعد رضوخها لشرطه تحت وطأة شعورها بالذنب والبقاء مدى العمر جاريةً له. وفي خط ينأى بنفسه عن هول الأزمة السورية، سيعرض «الغريب» (تأليف عبد المجيد حيدر، إخراج محمد زهير رجب، إنتاج «قبنَض»، بطولة رشيد عسّاف) الذي يحكي حكاية رجل ذي مبادئ وقيم، يتعرض لظلم ذوي القربى، فتهدر سنواتٌ من حياته، ويصير بعدها غريباً عن عالمه. ووفق منطق الثلاثيات، يقدم المخرج محمد وقّاف «حكم الهوى» (تأليف ريم عثمان، إنتاج «قبنّض»). وفي تجربة شبابية عبارة عن «سيت كوم» متصل منفصل قوامه 30 حلقة (مدّة كل حلقة 30 دقيقة)، سيشاهد جمهور الدراما السورية تجربة «سنة أولى زواج» (كتابة نعيم الحمصي، وإخراج يمان إبراهيم، إنتاج «لاند مارك»). أما مسلسل «الرابوص» (كتابة سعيد الحناوي، وإخراج إياد النحّاس، إنتاج «زوى» و«النحّاس») الذي عرضته «أبو ظبي» ويعاد عرضه في رمضان، فيتفرّد في تقديم عمل اجتماعي كناية عن دراما الرعب.

على ضفة مقابلة، ربما يبشّر الموسم الحالي بعودة الألق إلى الأعمال الكوميدية من خلال حشد من المسلسلات أولها «سايكو» (كتابة أمل عرفة وزهير أحمد قنوع، إخراج كنان صيدناوي، إنتاج «زوى» و«الأمل»، بطولة عرفة، أيمن رضا، فادي صبيح). في المسلسل، ستتقمّص عرفة خمس شخصيات أولها صحافية يقع في يدها cd يفضح مافيات خطيرة، فتلاحقها من خلال مفارقات مضحكة. ويقدم المخرج والممثل مهند قطيش تجربة «هواجس عابرة» (كوميديا كتبها قطيش بالشراكة مع حسن مصطفى، إنتاج «الحاتم»، بطولة كاريس بشار، فادي صبيح، أحمد الأحمد ومحمد حداقي). يضمّ العمل قصصاً منفصلة تلامس بطريقة ساخرة معطيات حياة سكان بناء واحد هو المسرح الرئيسي للحدث. أما في «أزمة عائلية» (تأليف شادي كيوان، إخراج هشام شربتجي، إنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني»، بطولة رشيد عسّاف، رنا شميّس، أمانة والي، كرم الشعراني)، فسنكون على موعد مع «سيت كوم» يحاول ملامسة الأزمة السورية واليوميات الجديدة التي خلّفتها الحرب، إضافة إلى التردّي الاقتصادي والظروف الأمنية المنهارة ضمن أسلوب «لايت»، يقترب من الكوميديا بطريقة ذكية. كذلك، سيحضر العمل الشهير «بقعة ضوء» بجزئه الثالث عشر (مجموعة كتاب، إخراج فادي سليم، إنتاج «سما الفن»). إلى جانب ما سبق، قد نشاهد محاولات كوميدية في أكثر من مسلسل منها «طلقة حب» (كتابة وإخراج وإنتاج مظهر الحكيم)، و«جنان نسوان» (فادي غازي) و«كعب عالي» (تأليف مجموعة كتّاب، إخراج ميشيل مليكيان، إنتاج «كراميل آرت هاوس»).

ويبقى الرهان الأكبر بالنسبة إلى الدراما السورية على مسلسل «أوركيديا» (تاريخي متخيّل، كتابة عدنان العودة، وإخراج حاتم علي، وإنتاج «إيبلا الدولية»، بطولة جمال سليمان، سلوم حداد، سلافة معمار، باسل خياط، عابد فهد، قيس الشيخ نجيب) الذي هو معادل للمسلسل الشهير «لعبة العروش» بخبرات سورية خالصة تروي قصة صراع الممالك حول العرش.

ولن تغيب الأعمال العربية المشتركة هذا الموسم مع عملين أوّلهما «الهيبة» (سيناريو وحوار هوزان عكو، وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج «الصبّاح»، بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم) الذي تعرضه mbc في توجه يبتعد عن تعريب الأفلام العالمية. يحكي المسلسل قصة سيدة تدعى عليا (نادين نجيم) تعود لتدفن زوجها في ضيعته «الهيبة» الواقعة على الحدود السورية اللبنانية، ومعها ابنها الصغير. في الضيعة التي يسيطر عليها شقيق زوجها «جبل» أو «شيخ الجبل» (تيم حسن)، تسود شريعة القوي، بخاصة أنّ المنطقة تعتمد في رزقها على أعمال التهريب. هناك، ستصطدم عليا بعادات وتقاليد المكان. ستحاول لاحقاً بذل جهدها للهروب منه. لكن علاقة حب ستجمعها بـ «جبل» ذي الشخصية الثابتة والصلبة. أما المسلسل المشترك الثاني، فهو «مذكرات عشيقة سابقة» (تأليف نور شيشكلي، إخراج هشام شربتجي، إنتاج Mars Media Production، إشراف فني مازن طه، بطولة نيكول سابا، باسم ياخور، كاريس بشار، وسعد مينه). تدور الحكاية حول نجمة تمثيل شهيرة، تتعاطى بمنطق خيري مع الحياة المربكة التي تسوّر منطقتنا. تتزوّج من دون قصد أحد أمراء الحرب، فتجد نفسها وقد دخلت في كابوس، وقد ارتبطت بقاتل محترف، يحمل على كاهله أرواح المئات من الأطفال والأبرياء! هكذا، تبدأ بكتابة مذكراتها لتنطلق القصة من هنا.

-
عدد الزيارات
1835
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…