مصدر جنائي لـ ميلودي: بتجرد.. قانون جريمة الشرف يخالف الدستور

حوادث ومحاكم

2017-04-20 -
المصدر : ميلودي اف ام

أكد رئيس النيابة العامة في ريف دمشق نضال شباط لميلودي اف ام أن "المادة 548 من قانون العقوبات قبل التعديل عام 2009 كانت تعطي عذراً محلاً من العقاب لمرتكب جريمة الشرف بحيث لا يلاحق أبداً إذا انطبقت عليه أركان المادة وهي عنصر المفاجأة لزوجته أو اخته أو أحد أصوله أو فروعه بحالة الزنى المشهود أو الصلات الجنسية الفحشاء بشرط أن يكون القتل بغير عمد، وبعد التعديل تم استبدال العذر المحل بالعذر المخفف واشترط المشرع ألا تقل العقوبة عن الحبس سنتين على الأقل إذا كانت النتيجة هي القتل".

وأضاف في حديثه مع الصحفي حازم عوض ضمن برنامج السلطة الثالثة أنه "في العام 2011 تم تشديد العقوبة إلى السجن من 5 إلى 7 سنوات بحال القتل"، قائلاً :"الأنثى لا تستفيد من المادة 548 لأن الشرف مرتبط دائماً بالأنثى".

وأشار إلى أن "المرأة هي عرض وشرف الرجل وليس العكس، فهذه فطرة الإنسان ومن واجب الرجل الحفاظ على شرفه حرصاً من ردة فعل المجتمع"، مضيفاً أنه "يمكن تجاوز جريمة الشرف بالاحتكام إلى القضاء مع الأدلة، حينها تحاسب المرأة والرجل المتهم بالقانون".

وأكد شباط أن "بعض الأشخاص حاولوا التحايل واستغلال جريمة الشرف، كأن يتفق زوج المرأة مع صديقه وارساله إلى منزل الزوجية، ثم يأتي الزوج ويدعي أنه تفاجأ بوضع مخل ويقوم بقتل زوجته، وغالبا مايكون السبب ارث أو أي خلاف آخر".

بدوره أكد المقدم بإدارة الأمن الجنائي فراس طليعة أن "المرأة تعتبر متهمة دوماً في مجتمعنا فهي متهمة إذا لم تتزوج ومتهمة إذا تزوجت ولم تنجب ذكراً وإن طالبت بحقها في الإرث لدى البعض، وحتى في أرقى المجتمعات تعاني المرأة من الظلم"، مضيفاً أن "النص التشريعي هو انعكاس لحالة ثقافية وذهنية ولعادات وتقاليد موجودة في المجتمع".

وتابع :"لو تمت دراسة المادة 548 بتجرد عن العادات والتقاليد وثقافة المجتمع وبطريقة أكاديمية بعيداً عن أي فلسفة للمشرع لوجدنا أنها مخالفة للنص الدستوري الذي ينص على أن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، ومخالفة للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمرأة" مؤكداً أنه "قد يتم تعديل المادة أو حتى إلغاءها في المستقبل بحسب مستوى ثقافة ووعي وقدرة المجتمع على تجاوز بعض التقاليد".

وأضاف أن " القانون السوري لم يتعرض إلى تعريف الشرف بنص محدد، لكن الاجتهاد القضائي عرف الدافع الشريف بأنه حالة عاطفية جامحة تسوق الفاعل لارتكاب جريمته تحت تأثير فكرة مقدسة لديه قوامها غسل العار الذي ألحقته الضحية به أو بعائلته"، مضيفاً أنه "لا يمكن إلغاء المادة 548 بصورة مفاجئة فورية لأن المشرع عندما يريد العمل على موضوع معين ينتقل بالمعالجة تدريجياً ليفرض ثقافة معينة على المجتمع".

وأكد طليعة أن "البعض استغل 548 لغايات دنيئة، وفي بعض الحالات أجبرت فتاة على تناول مادة سامة واهلها أدعوا أنها تناولت المادة لأنها كانت على علاقة مع شخص وتبين من خلال التحقيقات أن الإدعاء عار عن الصحة وأن الموضوع متعلق بإرث"، مشيراً إلى أن "تقرير وزارة الداخلية عن حالة الأمن يوضح أن مجموع الجرائم المتعلقة بالاخلاق والآداب العامة في المحافظات كافة بالعام 2015 هي 32 جريمة، وبالعام 2014 كان 45 جريمة بانخفاض حوالي 28%".

عدد الزيارات
2080
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.…
2017-11-23 -

صفات مولود 23 تشرين الثاني

من العقرب الإحساس والعاطفة ومن القوس الإقدام والحيوية ، مزيج قد يخلق إنسانا رائعاً إذا عرف استغلال مواهبه ولم يغرق في بحر ادعاءاته. فالمولود بين…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك وابذل جهوداً مضاعفة ولا تجعل النقد…
2017-11-24 -

حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال تصل لأكثر من 40 ألف طفل بريف الحسكة

بلغ عدد الأطفال المستفيدين من فعاليات حملة التلقيح تحت الوطنية ضد شلل الأطفال لتغطية المناطق صعبة الوصول بالحسكة أكثر من 40 ألف طفل وطفلة. وذكر مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي انطلقت الأحد الماضي واختتمت اليوم استهدفت الأطفال دونالخمس سنوات بمنطقة…
2017-11-23 -
2017-11-23 -

مواجهة قوية بين الوحدة وتشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تبدأ منافسات الجولة السادسة من الدورى الممتاز لكرة القدم بلقاء وحيد يجمع فريق الوحدة الثالث فى الترتيب العام مع تشرين المتصدر غدا على ملعب الباسل… !

2017-11-23 -

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد الدستور في سورية سابق لأوانه

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن روسيا على علم بتحفظات تركيا بشأن مشاركة بعض القوى السورية في مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيكون هناك… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-23 -

اجتماع عمل برئاسة المهندس خميس.. السماح بدخول قطاع التعاون السكني إلى مناطق السكن العشوائي

حدد اجتماع عمل برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الملامح الرئيسية لمشاركة -نقابتي المهندسين والمقاولين والاتحاد التعاوني السكني- في إعادة إعمار سورية خلال… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-23 -

بعد غياب طويل.. موتورولا تطرح أول حواسبها اللوحية

أكدت شركة موتورولا المملوكة من لينوفا عزمها طرح حاسب لوحي بمواصفات مميزة وسعر منافس. وزودت موتورلا حاسبها اللوحي الجديد "Moto Tab" بشاشة بحجم 10.1 بوصة… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

41 نائبا تونسيا يرفضون بيان وزراء الخارجية العرب بشأن تجريم المقاومة اللبنانية

أكدت عضو مجلس النواب عن الجبهة الشعبية في تونس، مباركة البراهمي لقناة روسيا اليوم، توقيع 41 نائبا عريضة يعلنون فيها "رفضهم القطعي لبيان وزراء الخارجية… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…

2017-11-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 تشرين الثاني

الحمل  أترك انطباع جميل عند أشخاص جدد أنت تتعرف عليهم جدد حدة ذهنك وأنتهز الفرص فاتصالاتك سهلة وهادئة وتصرفاتك مرنة و أنت تحرص على التفاهم والود والمصالحات الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد…