مصدر جنائي لـ ميلودي: بتجرد.. قانون جريمة الشرف يخالف الدستور

حوادث ومحاكم

2017-04-20 -
المصدر : ميلودي اف ام

أكد رئيس النيابة العامة في ريف دمشق نضال شباط لميلودي اف ام أن "المادة 548 من قانون العقوبات قبل التعديل عام 2009 كانت تعطي عذراً محلاً من العقاب لمرتكب جريمة الشرف بحيث لا يلاحق أبداً إذا انطبقت عليه أركان المادة وهي عنصر المفاجأة لزوجته أو اخته أو أحد أصوله أو فروعه بحالة الزنى المشهود أو الصلات الجنسية الفحشاء بشرط أن يكون القتل بغير عمد، وبعد التعديل تم استبدال العذر المحل بالعذر المخفف واشترط المشرع ألا تقل العقوبة عن الحبس سنتين على الأقل إذا كانت النتيجة هي القتل".

وأضاف في حديثه مع الصحفي حازم عوض ضمن برنامج السلطة الثالثة أنه "في العام 2011 تم تشديد العقوبة إلى السجن من 5 إلى 7 سنوات بحال القتل"، قائلاً :"الأنثى لا تستفيد من المادة 548 لأن الشرف مرتبط دائماً بالأنثى".

وأشار إلى أن "المرأة هي عرض وشرف الرجل وليس العكس، فهذه فطرة الإنسان ومن واجب الرجل الحفاظ على شرفه حرصاً من ردة فعل المجتمع"، مضيفاً أنه "يمكن تجاوز جريمة الشرف بالاحتكام إلى القضاء مع الأدلة، حينها تحاسب المرأة والرجل المتهم بالقانون".

وأكد شباط أن "بعض الأشخاص حاولوا التحايل واستغلال جريمة الشرف، كأن يتفق زوج المرأة مع صديقه وارساله إلى منزل الزوجية، ثم يأتي الزوج ويدعي أنه تفاجأ بوضع مخل ويقوم بقتل زوجته، وغالبا مايكون السبب ارث أو أي خلاف آخر".

بدوره أكد المقدم بإدارة الأمن الجنائي فراس طليعة أن "المرأة تعتبر متهمة دوماً في مجتمعنا فهي متهمة إذا لم تتزوج ومتهمة إذا تزوجت ولم تنجب ذكراً وإن طالبت بحقها في الإرث لدى البعض، وحتى في أرقى المجتمعات تعاني المرأة من الظلم"، مضيفاً أن "النص التشريعي هو انعكاس لحالة ثقافية وذهنية ولعادات وتقاليد موجودة في المجتمع".

وتابع :"لو تمت دراسة المادة 548 بتجرد عن العادات والتقاليد وثقافة المجتمع وبطريقة أكاديمية بعيداً عن أي فلسفة للمشرع لوجدنا أنها مخالفة للنص الدستوري الذي ينص على أن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، ومخالفة للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمرأة" مؤكداً أنه "قد يتم تعديل المادة أو حتى إلغاءها في المستقبل بحسب مستوى ثقافة ووعي وقدرة المجتمع على تجاوز بعض التقاليد".

وأضاف أن " القانون السوري لم يتعرض إلى تعريف الشرف بنص محدد، لكن الاجتهاد القضائي عرف الدافع الشريف بأنه حالة عاطفية جامحة تسوق الفاعل لارتكاب جريمته تحت تأثير فكرة مقدسة لديه قوامها غسل العار الذي ألحقته الضحية به أو بعائلته"، مضيفاً أنه "لا يمكن إلغاء المادة 548 بصورة مفاجئة فورية لأن المشرع عندما يريد العمل على موضوع معين ينتقل بالمعالجة تدريجياً ليفرض ثقافة معينة على المجتمع".

وأكد طليعة أن "البعض استغل 548 لغايات دنيئة، وفي بعض الحالات أجبرت فتاة على تناول مادة سامة واهلها أدعوا أنها تناولت المادة لأنها كانت على علاقة مع شخص وتبين من خلال التحقيقات أن الإدعاء عار عن الصحة وأن الموضوع متعلق بإرث"، مشيراً إلى أن "تقرير وزارة الداخلية عن حالة الأمن يوضح أن مجموع الجرائم المتعلقة بالاخلاق والآداب العامة في المحافظات كافة بالعام 2015 هي 32 جريمة، وبالعام 2014 كان 45 جريمة بانخفاض حوالي 28%".

عدد الزيارات
1891
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج…

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثاني اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس نجدت أنزور مواضيع تتعلق بأداء وعمل وزارة…
2017-09-20 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج…
2017-09-21 -

تقرير الـsns: نفق طوله50 كلم للمسلحين في غوطة دمشق.. موسكو: واشنطن حرضت "النصرة" على مهاجمة الشرطة العسكرية الروسية في إدلب.."القاعدة"…

أعلنت هيئة الأركان الروسية، أن هجوم مقاتلي جبهة النصرة على الجيش السوري في مناطق خفض التصعيد في إدلب، كان بتحريض من الاستخبارات الأمريكية، ويستهدف الشرطة…
2017-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي تكلف بها الجوزاء أكمل مشاوراتك ولقاءاتك فأنت تزرع والحصاد آتي وحظوظك مساعدة لجديد جو خاص…
2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج الحدود، في العراق وسوريا. وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية مصطفى إليتاش إن البرلمان سيعقد جلسة طارئة عصر يوم السبت المقبل لمناقشة تمديد مذكرة تفويض…
2017-09-21 -
2017-09-20 -

غزال يحرز ذهبية الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات بتركمانستان

توج لاعب منتخب سورية لألعاب القوى مجد الدين غزال اليوم بالميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي في دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية المقامة في تركمانستان.… !

2017-09-21 -

المعلم يلتقي باسيل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: العلاقات السورية اللبنانية ثابتة..

التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين مساء اليوم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72 مع جبران… !

2017-09-21 -

باسم ياخور يكشف أسرار الوسط الفني!

يستعد الممثل باسم ياخور لتصوير بطولة عمل عربي مشترك يحمل عنوان "المشهد الأخير" وهو من كتابة نور شيشكلي. ويدور المسلسل بحسب موقع "سيدتي.نت" حول خفايا… !

2017-09-22 -

شابة سورية ضمن العشرة الأكثر تميزاً حول العالم

نموذج استثنائي تجسده الفنانة التشكيلية الشابة “ماسة ابو جيب” التي تم اختيارها مؤخرا كواحدة من الشباب العشرة الأكثر تميزا حول العالم ضمن “المسابقة العالمية للغرفة… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-21 -

السعودية تلغي حظر تطبيقات المكالمات في ظل رقابتها!

ترفع السعودية اليوم الخميس الحظر المفروض على المكالمات المرئية والصوتية عبر الإنترنت مع فرض الرقابة عليها من قبل الحكومة. وستكون جميع خدمات المكالمات الصوتية والمرئية… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-21 -

البرلمان التركي يفتح الباب أمام الجيش لاستهداف أكراد العراق عشية الاستفتاء

نقلت "الأناضول" عن مسؤول بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إن برلمان البلاد سيعقد، يوم السبت، جلسة طارئة، لمناقشة تمديد تفويض الجيش بتنفيذ عمليات خارج… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  قد تتأجل بعض المشاريع أو تدخل في صراعات مع أحد الزملاء في العمل أو منافسة عملية تحتاج إلى جهد ووقت الثور  عليك أن تنهي كل ما هو مهم  وخاصة أنك تملك طبيعة قادرة على…

2017-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  لا تصدق الشائعات ولا الكلام الذي تسمعه وحافظ على هدوئك مع زملائك وعلى مستوى الزواج أو شراكات العمل الثور  لا ترفض أي عمل تكلف به وحاول أن تضغط على نفسك صحياً لتكمل الأعمال التي…