دور الإعلام في زعزعة الأمن العربي

قضايا إعلامية

2017-04-18 -
المصدر : الخليج الإماراتية

سلطان حميد الجسمي

الإعلام هو السلطة الرابعة في الدول، ومما لا شك فيه أنه الوسيلة الأكثر تأثيراً في الشعوب، وتغير كثيرًا من الوعي الجماهيري، وتقود إلى تغييرات في السياسات والقرارات والقوانين، وتغييرات في الشارع على مستوى الجماهير، فهو يلعب دورًا خطيرًا في حياة الناس والدول، ولديه القدرة على اختراق الحواجز والحدود، والوصول إلى شتى الفئات واقتحام بيوتهم، وهو سلاح ذو حدين، وقد يكون أداة سلام أو أداة صراع.

ما شهده العالم العربي من ثورات أدت إلى اضطرابات وحروب أهلية كان أحد أسبابه الإعلام المأجور، الذي تاجر بهموم الشارع العربي، واستغل جراحاته وآلامه، ليدفعه إلى القيام بعمليات جراحية خاطئة، أدت إلى حالات نزيف حاد، لا يزال الجسد العربي يعانيها حتى هذه اللحظة.

التحريض على العنف المادي أو المعنوي والتحريض على الإرهاب أحد الأدوار الخطيرة التي يمارسها الإعلام المأجور، وكذلك تبرير الإرهاب، فالتحريض والتبرير وجهان لعملة واحدة، وكذلك التسويق للإرهاب، والدعاية للإرهابيين، ووضع أقنعة تجميل على وجوههم. فدور الإعلام أن يكون وسيلة لهزيمة الإرهابيين، وكشف جرائمهم البشعة وتعريتهم أمام الرأي العام، لا أن يصبح بندقية بأيديهم، يطلقون منها رصاصات أفكارهم لتخترق العقول وتصيب إنسانيتها في مقتل.

حرب الإعلام على الإرهاب لها أهمية كبيرة في دحر الإرهابيين، فالإعلام منبر حر للثقافة والتوعية المجتمعية ومواجهة الأفكار المتطرفة وتنوير العقل العربي.

والإعلام المزيف يسعى إلى هدم العلاقات الاستراتيجية بين الدول العربية، والتأثير في السياسات الخارجية، ويسعى إلى تفاقم حالات التوتر، وتأزيم الخلافات السياسية، وإدارتها إعلاميًا بخبث، لتوسيع مساحة الخلاف، ويقوم الإعلام المأجور بنشر الشائعات وفبركة الأحداث ونشر التحليلات المزيفة، لردم جسور التواصل والتفاهم. فأعداء الداخل والخارج يستهدفون زعزعة الأمن العربي، بمساعدة الإعلام المزيف، لأن تفكيك الصف العربي يخدم أهدافهم.

الإعلام اللامسؤول يضرب الاقتصاد والتنمية والاستثمار والسياحة، بما يقدمه للرأي العام من صورة مشوهة عن البلد، وانعدام الاستقرار فيه، بالتركيز على الصراعات والأخبار السلبية، ونشر الشائعات، وكذلك تشويه سمعة الأجهزة الأمنية، ما يؤثر في قناعات المستثمرين، ويدفعهم للخوف على استثماراتهم، ويشعرون بأنه لا يتوفر المناخ المناسب للمستثمرين، والنتيجة تراجع الاستثمار وقلة معدلات التنمية، وكذلك تراجع السياحة، بسبب الترويج الإعلامي السلبي للوضع الأمني في البلد.

خطاب الكراهية وإقصاء الآخر وإثارة النعرات الطائفية من أكبر الأخطار المحدقة بالوطن العربي، وتنامي هذه الظاهرة في وسائل الإعلام يؤثر سلبا في السلم الاجتماعي، ويؤدي إلى زيادة الاحتقان والجذب الطائفي داخل المجتمعات، ما يؤدي إلى تفتيت الدولة الوطنية، وتوفير بيئة خصبة للإرهابيين الذين يتعيشون على الفوضى والحروب والأزمات.

وعندما نتحدث عن الإعلام المعادي للأمن العربي، فإننا لا ننسى الإعلام الصهيوني، وأساليب البروباغندا التي يستخدمها.

فالكيان الصهيوني اعتمد منذ البداية على الإعلام كسلاح فعال لتنفيذ مخططاته الصهيونية، وقال بن غوريون رئيس وزراء «إسرائيل» الأسبق: «لقد أقام الإعلام دولتنا، واستطاع أن يتحرك للحصول على مشروعيتها الدولية، وتكريس جدارة وجودها، قبل أن تصبح حقيقة واقعة على الأرض».

وارتبط تأسيس التلفزيون «الإسرائيلي» منذ اللحظة الأولى بالصراع العربي - «الإسرائيلي»، واستخدم الإعلام كأداة للحرب النفسية والدعاية السياسية، وأنشأت «إسرائيل» إذاعة بالعربية منذ وقت مبكر، هدفها الأساسي زعزعة الثقة بالنفس وتيئيس العرب.

ويقوم الإعلام «الإسرائيلي» بتبرير كل الأعمال العدوانية التي تقوم بها «إسرائيل» ضد الشعب الفلسطيني، ويعمل على تأليب الرأي العام العالمي ضد العرب وتشويه صورتهم وتزييف عدالة قضيتهم، إضافة إلى إثارة الفتنة والعداوة بين الأشقاء العرب، واللعب على وتر الطائفية من أجل إثارة الفوضى والبلبلة وعدم الاستقرار.

وإذا كان متوقعا ما تقوم به «إسرائيل» من هجمة إعلامية ضد العرب، فليس من المعقول أن يصدر من الإعلام العربي في أي بقعة من تراب الوطن العربي ما يهدم استقرار وأمن الدول العربية وشعوبها. والإعلام الذي ينحدر إلى هذا الحضيض يصبح أشد خطرًا من الإعلام «الإسرائيلي»، لأن إعلام العدو يواجهك وجهًا لوجه، وأما هذا الإعلام فيطعنك في ظهرك، وقد قال الشاعر العربي القديم طرفة بن العبد في معلقته: وظلم ذوي القربى أشدُّ مضاضة....على المرء من وقع الحسام المهند.

يحتاج الوطن العربي إلى إعلام متخصص ناهض، يكون على مستوى التحديات التي يعيشها العالم العربي، ولا يكون أداة إثارة وتجارة أو مشروعًا مرتهنًا بأجندات لا تريد استقرار الوطن العربي، كما يحتاج إلى هيئات لتنظيم ومراقبة وسائل الإعلام، بما لا يمس جوهر حرية الإعلام وحق التعبير، ليتمكن الإعلام من أداء رسالته في المجتمع بمهنية ومسؤولية وطنية.

-
عدد الزيارات
380
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…