دور الإعلام في زعزعة الأمن العربي

قضايا إعلامية

2017-04-18 -
المصدر : الخليج الإماراتية

سلطان حميد الجسمي

الإعلام هو السلطة الرابعة في الدول، ومما لا شك فيه أنه الوسيلة الأكثر تأثيراً في الشعوب، وتغير كثيرًا من الوعي الجماهيري، وتقود إلى تغييرات في السياسات والقرارات والقوانين، وتغييرات في الشارع على مستوى الجماهير، فهو يلعب دورًا خطيرًا في حياة الناس والدول، ولديه القدرة على اختراق الحواجز والحدود، والوصول إلى شتى الفئات واقتحام بيوتهم، وهو سلاح ذو حدين، وقد يكون أداة سلام أو أداة صراع.

ما شهده العالم العربي من ثورات أدت إلى اضطرابات وحروب أهلية كان أحد أسبابه الإعلام المأجور، الذي تاجر بهموم الشارع العربي، واستغل جراحاته وآلامه، ليدفعه إلى القيام بعمليات جراحية خاطئة، أدت إلى حالات نزيف حاد، لا يزال الجسد العربي يعانيها حتى هذه اللحظة.

التحريض على العنف المادي أو المعنوي والتحريض على الإرهاب أحد الأدوار الخطيرة التي يمارسها الإعلام المأجور، وكذلك تبرير الإرهاب، فالتحريض والتبرير وجهان لعملة واحدة، وكذلك التسويق للإرهاب، والدعاية للإرهابيين، ووضع أقنعة تجميل على وجوههم. فدور الإعلام أن يكون وسيلة لهزيمة الإرهابيين، وكشف جرائمهم البشعة وتعريتهم أمام الرأي العام، لا أن يصبح بندقية بأيديهم، يطلقون منها رصاصات أفكارهم لتخترق العقول وتصيب إنسانيتها في مقتل.

حرب الإعلام على الإرهاب لها أهمية كبيرة في دحر الإرهابيين، فالإعلام منبر حر للثقافة والتوعية المجتمعية ومواجهة الأفكار المتطرفة وتنوير العقل العربي.

والإعلام المزيف يسعى إلى هدم العلاقات الاستراتيجية بين الدول العربية، والتأثير في السياسات الخارجية، ويسعى إلى تفاقم حالات التوتر، وتأزيم الخلافات السياسية، وإدارتها إعلاميًا بخبث، لتوسيع مساحة الخلاف، ويقوم الإعلام المأجور بنشر الشائعات وفبركة الأحداث ونشر التحليلات المزيفة، لردم جسور التواصل والتفاهم. فأعداء الداخل والخارج يستهدفون زعزعة الأمن العربي، بمساعدة الإعلام المزيف، لأن تفكيك الصف العربي يخدم أهدافهم.

الإعلام اللامسؤول يضرب الاقتصاد والتنمية والاستثمار والسياحة، بما يقدمه للرأي العام من صورة مشوهة عن البلد، وانعدام الاستقرار فيه، بالتركيز على الصراعات والأخبار السلبية، ونشر الشائعات، وكذلك تشويه سمعة الأجهزة الأمنية، ما يؤثر في قناعات المستثمرين، ويدفعهم للخوف على استثماراتهم، ويشعرون بأنه لا يتوفر المناخ المناسب للمستثمرين، والنتيجة تراجع الاستثمار وقلة معدلات التنمية، وكذلك تراجع السياحة، بسبب الترويج الإعلامي السلبي للوضع الأمني في البلد.

خطاب الكراهية وإقصاء الآخر وإثارة النعرات الطائفية من أكبر الأخطار المحدقة بالوطن العربي، وتنامي هذه الظاهرة في وسائل الإعلام يؤثر سلبا في السلم الاجتماعي، ويؤدي إلى زيادة الاحتقان والجذب الطائفي داخل المجتمعات، ما يؤدي إلى تفتيت الدولة الوطنية، وتوفير بيئة خصبة للإرهابيين الذين يتعيشون على الفوضى والحروب والأزمات.

وعندما نتحدث عن الإعلام المعادي للأمن العربي، فإننا لا ننسى الإعلام الصهيوني، وأساليب البروباغندا التي يستخدمها.

فالكيان الصهيوني اعتمد منذ البداية على الإعلام كسلاح فعال لتنفيذ مخططاته الصهيونية، وقال بن غوريون رئيس وزراء «إسرائيل» الأسبق: «لقد أقام الإعلام دولتنا، واستطاع أن يتحرك للحصول على مشروعيتها الدولية، وتكريس جدارة وجودها، قبل أن تصبح حقيقة واقعة على الأرض».

وارتبط تأسيس التلفزيون «الإسرائيلي» منذ اللحظة الأولى بالصراع العربي - «الإسرائيلي»، واستخدم الإعلام كأداة للحرب النفسية والدعاية السياسية، وأنشأت «إسرائيل» إذاعة بالعربية منذ وقت مبكر، هدفها الأساسي زعزعة الثقة بالنفس وتيئيس العرب.

ويقوم الإعلام «الإسرائيلي» بتبرير كل الأعمال العدوانية التي تقوم بها «إسرائيل» ضد الشعب الفلسطيني، ويعمل على تأليب الرأي العام العالمي ضد العرب وتشويه صورتهم وتزييف عدالة قضيتهم، إضافة إلى إثارة الفتنة والعداوة بين الأشقاء العرب، واللعب على وتر الطائفية من أجل إثارة الفوضى والبلبلة وعدم الاستقرار.

وإذا كان متوقعا ما تقوم به «إسرائيل» من هجمة إعلامية ضد العرب، فليس من المعقول أن يصدر من الإعلام العربي في أي بقعة من تراب الوطن العربي ما يهدم استقرار وأمن الدول العربية وشعوبها. والإعلام الذي ينحدر إلى هذا الحضيض يصبح أشد خطرًا من الإعلام «الإسرائيلي»، لأن إعلام العدو يواجهك وجهًا لوجه، وأما هذا الإعلام فيطعنك في ظهرك، وقد قال الشاعر العربي القديم طرفة بن العبد في معلقته: وظلم ذوي القربى أشدُّ مضاضة....على المرء من وقع الحسام المهند.

يحتاج الوطن العربي إلى إعلام متخصص ناهض، يكون على مستوى التحديات التي يعيشها العالم العربي، ولا يكون أداة إثارة وتجارة أو مشروعًا مرتهنًا بأجندات لا تريد استقرار الوطن العربي، كما يحتاج إلى هيئات لتنظيم ومراقبة وسائل الإعلام، بما لا يمس جوهر حرية الإعلام وحق التعبير، ليتمكن الإعلام من أداء رسالته في المجتمع بمهنية ومسؤولية وطنية.

-
عدد الزيارات
303
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن…

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي…
2017-07-26 -

صفات مولود 26 تموز

كثير العقلانية كثير الحكمة . حديثه بليغ وفصيح ومقنع ومنطقي . كلامه حكيم وآراؤه صائبة . يفكر بعقله قبل عاطفته . عامل مجد يهتم بكلامه…
2017-07-26 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد للخطوات الايجابية وللعلاقات وللسفر ولتعبر عن نفسك وعن رأيك وحاول أن تأخذ اليوم دور المصغي…
2017-07-27 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-27 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-27 -

تقرير الـsns: شويغو: 4 كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تنفذ مهامها في مناطق تخفيف التوتر السورية.. الجيش يسيطر على "السخنة":

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أربع كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تقوم بتنفيذ مهماتها في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وقال شويغو في… !

2017-07-26 -

يسرا توضح حقيقة خلافها مع عادل إمام!

أبدت النجمة المصرية يسرا رغبتها بالعمل من جديد مع الممثل عادل إمام. وأكدت في تصريح، أنّ كل ما نشر حول وجود خلافات بينهما أدت إلى… !

2017-07-26 -

الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية بريف حمص الشرقي ويوقع العديد من إرهابيي “داعش” قتلى ومصابين في دير الزور وريفها

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. كما نفذت وحدات… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-26 -

هاتف بيكسل 2 القادم قد يكون الأسرع على الإطلاق!

تسعى شركات الهواتف الذكية كل عام إلى تقديم أجهزة تتنافس جميعها لتكون الأسرع، من بينها غالاكسي إس 8 وهاتف وان بلس 5، المزودة برقاقات بتقنية… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-27 -

وقف لإطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال منذ السادسة صباح اليوم

أفاد الاعلام الحربي المركزي عن وقف لاطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه الساعة السادسة صباح اليوم وأوضحت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاتفاق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…

2017-07-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل  لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد…