دور الإعلام في زعزعة الأمن العربي

قضايا إعلامية

2017-04-18 -
المصدر : الخليج الإماراتية

سلطان حميد الجسمي

الإعلام هو السلطة الرابعة في الدول، ومما لا شك فيه أنه الوسيلة الأكثر تأثيراً في الشعوب، وتغير كثيرًا من الوعي الجماهيري، وتقود إلى تغييرات في السياسات والقرارات والقوانين، وتغييرات في الشارع على مستوى الجماهير، فهو يلعب دورًا خطيرًا في حياة الناس والدول، ولديه القدرة على اختراق الحواجز والحدود، والوصول إلى شتى الفئات واقتحام بيوتهم، وهو سلاح ذو حدين، وقد يكون أداة سلام أو أداة صراع.

ما شهده العالم العربي من ثورات أدت إلى اضطرابات وحروب أهلية كان أحد أسبابه الإعلام المأجور، الذي تاجر بهموم الشارع العربي، واستغل جراحاته وآلامه، ليدفعه إلى القيام بعمليات جراحية خاطئة، أدت إلى حالات نزيف حاد، لا يزال الجسد العربي يعانيها حتى هذه اللحظة.

التحريض على العنف المادي أو المعنوي والتحريض على الإرهاب أحد الأدوار الخطيرة التي يمارسها الإعلام المأجور، وكذلك تبرير الإرهاب، فالتحريض والتبرير وجهان لعملة واحدة، وكذلك التسويق للإرهاب، والدعاية للإرهابيين، ووضع أقنعة تجميل على وجوههم. فدور الإعلام أن يكون وسيلة لهزيمة الإرهابيين، وكشف جرائمهم البشعة وتعريتهم أمام الرأي العام، لا أن يصبح بندقية بأيديهم، يطلقون منها رصاصات أفكارهم لتخترق العقول وتصيب إنسانيتها في مقتل.

حرب الإعلام على الإرهاب لها أهمية كبيرة في دحر الإرهابيين، فالإعلام منبر حر للثقافة والتوعية المجتمعية ومواجهة الأفكار المتطرفة وتنوير العقل العربي.

والإعلام المزيف يسعى إلى هدم العلاقات الاستراتيجية بين الدول العربية، والتأثير في السياسات الخارجية، ويسعى إلى تفاقم حالات التوتر، وتأزيم الخلافات السياسية، وإدارتها إعلاميًا بخبث، لتوسيع مساحة الخلاف، ويقوم الإعلام المأجور بنشر الشائعات وفبركة الأحداث ونشر التحليلات المزيفة، لردم جسور التواصل والتفاهم. فأعداء الداخل والخارج يستهدفون زعزعة الأمن العربي، بمساعدة الإعلام المزيف، لأن تفكيك الصف العربي يخدم أهدافهم.

الإعلام اللامسؤول يضرب الاقتصاد والتنمية والاستثمار والسياحة، بما يقدمه للرأي العام من صورة مشوهة عن البلد، وانعدام الاستقرار فيه، بالتركيز على الصراعات والأخبار السلبية، ونشر الشائعات، وكذلك تشويه سمعة الأجهزة الأمنية، ما يؤثر في قناعات المستثمرين، ويدفعهم للخوف على استثماراتهم، ويشعرون بأنه لا يتوفر المناخ المناسب للمستثمرين، والنتيجة تراجع الاستثمار وقلة معدلات التنمية، وكذلك تراجع السياحة، بسبب الترويج الإعلامي السلبي للوضع الأمني في البلد.

خطاب الكراهية وإقصاء الآخر وإثارة النعرات الطائفية من أكبر الأخطار المحدقة بالوطن العربي، وتنامي هذه الظاهرة في وسائل الإعلام يؤثر سلبا في السلم الاجتماعي، ويؤدي إلى زيادة الاحتقان والجذب الطائفي داخل المجتمعات، ما يؤدي إلى تفتيت الدولة الوطنية، وتوفير بيئة خصبة للإرهابيين الذين يتعيشون على الفوضى والحروب والأزمات.

وعندما نتحدث عن الإعلام المعادي للأمن العربي، فإننا لا ننسى الإعلام الصهيوني، وأساليب البروباغندا التي يستخدمها.

فالكيان الصهيوني اعتمد منذ البداية على الإعلام كسلاح فعال لتنفيذ مخططاته الصهيونية، وقال بن غوريون رئيس وزراء «إسرائيل» الأسبق: «لقد أقام الإعلام دولتنا، واستطاع أن يتحرك للحصول على مشروعيتها الدولية، وتكريس جدارة وجودها، قبل أن تصبح حقيقة واقعة على الأرض».

وارتبط تأسيس التلفزيون «الإسرائيلي» منذ اللحظة الأولى بالصراع العربي - «الإسرائيلي»، واستخدم الإعلام كأداة للحرب النفسية والدعاية السياسية، وأنشأت «إسرائيل» إذاعة بالعربية منذ وقت مبكر، هدفها الأساسي زعزعة الثقة بالنفس وتيئيس العرب.

ويقوم الإعلام «الإسرائيلي» بتبرير كل الأعمال العدوانية التي تقوم بها «إسرائيل» ضد الشعب الفلسطيني، ويعمل على تأليب الرأي العام العالمي ضد العرب وتشويه صورتهم وتزييف عدالة قضيتهم، إضافة إلى إثارة الفتنة والعداوة بين الأشقاء العرب، واللعب على وتر الطائفية من أجل إثارة الفوضى والبلبلة وعدم الاستقرار.

وإذا كان متوقعا ما تقوم به «إسرائيل» من هجمة إعلامية ضد العرب، فليس من المعقول أن يصدر من الإعلام العربي في أي بقعة من تراب الوطن العربي ما يهدم استقرار وأمن الدول العربية وشعوبها. والإعلام الذي ينحدر إلى هذا الحضيض يصبح أشد خطرًا من الإعلام «الإسرائيلي»، لأن إعلام العدو يواجهك وجهًا لوجه، وأما هذا الإعلام فيطعنك في ظهرك، وقد قال الشاعر العربي القديم طرفة بن العبد في معلقته: وظلم ذوي القربى أشدُّ مضاضة....على المرء من وقع الحسام المهند.

يحتاج الوطن العربي إلى إعلام متخصص ناهض، يكون على مستوى التحديات التي يعيشها العالم العربي، ولا يكون أداة إثارة وتجارة أو مشروعًا مرتهنًا بأجندات لا تريد استقرار الوطن العربي، كما يحتاج إلى هيئات لتنظيم ومراقبة وسائل الإعلام، بما لا يمس جوهر حرية الإعلام وحق التعبير، ليتمكن الإعلام من أداء رسالته في المجتمع بمهنية ومسؤولية وطنية.

-
عدد الزيارات
325
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-18 -

صفات مولود 18 أيلول

كسول ولكنه ليس كسل الناس العاديين , إنه يحب الاسترخاء , نعم و يحب النوم أيضاً, لكنه ليس كسولاً أبداً حين يتعلق الأمر بجلب المال…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود: دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال.. و«الحشد» إلى القائم.. الدفاع الروسية: أبلغنا شركاءنا الأمريكيين…

أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سورية والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى…
2017-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

ماجدة الرومي تلغي حفلها في مصر!

قامت الفنانة ماجد الرومي بإلغاء حفلها المتوقع في مصر، والذي كان من المفترض أن تقيمه في السابع من الشهر القادم في القاهرة، ونشر المكتب الإعلامي… !

2017-09-19 -

الجيش يسيطر على نقاط جديدة على الضفة الشرقية لنهر الفرات ويحبط هجوما لإرهابيي (النصرة) بريف حماة الشمالي

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدما جديدا في إطار عملياتها المتواصلة لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة دير الزور… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-18 -

نظرة داخل ’’سفينة فضاء‘‘ آبل العملاقة

كشفت آبل، الثلاثاء 12 أيلول، عن أحدث منتجاتها، فضلا عن افتتاح المقر الجديد "سفينة الفضاء" حيث تم عقد مؤتمرها. ويحمل المقر الجديد اسم "آبل بارك"،… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-19 -

ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  قد تشعر أحياناً بأنك تعمل كثيراً وكأن مجهودك ضائع بدون جدوى وهذا الكلام غير صحيح وخاصة إذا طلبت مساعدات الثور  أيام قد تحمل الفرح وتستدعي منك توضيحات لرفع مستوى الحوار والتأهب للدخول إلى جديد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…