"السلطان" إردوغان يقود تركيا إلى المجهول..؟!

رأي البلد

2017-04-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

        عربة ضخمة تحمل ثمانين مليون راكب تسير بلا مكابح.. أين الأمل في ذلك..؟! هل أخطأ زعيم المعارضة التركية كمال كيليجدارأوغلو في توصيف الحالة التركية وهي تتجه للاستفتاء على تغييرات اردوغان اليوم..؟! تحب اردوغان أم تكرهه، تحب تركيا ام تكرهها، ليست هنا المسألة؛ الموضوع جدّي وخطير؛ بلد بحجم تركيا وموقعها تتعرض لتغييرات واسعة وهائلة، ولا شيء مضمون في صباح اليوم التالي؛ ما أعطاه إردوغان بالشمال أخذه وأكثر منه , باليمين ولم يُبق شيئاً.

        إردوغان استهلك رصيده منذ زمن طويل في الداخل والخارج؛ لا أحد يصدقه ولا أحد يثق به ولا أحد يأتمنه؛ لقد كذب ونكص وخان وغدر وتسلّط وتسافه؛ سقط اردوغان وكل ما وقف لأجله؛ لا مشروع سياسي ولا مشروع اقتصادي ولا إخوان ولا نظام حكم ولا مثال في أي شيء؛ تعرّى من القيم الأخلاقية الإسلامية ومن غيرها. لو كان شخصاً عادياً لما اهتم به أحد، لكن الرجل يتحكم بمصير بلد أوروبي ـ آسيوي وفي موقع حساس من العالم. اردوغان استنفد رصيده السياسي والأخلاقي وانجازاته الاقتصادية... الخ، هذا لا يهم؛ المشكلة أنه بدأ يستنفد رصيد تركيا.

الشعب التركي / المجتمع التركي منقسم وخائف ومرتبك ويخشى مما هو قادم؛ الاستفتاء اليوم، وفوز إردوغان به بغالبية ضيئلة  لن يعيد الأمل والاستقرار إلى الشعب التركي، وإلى الاقتصاد التركي والليرة التركية والاستثمارات في تركيا والعلاقات مع أوروبا وروسيا ودول الجوار؛ كل التحليلات ونتائج الاستفتاء تؤكد انقسام المجتمع التركي في استفتاء اليوم، حتى اردوغان نفسه مرتبك وام يكن ضامنا  للنتيجة ولذلك بدأ خطوات تراجعية غير واضحة المعالم؛ الشعب التركي، مثل أي شعب آخر يريد الاستقرار الأمني والاقتصادي والسياسي، ويريد العيش بهدوء وأمان وهو مطمئن على مستقبله، فهل تؤمن ذلك سياسات اردوغان المتهورة المعادية للجميع، ولكل من لا يقول له نعم مطلقة لكل ما يريد قوله وعمله..؟! ربما صوّت جزء هام من الأتراك اليوم لصالح التعديلات الدستورية التي "تسلطن" اردوغان، ليس لفهمهم لها وليس حباً بإردوغان ولكن تجنباً لمأزق يخشونه، وهرباً من تطورات لا يعرفون أين تقودهم، وعواقب اللهُ وحده يعلمها.

تركيا تترنح بشدة؛ إشارات القلاقل تبدو كثيرة وقوية وخطيرة؛ المشكلة الحقيقية هي انعدام الرؤية وعدم وضوح الاتجاه الذي عليها السير فيه، برّ الأمان بعيد ولا أحد يقودها إليه.. تركيا سفينة بدون بوصلة..!!

 

عدد الزيارات
1320
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-18 -

موسكو: واشنطن هي التي قتلت آلية التحقيق بشأن كيميائي سورية

حمل ميخائيل أوليانوف، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

ألمانيا: مقاطعة قطر تهديد لتطور منطقة الخليج وتنميتها

انتقدت ألمانيا المقاطعة المفروضة على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرة أنها تهدد النمو في المنطقة. وقالت الخارجية الألمانية، في تغريدة نشرتها مساء… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…